أعراض ظفر العين وعلاجه

أعراض ظفر العين وعلاجه

آخر تحديث : الثلاثاء ٠٥ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

ظفر العين هي حالة تعرف طبياً بإسم الظفرة، وهي حالة تصيب العين نتيجة امتداد غير طبيعي للأنسجة من الملتحمة إلى القرنية، ونتيجة هذا النمو والامتداد تغطي جزء من بياض العين، وقد يكون ظفر العين صغير الحكم أو تنمو حتى تصبح كبيرة، ويصبح لها تأثير على الرؤية، كما تسبب التهيج، ولكنها ليست بالحالة الخبيثة بل حميدة، وتظهر فيها الانسجة التي تنمو على شكل ظفر، لذا سميت بظفر العين.

ظفر العين غالباً ما ينشأ في نصف العين المجاور للانف، وهي الحالات الأكثر انتشارا، كما يمكن أن يظهر في النصف الاخر المجاور للأنف، ومن الممكن أن ينشأ في أحد العينين أو كلاهما.

وتعد ظاهرة ظفر العين من المشاكل الشائعة، التي قد تحتفي مع الوقت دون الحاجة إلى تدخل علاجي، ولكن إذا بدأ أن يسبب مشاكل في الرؤية فعليكي التدخل لاستئصال الخلايا النامية.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

ظفر العين

أسباب الإصابة بظفر العين

يشتهر المصاب بظفر العين بعين راكبي الأمواج، وفيما يلي مجموعة من الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بها:

1- التعرض للإصابة بجفاف العين، وهي من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بظفر العين.

2- تعرض الأشخاص للضوء الفوق بنفسجي في الهواء الطلق لفترات طويلة، زيد من فرصهم للإصابة بظفر العين.

3- التعرض للمهيجات، مثل الرياح، الرمل، الأتربة، تؤدي إلى الإصابة بظفر العين، وقد تتفاقم أعراضها.

4- الأشخاص الذين يسكنون بالقرب من خط الاستواء، هم أكثر عرضة للاصابة بظفر العين، وذلك بسبب تعرضهم لكمية أقوى من ضوء الأشعة فوق البنفسجية.

5- الرجال يعدوا أكثر من النساء في الاصابة بظفر العين بمقدار الضعفين.

6- العمر، فبعد سن العشرين تتطور معظم حالات الاصابة بظفر العين، والأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 40 عاماً من العمر يعتبروا أكثر عضة لنمو ظفر واحد في العيد، بينما بعد الأربعين قد يظهر أكثر من ظفر في العين.

7- التاريخ العائلي، إصابة أحد أفراد العائلة بظفر العين يعتبر عامل خطر يزيد من فرصة اصابة احد من العائلة بتلك الحالة.

ظفر العين

اضرار ظفر العين

هناك مجموعة من الأعراض التي تصاحب ظفر العين وتكون دليل على الاصابة بها، مثل احمرار دائم في العين، ووجود تورم على مسطح العين وسطح المتلحمة، وهناك بعض المضاعفات التي قد تصاحبها الاصابة بظفر العين، مثل: ضعف النظر، وقد يصل خطورته إلى فقدان النظر بشكل كامل، وذلك في حالة نمو الورم فوق سطح القرنية، فيصبح المريض يشعر بوجود سحابة أو عتمة بالقرنية.

ظفر العين

علاج شحمة العين بالاعشاب

شحمة العين أو ظفر العين هو عبارة عن نمو غير طبيعي للاوعية الدموية والانسجة في العين، ويظهر في شكل جناح أو ظفر، وقد يسبب ظهورها بعض القلق وعدم الراحة، وفي السطور التالية سنقدم لكي مجموعة من الوصفات الطبيعية لعلاج العين بالاعشاب، وهي:

1- الشمر

قومي بغلي ملعقة صغيرة من الشمر المطحون في كوب ماء لمدة 10 دقائق، ثم انتظري حتى يبرد وقومي بتصفيته، ثم خذي منه ملعقة كبيرة وضيفيها إلى 5 نقط من عصير البصل وملعقة صغيرة من العسل، وبقطرة العين قطري في العين نقطتين، قبل النوم وصباحا يومياً.

2- ماء الورد

قطري من ماء الورد باستخدام قطارة العين ثلاث مرات في اليوم، فهي تساعد في علاج شحمة العين.

3- الرمان

استخدمي عصير الرمان في تقطير العين ثلاث مرات في اليوم لعلاج ظفر العين.

4- العسل والتمر

احرصي على تناول التمر والعسل يوميا، وكذلك عصير التفاح قبل النوم، وفي الصباح على الريق.

أما في حالة اللجوء الى الطبيب، ففي حالات ظفر العين الصغير، يصف الطبيب قطرات مرطبة للعيون تحتوي على نسبة قليلة من الكورتيزون لتقليل الاحمرار والانتفاخ، ومن الممكن أن يصف لكي عدسات لاصقة لتغطية هذه النموات لتحميها من الجفاف ومن الأشعة فوق البنفسجية عند التعرض للشمس.

ظفر العين

طرق الوقاية من الاصابة بظفر العين

هناك بعض النصائح التي يمكنك اتبعها حتى تقي نفسك من الاصابة بظفر العين، وهي كالتالي:

1- تجنبي التعرض للعوامل الطبيعية التي تسبب ظفر العين، مثل الهواء والاتربة والغبار.

2- استخدمي قطرات العين المرطبة حتى تحمي أعينك من الجفاف

3- استخدمي النظارة الشمس أو الطاقية لحماية العين من اشعة الشمس، ولكن احرصي على اختيار عدسات النظارة ان تكون تحجب الأشعة فوق البنفسجية للشمس، وتحميكي من أضرارها.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة