أعراض فقر الدم المنجلي وعلاجه

أعراض فقر الدم المنجلي وعلاجه

آخر تحديث : الثلاثاء ١٧ مارس ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

تظهر أعراض فقر الدم المنجلي بشكل وراثي لبعض الأشخاص، فهو أحد الأمراض الوراثية التي تصيب خلايا الدم الحمراء، وتظهر أعراض فقر الدم المنجلي بشكل كبير في الدول الإفريقية أو الكاريبية، وتختلف أعراض فقر الدم المنجلي من شخص لأخر، كما لا يوجد علاج معروف للأشخاص المصابين به، وتكون أغلب العلاجات لتخفيف الألم والعمل على منع المشكلات التي تنتج عن المرض.

تكون خلايا الدم الحمراء مرنة ومستديرة، تتحرك عبر الأوعية الدموية في الحالة الطبيعية، ولكن في حالة فقر الدم المنجلي تصبح خلايا الدم الحمراء جامدة، وتتحول من الشكل المستدير إلى الشكل الهلالي، وتصبح بهذا الشكل عالقة في أوعية الدم الصغيرة ولا تستطيع المرور بسهولة، مما يسهم في بطء تدفق الدم والأكسجين لباقي أجزاء الجسم.

وفيما يلي على موقع ستات دوت كوم سنقدم لكي كل ما تريدين معرفته عن أعراض فقر الدم المنجلي، وماهو فقر الدم المنجلي، وكيفية علاجه، والأطعمة المناسبة لمرضى فقر الدم المنجلي.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

ما هو فقر الدم المنجلي

هو مرض وراثي من أشكال فقر الدم، يصيب كرات الدم الحمراء ويحدث فيها تشوه لخلايا الدم، فخلايا الدم الحمراء السليمة تكون مستديرة ومرنة، ولكن فقر الدم المنجلي يجعلها تأخذ شكل الهلال أو المنجل، كما أن خلايا الدم الحمراء السليمة تحتوي على بروتين الهيموجلوبين الذي يجعلها تمر بسهولة ومرونة عبر الاوعية الدموية، أما مصابي فقر الدم المنجلي لا يعمل الهيموجلوبين لديهم بشكل سليم، ويجعلها ضعيفة وتتكسر بسهولة، وتلتصق ببعضها البعض ثم تعلق في جدار الأوعية الدموية وتمنع وصول الأكسجين الكافي إلى باقي أجزاء الجسم.

أعراض فقر الدم المنجلي

أعراض فقر الدم المنجلي

تختلف أعراض فقر الدم المنجلي من شخص لآخر، كما أنها تتغير مع مرور الوقت، وتتأتي الأعراض بالشكل التالي:

1- تورم اليدين والقدمين، ويُعد هذا العرض هو الأول في الظهور خاصة لدى الأطفال.

2- الإصابة بالأنيميا، وذلك نتيجة لنقص خلايا الدم الحمراء، فإن فقر الدم يؤدي إلى تكسير الخلايا، حيث أن خلايا الدم الحمراء تظل عايشة لما يقرب من 120 يوماً حتى يتم تغييرها، ولكن مع الإصابة بفقر الدم تموت خلايا الدم في الفترة من 10 إلى 20 يوماً.

3- عدم الرؤية بوضوح، حيث أن الخلايا الهلالية أو المنجلية تسد الأوعية الدموية الدقيقة التي تدعم العين، وقد تؤدي إلى حدوث تلف في الشبكية.

4- نوبات متكررة من الألم، في الصدر والمفاصل والبطن، تحدث نتيجة عرقلة تدفق الدم في الأوعية الدموية.

5- تأخر النمو، وذلك نتيجة لعدم وصول الأكسجين الكافي إلى باقي أجزاء الجسم.

6- إصفرار العينين، والجلد، وذلك لأن الكبد غير قادر على التخلص من الخلايا الميتة.

7- العدوى المتكررة، حيث أن فقر الدم المنجلي يسبب ضرر للطحال، وهو العضو الذي يحارب العدوى، لذلك يحرص الأطباء في وضع مضادات حيوية للوقاية من الإصابة بالعدوى مثل الالتهاب الرئوي.

8- فقر دم مزمن، مما يجعل المريض يشعر بضيق التنفس، كما أنه يعاني من نقص الحديد

أعراض فقر الدم المنجلي

أسباب فقر الدم المنجلي

فقر الدم المنجلي يحدث نتيجة طفرة في جين الهيموجلوبين، وهو المسئول عن صنع المادة الحمراء الغنية بالحديد والتي تعطي الجسم لونه، يسمح الهيموجلوبين لخلايا الدم الحمراء بنقل الأكسجين من الرئتين إلى جميع أجزاء الجسم، ونتيجة الإصابة بفقر الدم المنجلي يتسبب الهيموجلوبين غير الطبيعي في تصلب خلايا الدم الحمراء وتشوهها.

إذا قام أحد الوالدين بنقل جين الخلية المنجلية إلى الطفل سيكون الطفل صاحب لجين هيموجلوبين غيرطبيعي، وجين هيموجلوبين طبيعي في وقت واحد، ويكون حاملاً له دون أن يصاب به، ولكنه يمكن فيما بعد تمريره لأطفاله، لذلك فإن فقر الدم المنجلي هو مرض وراثي.

علاج فقر الدم

هناك طرق عديدة لعلاج فقر الدم المنجلي، بالنسبة للأطفال المصابين تلزمهم عناية طبية شديدة لعلاج نوبات اضطراب الخلايا المنجلية وذلك بسبب خطر العدوى، كما تعتبر المضادات الحيوية هي العلاج الأمثل للأطفال.

أما بالنسبة للبالغين فهناك نوبات خلايا منجلية خفيفة، يمكن علاجها في المنزل من خلال المسكنات مثل الباراسيتامول، والمحافظة على الدفء، وإذا لم تفيد هذه الطرق يمكنك استشارة الطبيب للحصول على علاج فعال، ومنه البنسلين حيث يمكن استخدامه على المدى الطويل في حالة الإصابة بالتهاب رئوي أو إزالة الطحال.

وهناك أدوية هيدروكسي يوريا، وهو يقل من النوبات الحادة التي تسبب الألم، ولكن لا يجب استخدامها على المدى الطويل، لأنها قد تزيد من خطر الإصابة العدوى، لذا يجب أن يحدد الطبيب الدواء الملائم للحالة.

أما إذا استدعت الحالة الذهاب إلى المستشفى، فيتضمن العلاج الآتي:

نقل دم، أكسجين، سوائل وريدية، مسكنات قوية، مضادات حيوية.

أعراض فقر الدم المنجلي

زرع نخاع العظام

ويتمثل هذا العلاج في استبدال نخاع العظام المصاب بفقر الدم، بنخاع عظام سليم عن طريق متبرع مطابق، مثل الأخ أو الأخت، أو أ ي شخص تتطابق تحليلاته مع الشخص الذي يريد التبرع له، ويُنصح بإتخاذ هذه الخطوة للأشخاص الذين لديهم مشاكل كبيرة من فقر الدم المنجلي، وذلك لأنه يرتبط بمخاطر كثيرة.

نقل الدم

وهي أحد الخطوات التي نعمل بها على زيادة عدد خلايا الدم الحمراء، مما يساعد في تخفيف فقر الدم وتمنع حدوث مضاعفات، وتساعد في تقليل خطر الإصابة بالجلط لدى الأطفال الذين يعانون من فقر الدم المنجلي.

أطعمة لعلاج فقر الدم

النظام الغذائي من أقوى العوامل التي تساعدنا على الوقاية من الأمراض وعلاجها في حالة الإصابة، فهناك بعض الاطعمة الغنية بالحديد وبعض الفيتامينات يمكننا إضافتها إلى النظام الغذائي لتساهم في علاج فقر الدم، منها:

1- الخضروات الورقية

فهي تحتوي على نسبة كبيرة من حمض الفوليك والفيتامينات التي تمد الجسم بالطاقة وخاصة الحديد، ومنها الجرجير والخس والملوخية والسبانخ، التي تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد الذي يعمل على زيادة كرات الدم الحمراء، كما أنها تحتوي على الحديد غير الهام الذي يعتبر امتصاصة منخفضاً، كما أنها غنية بفيتامين ج الذي يعزز من امتصاصه بشكل كبير.

2- البنجر

البنجر من الأطعمة التي تتميز بقيمة غذائية مرتفعة، فهو يساعد على نسبة الدم في الجسم، كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الماء والألياف الغذائية والعناصر المعدنية المغذية والسكريات، بالإضافة إلى مواد مضادة للاكسدة، لذلك فهو يساعد على تطهير الجسم من السموم المتراكمة به، وزيادة نسبة الأكسجين في الدم.

3- الحبوب

هي غنية بنسبة كبيرة من الفيتامينات والأملاح المعدنية والكالسيوم، والعديد من العناصر الغذائية التي تساعد على علاج فقر الدم والأمراض الجلدية والمشاكل الصحية المختلفة، مثل الشعير والقمح وبذور القرع .

4- العسل الأسود

وهو العلاج الأمثل لفقر الدم، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد والعناصر اللازمة لإنتاج كرات الدم الحمراء.

5- البقوليات

مثل البسلة، الحمص، الفاصوليا، العدس فهي تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد.

أعراض فقر الدم المنجلي

نصائح هامة لعلاج فقر الدم

عند اتباع نظام غذائي لعلاج فقر الدم، هناك مجموعة من النصائح التي يجب أخذها في الاعتبار، وهي كالتالي:

1- تناول الأغذية التي تحتوي على فيتامين ج إلى جانب الأغذية الغنية بالحديد.

2- الحرص على تناول الأغذية الغنية بحمض الفوليك وفيتامين ب12 لأنها تدعم انتاج كرات الدم الحمراء.

3- تناول الأطعمة الغنية بالحديد والتي بها البيتاكاروتين، مثل الفلفل الأحمر والبنجر والمشمش.

4- تجنب تناول الأطعمة الغنية بالحديد مع المشروبات الغنية بالكالسيوم.

أعراض فقر الدم المنجلي


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة