أعراض مرض الناسور العصعصي وعلاجه

أعراض مرض الناسور العصعصي وعلاجه

آخر تحديث : الإثنين ٢٠ يناير ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

مرض الناسور العصعصي

من أمراض العصر المنتشرة، يسمى أيضًا بالناسور الشعري، وهو عبارة عن كيس يحتوي على جلد ميت او شعر واحيانًا الاثنين، ويكون مكانة أسفل الظهر في أقصاه وتسمى "العصعص".

يؤدي هذا الشعر أو الجلد إلى تكوُن كيس يحتوي على هذا الشعر أو الجلد المتساقط، وقد يصاحب هذا الكيس إفرازات دموية، أو حدوث تورم في نفس منطقة تكون الكيس، ويحدث أن تزداد الإصابة لدى الرجال أكثر من النساء.

يبدأ بشعور الأفراد بآلام شديدة عند منطقة آخر الظهر، وقد يظهر خراج ملئ بالصديد، وفي هذه الحالة لابد من الذهاب فورًا الى الطبيب لتشخيص الحالة والعمل على علاجها بأسرع وقت ممكن.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

ويتعرض الأشخاص لمرض الناسور العصعصي غالبًا في سن متأخر، وهناك بعض الأسباب التي بسببها تتم الإصابة بهذا المرض وأهمها الجلوس لفترات طويلة، مثل الجلوس على المكاتب أو مقعد القيادة بالنسبة إلى قائدي السيارات.

أسباب مرض الناسور العصعصي

تتعدد أسباب ظهور مرض الناسور العصعصي وهي واحدة عند كل البشر ولكن ليس هناك سبب محدد لظهورها ومنها:.

  • قد يكون الشخص مولود به.
  • إصابة الشخص في هذه المنطقة من قبل أو التعرض لصدمة.
  • ولكن الرأي الأكثر شيوعًا هو تجمع لبعض الخلايا الميتة تحت جلد الإنسان مع الشعر الميت ايضًا مع وجود بعض البكتيريا فيعمل على تكون خراج تحت جلده، مما يؤدي إلى ظهور بعض الآثار أو الندوب وقد يحدث أن يتكرر أكثر من مرة.
  • الجلوس لفترات طويلة دون تحرك، حيثُ يتآكل الجلد بهذه المنطقة ليكون كيس ملئ بالإفرازات الدموية تسبب الآلام الشديدة أخر الظهر.
  • تكون الشعر الكثيف في هذه المنطقة هي من أكثر الأسباب لحدوث مرض الناسور العصعصي في نهاية ظهر المصاب.
  • التعرض للسمنة يؤدي الى زيادة الفتحة الخلفية أسفل العمود الفقري مما يؤدي الى زيادة وكثرة الشعر المنغمس بهذه المنطقة.

هل مرض الناسور العصعصي خطير؟

يتساءل العديد من الناس عن خطورة مرض الناسور العصعصي، وهل لو تم إهماله يتحول الى مرض سرطاني؟ هذه المعلومات ليس بها شيء من الصحة.
وعلى الرغم من ذلك فإن علاج الناسور العصعصي يتمثل فقط في إجراء عملية جراحية.
إذ أنه مع الوقت سيظهر مرة أخرى وتتكرر الالتهابات مرارًا وتكرارًا وخلال كل مرة يزداد فيها حجم الناسور ويصبح الألم أكبر من المرة السابقة له، وبالتالي تصبح العملية صعبة أكثر من ذي قبل.
وكلما زاد حجم الناسور كلما زاد حجم الألم والنزيف، ويأخذ فترة طويلة للاستشفاء، ولهذا يرجى من جميع الأشخاص المصابين بالناسور العصعصي التوجه فورًا للطبيب لإجراء العملية في وقت مبكر، حتى لا تزداد المشكلة.

هل مرض الناسور العصعصي معدي؟

ليس هناك أي حالة تم تسجيلها فيما يخص عدوى مرض الناسور ولكن لابد من توخي الحذر في بعض الحالات مثل:

  • عدم ارتداء ملابس أي شخص معرض للإصابة بهذا المرض بسبب النزيف الدموي الذي يتكون باستمرار في حالة عدم علاجه أو إجراء العمليات اللازمة.
  • التأكد من النظافة الشخصية وعدم ارتداء الملابس التي تؤدي إلى ظهور الاحتكاكات في الظهر.

أعراض مرض الناسور العصعصي

من أعراض مرض الناسور العصعصي والتي تدل على الإصابة به هي:.

  • تعرض الشخص للإصابة بالحمى.
  • الاحساس بألم في أسفل ظهر المصاب.
  • خروج روائح كريهة من الإفرازات الدموية للخارج أسفل الظهر.
  • حدوث تورمات أسفل العمود الفقري للإنسان وتغير لون الجلد للون الأحمر.
  • الإحساس بالحكة المستمرة عند المنطقة المصابة.
  • خروج إفرازات وصديد من الخراج أو الناسور العصعصي.
  • الشعور بالألم الشديد عند محاولة الجلوس.

مضاعفات مرض الناسور العصعصي

تحدث المضاعفات من خلال إهمال هذا الكيس المتكون أسفل الظهر مما يؤدي إلى زيادة النزيف الدموي، وزيادة في التكتلات المليئة بالروائح الكريهة، فيصاب الإنسان بألم شديد قد يعجز عن الجلوس من شدة الألم.
الأمر الذي يؤدي إلى إجراء عملية لاستئصال الخراج، حيثُ يتم فتح الجرح وتنظيفه واستخدام بعض المضادات الحيوية. ويترك الجرح مفتوحًا مع العمل على المحافظة عليه وقد تستمر تلك الفترة للشفاء حوالي 6-10 أسابيع ليتم إغلاق الجرح مرة أخرى.

مرض الناسور العصعصي

هل يمكن علاج الناسور العصعصي بدون جراحه؟

يمكن علاج مرض الناسور العصعصي بدون جراحة في حالة أن الإصابة كانت مبكرة وفي المرحلة الأولى، وكان النزيف قليل وبدون رائحة، وبناء على ذلك يمكن اتباع العديد من الممارسات اليومية لمريض الناسور العصعصي ومنها:

  • العمل على تناول غذاء صحي سليم ملئ بالخضروات والفاكهة ويحتوي على الفيتامينات والمعادن، وهذا لتقوية مناعة الجسم والعمل على تقوية الأنسجة حتى يتم شفاء الجرح بسرعة.
  • الجلوس في حمام من الماء الدافئ فإنه من الممكن أن يفتح الخراج ويتم تنظيف الإفرازات الدموية الداخلية، مما يعمل على الشفاء من الجرح سريعًا.
  • تناول دواء مسكن للألم.
  • الحفاظ على نظافة الجرح والمنطقة التي تحيط به حتى لا يتعرض لزيادة في الالتهابات مما يزيد من ألم ووجع الخراج وأسفل الظهر، ولكن لو تطورت الحالة لابد من الذهاب الى الطبيب المعالج لإزالة الناسور قبل تفاقم الوضع.

علاج الناسور العصعصي بالجراحة

وقد يحدث أن يتم إزالة الناسور العصعصي عن طريق استخدام العديد من الجراحات ومن أهم تلك الجراحات 3 انواع هم:

1. الشق والصرف

يقوم الطبيب المعالج بشق الجرح وتنظيفه وإخراج الإفرازات الدموية والصديد، والعمل على إزالة أي بصيلات للشعر، ثم يترك الجرح مفتوحًا، ويغطى بعد ذلك بالشاش. ومن مزايا هذه الطريقة أنها تتم تحت التخدير الموضعي للمنطقة.
ومن عيوبها أنه لابد من المداومة على تنظيف الجرح لمدة لا تقل عن 3 أسابيع.

2. التوخيف

وهي عبارة عن قيام الطبيب ايضًا بشق جرح الناسور وتنظيفه من الصديد، وإزالة الشعر الموجود والبصيلات ثم خياطة أطراف الجرح على شكل حقيبة. ومن مزاياها أنها لا تحتاج الى المداومة على تغيير الشاش.
ولكن عيوبها أنها تحتاج الى ما يقارب 6 أسابيع للشفاء، مع الحاجة لطبيب متدرب لاستخدام هذه الطريقة.

3. الشق والصرف وإغلاق الجرح

يقوم الطبيب بفتح الجرح وتنظيفه، ثم يخيطه ويغلقه تمامًا.

يتساءل العديد من الأشخاص هل من الممكن تعرض الأطفال للناسور العصعصي؟ والإجابة هي نعم فقد تكون وراثية أو مولود بها، ولهذا لابد من المتابعة عند ظهور أعراض الناسور عند طفلك والذهاب الى الطبيب على الفور.
وهذا حتى يتم شفاؤه في مرحلة مبكرة ولا يحدث أي مضاعفات مما يؤدي الى اللجوء الى العمليات الجراحية، والتي ستصبح مؤلمة للأطفال في سنهم هذا.

علاج مرض الناسور العصعصي بالاعشاب

لم يتم ذكر العديد من الوصفات في علاج مرض الناسور العصعصي إلا أن هناك بعض الوصفات التي يمكن استخدامها في علاج الناسور ولكن لابد من موافقة الطبيب اولًا للتأكد من مدى عمق الناسور.

  • يمكن استخدام الثوم كعلاج لمشكلة الناسور حيث أن له العديد من خواص المضادات الحيوية، طحنه وهرسه مع زيت الزيتون، ثم يوضع على المنطقة المصابة لمدة 30 دقيقة.
  • يستخدم مر البطارخ التي تباع لدى العطار مع ملعقة من عسل النحل ثم يتم خلطهما، ويتم وضعها على الجرح ثم تترك نصف ساعة، وينظف الجرح بعد ذلك.

المراجع

1-أ ب ت Sally Robertson, "What is a Fistula?"، News Medical, Retrieved 2-1-2017. Edited.

2-أ ب ت ث ج ح Tim Kenny , "Pilonidal Sinus"، Patient, Retrieved 2-1-2017. Edited.

3-"Anal Fistula ", Cleveland Clinic, Retrieved 2-1-2017. Edited.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة