أعراض حصوات مجرى البول أسبابها و5 طرق فعالة لعلاجها

أعراض حصوات مجرى البول أسبابها و5 طرق فعالة لعلاجها

آخر تحديث : الخميس ٠٩ يوليو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يعاني الكثير من تجمع بعض الحصوات في مجرى البول مما يتسبب في حدوث الآلام المبرحة والتي تتفاقهم مع الوقت بشكل غير محتمل، ويجهل بعض الأشخاص سبب تلك الآلام لأنهم لا يعرفون ما هي أعراض حصوات مجرى البول بشكل واضح لا يُدركون مدى خطورتها لذلك قمنا بالتوضيح ذلك في مقال مفصل، حيث يشتمل ما هي الأسباب التي تُساعد على تكون حصى مجرى البول وما النتائج المترتبة على تجاهل العلاج، وما هي طرق العلاج وأيضًا وهو الأهم التعرف على أهم الأعراض.

ماذا تعرف عن حصوات مجرى البول

حصوات مجرى البول هي مشكلة تظهر نتيجة تراكم المواد المعدنية في مجرى البول وذلك يرجع لوجود بعض المشاكل الصحية في الجهاز البولي، يتسبب ذلك في عدم قدرة المثانة في إخراج البول بشكل كامل أثناء التبول، ذلك الأمر يؤدي إلى تحفيز تركيز البول وتجمع العناصر المعدنية وكذلك بعض من البلورات الصلبة.

يعد الذكور هم الأكثر تعرض لتلك المشكلة من الإناث وذلك نتيجة لقيامهم بحبس البول لفترات طويلة أثناء عدم تواجدهم بالمنزل او عدم وجود المكان المناسب لقضاء حاجتهم، ومن الجدير بالذكر أن عند بداية تكون تلك الحصوات لم يوجد أية أعراض حصوات مجرى البول لكي يتم القيام بعلاجها على الفور، ولكن حين التكون بشكل كبير تتسبب في الشعور بالكثير من الآلام المزعجة.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

قد أثبتت بعض الأبحاث الطبية أن تلك الحصوات تختلف أعدادها وأحجامها من شخص إلى أخر فمن الممكن تواجد حصوات صغيرة من الممكن أن يتم خروجها مع البول دون ملاحظتها، كما أنها من الممكن أن تكون كبيرة الحجم فتلتصق في جدار مجرى البول وبالتالي يجب التخلص منها عن طريق اللجوء إلى الطبيب.

أعراض حصوات مجرى البول

تعرف على أعراض حصوات مجرى البول

قد ذكرنا سابقًا إمكانية عدم وجود أعراض حصوات مجرى البول في بداية الأمر تشير إلى الإصابة بحصوات، ولكن وجود حصوات في ذلك المكان يتسبب في وجود هيجان في جدار مجرى البول وبعض من الأعراض الأخرى:

  • حدوث انسداد في مجرى البول.
  • الشعور بحرقان شديد في مجرى البول.
  • تحول لون البول إلى لون ضبابي.
  • وجود تقطع في خروج المياه مما يتسبب في وجود صعوبة بالتبول.
  • حدوث ألم شديد أسفل البطن.
  • ألم وعدم راحة الخصيتين والقضيب وذلك بالنسبة للرجال.
  • نزول دم أثناء القيام بالتبول.
  • التبول لمرات متكررة على مدار اليوم.

أعراض حصوات مجرى البول

مضاعفاتأعراض حصوات مجرى البول

من الممكن حدوث بعض من المضاعفات الشديدة في حالة عدم علاجها بشكل جيد، ومن تلك المضاعفات التي تظهر خلال أعراض حصوات مجرى البول:

  • حدوث عدوى شديدة في الجهاز البولي أكدت الكثير من الأبحاث والتجارب الطبية أن حصوات مجرى البول والإهمال في علاجها يتسبب في تعرض الجهاز البولي إلى العدوى بشكل دائم ومستمر.
  • حدوث إضطرابات في مجرى البول بشكل مزمن عدم قيام المصاب بحصوات بمجرى البول بشكل سليم والتخلص منها يتسبب ذلك في حدوث التهابات مزمنة في المثانة تؤدي إلى الشعور بأوجاع مستمرة، والتبول لمرات متعددة في اليوم على غير العادة ويجدر بالذكر أن الإهمال في التعرف على أعراض حصوات مجرى البول وعلاجها من الممكن أن يتم إغلاق مجرى البول وذلك بالنسبة للرجال والنساء.

أعراض حصوات مجرى البول

أهم أسباب و أعراض حصوات مجرى البول

من الجدير بالذكر قيام الكثير من الأطباء في عمل بعض الفحوصات الطبية التي أوضحت ما هي الأسباب التي تؤدي إلى تكون حصوات مجرى البول مما يؤدي إلى حدوث بعض المشاكل، ومن أهم تلك الأسباب:

  • المثانة العصبية: إذا كنت ممن يعانون من المثانة العصبية فإنك بالطبع أكثر عرضة لإصابة أعصاب المثانة بالتليف بشكل سريع، وتنتج امتلاك المثانة العصبية من تعرضك لبعض المشاكل العصبية او التعرض للإصابة لحادث أضر بـ الحبل الشوكي، في المجمل يتسبب ذلك في عدم القدرة على إفراغ المثانة بالشكل الكامل على الرغم من استخدام القسطرة البولية وعملها بكفاءة لا يمكن أن ننكر ذلك إلا أنها تعمل على ترك بعض قطرات من البول يتسبب في حدوث حصوات يظهر ذلك جلياً في أعراض حصوات مجرى البول.
  • تناول غذاء غير صحي: من المعروف طبيًا وأكده الكثير من خبراء التغذية أن عدم تناول الأطعمة الصحية يؤدي إلى حدوث الكثير من المشاكل الصحية، فعند احتواء النظام الغذائي على الكثير من الدهون والأملاح والقليل من العناصر الغذائية الهامة فذلك بالطبع يؤدي إلى حدوث بعض المشاكل في مجرى البول ومنها تكون حصوات مختلفة الحجم.
  • التعرض لفتق في المثانة: تعتبر تلك الحالة من أكثر الأسباب التي تسبب حصوات بالمجرى البولي والمثانة لدى السيدات، حيث يؤدي ذلك الفتق إلى ضعف جدار مجرى البول ونزوله إلى المهبل، يحدث ذلك بالطبع أثناء شد المهبل أثناء عملية الولادة او التعرض لحمل أشياء ثقيلة.

أعراض حصوات مجرى البول

طرق مختلفة لعلاج حصوات مجرى البول

هناك بعض من الطرق التي أكدها خبراء الجهاز البولي والتي تساعد على علاج الجهاز البولي واختفاء أعراض حصوات مجرى البول للأبد، ومن تلك الطرق:

  1. العلاج عن طريق المنظار: يتم العلاج بتلك الطريقة عن طريق إدخال المنظار عبر مجرى البول او فتحات تتم من خلال البطن، باستخدام المنظار يتم تفتيت الحصى والتخلص منه ويكون الأمر غير مؤلم بالشكل المتوقع.
  2. العلاج من خلال الموجات التصادمية: يكون ذلك الأمر عن طريق التعرض إلى جهاز خاص بالموجات التصادمية يتم توجيهها إلى جسم المريض ومجرى البول، خلالها يتم التخلص بشكل نهائي من الحصوات عن طريق تفتيتها و خروجها عن طريق البول، وبذلك يتم التخلص بشكل نهائي على أعراض حصوات مجرى البول.
  3. العلاج عن طريق الأعشاب: يلجأ البعض إلى تناول الأعشاب الدافئة بشكل مستمر في حالة وجود الحصوات بشكل صغير، مثل الليمون مع زيت الزيتون، تناول خل التفاح، عصير نبات الرمان، عصير الكرفس، شاي الريحان.
  4. العلاج عن طريق الأدوية: في حالة وجود حصوات في مجرى البول بشكل بسيط وحجم صغير يسهل التخلص منها وتفتيتها عن طريق اللجوء إلى الطبيب وصرف مجموعة من الأدوية العلاجية ومع الإهتمام بتناول كميات كبيرة من السوائل وخاصة الماء حتى يتم تخليص الجسم من الأملاح الموجودة بداخلها.
  5. العلاج عن طريق الجراحة: يتم اللجوء إلى التدخل الجراحي في حالة فشل كافة الطرق الخاصة بتفتيت الحصى وخاصة في حالة وجود الحصى بشكل كبير وبحجم ضخم، أو ضيق بالحالب مع تضخم البروستاتا.

في نهاية مقالنا قارئنا العزيز قدمنا كافة المعلومات الخاصة بالتعرف على أعراض حصوات مجرى البول وما هي الأسباب التي تؤدي إلى التعرض لذلك، وكذلك كيفية العلاج.

قد يهمك أيضًا:

أعراض حصوات الكلى.. تعرفي عليها والوقاية من الاصابة بها

أعراض حصوات الحالب - تعرفي على أشهرها وطرق علاجها

اعراض حصى الكلى اسبابه وعلاجه

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة