أسباب مرض الالتهاب السحائي وعلاجه

أسباب مرض الالتهاب السحائي وعلاجه

آخر تحديث : الجمعة ١٩ يناير ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

مرض الالتهاب السحائي من الأمراض التي تنتقل بالعدوى، وتتسبب في ظهور بعض الأعراض، وتكمن خطورة هذا المرض في مضاعافته، لذا وجب التعرف على الأعراض لتلقي العلاج مبكرًا، وهذا ما ستعرفه فيما يلي.

ما هو مرض الالتهاب السحائي؟

هو مرض يحدث نتيجة للعدوى البكتيرية أو الفيروسية، ويتسبب في إصابة الأغشية المحيطة بالنخاع الشوكي والمخ مسببًا التهابها واستسقائها، وعادة ما تنتقل العدوة بواسطة الجيوب الأنفية أو قناة الأذن الوسطى بعد إصابتهما.

ما هي أسباب مرض الالتهاب السحائي؟

السبب الرئيسي في الإصابة بمرض التهاب السحائي هو العدوى بأنوعها حيث ينتقل المرض البكتيرية أو الفيروسية وهي الأكثر انتشارًا، وقد تنتقل العدوى في بعض الحالات النادرة عن طريق الالتهابات الجرثومية وتختلف أسبابها على النحو التالي:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

1- التهاب السحايا الفيروسي

يحدث هذا الالتهاب نتيجة للتعرض إلى مجموعة من الفيروسات منها النكاف، وفيروس نقص المناعة وفيروس الحلأ، وفيروس غرب النيل، وفي الأغلب يكون هذا المرض بسيط، ويشفى بسهولة دون الحاجة إلى تدخل طبي، وينتشر بكثرة في الولايات المتحدة تحديدًا في أول الخريف وأخر الصيف، ويرجع ذلك إلى انتشار مجموعة من الفيروسات تعرف باسم الفيروس المعوي.

2- التهاب السحايا الفطري

يصيب هذا النوع من التهاب السحايا الأشخاص الذين يعانون من أمراض نقص المناعة كالإيدز، ولا ينتقل بالعدوى كباقي أنواع التهاب السحايا، ويعد من الأمراض النادرة نسبيًا، إلا أنه في حالة عدم علاجه قد يؤدي إلى الإصابة بالتهاب السحايا المزمن، ويجب علاجه ببعض الأدوية المضادة للفطريات، وإلا قد يهدد حياة المريض.

3- التهاب السحايا البكتيري

يحدث هذا المرض عندما تدخل البكتريا إلى السحايا بشكل مباشر عن طريق الجيوب الأنفية أو كسر الجمجة أو الجيوب الأنفية أو بعض العمليات الجراحية، حيث تتسبب البكتريا التي تدخل إلى مجرى الدم منتقلة إلى الحبل الشوكي الإصابة بمرض الالتهاب السحائي، وتختلف أنواع البكتيريا المسببة لهذا النوع من المرض على النحو التالي:

  • النيسرية السحائية: تتسبب هذه البكتريا في عدوى الجهاز التنفسي مما ينتج عنه مرض المكورات السحائي أو النيسرية السحائية، وتعتبر من أسباب انتشار مرض التهاب السحائي، حيث يتم الوقاية منها عن طريق تلقي اللقاح، وفي حالة الإصابة بها قد تتسبب في انتشار الأوبئة، خصوصًا أنها تؤثر بشكل رئيسي على الشباب والمراهقين مما يجعلها سهلة الانتقال في الجامعات والمدارس.

  • الليستريا: تصيب هذه العدوى كبار السن والحوامل وحديثي الولادة نظرًا لضعف جهازهم المناعي، وتتواجد هذه البكتيريا في الأجبان المبسترة، واللانشون، والهوت دوج، وقد تتسبب في إجهاض المرأة الحامل في حالة عبور الحاجز المشيمي.

  • العقدية الرئوية: تعتبر هذه البكتيريا من هي الأكثر شيوعًا في الولايات المتحدة حيث تصيب الصغار والكبار والرضع، وتنتقل عبر الجيوب الأنفية مسببة مرض الالتهاب السحائي، ويمكن الوقاية منها بتلقي اللقاح.

  • المستديمة: بالرغم من ان لقاحات البكتريا المستديمة النزلية تعمل على خفض عدد الإصابات بهذا النوع من التهاب السحايا، إلا أن البكتيريا المستديمة ما زالت من الأسباب الرئيسية لإصابة الأطفال بمرض الالتهاب السحائي، ولكن يمكن تفاديها عن طريق تلقي اللقاح.

4- التهاب السحايا المزمن

يحدث التهاب السحايا المزمن نتيجة لنمو الفطريات داخل السوائل المحيطة بالدماغ والنخاع الشوكي، والتي تطور خلال أسبوعين أو أكثر مسببة مرض الالتهاب السحائي المزمن.

5- أسباب التهاب السحايا الأخرى

يوجد بعض الأسباب الآخرى الغير معدية والتي قد تتسبب في الإصابة بمرض الالتهاب السحائي، وتشمل الحساسية اتجاه بعض الأدوية، وبعض أنواع السرطان، وأمراض الحوض، والتفاعلات الكيميائية.

مرض الالتهاب السحائي

ما هي أعراض مرض الالتهاب السحائي؟

في بداية مرض الالتهاب السحائي تتشابه أعراض المرض مع أعراض نزلات البرد، إلا أنها تطور مع الوقت لتشمل الأعراض الآتية:

  1. تيبس الرقبة وصعوبة تحريكها.

  2. غثيان مصحوب بالقيء.

  3. صعوبة في الاستيقاظ ورغبة كبيرة في النوم.

  4. العطش الشديد، وفقدان الرغبة في الأكل.

  5. ارتفاع شديد في درجة الحرارة.

  6. طفح جلدي.

  7. ألم شديد بالرأس.

  8. صعوبة التركيز والتشتت.

  9. حساسية ضد الضوء.

ما هي مضاعفات مرض الالتهاب السحائي؟

للأسف مرض الالتهاب السحائي يعد من الأمراض ذات المضاعافات الشديدة التي قد تصاب بها في حالة إهمال الأمر وعدم تلقي العلاج السليم، وتشمل هذه المضاعافات الآتي:

  1. خلل بالذاكرة.

  2. تلف الدماغ.

  3. الوفاة.

  4. فقدان السمع.

  5. صعوبات التعلم عند الأطفال.

  6. صعوبة في المشي.

  7. فشل كلوي.

هل مرض الالتهاب السحائي معدي؟

كما ذكرنا مسبقًا فإن مرض الالتهاب السحائي من الأمراض المعدية التي تنتقل عند التعرض لرذاذ شخص مصاب بالمرض أثناء العطس أو السعال، وقد تنتقل العدوى عن طريق الاحتكاك والتعامل لمدة طويلة في العمل أو المدرسة، وفي بعض الحالات تنتقل من خلال التقبيل، ولكنها لا تنتقل عبر الهواء كما يعتقد البعض.

كيف يتم علاج مرض الالتهاب السحائي؟

يختلف علاج مرض الالتهاب السحائي على حسب نوعه على النحو التالي:

التهاب السحايا البكتيري

يتم علاج التهاب السحايا البكتيري بحقن المضادات الحيوية الوريدية أو بالكورتيكوستيرويدات، والتي تعمل على منع مضاعافات مرض الالتهاب السحائي، ويختلف نوع المضاد الحيوي على حسب نوع البكتيريا المسببة للمرض.

التهاب السحايا الفيروسي

تتحسن أغلب حالات التهاب السحايا الفيروسي في عدة أسابيع دون الحاجة إلى تدخل طبي، وفي حالة الإصابة بالنوبات قد يصف الطبيب بعض الأدوية المضادة للتشنجات للتخلص من هذه المشكلة، وقد يصف الكورتيكوستيرويدات في حالات تورم الدماغ، أما في حالة الإصابة بمرض الالتهاب السحائي نتيجة لفيروس الهربس فهناك دواء مضاد له، وفي كل الحالات يتضمن علاج التهاب السحايا الفيروسي الإكثار من تناول السوائل مع الراحة التامة، وتناول بعض المسكنات.

أنواع أخرى من التهاب السحايا

يتم علاج التهاب السحايا الفطري بالأدوية المضادة للفطريات، أما التهاب السحايا المزمن فيتم علاجه على حسب السبب الكامن ورائه، وقد يتم تغيير العلاج أكثر من مرة حتى يصل الطبيب إلى العلاج المناسب ويجنب المريض التعرض لبعض الآثار الجانبية الخطيرة للأدوية.

أما إذا كان التهاب السحايا لا يعرف سببه قد يلجأ الطبيب إلى استخدام المضاد الحيوي ومضاد الفيروسات حتى يعرف السبب وراء مرض الألتهاب السحائي، أما في حالات التهاب السحايا الناتجة عن السرطان فيتم علاجها عن طريق علاج السرطان، وفي حالات التهاب السحايا غير المعدي الناتج عن كرض المناعة الذاتية أو الحساسية، فيتم علاجه بالكورتيكوستيرويدات.

كيف تتم الوقاية من مرض الالتهاب السحائي؟

هناك بعض النصائح الهامة التي قد تساعدك في الوقاية من مرض الالتهاب السحائي وتشمل الآتي:

1- عدم مشاركة الأدوات الشخصية

لا تقم بمشاركة فرشاة الأسنان أو أدوات الطعام أو مرطب الشفاه مع الآخرين حتى لا تتعرض للإصابة بالعدوى.

2- تغطية الفم

عند الحاجة إلى العطس أو السعال عليك باستخدام منديل ورقي لتغطية فمك أو أنفك، كما ينصح بالابتعاد عن الأشخاص الذين لا يفعلون ذلك.

3- غسل اليدين

يجب غسل اليدين بعد لمس الحيوانات أو التواجد في مكان عام لفترة طويلة، وقبل تناول الطعام، حتى لا تعلق بها الفيروسات والجراثيم المسببة للعدوى.

4- اختيار الطعام

قلل من خطر الإصابة ببكتيريا الليستريات عن طريق تجنب اللبن غير المبسطر والجبن المصنع، كما يمكنك طهي اللانشون والهوت دووج للقضاء على البكتيريا.

5- احمي جهازك المناعي

عليك بالمحافظة على جهازك المناعي عن طريق تناول طعام صحي غني بالخضروات والفواكه، وممارسة الرياضة، مع الحرص على أخذ قسط كاف من النوم.

وبذلك تكون قد تعرفت على كل ما يخص مرض الالتهاب السحائي لذا لا تغفل عن زيارة الطبيب عند ظهور أي من الأعراض السابق ذكرها حتى لا تتعرض للإصابة بمضاعافات المرض الخطيرة.

المراجع

1-^ أ ب ت "Meningitis", www.mayoclinic.org, Retrieved December 20, 2017. Edited.

2- ^ أ ب "Meningitis", www.healthline.com, Retrieved December 20, 2017. Edited.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة