أعراض حصوات المرارة - تعرفي على أعراض ومضاعفات حصوات وطرق الوقاية منها

أعراض حصوات المرارة - تعرفي على أعراض ومضاعفات حصوات وطرق الوقاية منها

آخر تحديث : الثلاثاء ٣٠ يونيو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

تتكون حصوات المرارة أما داخل المرارة أو في القنوات الصفراوية، وتتراوح أحجامها بين الحصوات الصغيرة بحجم حبيبات الرمل والكبيرة التي يمكن أن يصل حجمها إلى كرة الجولف، ولكن على غير المتوقع أن الحصوات الصغيرة تُسبب مشاكل عديدة أكثر عن الكبيرة، وتختلف أعراض حصوات المرارة بإختلاف أشكالها، حيث توجد حصوات مرارية غير مصحوبة بأعراض وأخرى غير مصحوبة بمضاعفات، لمعرفة المزيد عن الأعراض والأسباب ليس عليك سوى قراءة السطور التالية.

أعراض حصوات المرارة

يوجد العديد من الأعراض التي قد تصاحب الإصابة بحصوات المرارة، ومن هذه الأعراض ما يلي:

ألم في البطنشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

  • الشعور بألم بالبطن هو أحد أكثر أعراض حصوات المرارة شيوعًا، يكون تحديدًا في منتصف البطن أو في الجزء الأيمن من البطن، وقد يختلف الألم في حدته فقد يكون متوسط أو شديد الحدة، وقد يمتد الألم في بعض الحالات إلى الظهر والصدر.
  • قد يستمر الألم في بعض الحالات من 1 – 5 ساعات، وقد تكون مدته بضع دقائق فقط، ويتم تمييز ألم البطن الناتج عن حصى المرارة أنه لا يزول ولا يخف مع تناول المسكنات.
  • ارتفاع درجة الحرارة: ارتفاع درجة الحرارة أو القشعريرة هي من الأعراض التي تدل على التهاب حصى المرارة مما قد يسبب ذلك مضاعفات خطيرة قد تصل إلى الوفاة إذا لم يتم تلقى الرعاية الطبية المناسبة.
  • غثيان وقيء: قد تتسبب حصوات المرارة في حدوث الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي من أهمها الغثيان والقيء بالإضافة إلى أعراض أخرى مثل الانتفاخ والغازات والحموضة، وغالباً ما تصاحب هذه الأعراض الحالات المزمنة فقط من المرض.
  • التهاب البنكرياس: من الممكن أن يؤثر التهاب البنكرياس على عمل المرارة حيث أن البنكرياس يقوم بصب انزيماته في نفس المنطقة التي يوجد فيها أحماض الصفراء، لذلك فإن تواجد حصوات في المرارة قد يؤثر أيضًا على عمل البنكرياس.
  • إسهال مزمن: الإسهال المزمن قد يكون أحد أعراض حصوات المرارة وخاصة إذا استمر الإسهال لفترات طويلة، ويقصد بالإسهال المزمن حركة الأمعاء أكثر من أربعة مرات يومياً واستمرار هذه الحالة لأكثر من ثلاثة أشهر.
  • السمنة الزائدة: زيادة أو نقصان مفاجئ في الوزن بشكل مفاجئ من الأمور التي قد تطرأ مع تطور المشكلة وعدم تلقي الرعاية الطبية المناسبة، والجدير بالذكر أن خسارة الوزن بسرعة من العوامل المساعدة على الإصابة بحصوات المرارة، لذلك ينصح المرضى المصابين بحصوات المرارة بإنقاص أوزانهم بشكل بطيء وتدريجي.

أعراض حصوات المرارة

أعراض حصوات المرارة المصحوبة بمضاعفات

يتطلب الإصابة بالحصوات المرارية المصحوبة بمضاعفات تلقى رعاية طبية مباشرة، ويمكن بيان أهم أعراضها مما يلي:

  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • القشعريرة.
  • الغثيان والقيء المصاحب لآلام البطن.
  • زيادة التعرق.
  • ألم شديد وثابت في البطن مستمر لعدة ساعات.
  • اليرقان وهي حالة يصاحبها بعض الأعراض مثل اصفرار لون الجلد وبياض العين، ويحدث ذلك نتيجة زيادة نسبة البيليروبين في الدم بسبب انسداد القنوات الصفراوية.

أسباب تكون حصوات المرارة

  • تحتوي العصارة الصفراوية عادة على مواد كيميائية تعمل على إذابة الكوليسترول الذي يفرز من الكبد، ولكن إذا قام الكبد بإفراز كمية كبيرة من الكوليسترول لا تستطيع العصارة الصفراوية إذابته، فيتحول الكوليسترول الزائد إلى حصوات.
  • ينتج عن تكسير خلايا الدم الحمراء في الجسم مادة كيميائية تسمى البيليروبين، وفي بعض الحالات يؤدي نشاط الكبد إلى زيادة إنتاج هذه المادة مما يؤدي إلى تشمع الكبد والتهاب القناة الصفراوية ويساهم ارتفاع مستوى البيليروبين في الدم في تكون الحصوات المرارية.
  • إذا لم تقم المرارة بإفراغ محتوياتها بشكل صحيح أو بمعدل كافٍ، فإن العصارة الصفراوية تصبح شديدة الكثافة أو التركيز مما يؤدي إلى تكون الحصوات المرارية.

أعراض حصوات المرارة

أنواع حصوات المرارة

  • حصوات الكوليسترول: هي النوع الأكثر شيوعًا من حصوات المرارة، و تتكون الحصوة في هذه الحالة من الكوليسترول الغير مذاب بالإضافة إلى عدة مكونات أخري.
  • حصوات المرارة الصبغية: يكون هذا النوع من الحصوات بني اللون أو أسود غامق، وذلك في حالة احتواء الصفراء على نسبة عالية من البيليروبين.

أعراض حصوات المرارة عند الأطفال

  • على الرغم من أن حصوات المرارة تصيب الأشخاص البالغين بشكل أكبر من الأطفال إلا أنه من الوارد إصابة الأطفال بهذه المشكلة.
  • صعوبة تحديد مكان الألم في الأطفال هو السبب وراء صعوبة تشخيص حصوات المرارة.
  • يمكن أن يستدل عليها عند شعور الطفل بألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن وخاصة بعد تناول طعام غني بالدهون أو طعام مقلي.
  • قد تتسبب حصوات المرارة عند الأطفال في حدوث مضاعفات عديدة منها التهاب المرارة الحاد.
  • ينصح باستشارة الطبيب في حالة شكوى الطفل من ألم غير طبيعي في البطن.

أعراض حصوات المرارة

عوامل خطورة الإصابة بالتهابات المرارة

  1. السمنة أو الوزن الزائد.
  2. تناول أطعمة غنية بالدهون والكوليسترول.
  3. وجود تاريخ عائلي للإصابة بحصوات المرارة.
  4. الأشخاص المصابين بمرض السكر أكثر عرضة للإصابة بحصوات المرارة.
  5. الإصابة بأمراض الكبد أو أمراض الدم قد يزيد من احتمالية الإصابة بحصوات المرارة.
  6. الإصابة ببعض اضطرابات الدم مثل اللوكيميا أو فقر الدم المنجلي.
  7. اتباع نظام غذائي ينخفض محتواه من الألياف.
  8. تناول بعض الأدوية الهرمونية التي تحتوي على هرمون الإستروجين.

أعراض حصوات المرارة

مضاعفات حصوات المرارة

  1. التهاب المرارة: قد يؤدي استقرار الحصوة في عنق المرارة إلى حدوث التهاب بها، مما قد يتسبب في الشعور بألم شديد في البطن وارتفاع درجة الحرارة.
  2. انسداد القنوات المرارية: قد تسد حصوات المرارة القنوات المرارية التي يمر من خلالها الصفراء من المرارة إلى الأمعاء الدقيقة، مما قد يؤدي إلى الشعور بألم شديد في البطن والإصابة باليرقان وعدوى القناة المرارية.
  3. انسداد قناة البنكرياس: قد يحدث التهاب في البنكرياس نتيجة انسداد القناة البنكرياس وهي قناة تمر من البنكرياس وتتصل بالقناة المشتركة للصفراء وتتدفق عصارة البنكرياس من خلالها للمساعدة على الهضم، وانسداد هذه القناة يسبب ألمًا شديدًا في البطن.
  4. سرطان المرارة: يعد من الأورام نادرة الحدوث، ولكن وجود تاريخ مرضى للإصابة بحصوات مرارية قد يزيد من احتمالية الإصابة بهذا المرض.

وفي ختام مقالنا قد تناولنا أهم أعراض حصوات المرارة وأسباب تكون هذه الحصوات، وعوامل الخطورة التي تزيد من احتمالية الإصابة بهذا المرض، والجدير بالذكر أن إنقاص الوزن ببطء والمحافظة على الوزن الصحي وتناول الأطعمة الغنية بالألياف من الوسائل التي تحد من خطورة حصوات المرارة وتقي من احتمالية حدوث مضاعفات خطيرة.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة