أعراض تشمع الكبد عند الأطفال - الأسباب التي تؤدي إلى تشمع الكبد

أعراض تشمع الكبد عند الأطفال - الأسباب التي تؤدي إلى تشمع الكبد

آخر تحديث : السبت ٢٠ يونيو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

أعراض تشمع الكبد عند الأطفال كثيره ومتنوعة تعرفوا عليها مع موقع ستات .كوم، ويمكننا اكتشاف المرض من خلال هذه الأعراض، ومرض تشمع الكبد هو مرض يصيب (عضو الكبد) في جسد الإنسان، وهو عبارة عن اضطراب وخلل يحدث في الكبد، فيتسبب بإصابة أنسجته اختلالاً فلا تقوم بالوظائف الطبيعية، وحينها تصبح الأنسجة متليفة، مما يؤدي إلى انخفاض نسبة وصول الدم للكبد. وهنا يكمن الخلل والمرض، فيفقد حينها الكبد القدرة على أن يؤدي وظائفه الأساسية، ويدخل الكبد في إتمام عميات الأيض بالجسم، وينزع السموم من الجسم، ويخزن الجليكوجين فيه، ويتم تصنيع البلازما فيه"

أعراض تشمع الكبد عند الأطفالشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

أعراض تشمع الكبد عند الأطفال وأهم أسبابه :

من الممكن أن يكون السبب هو الإفراط في تناول المشروبات الكحولية، والإدمان عليها أو أن يصاب الشخص بمرض التهاب الكبد الوبائي الفيروسي أو قد يكون السبب هو وجود بعض الأمراض الوراثية لدى الإنسان مثل:(مرض التليف الكبدي). ومرض (الجلاكتوز في الدم والجلاكتوسيميا) أو من الممكن أن يكون السبب هو وجود اضطرابات مشاكل في مجرى القناة الصفراوية، وهي التي تعتبر السبب الأساسي والأول في إصابة الأطفال بهذا المرض تشمع الكبد. أعراض تشمع الكبد عند الأطفال

أعراض تشمع الكبد عند الأطفال:

فإنه يظهر على كل الناس المصابين أعراضاً تساعدنا أن نميز منها المرض، ولكنه في بعض الحالات من الممكن ألا تظهر أي علامات أو أعراض على الشخص المصاب، مثل مصاب تشمع الكبد، ففي مراحله الأولى لا تظهر أية أعراض على المصاب أو المريض، وإن ظهرت أعراض فقد نلاحظ على المصاب بعض التعب والإرهاق، وفقدان الشهية بشكل مفاجئ وغير طبيعي وغير معتاد، وفقدانه للوزن أيضاً وكل هذه الأعراض تعتبر من أول أعراض المرض. أما عن المراحل المتقدمة وأعراضها للمصابين بمرض تشمع الكبد فهي كالآتي: اصفرار شديد في الوجه والعينين، وهو ما يسمى (اليراقان). وظهور حكة وهرش في الجل ، وارتفاع درجة حرارة الجسم للشخص المصاب ، أما في المراحل المتأخرة من المرض فقد يصاب الشخص المريض بعرض تجمع كل سوائل الجسم في بطنه مما يؤدي إلى انتفاخها بشكل شديد وملحوظ.

أعراض تشمع الكبد عند الأطفال وعلاج مرض تشمع الكبد عند الأطفال:

نتيجة بحث الصور عن أعراض تشمع الكبد عند الأطفال

يكمن العلاج لهذا المرض في: التوقف عن شرب الكحول بشكل نهائي، إتباع وصفات وعلاجات مضادة للفيروسات وهذا في حالة إذا كان السبب في الإصابة هو مرض فيروسي، وفي بعض الأحيان يلجأ الطبيب ويضطر للعلاج الجراحي، وأيضا وصف بعض المكملات والفيتامينات التي تكمل ما يحتاجه جسم الإنسان أحياناً، وفي المراحل الخطيرة من المرض قد يلجأ المرضى لإجراء عملية زرع كبد.

أعراض تشمع الكبد عند الأطفال وإجراء عمليات زرع كبد في المراحل المتأخرة من مرض تشمع الكبد:

حيث أنه إذا أصبحت المضاعفات والأعراض لا يمكننا السيطرة عليها وقد تؤدي أن يتوقف الكبد عن العمل فالحل الجذري هنا هو عملية زرع كبد وهو حل ضروري للبقاء على قيد الحياة فقد تم تحسين وتطوير عمليات زرع الكبد منذ عام 1990 إلى الآن وقد تم إجراء العديد من البحوث في هذا الصدد لكي نضمن أننا نسير على الطريق الصحيح، فمعدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات الآن تصل إلى 80% ولكن معدل البقاء على قيد الحياة يعتمد بنسبة كبيرة جدا على شدة المرض وتاريخ المريض ووجود مشاكل طبية أخرى.

أعراض تشمع الكبد عند الأطفال

تجنب المزيد من الضرر الذي من الممكن أن يحدث للكبد:

فإنه وبغض النظر عن سبب تضرر الكبد وتليفه إن كان كحولا أو باراستامول فضلا عن العديد غيرهم من المواد التي تساعد على تلف الكبد وتثبطه فلا بد من تطعيم المرضى حيث أنهم عرضة لالتهاب الكبد A والتهاب الكبد B ولذا يجب التعامل بحرص مع المرضى ومتابعتهم بالفحوصات اللازمة.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة