أعراض مرض الزهايمر عند النساء

أعراض مرض الزهايمر عند النساء

آخر تحديث : الجمعة ٢٥ يوليو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

الكثير من السيدات بعد سن الخمسين يعانون من أعراض مرض الزهايمر عند النساء لذلك نعرض لكم في ستات دوت كوم كل ما يخص مرض الزهايمر من مفاهيم وأعراض وأسباب وطرق علاج له.

ماهو الزهايمر ؟

الزهايمر هو مرض النسيان، فهو مرض يصيب المخ ويؤثر على ذاكرته وعلى قدرته على التذكر، ويعمل على فقدان ذاكرة الشخص ونسيان للأشخاص وللأماكن ويجعله غير قادر على الاهتمام بنفسه، ويعتبر مرض الزهايمر من أخطر الأمراض الموجودة  حيث لم يكتشف له علاج حتى الآن. [caption id="attachment_11972" align="alignnone" width="480"]أعراض مرض الزهايمر عند النساء أعراض مرض الزهايمر عند النساء[/caption] يعتبر مرض الزهايمر من أكثر الأمراض أنتشارا بعد سن الخمسين بين النساء والرجال، وتشير الأبحاث الأمريكية أن عدد المصابين بمرض الزهايمر في أمريكا يقارب من أربعة ملايين شخص، ويزداد القلق من زيادة العدد مع أستمرار غياب العلاج لهذا المرض. ولكن مع المحاولات المستمرة لاكتشاف علاج للزهايمر نجد أن أفضل علاج هو تقارب أهل المريض منه واحتواءه ومقاربتهم له ومساعدتهم على الإقلال من تطور المرض قدر الإمكان .

أسباب مرض الزهايمر

حتى الآن غير معروف سبب علمي لظهور مرض الزهايمر ولكن تشير الأبحاث إلى أن 5% من الحالات التي أصيبت بالمرض كان لديها أختلافات وراثية، ولكن يفترض العلم بعض النظريات مثل :

عامل وراثي

وجد أن فرصة أصابة شخص ما بمرض الزهايمر تزداد بنسبة 50% للأشخاص الذين أصيب أحد أفراد عائلتهم بالمرض سابقا، لذلك يعتقد العلماء أن الإصابة بالمرض نتيجة عامل جيني.

أمراض الأوعية الدموية

وهى عبارة عن الأمراض التي تصيب الأوعية الدموية الموجودة بالمخ، حيث التأثير على تلك الأوعية يؤثر بشكل مباشر على قدرة التذكر لدى الإنسان.

التقدم بالسن

أحد أكثر الأسباب أنتشارا بين المصابين بمرض الزهايمر هو التقدم بالسن، حيث أن معظم المصابين بالمرض يتعدون سن الستين. [caption id="attachment_11973" align="alignnone" width="480"]أعراض مرض الزهايمر عند النساء أعراض مرض الزهايمر عند النساء[/caption]

أصابات مباشرة في الرأس

بعض الأسباب التي تؤدي إلي الإصابة بمرض الزهايمر هو الإصابات المباشرة والخطيرة في الرأس، فتلك الإصابات تعمل على زيادة فرص الإصابة بمرض الزهايمر. أقرأ أيضا أعراض خشونة الركبة.

أنواع مرض الزهايمر

أنواع مرض الزهايمر المنتشرة عبارة عن ثلاثة أنواع هما كالتالي :

زهايمر متأخر

وهو النوع الذي يصيب المريض بعد سن الستين.

زهايمر مبكر

ويأتي غالبا في سن مبكر عن الستين، وفي الغالب يصيب المريض أمراض عصيبه أحرى بجان أصابته بالزهايمر.

زهايمر عائلي

وهو الذي يصيب الأشخاص ذو السن المبكر ولكن لديهم احد أفراد عائلتهم مصاب بالمرض. [caption id="attachment_11974" align="alignnone" width="625"]أعراض مرض الزهايمر عند النساء أعراض مرض الزهايمر عند النساء[/caption]

أعراض مرض الزهايمر عند النساء

أعراض مرض الزهايمر تتمثل كالتالي :
  • نسيان المواعيد وعدم الشعور بالوقت.
  • نسيان أحداث حدثت منذ مدة قريبة .
  • العزلة والانطواء على النفس.
  • عدم القدرة على القيام ببعض الأمور مثل أغلاق الأزرار أى لا يستطيع التحكم في قدرته العصبية.
  • نسيان الكلمات والتلغبط عند التحدث.
  • صعوبة في فهم الحديث.
  • نوبات غضب مستمرة على فترات قصيرة.
  • عدم القدرة على التحكم في التبول، وتعتبر تلك المرحلة هي أصعب مراحل تطور مرض الزهايمر، حيث لا يستطيع المريض فعل شئ بدون مساعدة الآخرين.
[caption id="attachment_11975" align="alignnone" width="550"]أعراض مرض الزهايمر عند النساء أعراض مرض الزهايمر عند النساء[/caption]

مراحل تطور مرض الزهايمر

يمر مريض الزهايمر بعدة مراحل وتطورات للمرض منها :

فقدان الذاكرة

يعتبر فقدان الذاكرة هو أول مرحلة يمر بها مريض الزهايمر ، فتتمثل في نسيان الأشخاص والكلمات التي يريد نطقها أو نسيان الأمور التي حدثت له خلال اليوم. ومع مرور الوقت تلاحظ أزدياد فقدان الذاكرة لديه ليبدأ نسيان الأحداث الماضية والشوارع، لذلك للحفاظ على عدم تطور مرحلة فقدان الذاكرة الأولي عليك بتنظيم جدول يومي لمريض الزهايمر، بحيث يتم عمل روتين منظم بمواعيد تناوله للإفطار والصلاة والقراءة والجلوس مع الأصدقاء المقربين، لمساعدته على التقليل من فقدان الذاكرة. [caption id="attachment_11976" align="alignnone" width="590"]أعراض مرض الزهايمر عند النساء أعراض مرض الزهايمر عند النساء[/caption]

زيادة الأعراض بالمساء

تزداد ظهور أعراض مرض الزهايمر بالمساء، ويشعر مريض الزهايمر بالتوهان واللخبطة، لذلك عليك زيادة الإضاءة بالمنزل في تلك الفترة، التحدث معه بشكل أكبر، تذكيره بالمعلومات التي يمكن أن ينساها، التحدث معه عن ذكرياته الماضية وما حدث بها، تذكيره بأماكن وضع أشياءه ككتبه ومفاتيحه. وفي النهاية يمكننا أن نخبرك أن علاج مرض الزهايمر على المستوي العلمي لم يكتشف حتى الآن، ولكن العلاج الحقيقي يكمن في أهل المريض، من كيفية مرعاتهم له والاعتناء به، فهم من بيديهم الحد من تطور الأعراض أو جعلها تقف عند بدايتها.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة