ما هى أعراض فقر الدم النفسية؟

ما هى أعراض فقر الدم النفسية؟

آخر تحديث : الجمعة ١٤ أغسطس ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

أصحاب مرض فقر الدم (الأنيميا) يعانوا غالباً من سوء الحالة النفسية بإستمرار، وهنا يتسأل الكثير هل هناك علاقة بالأنيميا والحالة النفسية؟ وهذا ما سوف نفسره الآن كما سنتعرف على أعراض فقر الدم النفسية وأسبابها وعلاجها ومؤشرات حدوثها وكيفية علاجها بالاعشاب في المنزل بالتفاصيل الكاملة.

أعراض فقر الدم النفسية

  • من المعروف أن فقر الدم يحدث نتيجة نقص نسبة الحديد في الجسم مما يسبب حالة من الإكتئاب والتوتر والأمر يزداد إلى حدوث حالة نفسية حادة بالوقت في حالة عدم القيام بعلاجها، فمن أعراضه:
  • قد يؤدي إلى الخمول والصداع المزمن وعدم القيام بالأنشطة اليومية، مما يسبب حالة من الأرق بسبب القلق والتوتر والعصبية الشديدة.
  • الحالة النفسية الناتجة من فقر الدم تؤدي لفقدان الشهية وضعف عام للجسم ويؤدي أحيانا للإغماء.
  • يؤدي لعدم القدرة على التحدث مع أحد أو الخروج من المنزل وعدم وجود حالة مزاجية للقيام بالهوايات المفضلة لديك.
  • يؤدي أحيانا لحدوث نغزة في القلب تأتي على فترات متقطعة.
  • قد يؤدي لاضطرابات الدورة الشهرية لدى الفتيات ومشاكل في الحمل للمرآة الحامل وقد ينتهي بفقدان الجنين.

ما أسباب فقر الدم

مشكلة فقر الدم من المشاكل التي تؤدي للوفاة في حالة إهمالها وعدم الالتزام مع الطبيب للمعالجة، فهي مشكلة عامة تصيب الآلاف من الأطفال والمراهقين وكبار السن، فهي تحدث لعدة أسباب منها:

  • تحدث مشكلة فقر الدم بسبب قلة كريات الدم الحمراء في الدم مما يؤدي لخلل في الجسم والإصابة بفقر الدم والإصابة بالحالة النفسية مع الوقت.
  • الإصابة بأمراض جسدية أخرى أبرزها إنخفاض ضغط الدم أو الغدة الدرقية.
  • نقص الفيتامينات وأغلبها فيتامين B والمعادن في الجسم أو عدم تناول السوائل بشكل كافي.
  • نتيجة عدم تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل(الكبدة، الجرجير، السبانخ) والفواكه مثل(التفاح).
  • أيضا من أهم أسبابه السهر وتناول المشروبات المليئة بالكافيين والجلوس أمام الهاتف والتلفاز لفترات طويلة.
  • قد يكون سبب فقر الدم النفسي ناتج بسبب عامل وراثي.

أعراض فقر الدم النفسيةشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

علاقة فقر الدم بالحالة النفسية

  • يسأل الكثير ما علاقة فقر الدم بالحالة النفسية؟ إذ قد وضح الأطباء أن فقر الدم يجعل المريض يشعر بحالة من فقدان الرغبة في كل شيء حوله وحالة من القلق والتوتر وعدم الإستجابة للتأثيرات الدماغية مما يؤدي لسوء الحالة النفسية وتغيير المزاج وعدم القدرة على العيش بالشكل الطبيعي.
  • كما ذكروا بأن فقر الدم له أعراض جسدية وأعراض نفسية كما ذكرنا بالأعلى وإن تلك الحالة تحتاج للعلاج لمنع تدهور الحالة مثل التفكير في الانتحار.
  • فقر الدم يجعل الشخص يحتاج للجلوس في منزله بسبب عدم توازن الجسم والصداع مما تسبب حالة الوحدة وعدم رؤية الأصدقاء سوء الحالة النفسية وخصوصا بأن الأمراض والآلام الجسدية تنعكس على الحالة النفسية.

هل فقر الدم يسبب الخوف

هناك أشخاص يحدث لها وسواس لأي مرض تعاني منه، وهناك من يعاني من خوف ووسواس فقر الدم وتلك الحالة هي من أعراض فقر الدم النفسية.

  • حيث أن كثرة التفكير في المرض دون البحث عن العلاج أو الإرادة في علاجه يؤدي لسوء الحالة النفسية.
  • لذلك إن تعرض لمشكلة فقر الدم عليك الذهاب للطبيب للفحص والعلاج ولكي تسعد بحياتك بدلا من الدخول في حالة نفسية سيئة.

أعراض فقر الدم النفسية

تعرف على مضاعفات فقر الدم

إن كنت تعاني من مشكلة فقر الدم النفسي عليك علاج المشكلة في بدايتها لأن تركها بدون علاج سيؤدي لحدوث مضاعفات تسبب خطورة على صحتك فتعرف عليها:

  • إن كانت السيدة حامل فيؤدي لشدة حالة الإكتئاب التي تعاني منها فترة الحمل وبعد الولادة كما تؤثر على الجنين وتؤدي لضعفه أو حدوث نزيف وفقدانه، فالمرأة الحامل تحتاج للحديد بنسبة كبيرة لسلامة حياتها وحياة الجنين.
  • نقص الهيموجلوبين بشدة في الدم يؤدي لضعف عضلة القلب ومشاكل بالجهاز التنفسي وقد يؤدي للوفاة.
  • نقص الحديد بالجسم يعرض الجسم للإصابة بالأمراض المتعدد بسبب ضعف الجهاز المناعي.
  • يؤدي فقر الدم للإغماء كثيرا للشخص المصاب وفي حالة عدم علاجه ونقصانه لنسبة أقل من 8 سيؤدي للدخول في غيبوبة أو مشاكل أخطر.

أعراض فقر الدم النفسية

علاج الحالة النفسية الناتجة عن فقر الدم

أي علاج نفسي نعاني منه يحدث نتيجة مرض جسدي فإن تمت معالجة المشكلة الجسدية يتم علاج المشكلة النفسية، ومن الممكن علاج فقر الدم النفسي من خلال الأتي :-

تناول الفيتامينات

أكثر ما يقوم بزيادة نسبة الهيموجلوبين بالدم المسؤولة عن ضبط نسبة الكريات الحمراء لعلاج فقر الدم هي الفيتامينات المتواجدة في(عصير البرتقال، عصير الموز).

تعويض الحديد بالجسم

تناول الأطعمة الغنية بالحديد لكي تعوض فقدان نسبة الكريات الحمراء فيجب تناول مكملات غذائية تحت إشراف الطبيب مع تناول الطعام الذي يحتوي على نسبة الحديد.

علاج المرض المؤدي لفقر الدم: أحيانا ينتج فقر الدم نتيجة أمراض جسدية مثل ضغط الدم فيجب الذهاب للطبيب بفحصك بواسطة التحاليل ثم معالجة المشكلة لزيادة نسبة الأنيميا.

العلاج بالجلسات النفسية

إن كنت تعاني من سوء الحالة النفسية الناتجة من فقر الدم عليك حضور جلسات العلاج المعرفي السلوكي والنفسي فهي عبارة عن 10 إلى 12 جلسة للتخلص من حالة القلق ويساعدك بالتغلب عن سوء الحالة النفسية للعودة لحياته الطبيعية بسهولة.

أعراض فقر الدم النفسية

علاج فقر الدم بالأعشاب

الأعشاب من طرق العلاج المعروفة منذ القدم والتي يستخدمها الكثير حتى الآن خوفا من الأدوية الكيميائية التي تسبب آثار جانبية على الجسم، فتلك الأعشاب تفيد في التخلص من أعراض فقر الدم النفسية:

شاي البابونج

يعرف شاي البابونج بأفضل الأعشاب المهدئة للأعصاب والتي تساعد على استرخاء الدماغ مما يؤدي لتحسين الحالة النفسية.

عشبة الهندباء

من أفضل الأعشاب المعروفة في علاج فقر الدم وضبط معدله بالجسم، فعليك تناولها مرتين في اليوم مرة في الصباح بعد الإفطار ومرة في المساء قبل النوم والاستمرار لمدة 30 يوم ثم عمل تحليل الانيميا وستجد نتيجة رائعة.

العسل الأبيض

يعد العسل الأبيض من المكملات الغذائية والهامة للأنيميا فهي تزيد من نسبة الهيموجلوبين بالدم، فعليك بتناول ملعقة يوميا عند الاستيقاظ قبل الإفطار.

عشبة السبيرولينا

من الأعشاب المعروفة في علاج فقر الدم فهناك أطباء كثيرة تقوم بذكره في روشتة العلاج لفعاليته في زيادة نسبة الهيموجلوبين بالدم.

عشبة القراص

هي عشبة تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد ومجموعة الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم مما تقوم بعلاج الأنيميا وتحسين الحالة النفسية.

عشبة الترنجان

تعد من الأعشاب الفعالة في تحسين الحالة المزاجية والتخلص من الأرق للمساعدة على النوم وتهدئة الأعصاب.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة