أعراض خشونة الركبة عند الشباب وأفضل طرق العلاج منها

أعراض خشونة الركبة عند الشباب وأفضل طرق العلاج منها

آخر تحديث : الثلاثاء ٠٧ يوليو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

من المعروف أن خشونة المفاصل ترتبط بشكل كبير مع أمراض الشيخوخة، ولكن بدأت حالات خشونة الركبة في الظهور عند الشباب، فما أعراض خشونة الركبة عند الشباب المصاب؟ وما أسباها؟ وما هي طرق الوقاية منها؟

خشونة الركبة

الاسم العلمي هو مرض الفصال العظمي في الركب، وهو عبارة عن حالة مرضية يصاب بها الشخص بنوع من التحلل والتفتت في الغضاريف التي توفر الدعامة المرنة بين العظام، ومع مرور الوقت تصبح فرصة ملامسة العظام لبعضه أكبر في منطقة مفصل الركبة نتيجة الترقرق الغضروفي، ويسبب هذا الاحتكاك بين العظام ألم وتور في وتصلب في مفصل الركبة ثم حدوث نتوءات عظمية، وهذا يسبب صعوبة في المشي وعد القدرة على الحركة كي يتجنب الانزعاج والألم المرافق لحركة مفصل الركبة المصابة.

أعراض خشونة الركبة عند الشباب

هناك العديد ن الأعراض المرتبطة على حدوث خشونة الركبة عند الشباب وتأكل الغضاريف بين العظام، ومن هذه الأعراض ما يلي:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

أعراض خشونة الركبة عند الشباب

  • اختلف الحركة والمشي بسبب عدم اتزان حركة القدم.
  • الشعور بالألم الشديد في منطقة الركبة عند المشي نتيجة احتكاك العظام بعضها ووجود الزوائد العظمية.
  • حدوث تورم في مفصل الركبة نتيجة تجمع الماء في الركبة، وهذ التورم يعيق من الحركة بشكل طبيعي مما يؤدي إلى تأكل الغضاريف.
  • حدوث صعوبة في حركة المفصل نتيجة الألم الذي يشعر به المريض.
  • عدم القدرة على ممارسة الحياة الطبيعية بالشكل السليم مثل عدم القدرة على الصلاة واقفًا ب تقوم بالصلاة وأنت جالس، ولا تستطيع ممارسة التمارين الرياضية أو حتى الجلوس بشكل معين.

أسباب خشونة الركبة عند الشباب

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى إصابة الشباب بـخشونة الركبة عند الشبابة، ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • ضعف العضلات، مع كثرة التحميل على مفصل الركبة.
  • استخدام الشباب لوضع الجلوس الخاطئ كوضع التربيع.
  • سوء التغذية واعتماد الشباب على الأطعمة الجاهزة الغير مفيدة للجسم، وعدم تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين د وفيتامين سي.
  • زيادة وزن الجسم مما يسبب زيادة لضغط والتحميل على مفصل الركبة، مما يسبب ضعف في غضاريف الركبة.

أعراض خشونة الركبة عند الشباب

  • وجود عوامل وراثية لمرض خشونة الركبة.
  • حدوث إصابات في الركبة كالالتهابات وإصابات الملاعب.
  • حدوث بعض الحوادث التي تؤثر على كل مفاصل الجسم مثل حدوث انزلاق غضروفي وكسور في العظام ما يشكل نتوءات في العظام نتيجة احتكاك العظام مما يسبب في نهاية الأمر الخشونة.
  • الإكثار من حمل الأشياء الثقيلة تؤدي إلى إضرار مفصل الركبة حيث يتم التحميل على مفصل الركبة مما يسبب الخشونة في المستقبل.
  • ممارسة التمارين الرياضية العنيفة الغير مفيدة للجسم قد يؤدي إلى إصابة مفصل الركبة بالخشونة.
  • زيادة النشاط اليومي والتعرض للإجهاد والضغوطات النفسية.
  • حدوث تقوس في الساقين فيصبح حمل الجسم محملا على مفصل الركبة مما يؤدي إلى تأكل الغضاريف والإصابة بخشونة في مفصل الركبة في أي مرحلة من مراحل العمر.

نصائح هامة عند علاج خشونة الركبة عند الشباب

هناك العديد من الإجراءات الوقائية والعلاجية لمرض خشونة الركبة عند الشباب والتي يمكن أدائها داخل المنزل ومنها:

  • رفع الركبة المصابة على وسادة أثناء النوم فهذا يساعد على تنشيط الدورة الدموية وتقلي حدوث التهابات.
  • وكذلك ممارسة تمارين العلاج الطبيعي مع المختصين واستخدام الأدوية المسكنة للآلام مع إتباع أحد الأنماط العلاجية لمرض خشونة الركبة.
  • وضع كمادات باردة على الركبة المصابة حيث أن هذا يخفف من الالتهابات والخشونة بشكل كبير ويمنع من حدوث التيبس.
  • تجنب الممارسات العنيفة والحركات الفجائية التي تؤدي إلى حدوث تفاق ومضاعفات لإصابة الركبة.

أعراض خشونة الركبة عند الشباب

  • الحفاظ على مرونة الجسد فكلما بقي الجسم دون حركة زاد من فرص الإصابة بالالتهابات والآلام الشديدة.
  • التعرض للشمس لفترة كافية وذلك لمدة ساعة يومية وخاصة في الوقت بين الشروق حتى التاسعة صباحًا، أو الوقت بين الرابعة عصرًا وحتى غروب الشمس للحصول على فيتامين د بشكل طبيعي.
  • الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالمعادن والفيتامينات خاصة الكالسيوم والفسفور والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم، ولذا يجب الإكثار من ناول اللبن ومنتجاته والمنتجات البحرية والفواكه والخضروات الطازجة.
  • الحرص على الحصول على قسط كافي من النوم الذي يساعد على راحة الجسم.

علاج أعراض خشونة الركبة عند الشباب

في ظل التقدم العلمي والتكنولوجي والكشف المبكر عن حالات المرض ظهرت طرق علاج جديدة لخشونة لركبة كالعلاج الجراحي والعلاج الغير جراحي، بالإضافة إلى ممارسة العلاج الطبيعي الذي يعتمد على الأعشاب وبعض التمارين البسيطة.

العلاج الجراحي لخشونة الركبة

يمكن اللجوء للعلاج الجراحي في حالة فشل الأدوية في علاج خشونة الركبة عند الشباب ، ومن أهم الجراحات المستخدمة جراحة المناظير التي تعمل على علاج تمزق غضاريف الركبة وفي ترميم الغضاريف المتآكلة، وكذلك هناك علية وضع مفصل صناعي في الركبة في حالة تأكل المفاصل.

العلاج الطبيعي لخشونة الركبة

حيث يساهم العلاج الطبيعي في تقليل تورم مفصل الركبة والتقليل من الآلام، وذلك من خلال دهن الركبة ببعض الزيوت الساخنة مثل زيت جوز الهد وزيت اللوز، وكذلك القيام ببعض التمارين البسيطة.

أعراض خشونة الركبة عند الشباب

العلاج الغير جراحي لـخشونة الركبة عند الشباب

هناك العديد من العلاجات الغير جراحية التي يقوم بها الأطباء لتخفيف آلام مفصل الركبة وكذلك إعادة بناء الغضاريف المتآكلة في مفصل الركبة، ومن هذه العلاجات

حقن الركبة المصابة بغاز الأوزون

حيث يعمل غاز الأوزون على معالجة خشونة المفاصل المختلفة في الجسم والتخلص من آلامه وكذلك يمنع حدوث التهابات مستقبلية في مفصل الركبة.

حقن الركبة المصابة بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية

حيث تعتبر البلازما من أحدث الطرق العلاجية المتعارف عليها في علاج خشونة المفاصل المختلفة، وذلك لأنها تحتوي على عوامل نمو وبروتينات التي تساعد على إعادة تكوين غضاريف المفاصل، كما تساعد على تقليل الألم.

حقن الركبة المصابة بالخلايا الجذعية

إن الخلايا الجذعية هي خلايا طبيعية تستخرج من دهون البطن هي عبارة عن خلايا قابلة للتحوير، يمكن استخلاص تلك الخلايا من دهون البطن وإعادة معالجتها معمليًا وبعدها يتم تجهيزها لحقنها داخل مفصل الركبة للمساعدة على إعادة بناء الغضاريف المتآكلة وتخفيف الآلام الناتجة.

أعراض خشونة الركبة عند الشباب

التردد الحراري

وهو عبارة عن مرور تردد حراري نابض على الأعصاب الحسية التي تغذي مفصل الركبة، ويكون هذا التردد من خلال جهاز الأشعة المرئية التي تخرج التردد الحراري الذي يعالج خشونة الركبة ويغير طبيعة إحساس المريض بالألم بكل أمان.

استخدام الأدوية

هناك العديد من الأدوية التي من الممكن أن يصفها الطبيب للمساعدة في علاج خشونة الركبة مثل بعض مضادات الالتهابات الخالية من الستيرويدات، وكذلك بعض أنواع المراهم الموضعية التي تعمل على تسكين آلام مفصل الركبة.

إن شعرت ببعض أعراض خشونة الركبة عند الشباب فيجب عليك اللجوء إلى الطبيب لتحديد خطة العلاج المناسب حيث أن سرعة اكتشاف المرض تساعد على سرعة علاج مفصل الركبة.

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة