أعراض خشونة مفصل الحوض - أسباب وأعراض خشونة مفصل الورك وكيفية علاجه

أعراض خشونة مفصل الحوض - أسباب وأعراض خشونة مفصل الورك وكيفية علاجه

آخر تحديث : الأحد ٢٨ يونيو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يتعرض مفصل الحوض في الكثير من الأحيان إلى الخشونة القوية بسبب الحمل الثقيل ومن الممكن أن يتآكل تماماً بعد مرور وقت طويل، وبالأخص الغضاريف الناعمة، التي تساعد الإنسان على الليونة الشديدة في الحركة، فمن الممكن أن يحدث ضعف تام في الغضاريف مما يؤدي إلى تشققها بشكل تدريجي، لذلك لابد من التعرف على أعراض خشونة مفصل الحوض لتجنب ألمها.

أعراض خشونة مفصل الحوض

تحدث الخشونة في مفصل الحوض، عندما يكون السطح الخاص بالعظمة عاري تماما من الغضاريف التى تحميه، فهذا الأمر يؤدي إلى الاحتكاك ببعضهم البعض فتشعر بالألم الشديد في هذه المنطقة، ومن الممكن أن يحدث هذا الأمر معك في منتصف عمرك أو بعد ذلك في مرحلة الكبر.

أهم أعراض خشونة مفصل الحوض

  • الشعور بالألم أحد أهم أعراض خشونة مفصل الحوض التي تظهر على صاحبها فوراً وخصوصاً عندما الوقوف لمدة طويلة على القدم التي تكون مصابة أو في حالة القيام بمجهود أو السير كثيرا عليها فلذلك يجب الحذر من هذه الأمور والذهاب للطبيب فورا من أجل معرفة السبب الحقيقي.
  • ومن الممكن أن تشعر بوجود ألم في الظهر وبعض الفقرات الأخرى، ومن الممكن أن تمشي وأنت تعرج من أجل المحاولة في تقليل الألم والحمل على المفصل، نقص حاد في حركة المفصل، ويصبح المريض غير قادر على تحريك مفصل الحوض بشكل كامل .
  • وجود نقص في حركة مفصل الفخذ بسبب الخشونة الشديدة التي تؤثر عليه، وجود ألم في مفصل الفخذ الذي يكون أمام مفصل الحوض فيؤثر على النشاط اليومي الذي تقوم به، فبالتالي لا تستطيع أن تمشي جيدا مثلما يحدث في كل مرة، ولكن عليك الذهاب للطبيب المختص.
  • كما يوجد ألم شديد في مفصل الركبة لعدم قدرته على الدوران عند تغيير الاتجاه أثناء المشي ويتم حدوث حكة شديدة عندما تقوم بحركة صعبة، فلذلك يجب أن تذهب للطبيب المختص من أجل أن تأخذ العلاج المناسب ولكن من الممكن أن تشعر بألم شديد في بعض مناطق الجسم.

أعراض خشونة مفصل الحوضشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

أسباب خشونة مفصل الورك

يوجد الكثير من الأسباب التي أدت إلى وجود خشونة في مفصل الحوض يجب أن تعرفها لكي تبدأ بمعالجة الأمر ومن أهم هذه الأسباب :

  • الوزن الزائد أحد أهم هذه الأسباب التي يجب أن تعالجها فورا، لأنه يكون حمل شديد على المفصل ويسبب لك الألم الشديد.
  • إذا وصلت إلى سن الخمسين فهذا يعني أنه سبب كبير في الإصابة بخشونة شديدة في مفصل الحوض، بسبب قلة التماسك الموجود في الغضروف.
  • العوامل الوراثية أحد أسباب الإصابة بالخشونة في مفصل الحوض، وذلك بعد أن قاموا بإجراء دراسات حول هذا الأمر ووجدوا أنه وراثي يحدث بين الكثير من العائلات.
  • الكسور في مفصل الفخذ أو الإصابات المتكررة، مثل الكسور في الحوض، فهذا يكون سبب كافي للإصابة بالخشونة الشديدة بسبب التلف الذي يصيب الغضاريف التي تكون مبطنة بالمفصل.
  • من الممكن أن يكون السبب الحقيقي في خشونة مفصل الحوض تكوينه الخاطئ من بداية الأمر وذلك بسبب عمليات الخلع التي تحدث عند الولادة الفخذ بسبب اصطدام المفصل بالعظمة الموجودة في الفخذ.
  • الإصابة بمرض من الأمراض الروماتيزمية أو الإصابة بورم في المفصل مثل وجود التهاب في الغشاء الزلالي فهذا يتسبب في خشونة مفصل الحوض.

أعراض خشونة مفصل الحوض

علاج أعراض خشونة مفصل الحوض

يحدد الطبيب المختص العلاج وفقا لطبيعة المرض، سواء بشكل جراحي أو غير جراحي، ويشمل العلاج الذي يكون في بداية الأمر، التغير الشديد في أسلوب الحياة والعمل على تقليل المجهود الخاص بهذا المفصل والمحاولة الكبيرة في تقليل الوزن لكي لا يتدهور المرض.

  • يصف الطبيب العلاج المناسب وهو الطبيعي أو التمارين الرياضية المختلفة مثل السباحة والتمارين المائية من أجل العمل على المحافظة على حركة المفاصل وتقوية العضلات بشكل كبير، ويمكن أن يكتب لك الطبيب الأدوية التي تكون مضادة للالتهاب أو تلك المسكنة.
  • يمكن أن تستخدم الكمادات المختلفة التي تكون دافئة على المنطقة المصابة، واستخدام الدهان الموضعي من أجل الحفاظ على حركة المفصل، ومن الممكن أن تحصل على مادة تسمى سلفات الجلوكوزامين والتي تساعد في تحسين الحالة المبكرة التي تكون في بداية الألم.
  • يمكن أن يصف لك الطبيب المختص استخدام العكاز في الجهة العكسية للمفاصل التي تكون مصابة من أجل العمل على تقليل الحمل على هذا المفصل والرجوع بشكل أفضل بداية الأمر، فلذلك يجب أن تعرف ما هي الطريقة الصحيحة للحصول على أفضل علاج ل أعراض خشونة مفصل الحوض.

أعراض خشونة مفصل الحوض

  • ولكن في بعض الأحيان يستخدم الطبيب العلاج الذي يكون بالجراحة، عندما تكون الحياة أصعب مما تتوقع، لأن مرض الخشونة في مفصل الحوض يكون أصعب بشكل كبير لأنه يؤدي إلى الإصابة بالكثير من الأمراض ويؤثر بشكل سلبي على الحياة الخاصة بالمريض والأنشطة التي تكون خاصة به.
  • ومن الممكن أن يتسبب الألم في وجود آثار جانبية لهذا العلاج، وعندما يفشل العلاج الطبيعي يبدأ الطبيب في عرض العاج الجراحي، وذلك من خلال تركيب مفصل الحوض وهو صناعي وهذا هو الحل المثالي والأفضل لفئة الشباب والذين يكونون في عمر الـ 18.
  • ويوجد الكثير من التقنيات الحديثة والمواد التي تكون صناعية من أجل القيام بنصاعة هذه المفاصل ونسبة نجاح تركيب المفصل عالية للغاية وناجحة تماما، وأصبح العمر الافتراضي لهذه المفاصل الصناعية طويلة للغاية أي ما يقارب تقريبا 30 عام في الكثير من الحالات، وعندما يتم إجراء الجراحة باستخدام التقنيات الحديثة فتكون النتيجة مثالية للغاية ولا تشعر بأي أعراض سيئة بعد ذلك، وسوف يمارس الطبيب الحياة الطبيعية بدون ألم.

أعراض خشونة مفصل الحوض

  • كما أنه تم اللجوء إلى العمليات الجراحية للحالات التي يصعب علاجها بشكل طبيعي والتي حدث لها صعوبة في الحركة أو تدهور حاد في الغضاريف الخاصة بالمفصل أو ان تكون تآكلت تماما، ويصب الألم في هذه الحالة شديد ولا تستطيع الحركة مثلما كنت في بداية الأمر، وفي حالة اللجوء إلى هذه المرحلة فيكون العلاج الجراحي هو أفضل حل، ويتم تركيب مفصل فخذ صناعي.

لذا عليك أن تكتشف أعراض خشونة مفصل الحوض في بداية الأمر لكي لا تصل إلى مرحلة الجراحة، ويمكن أن يعالجك الطبيب من خلال العلاج الطبيعي والذي يسهل عليك الأمر بشكل كبير، ولكن يجب أن تعرف الطريقة الصحيحة التي من خلالها تحصل على العلاج القوي للتخلص تمامًا من الألم.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة