أعراض مرض القلب عند النساء وكيفية الوقاية منها

أعراض مرض القلب عند النساء وكيفية الوقاية منها

آخر تحديث : الإثنين ١٣ يوليو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

تواجه جميع النساء في كل أنحاء العالم خطر الإصابة بمرض القلب، ولكن مع معرفة أعراض مرض القلب عند النساء وكيفية علاجه يمكن حماية نفسك من التعرض للنوبات القلبية.

أمراض القلب عند النساء

تزداد نسبة الوفيات بأمراض القلب عند النساء عن الرجال كل عام، ولكن من حسن الحظ أن هناك بعض الخطوات التي يمكن أن تقوم النساء بأدائها لفهم أعراض مرض القلب والحد من خطورة الإصابة بأمراض القلب، ولذا يجب استشارة الطبيب فورًا عند الشعور بأحد أعراض أمراض القلب.

أعراض مرض القلب عند النساء

تتعد الأعراض الدالة على إصابة المرأة بأحد أمراض القلب، ومن هذه الأعراض ما يلي:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

أعراض مرض القلب عند النساء

الشعور بألم في الكتف والذراعين

حيث تشعر المرأة بألم حاد في الكتف والذراعين وخاصة في منطقة الذراع الأيمن، كما يحدث لتهاب يصيب عضلات الكتف والذراعين بسبب عدم تدفق الدم إليهما وذلك بسبب انسداد صمامات القلب وتصلب الشريان التاجي، لذا بمجرد شعورك بألم حاد في الكتف والذراع اليمنى وعدم قدرتك على رفعهما أو تحريكهما قومي باستشارة الطبيب على الفور.

الشعور بضيق في التنفس

إن الشعور بضيق التنفس من أكثر أعراض الأمراض القلبية الخطيرة شيوعًا بين النساء مثل حدوث الذبحة الصدرية أو النوبة القلبية أو انسداد الشرايين، وفي هذا العرض تشعر المرأة بعدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي بعملية الشهيق، كما تشعر بسرعة كبيرة في عملية الزفير وذلك يحدث نتيجة ضعف عضلة القلب والتي تسبب في انسداد الشريان التاجي الذي يقوم بتوصيل الدم إلى أجزاء الجسم المختلفة، ثم تشعر المرأة بوخز شديد مثل الوخز الإبر أو السكين في منطقة الصدر والثديين.

الإحساس بالدوخة والغثيان

حيث إن المرأة المصابة بمرض النوبات القلبية أو التي لديها مشاكل في صمام القلب أو الشريان التاجي تشعر بدوار شديد ودوخة مع الإحساس بالرغبة في القيء والغثيان، ومن الممكن أن يتطور الأمر ليحدث الإغماء وفقدان الوعي، بالإضافة إلى الشعور بانتفاخ في البطن وامتلاء المعدة بالسوائل، وذلك يحدث نتيجة الخلل الذي يحدث في ضخ الدم من القلب إلى المعدة والهاز الهضمي.

أعراض مرض القلب عند النساء

الشعور بألم في البطن والظهر

تشعر النساء المصابة بأحد أمراض القلب بألم حاد في منطقة أسفل الظهر ممتدة إلى المؤخرة والفخذين مع حدوث تورم وانتفاخ في اليدين والقدمين وذلك نتيجة ترسب الأملاح الزائدة وتراكم السموم في الجسم نتيجة ارتفاع مستوى الكولسترول الضار في الجسم، كما تشعر النساء المصابة بأحد أمراض القلب بألم مزمن في البطن نتيجة تقلصات عضلات البطن وعضلات الأمعاء نتيجة الإصابة باعتلال القلب مع تمدد عضلة القلب وانخفاض تدفق الدم إلى القلب ونتيجة لحدوث التهاب الشغاف الداخلي للقلب والتهابات صمامات القلب.

حدوث زيادة في وزن الجسم مع الشعور بالإعياء العام

عندما تشعرين بزيادة في وزن جسمك رغم عدم اختلاف نظامك الغذائي أو عدم تناول أي وجبات مليئة بالدهون أو عدم تناول الطعام بشراهة يجب أن تعرفي أن هناك احتمال كبير لوجود مشاكل في القلب والصمامات القلبية وحدوث ضيق الأوردة الدموية ويحدث هذا نتيجة بعض الخلل والتغيرات في مستوى الكولسترول الضار في جسم المرأة المصابة، وحينها تشعر المرأة بالهزل الشديد في عضلات الجسم والضعف والشعور بالتعب الشديد والإعياء العام والإرهاق عند القيام بأي عمل شاق.

أسباب أعراض مرض القلب عند النساء

هناك العديد من الأسباب التي ينتج عنها مشاكل في القلب عند النساء، ومن هذه الأسباب:

  • تراكم الودائع الدهنية وارتفاع نسبة الكولسترول الضار في الجسم الذي يسبب تراكمهما على الجدران الداخلية للشرايين التي يتدفق الدم منها إلى القلب مما يسبب تصلب الشرايين وهو المرض الأكثر شيوعًا من أمراض القلب عند النساء.
  • عدم وصول كمية كافية من الدم إلى القلب حيث يكون القلب في هذه الحالة متعطشًا للدم المحمل بالأكسجين والمواد الغذائية، وهذا مما يسبب مرض نقص التروية وهو من الأمراض القلبية التي تصيب النساء.

أعراض مرض القلب عند النساء

عوامل تؤدي إلى خطورة الإصابة بأمراض القلب عند النساء

هناك عدد من العوامل تزيد من فرص إصابة النساء بأحد أمراض القلب، ومن هذه العوامل ما يلي:

  • النساء المصابة بمرض السكر تكون أكثر عرضة من غيرها بالإصابة بأحد أمراض القلب.
  • الإحساس بالحزن الشديد والاكتئاب من الأسباب التي تزيد فرص الإصابة بأحد أمراض القلب.
  • الشعور بالإجهاد الشديد والتعب من العوامل التي تعزز فرص الإصابة بأحد أمراض القلب عند النساء.
  • التدخين حيث أن المرأة المدخنة تكون أكثر عرضة من غيرها بالإصابة بأمراض القلب.
  • قلة النشاط البدني عند المرأة يمثل عامل أساسي وخطير في زيادة فرص الإصابة بأحد أمراض القلب عند النساء، حيث وجدت الأبحاث الحديثة أن النساء أقل نشاطًا من الرجال.
  • مضاعفات الحمل مثل ارتفاع ضغط الدم أو الإصابة بارتفاع نسبة السكر في الدم خلال فترة الحمل تزيد من خطر الإصابة بأحد أمراض القلب.
  • الأمراض الالتهابية مثل مرض الروماتيزم أو مرض التهاب المفاصل الروماتويدي من الأمراض التي تؤثر على القلب على المدى البعيد وتزيد من خطر الإصابة بأحد أمراض اقلب عند النساء عن الرجال المصابين بنفس المرض.

أعراض مرض القلب عند النساء

الوقاية من حدوث أعراض مرض القلب عند النساء

في البداية عليك بتغير نمط حياتك والتكيف مع مرضك حتى تستطيعي العيش بسعادة ودون ألم، وهناك بعض لطرق الوقائية من مضاعفات أعراض أمراض القلب، ومن هذه الطرق الوقائية:

  • الإقلاع عن التدخين سواء كان إيجابي أو الابتعاد عن دخان أحد المدخنين.
  • ممارسة التمارين الرياضية البسيطة مثل تمارين الأيروبكس بشكل يومي لمدة ثلاثين دقيقة على الأقل.
  • إتباع نظام صحي غذائي بعيدًا عن الدهون المشبعة والأملاح.
  • الحفاظ على الوزن المثالي وعدم زيادة وزن الجسم.
  • الالتزام بالممارسات الصحية والابتعاد التام عن أي ضغوط نفسية وعصبية، حيث يجب إدارة الضغوط النفسية والتقليل من حدوثها.

أعراض مرض القلب عند النساء

  • السيطرة على المشاكل الصحية الأخرى التي تؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على عضلة القلب مثل مرض ارتفاع ضغط الدم ومرض السكر وكذلك ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم.
  • تناول الأدوية التي يحدها الطبيب بشكل مستمر دون تخلف أو تأخير في مواعيدها.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات الكحولية تمامًا حيث تسبب اضطرابات وإجهاد في القلب مما يطور من مشكلات أمراض القلب المختلفة.
  • الابتعاد عن ممارسة أي أنشطة أو ممارسات عنيفة تؤدي إلى إجهاد عضلة القلب، كذلك محاولة الابتعاد عن التوتر والاكتئاب والضغط النفسي.

إن شعرت بأحد أعراض مرض القلب عند النساء عليك على الفور التوجه إلى الطبيب لكي يستطيع تحديد البروتوكول المستخدم في علاج مرض القلب، كما يجب عليك تغير نمط حيتك لكي يتناسب مع الحالة المرضية.

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة