أعراض القولون أثناء الحمل

أعراض القولون أثناء الحمل

آخر تحديث : الإثنين ٢٩ يونيو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

أعراض القولون أثناء الحمل تزداد نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل، حيث يتم إفراز هرمون البروجيسترون مما يزيد من تمدد الأمعاء و تباطؤ حركة الطعام، وبالتالي نمو البكتيريا التي تسبب انتفاخ المعدة والغازات التي تعد من الأعراض الأولى للقولون، ويؤدي القولون العصبي إلى جعل فترة الحمل أكثر صعوبة ولكنه لا يؤثر على الحمل ولا يضر بصحة الجنين.

أعراض القولون أثناء الحمل

في الشهور الثلاثة الأولي من الحمل قد تستغرق أعراض القولون عدة أسابيع حتى تظهر، وتلاحظ معظم السيدات أن الأعراض قد تهدأ أو تخفي، ولكنها تصبح أكثر حدة في أوقات الصباح، وللتخفيف من هذه الأعراض ينصح بتناول الطعام ببطء وتناول وجبات خفيفة وتجنب فراغ المعدة.

الشهور الثلاثة الثانية من الحملشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

تزداد حدة أعراض القولون أثناء الحمل وخاصة في الثلاثة أشهر الثانية من الحمل نتيجة للتغيرات الهرمونية.

الشهور الثلاثة الثالثة من الحمل

في هذه المرحلة من الحمل تزداد أيضاً أعراض القولون العصبي نتيجة للتغيرات الهرمونية، كما تصبح مشكلة الإمساك مزايدة وخاصة في الشهر الثامن من الحمل، ويمكن تجنب حدوث هذه المشكلة عن طريق الإكثار من تناول الألياف الغير قابلة للذوبان، وتناول كميات كبيرة من الماء وممارسة بعض التمارين الرياضية قدر الإمكان.

أعراض القولون أثناء الحمل

علاج أعراض القولون أثناء الحمل

تنصح المرأة الحامل التي تعاني من أعراض القولون أثناء الحمل بإتباع بعض النصائح والإرشادات التي تساعد على التخفيف من هذه الأعراض، وهي:

  • يجب على المرأة الحامل أن تتجنب القلق والتوتر، وأن تسيطر على أعصابها قد الإمكان، حتى تقل أعراض القولون ويتم التخلص منها بشكل نهائي.
  • تجنب تناول جميع الأطعمة التي تؤدي إلى تهيج القولون وتزيد من حدة الأعراض، وخاصة الأطعمة التي تسبب الانتفاخ والغازات مثل الدهون و البقوليات، يمكن استبدال هذه الأطعمة بالفواكه والخضروات الطازجة.
  • الابتعاد عن الأنظمة الغذائية القاسية أو الرجيم أثناء فترة الحمل، لأن ذلك يؤدي إلى اضطرابات في القولون العصبي بالإضافة إلى أنه يسبب الشعور بالتعب والإرهاق وقد يتسبب في حدوث أضرار صحية للجنين.
  • تناول بعض الأعشاب الطبيعية التي تساعد على التخفيف من أعراض القولون أثناء الحمل مثل الزنجبيل، والنعناع، والشمر.
  • تناول كميات كافية من المياه خلال اليوم، سوف يساعد ذلك على تحسين عملية هضم الطعام وبالتالي التخفيف من أعراض الإمساك أو الإسهال.
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية المخصصة للسيدات الحوامل، للمساعدة على تسهيل عملية الهضم والتقليل من التوتر والضغوطات النفسية.
  • تجنب تناول وجبات كبيرة من الطعام واستبدالها بعدة وجبات صغيرة وخفيفة، كما ينصح بتجنب المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين مثل الشاي أو القهوة.
  • تجنب تناول الطعام قبل النوم مباشرة لأن ذلك قد يؤدي إلى زيادة أعراض القولون، وينصح بشرب المياه أو كأس من الحليب فقط قبل النوم.

أعراض القولون أثناء الحمل

أعراض القولون العصبي

  • عسر الهضم.
  • تقلصات بالبطن.
  • انتفاخ وغازات بالبطن.
  • إمساك شديد أو إسهال شديد.
  • حموضة شديدة في المعدة.
  • ضيق في التنفس.

علاج اعراض القولون أثناء الحمل بالأعشاب

1. اليانسون

يعتبر اليانسون من الأعشاب الطبيعية الآمنة أثناء الحمل حيث يساعد على التخفيف من أعراض القولون العصبي ويعمل على تهدئة الأعصاب، بالإضافة إلى ذلك فإن تناول مشروب اليانسون يقلل من حدوث التهابات وتشنجات المعدة ويساعد في التخلص من القلق والتوتر.

2. النعناع

يساعد مشروب النعناع في التخفيف من أعراض القولون العصبي مثل الانتفاخ والتقلصات والإسهال، وذلك بفضل احتوائه على زيت المنثول الذي يخفف من اضطرابات الجهاز الهضمي والأمعاء ويعمل على طرد الغازات، يمكن تحضير مشروب النعناع عن طريق إضافة أوراق النعناع المجففة إلى كوب من الماء ويترك على النار حتى يغلي لمدة عشر دقائق ثم تناوله.

3. الشمر

يعد الشمر من الأعشاب الطبيعية التي لها فاعلية كبيرة في التخفيف من تقلصات الأمعاء والأعراض المصاحبة للقولون العصبي، ويمكن تحضير مشروب الشمر عن طريق إضافة ملعقتين من بذور الشمر المطحونة إلى كوب من الماء ويترك حتى يغلي لمدة عشر دقائق ثم تناوله للتخفيف من أعراض القولون العصبي.

4. الزنجبيل

يساعد تناول مشروب الزنجبيل على علاج الانتفاخات والغازات المصاحبة للقولون، كما يعمل مضاد لالتهابات الأمعاء ويساعد على ارتخاء العضلات، يمكن تحضير مشروب الزنجبيل عن طريق إضافته إلى كوب من الماء المغلي ويمكن إضافته إليه العسل ثم تناوله للتخفيف من التقلصات وتحسين عملية الهضم.

أعراض القولون أثناء الحمل

5. البابونج

يعمل تناول شاي البابونج على تجنب حدوث الإسهال والتقلصات المصاحبة لالتهاب القولون العصبي، ويمكن تحضير شاي البابونج عن طريق إضافة ثلاثة ملاعق من البابونج المجفف إلى كوب من الماء ثم يترك على النار حتى يغلي لمدة ربع ساعة، بعد ذلك قم بتصفية المشروب وإضافة إليه القليل من الليمون ثم تناوله ثلاث مرات يومياً.

6. بذور الكتان

أثبتت العديد من الدراسات أن بذور الكتان تساعد بشكل كبير في التهدئة من أعراض القولون، وذلك عن طريق استخدام ثلاثة ملاعق كبيرة من بذور الكتان المطحونة ثلاثة مرات يومياً مع الكثير من الماء، كما تحتوي هذه البذور على الكثير من المعادن الهامة التي يفقدها الجسم نتيجة الإصابة بالإسهال، كما يمكن تناول ملعقة كبيرة من زيت بذر الكتان يومياً لعلاج الامساك.

أعراض القولون أثناء الحمل

مخاطر القولون العصبي على الحمل

عند ازدياد حدة أعراض القولون العصبي وخروجها عن السيطرة قد تشكل بعض المخاطر الصحية على الحمل، ومن هذه المخاطر ما يلي:

  • استمرار الإسهال الناتج عن التهابات القولون العصبي لفترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالجفاف، وهذا بدوره قد يتسبب في حدوث مشاكل خطيرة مثل الولادة المبكرة.
  • الإمساك الشديد الناتج عن التهاب القولون العصبي قد يؤثر على العضلات والأعصاب والأنسجة الموجودة في منطقة الحوض، وفي الحالات الشديد قد يتسبب في هبوط الرحم من مكانه.
  • توجد دراسة تشير إلى أن السيدات المصابات بالقولون العصبي أثناء الحمل هن أكثر عرضة لحدوث الإجهاض، و لتجنب حدوث ذلك ينصح بالمتابعة المستمرة مع الطبيب المختص لمتابعة حالة الحمل.
  • الحوامل الذين يعانون من القولون العصبي هن أكثر عرضة للإصابة بالانتفاخ والغازات أثناء الحمل، وبعض الحوامل تصبحن أكثر عرضة للإصابة بالإمساك أو الإسهال وهما من ضمن أعراض القولون.

في نهاية المقال كنا قد تناول أهم أعراض القولون أثناء الحمل، وكيفية علاج هذه الأعراض بالأعشاب الطبيعية، وكذلك بعض النصائح التي تساعد في التخفيف من هذه الأعراض، والجدير بالذكر أنه من الضروري استشارة الطبيب المختص في حالة عدم زوال هذه الأعراض أو إذا ازدادت حدة، حتى يصف الطبيب العلاج المناسب.

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة