أعراض مرض اللوكيميا

أعراض مرض اللوكيميا

آخر تحديث : الأربعاء ٢٠ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

السرطان يعتبر من أكثر الأمراض المنتشرة خلال السنوات الأخيرة بين عدد كبير من الأشخاص ولايفرق بين الأطفال أو البالغين واللوكيميا من أكثر أنواع السرطانات المنتشرة بين عدد كبير من المرضى ولها أنواع مختلفة وأعراض متعددة وهو بالتحديد يصيب الدم وخلايا الدم البيضاء، ولكن عدد كبير من الأشخاص لايعرفون معلومات كافية عن مرض اللوكيميا وعن أنواعه المختلفة فمنها من يصيب الأطفال ومنها من يصيب البالغين .

لهذا السبب نقدم خلال هذا الموضوع التالي بالتفصيل أعراض مرض اللوكيميا وانواعه وتعريفه .

ما هي اللوكيميا

يعتبر اللوكيميا احد امراض سرطان الدم فهو يصيب الدم بشكل خاص وفي الغالب يصيب خلايا الدم البيضاء لدى المرضى حيث ينتج نخاع العظم خلايا دم بيضاء غير طبيعية ويكون إنتاجها بشكل زائد وبمعدل أسرع من الطبيعى لدى الأصحاء مما يؤدى إلى عدم قدرتها على أداء وظيفتها بالشكل الصحيح في الجسم وينتج عنه الأعراض الجانبية السلبية وتؤدى إلى مزاحمة الخلايا الطبيعية في مجرى الدم مما يؤثرعلى الصحة العامة للأفراد بشكل سلبى ويعمل على تدهور حالتهم.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

أعراض مرض اللوكيميا

أعراض مرض اللوكيميا

هناك عدد من الأعراض التى تشير بأصابة الأشخاص بمرض اللوكيميا وعند ملاحظة أى منها يفضل الذهاب للطبيب المختص على الفور:

  1. الإصابة بالعدوى بشكل متكررعلى فترات قصيرة من الأمور التى تنذر بأصابة الأشخاص باللوكيميا.
  2. كثرة الشعور بالتعب العام والإرهاق بشكل دائم دون القيام بأى مجهود إضافى على غير الطبيعى حيث إن هذا التعب لا يزول حتى مع اخذ قسط من الراحة.
  3. فقدان الوزن غير المقصود دون القيام بأى نظام غذائى مختلف وفقدان الشهية ايضا وعدم الرغبة في تناول الأطعمة حتى لو كانت الأطعمة المفضلة .
  4. سهولة الإصابة بالكدمات المستمرة وكثرة التعرض للنزيف على فترات متقاربة .
  5. من أعراض مرض اللوكيميا ايضا الشعور المستمربألم في عظام ومفاصل الجسم دون القيام بأى مجهود .
  6. يكون هناك ايضا بعض أعراض مرض اللوكيميا التى تظهر على الجلد ومنها تكرارظهور بقع حمراء صغيرة على الجلد لدى المرضى .
  7. ارتفاع درجة حرارة الجسم من الأمورالتى يجب على الأشخاص الأنتباه لها لانها قد تنذر بالأصابة باللوكيميا.
  8. تعرض بعض الأشخاص للأصابة بالتعرق بشكل كبير خاصة في فترات الليل من أعراض مرض اللوكيميا .
  9. يظهر ايضا تورم في الغدد الليمفاوية خلال الأصابة باللوكيميا لكنها لا تكون مؤلمة للمرضى ويمكن أيضا أن يتضخم الكبد والطحال بشكل كبير عن الطبيعى .
  10. من أعراض مرض اللوكيميا ايضا تكرارالتعرض لنزيف متكررمن الأنف وذلك لأنه يمكن انتشار اللوكيميا إلى أجزاء أخرى من الجسم كالجهاز العصبى المركزى والرئتين والقلب والكليتين .

أعراض مرض اللوكيميا

طرق علاج مرض اللوكيميا

تتنوع طرق علاج مرض اللوكيميا حسب درجة الأصابة وحسب تطور الحالة المرضية للأشخاص وطرق العلاج يحددها الطبيب المعالج فقط :

  1. يلجأ بعض الأطباء لزرع خلايا جذعيه لبعض المرضى المصابين باللوكيميا.
  2. قد يكون هناك علاج بيولوجى ايضا حسب الحالة ودرجة إصابتها.
  3. في بعض الحالات يقوم الأطباء بأستخدام العلاج الإشعاعى لمرضى اللوكيميا.
  4. قد يكون ايضا هناك بعض التجارب السريرية التى تستخدم لتحديد ما إذا كان الدواء أو العلاج الجديدان آمنين وفعالين على المرضى أو لا.
  5. العلاج الكيميائى ايضا يعتبر أحد طرق العلاج التى يستخدمها الأطباء لمرضى اللوكيميا.
  6. التحريض أو الحث تعتبر ضمن طرق علاج اللوكيميا والغرض من هذه المرحلة هو تهدئة المرض لدى المرضى والتهدئة هى المرحلة التى يتم فيها تدميرواستبدال خلايا سرطان الدم بخلايا سليمة.
  7. مرحلة التكثيف يعطى فيها المريض علاجا بغرض قتل جميع الخلايا السرطانية في حال وجودها وتعتبر من أشهر الطرق المستخدمة لعلاج اللوكيميا لدى الأشخاص.
  8. العلاج عن طريق المداومة ويكون الهدف من هذه المرحلة هو منع خلايا سرطان الدم من النمو مرة أخرى لدى الأشخاص وخلال مرحلة المداومة يتلقى المريض جرعات أضعف من الأدوية لمدة سنة حتى ثلاث سنوات.

انواع سرطان الدم

هناك أنواع عديدة لسرطان الدم أو اللوكيمياحيث يمكن أن يكون سرطان الدم مزمن وفي هذه الحالة يظهر بشكل تدريجى وهناك نوع من سرطان الدم الحاد وهذا يظهربشكل مفاجئ ويحتاج لعاج فورى حتى لايتضاعف.

تقسم ايضا اللوكيميا إلى عدة أنواع بناء على نوع الخلايا المصابة لدى الأشخاص هل هى الخلايا الليمفاوية أو الخلايا النخاعية.

  1. سرطان الدم الليمفاوى الحاد ويعرف بابيضاض الدم الليمفاوى الحاد وفي هذا النوع من اللوكيميا تنمو أعداد الخلايا اللميفاوية غير الناضجة بسرعة في الدم ممايؤثر بالسلب على الصحة العامة ويظهر هذا النوع من السرطانات بشكل كبير بين الأطفال وقد يصيب ايضا عدد من البالغين ولكنه من أكثر أنواع اللوكيميا شيوعاعند الأطفال.
  2. سرطان الدم النخاعى الحاد ويعرف بابيضاض الدم النقوى الحاد حيث تنمو الخلايا النخاعية بسرعة في هذا النوع من اللوكيميا وهذا النوع يمكن أن يصيب الأطفال والبالغين ف نفس الوقت وله نفس أعراض مرض اللوكيميا المتعارف عليها والتى تم ذكرها في الفقرة السابقة.
  3. سرطان الدم النخاعى المزمن قد يتأخر ظهورالأعراض لشهور أو سنوات حسب تطور المرض أو قد تظهر أعراض قليلة جدا على المريض المصاب بهذا النوع من اللوكيميا قبل أن يدخل المريض بمرحلة انقسام الخلايا السرطانية بالانقسام بمعدل سريع.
  4. سرطان الدم الليمفاوى المزمن يصيب هذا النوع من اللوكيميا الذين تجاوزوا الخمسين سنة من عمرهم وقد يعيش المريض بحالة صحية جيدة لسنوات دون الحاجة للعلاج ولكن يفضل مراجعة الطبيب لأتخاذ الأحتياطات اللازمة لعدم تدهور الحالة الصحية ويفضل إتباع نمط غذائى صحى في هذه الحالات لتجنب ظهور أعراض مرض اللوكيميا السلبية على الأشخاص المصابة.

أعراض مرض اللوكيميا


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة