6 أعراض لا تتجاهليها أثناء الدورة الشهرية

6 أعراض لا تتجاهليها أثناء الدورة الشهرية

تختلف طبيعة الدورة الشهرية من امرأة لأخرى، بل وتختلف أيضاً من حيث الأعراض والآلام المصاحبة، وحتى لون الطمث نفسه، ومدة استمراره، إلا أنه هناك بعض الأعراض التي قد تظهر عند السيدات، والتي ينبغي إلا يتم تجاهلها على الإطلاق، حيث أنها قد تكون مؤشر لمشكلات صحية معينة، ويقدمها لك ستات.كوم عبر هذه السطور التالية.


أسباب آلام الدورة الشهرية

الدورة الشهرية
بداية قبل أن تحددي إذا كان ألم الدورة الشهرية طبيعاً أو غير طبيعياً، يجب أن تعلمي أسباب حدوث الآلام أثناء الدورة الشهرية:


في كل شهر تسقط بطانة الرحم، وتمر في عنق الرحم وتخرج من المهبل، والسبب في الآلام التي تشعرين بها ترجع إلى هرمون البروستاجلاندين، والذي يقوم بتحفيز عضلات الرحم على الإنقباض لطرد البطانة خارج الجسم، وتسبب هذه الانقباضات الشعور بالآلام، وخاصة في الأيام الثلاثة الأولى من الدورة الشهرية، ولكن متى تكون تلك الآلام غير طبيعية، وتعتبر مؤشر يدل على إصابتك بأمراض خطيرة:


الأعراض الطبيعية أثناء الدورة الشهرية


تعاني السيدات أثناء الدورة الشهرية من العديد من الأعراض الطبيعية، ومنها:


ألم وانتفاخ في البطن
ألم وتورم في الثديين
الصداع المستمر
ألم وتشنجات في أسفل الظهر
نقص الطاقة والمجهود الحركي
الشعور بالغثيان، وقد يصل الأمر معك إلى القئ.
ويزداد الشعور بتلك الأعراض عند السيدات في المراحل العمرية الأقل من 30، واللاتي لم يسبق لهن الإنجاب من قبل.

إلى جانب بعض الأعراض النفسية والتي تتمثل في:

عدم التركيز
الاكتئاب والعصبية والتوتر والقلق
الشعور بالوحدة والحزن. 

أعراض غير طبيعية أثناء الدورة الشهرية

الدورة الشهرية
1- النزيف

تختلف كمية الطمث من امرأة لأخرى، ولكن إذا شعرتي بنزول كمية من الدماء تستدعي تغيير الفوطة الصحية كل ساعة، فهذا الأمر يدل على وجود نزيف ويستدعي القلق، وينبغي أن تقومي باستشارة الطبيب على الفور، حيث أن النزيف قد يكون مؤشراً للعديد من المشاكل الصحية تبدأ من وجود خلل بسيط في الهرمونات، وصولاً للسرطان المهبلي.


كما أنه إذا استمر نزول الدم والنزيف والألم لمدة أطول من ثلاثة أيام أو طوال أيام الدورة الشهرية، فهذا الأمر يعد غير طبيعي أيضاً.


2- انقطاع الطمث

تبدأ الدورة الشهرية بعد مرور 28 يوماً من بداية الدورة الشهرية السابقة لها، ولكن إذا انقطعت الدورة الشهرية لمدة شهرين متتالين، فهذا يدل على وجود خلل ما يستدعي استشارة الطبيب، وقد يكون أول أسباب انقطاعها هو الحمل، أو قد يشير إلى أنك تعانين من خلل هرموني، أو الضغط النفسي، أو قد يكون الأمر مرتبطاً بخضوعك لتمارين رياضية مكثفة أدت إلى انقطاعها.


3- آلام في الصدر

قد تشعرين أثناء الدورة الشهرية بآلام في الصدر والظهر، ولكن إذا شعرتي بآلام شديدة في الصدر، واستمرت لفترة طويلة، فيجب عليك أن تقومي باستشارة الطبيب، وإجراء الأشعة والفحوصات.


4- الإسهال والقئ

قد تشعر بعض السيدات بالقيء والإسهال أثناء الدورة الشهرية، ولكن إذا شعرتي أن الأمر أصبح خارجاً عن المعتاد، فيجب عليك استشارة الطبيب، حيث أن هذا الأمر قد يشير إلى معاناتك من مشكلة صحية معينة.

الدورة الشهرية
5- التشنجات المؤلمة

قد تعانين أثناء الدورة الشهرية من بعض الآلام والتشنجات، ولكن إذا زادت حدة هذه الآلام والتشنجات إلى الحد الذي لا تحقق المسكنات معك أي نتائج، وتضطرين إلى تناول المسكنات القوية، فهذا الألم لا يعد طبيعياً، وخاصة وأن آلام الدورة الشهرية الطبيعية تزول مع تناول الجرعات الطبيعية من المسكنات العادية، كما أنه إذا جعلت تلك الآلام غير قادرة على ممارسة مهام يومك،  أو الذهاب إلى العمل، وخاصة في الأيام الأولى الثلاثة من الدورة الشهرية، فالأمر لا يعد طبيعياً على الإطلاق، ويتطلب منك استشارة الطبيب وعمل التحاليل اللازمة، فهذا الأمر يدل على أنك تعانين من مشكلة صحية.


6- النزيف بين الدورة والأخرى

إذا تعرضتي لنزيف أو نزول بعض قطرات الدم في الفترة بين الدورة الشهرية والثانية، فهذا قد يدل على إصابتك بأمراض خطيرة مثل الأورام.


أهم الأمراض التي تشير إضطرابات الدورة الشهرية إلى الإصابة بها


7- آلام الحوض

إذا شعرتي بآلام في الحوض في غير أوقات الدورة الشهرية، وخاصة في الأيام التي تسبقها، أو شعرتي بآلام في الحوض أثناء ممارسة العلاقة الحميمية، فهذا الأمر يوحي بوجود مشكلة صحية تعانين منها، 
اضطرابات وبعض الأعراض الغير معتادة أثناء الدورة قد تشير إلى الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة منها:

 

1- بطانة الرحم المهاجرة

الدورة الشهرية

بطانة الرحم المهاجرة واحد من أهم الأمراض التي تسبب الآلام الشديدة وشدة النزف أثناء الدورة الشهرية، ويحدث الإصابة بهذا المرض نتيجة نمو بطانة الرحم في مناطق أخرى في الجسم مثل المبايض وقناة فالوب.\


وبطانة الرحم من أهم الأمراض التي قد تؤدي إلى تأخر حدوث الحمل، وهو مرض تعاني منه مليون سيدة في العالم، وخصوصاً فى المراحل العمرية التي تتراوح من 15 لـ 49 سنة.  وبنسبة 20 % لـ 45 % يكون هذا المرض سبب من أسباب تأخر الحمل، وذلك لأنه يسبب حدوث التصاقات بالحوض تمنع التقاط البويضات، بالإضافة إلى أنه يحدث إفراز محفزات كيميائية مثل مادة البروستجلانين، والذي يسبب حدوث تقلصات في عضلات الرحم، وتؤدي إلى صعوبة التصاق الجنين بجدار الرحم وحدوث الحمل. 

2- مرض التهاب الحوض

التهاب الحوض هو أحد الأمراض التي يحدث الإصابة به نتيجة عدوي تصيب الرحم أو المبيضين أو قناة فالوب، نتيجة بكتيريا تنتقل جنسياً، وتسبب التهاب الأعضاء التناسلية.


3- الأورام الرحمية الغير سرطانية

وهي أورام ليفية تضغط على الرحم بشكل كبير، وتسبب آلام شديدة غير طبيعية أثناء الدورة الشهرية، بالإضافة إلى غزارة نزول الدم والنزيف الشديد، وعلى الرغم من أن هذا المرض قد يكون مخيفاً عند بعض السيدات، إلا أنه من الأمراض الأكثر شيوعاً.


4- ضيق عنق الرحم

وفي هذه الحالة يكون عنق الرحم ضيقاً جداً، وهو الأمر الذي يبطئ كثيراً من نزول الدم أثناء الدورة الشهرية، ويحدث الشعور بالألم الشديد نتيجة زيادة الضغط على الرحم.


5- العضال الغدي الرحمي

وهو أحد الأمراض، والتي يحدث خلالها نمو بطانة الرحم داخل الجدار العضلى للرحم، ويسبب حدوث الالتهابات والآلام الشديدة أثناء الدورة الشهرية.


6- تكيس المبايض

الدورة الشهرية

تكيس المبايض من أهم الأمراض التي تسبب غزارة الدم وحدوث النزيف أثناء الدورة الشهرية، ويسبب هذا المرض عدم انتظام التبويض عند السيدات المصابات به، بالإضافة إلى أن هذا المرض يسبب سمك بطانة الرحم عن المعتاد، وهو الأمر الذي يؤدي إلى غزارة نزول الدم أثناء الدورة الشهرية.


هو مرض يحدث الإصابة به نتيجة حدوث تكيسات على المبيض يصل حجمها إلى 8 مللي، وهو ما يؤدي إلى صعوبة إطلاق البويضة، وتأخر حدوث الإنجاب، والإصابة بالعقم، وهو مرض منتشر جداً بين الفتيات في الفئات العمرية الصغيرة، لذلك يجب عليك الانتباه، فقد تكونين مصابة بهذا المرض بالفعل دون أن تعلمي.


ويسبب هذا المرض ظهور أعراض أخرى أثناء الدورة الشهرية تتمثل في ألم في الحوض قبل بداية الدورة الشهرية، أو بعد انتهائها، بالإضافة إلى أعراض أخرى لا ترتبط بالدورة الشهرية منها تساقط الشعر، وكثرة ظهور حب الشباب، والإصابة بالسمنة والزيادة السريعة في الوزن، ونمو الشعر الزائد في أماكن غير المعتادة.


5- اضطراب الدم

الدورة الشهرية الثقيلة الغير طبيعية قد تكون مؤشر للإصابة بمرض اضطراب الدم، أو أمراض أخرى عديدة متعلقة بالدم.

مقالات مشابهة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

;