أعراض القولون العصبي المتهيج وعلاجه

أعراض القولون العصبي المتهيج وعلاجه

آخر تحديث : الثلاثاء ٠٥ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

أعراض القولون العصبي المتهيج تظهر عند إصابتك بمجموعة من الأعراض تحدث معاً داخل المعدة وتسبب لكي ألم متكرر في البطن، وهو ما يسمى بمتلازمة القولون العصبي، وهي لا تحدث نتيجة مرض في الجهاز الهضمي وإنما تحدث نتيجة لوجود مشكلة في التفاعل بين المخ والجهاز الهضمي، وأعراض القولون العصبي المتهيج تختلف من شخص لآخر، وفي الموضوع التالي على موقع ستات دوت كوم سنكشف لكي كل ما تحتاجين معرفته عن متلازمة القولون العصبي، وأعراض القولون العصبي المتهيج وكيفية علاجه.

أسباب التهاب القولون

تعود أسباب التهاب القولون إلى تناول بعض الاطعمة الحارة أو الدسمة، أو نتيجة الإصابة ببعض الأمراض، كما أن العصبية والضغط النفسي من أسباب التهاب القولون، وفيما يلي نكشف لكي بعض أسباب التهاب القولون الأكثر انتشاراً:

1- اضطراب في حركة الأمعاء الدقيقة والقولون، مثل الإمساك او الإسهال.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

2- وجود ميكروبات في القولون

3- الاصابة بالدرن، وهو بكتيريا عقوبة تسمى بالبكتريا المتفطرة.

4- العوامل الوراثية، فإذا كان أحد الوالدين مصاب بالتهاب بالقولون فمن الممكن أن يكون ذلك مؤشر لإصابة الأبناء به.

5- وجود خلل في وظيفة الجهاز المناعي.

6- الإفراط في تناول البقوليات.

7- الإفراط في المشروبات الغازية، والكافيين المتمثل في الشاي والقهوة

8- الضغط العصبي والتوتر، يؤديان إلى التهاب القولون، كما يؤثران على الصحة بشكل عام.

9- الالتهاب الناتج عن وجود طفيليات مثل الأميبا.

أعراض القولون العصبي المتهيج

ما هو القولون العصبي

القولون العصبي هو أحد الاضطرابات الشائعة والمزمنة التي تصيب الجهاز الهضمي، ويظهر من خلال مجموعة من الأعراض، مثل الانتفاخ، تشنجات المعدة، بالإضافة إلى الإصابة بالإسهال أو الإمساك بشكل متكرر.

وقد أثبتت الدراسات أن احتمالية إصابة النساء بالقولون العصبي أكبر من إصابة الرجال بمقدر الضعف، والمرحلة العمرية التي يصاب فيها الإنسان بالقولون العصبي تكون من 20 إلى 30 عاماً.

وأمراض الجهاز الهضمي ذات طابع مزمن، في بعض الاوقات تزداد الأعراض وأخرى تمر بهدوء، وهذا يسبب المعاناة في حياة المريض، فعندما تذهب إلى الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة على الجهاز الهضمي تكون النتائج مرضية وسليمة ولا يوجد مشكلة صحية، وهذا قد يجعلك تشعرين بالإحباط أو عدم توصل الطبيب لحل مشكلتك.

أعراض القولون العصبي المتهيج

أعراض القولون العصبي المتهيج

القولون الصعبي المتيهج يصيب ما يقرب من 18% من الأفراد حول العالم، وتتسبب متلازمة القولون العصبي المتهيج ظهور الأعراض الآتية:

1- الإسهال، فيمكن للمريض الذي يعاني من القولون العصبي المتهيج أن يصاب بالإسهال 12 مرة كل أسبوع، وهو ضعف عدد المرات الطبيعية التي يمر بها الإنسان السليم، وخلال عمل البراز يكون مصحوباً بمخاط، والإصابة بالإسهال تأتي بشكل مفاجئ، فيشعر المريض برغبة مُلحة في دخول الحمام، وهذا يسبب له التوتر والإجهاد، والرغبة في عدم الاختلاط مع الآخرين.

2- الإمساك، وهو الأكثر شيوعاً من الإسهال، فإنه يؤثر على نسبة كبيرة من المصابين، ويحدث نتيجة وجود خلل في الاتصال بين الأمعاء والدماغ، مما يؤدي إلى بطء حركة الأمعاء وامتصاص السوائل، وتصبح عدد مرات البرز أقل من الطبيعي وهو 3 مرات أسبوعياً، كما أن المصاب لا يشعر بالراحة نتيجة لعد تفريغ محتوية الأمعاء.

3- الآم في البطن، وهو أكثر الأعراض انتشاراً، ويعتبر عامل أساسي في تشخيص الاصابة بالقولون العصبي المتهيج، ويجدث ألم البطن عادة في أسفل البطن، أو في البطن بالأكمل، وعند التبرز يختفي الاحساس بألم البطن.

4- انتفاخ البطن والغازات، وهو من أكثر الاعراض انتشارا بين مرضى القولون العصبي الذين يعانوا من الاسهال أو الامساك بالتناوب، فإن تغير عملية الهضم لدى مرضى القولون العصبي يؤدي إلى تكون مزيد من الغازات والانتفاخ.

5- الاكتئاب والقلق، وذلك ناتج عن الضغط النفسي المسبب للإصابة بالقولون العصبي المتهيج، وقد أثبتت الدراسات ان مرضى القولون العصبي هرمون الكورتيزول لديهم أعلى من الأشخاص العاديين.

6- صعوبة النوم والشعور بالارهاق، وهو ما يعاني منه أكثر من نصف مرضى القولون العصبي، ويقلل من قدرتهم على العمل والتواصل الاجتماعي، كما قد يصابوا بالأرق وعدم مقدرتهم على الاستيقاظ في الصباح.

7- عدم تحمل تناول أطعمة معينة، وهي الاطعمة المعروف عنها انها تزيد من الغازات في المعدة، أو الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين.

8- المناوبة بين الإمساك والإسهال، وهو العرض الأكثر خطورة من الإصابة بكل منهما على حد، فهذا دليل أن التغيرات في حركة الأمعاء ليس لها علاقة بالنظام الغذائي.

أعراض القولون العصبي المتهيج

علاج القولون العصبي بالاعشاب

بعض الأشخاص المصابين بالقولون العصبي المتهيج، يهتمون بتناول المشروبات الدافئة من الأعشاب الطبيعية، فذلك الأمر شائعا منذ القدم، كما أن الأعشاب تدخل في علاج الكثير من الأمراض، وهي مفيدة بشكل عام لصحة الجسم، ومن أفضل الأعشاب التي تعمل على علاج القولون الآتي:

1- الينسون

أثبتت دراسة أن الزيت المستخلص من الينسون يعمل على ارتخاء عضلات الجهاز الهضمي، ويعالج الإمساك، فهو يتميز بخصائص مهدية، ومضادة للالتهابات.

فيمكنك تناوله من خلال استخدام الباكيت الجاهز مثل الشاي، او من خلال غلي ملعقة صغيرة من حبوب الينسون مع كوب من الماء.

2- البابونج

وهو من الاعشاب التي تستخدم في علاج العديد من الأمراض، فهو يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، كما انه يعمل على استرخاء عضلات الأمعاء وطرد الغازات.

ويمكنك استخدام أوراقه المجففة من خلال غليها مع كوب من الماء وشربها.

3- النعناع

وهو من أشهر الأعشاب التي تعمل على معالجة أمراض القولون، فهو يعمل على راحة الجهاز الهضمي، والقضاء على التقلصات المعوية، وطرد الغازات والانتفاخ.

فيمكنك غلي اوراق النعناع وشربه، أو قومي بنقع أوراق النعناع الطازجة في ماء فاتر واشربي المنقوع.

4- الشمر

وله خصائص عالية في طرد الغازات والتخلص من التلبك المعوي والانتفاخات، كما يعمل على علاج الإمساك.

وعند عمل خليط من الشمر والكركم يكون التأثير قوي في علاج أعراض القولون العصبي.

ويمكنك استخدامه من خلال وضع ملعقتين كبيرتين من الشمر مع كوب مياه ساخن وغطيهم لمدة 10 دقائق، ثم اشربيه.

أعراض القولون العصبي المتهيج


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة