أعراض حصوات الحالب .. تعرفي على أشهرها وطرق علاجها

أعراض حصوات الحالب .. تعرفي على أشهرها وطرق علاجها

آخر تحديث : الثلاثاء ٠٧ يوليو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يعانى عدد كبير من الأشخاص من أعراض حصوات الحالب، ويعتبر الحالبان زوج من القنوات العضلية يتصلان بحوض كل كلية من جهة وبالمثانة من جهة أخرى وهما ينقلان البول من الكلى ويجمعانه فى المثانة ويتراوح طول كل حالب ما بين 25 و30 سم عند البالغين ويوجد فى الحالب 3 قنوات هى نقطة الاتصال بحوض الكلية بالإضافة إلى نقطة الاتصال بالمثانة.

وهذه النقاط لها دور كبير فى تكوين حصى الحالب وتعتبر حصى الكلية هى المنشأ الرئيسى لحصوة الحالب ونقدم خلال الموضوع التالي أعراض حصوات الحالب وأسباب حصوات الحالب وطرق علاجها.

أسباب حصوات الحالب

تنشأ حصوات الحالب فى المنطقة التى تقع بين نقطة تقاطع الحالب منع المثانة والكلية وتتسبب هذه الحصوات فى المغص الكلوى وتعتبر حصوات الحالب إحدى المشاكل التى تندرج تحت حالة صحية أكبر هى التحصى البولى.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

وتعتبر نسبة الإصابة بحصوات الحالب كبيرة للغاية خاصة لدى الذكور بنسبة 12%والإناث بنسبة 7% ويصاب بها المريض سواء ذكر أو أنثى مرة واحدة فقط فى حياته وتتراوح أعمار المصابين بحصوات الحالب ما بين 30 إلى 60 عاما وتزداد نسبة الإصابة بهذا المرض إذا أصيب أحد أفراد العائلة التى ينتمى لها الشخص بها فى وقت سابق.

ونستعرض أبرز أسباب تكوين حصوة الحالب :

تتكون حصوة الحالب من خلال زيادة نسبة المواد الكيميائية فى البول وتصبح بعدها على شكل البلورات وتشكل حصى الكالسيوم نسبة 80% من حصى الحالب بالإضافة إلى الحصى المتكون من مواد حمض اليوريك والسيسيتين والستروفيت.

وتزداد نسب الإصابة بحصى الكالسيوم مع ارتفاع كمية الكالسيوم أو الأوكسليت فى الدم نتيجة كثرة تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم أو تناول بعض الأدوية أو مركبات فيتامين.

فى حين تتشكل حصى الستروفيت عند الإصابة بالتهاب المسالك البولية ودائما ما تصيب هذه الحصى السيدات وحصى السيستين يصاب بها الأشخاص الذيين يعانون من أمراض وراثية نادرة تُجبر الكلى على إفراز أحماض أمينية.

أعراض حصوات الحالب

وتحدث الإصابة بحصوات الحالي فى الحالات التالية:

  • إذا كان هناك إصابات سابقة للمريض بالحصوات.
  • إذا كان لا يشرب الشخص المريض السوائل بشكل كافٍ أو يعانى من التهابات متكررة فى الجهاز البولى أو يحصل على أدوية تتسبب فى تكوين بلورات من البول تكبر وتشكل حصوات.
  • إذا كان تاريخ الأسرة به إصابات سابقة بحصوات الحالب.
  • من أعراض حصوات الحالب ان معظم مرضى حصوات الحالب ما بين 35 إلى 45 عاما ونادرا ما يصاب بها شخص بعد عامه الـ50.

أعراض حصوات الحالب

لا تتسبب حصى الحالب صغيرة الحجم بأي أعراض أما إذا صارات أكبر حجما وتبدأ فى التسبب فى انسداد مجرى البول حينها يشعر يبدأ شعور المريض بألم شديد فى الظهر أو الحوض أو الخاصرتين وينتقل هذا الألم تدريجيا إلى الأعضاء التناسلية للشخص المريض.

وعند التبول يشعر المصاب بألم شديد للغاية ويصبح لون البول وردى نتيجة خروج الدم معه مع شعور المريض بضرورة التبول بشكل دائم في أوقات زمنية قصيرة أو قد يعانى أيضا من صعوبة فى إخراج البول.

ومن أعراض حصوات الحالب التى تحدث للمريض المصاب بحصى الحالب وهى:

  • التقيؤ.
  • الحمى والتعرق.
  • وجود دم فى البول فى بعض الحالات.
  • دوار متكرر.
  • ألم فى الكلية.
  • ظهور بخار من البول فى بعض الأحيان.

كما توجد علامات أخرى تظهر على المصاب حيث يبدو مضطربا ويتحرك بكثرة فى محاولة من أجل تخفيف الألم الذى أصابه فضلا عن التعرق بكثافة شديدة ويصبح الألم أكثر شدة إذا فشل الجهاز البولى فى التخلص من الحصى.

وفى حال الإصابة بالتهاب المسالك البولية فقد يشكو المريض من أعراض أخرى مثل القشعريرة وارتفاع درجة حرارة الجسم بالإضافة إلى الشعور بالإعياء وقد تصبح رائحة البول كريهة للغاية.

وتختلف الأعراض وشدة الألم التى يشعر بها المريض وفقا لحركة وموقع الحصوة فى الحالب.

  • إذا كانت الحصوة قريب من المنطقة العلوية للحالب فإنها تسبب ألما فى الخاصرة ويمتد الألم حتى أسفل الظهر.
  • إذا كانت الحصوة قريبة من المنطقة السفلية من الحالب فقد يتسبب هذا فى حدوث ألم شديد فى الخاصرة يمتد حتى منطقة الفخذ.
  • إذا كانت الحصوة تقع فى منتصف الحالب بين الكلية والمثانة فإن الألم ينحصر فى منطقة الخصر فقط.

أعراض حصوات الحالب

علاج حصوه الحالب بالاعشاب

وبجانب أعراض حصوات الحالب هناك عدة طرق لعلاج حصوه الحالب بالاعشاب نستعرضها على النحو الآتى:

عصير الليمون وزيت الزيتون

يتم استخدام هذه الوصفة فى علاج حصى المرارة إلا أنها يمكنها أيضا تفتيت حصى الكلى من خلال أحماض الليمون التى تقوم يتفتيت حصى الكلى المكونة من الكالسيوم.

طريقة التحضير: يتم مزج ربع كوب من عصير الليمون رفقة ربع كوب أخر من زيت الزيتون ويتم تناوله 3 مرات يوميا لمدة 3 أيام.

وينبغى تناول كمية كبيرة من الماء عقب تناول الوصفة مباشرة.

لا ينصح باستخدام هذه الوصفة فى حالات الحصى الكبيرة والتى ينبغى أن يتم خلالها استشارة الطبيب.

أعراض حصوات الحالب

خل التفاح

يساهم خل التفاح في إذابة حصى الكلى كما يعمل أيضا على معادلة حموضة الدم والبول.

طريقة التحضير: يتم مزج معلقتين من خل التفاح مع ملعقة من العسل بالإضافة إلى كوب ماء دافىء ثم يتم تناوله وتتكرر الوصفة عدة مرات يوميا.

الريحان

يعد الريحان من أهم أنواع الأعشاب التى تنشط الكلى كما أنه يحفز على طرد حصى الكلى والمجارى البولية.

طريقة التحضير: يمكن تناول الريحان عن طريق 3 طرق رئيسية وهي مزج عصير لأوراق الريحان مع العسل أو مضغ أوراق الريحان أو تحضير شاي الريحان.

مراحل نزول الحصوه من الحالب

فى أغلب الأحيان تخرج الحصوة من الحالب عن طريق البول دون اللجوء إلى أى إجراءات طبية لكن بشكل عام تختلف مراحل نزول الحصوة من الحالب بشكل رئيسى وفقا لحجم ومكان تواجد الحصوة ولأعراض حصوات الحالب ايضا دور في نزول الحصوه.

الحصى الصغيرة التى يبلغ حجمها 4 مم تمر وتخرج بشكل أسهل من الحصى الأكبر منها لكن يصبح من الصعب خروج حصوة أكبر من 10 مم دون علاج.

وبالنسبة للحصى القريبة من حوض الكلية يصبح خروجها أصعب مقارنة بالحصى المتواجدة فى منطقة المثانة وهناك عدة خطوات للعلاج من حصى الحالب وآثارها فإذا عانى المريض من حصى الحالب مرة واحدة فقط وكان حجم الحصوة 10 مم أو تمكن من تخفيف الألم والسيطرة على الأعراض فإنه يتم اللجوء إلى العلاج التحفظى من خلال مراقبة المريض لفترة من الزمن لحين خروج الحصوة مع ضرورة تناوله مزيد من السوئل التى تساعد على نزول الحصوة كما يلجأ الأطباء إلى مسكنات الألم.

أعراض حصوات الحالب

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة