كل ما تريد معرفته عن مرض دوالي الخصية

كل ما تريد معرفته عن مرض دوالي الخصية

آخر تحديث : الأربعاء ٢٠ ديسمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

41% من الرجال المصابين بالعقم بسبب مرض دوالي الخصية

دوالي الخصية هي تضخم عدة أوردة أو وريد واحد في كيس الصفن، حيث يحدث مرض دوالي الخصية في الخصية اليسرى، حيث إن الوريد في الخصية اليسرى يتواجد بزاوية تميل أكثر لأن تكون عمودية، بينما الوريد باليمنى يكون في زاوية أسهل في عملية نزح الدم، كما أن دوالي الخصية تخفض عدد الحيوانات المنوية.

مرض دوالي الخصيةشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

ضرر مرض دوالي الخصية خطيرة على الخصية حيث إنه يسبب في تقلصها وتصغير حجمها، وتضر بوجود الحيوانات المنوية، ولكن لا تسبب كافة الإصابات بضرر للحيوانات المنوية، حيث إن الدوالي ترى بالعين المجردة وذلك أثناء الفحص الجسدي، يمكن أن تكون مصابا دون أعراض سريرية.

أسباب مرض دوالي الخصية:

تزود الأوعية الدموية التي توجد في الحبل المنوي والأنبوب المنوي الخصية بالغذاء والأكسوجين، ولكن السبب الذي يؤدي لتوسع الأوردة الموجودة في الخصية حينما تصاب الخصية بما يسمى مرض دوالي الخصية غير واضح، ولكن الأطباء والمختصين يرون أن السبب الأساسي في توسع الأوردة هو أن صمامات الأوردة تضررت، كما أن وظيفة هذه الأوردة تساعد في إعادة الدم من الخصية إلى الجسم، وبسبب التضرر ينتج عنه احتقان وريدي في الخصية، واستمرار الاحتقان المستمر فإن هذه الأوردة تتوسع وتكبر.

كما أن السن الأكثر إصابة بمرض دوالي الخصية هو سن المراهقة، أكثر من مراحل العمر الأخرى، حيث أن الخطر الأساسي لتسبب في حدوث هذا المرض هو السن، أي أنه يحدث في العمر خلال الخمسة عشر والخمسة والعشرين عاما.

كما سبق القول، الضرر يحدث في الخصية اليسرى بسبب زاوية الوريد ومقارنته بالوريد في اليمنى، حيث إنه يحدث في الخصية اليسرى بنسبة 90% عن أن يحدث في الاثنتين اليسرى واليمنى 10%، وبنسبة قليلة جدا تحدث في اليمنى.

كما أن قلة الدم التي تصل للخصيتين في الفترة التي يصل فيها لمرحلة البلوغ، حيث إن الخصيتين تحتاجان إلى كمية تكفي من الدم لكي تحصل على كفايتها الغذائية.

أعراض مرض دوالي الخصية:

قد لا تظهر أي أعراض حيث هذا في أغلب الحالات، ولكن هناك حالات تحدث فيها آلام ويوصف الألم ب:

· يكون الألم ما بين ألم غير واضح وألم خفيف، حيث يوجد ألم في الخصيتين، إلى أن يصل الألم أن يكون ألما حادا جدا.

· عند الجلوس يزداد الألم بشكل سيئ، كما أن الوقوف لفترات طويلة أو أن يقوم بمجهود جسماني خصوصا لو كان لمدة طويلة.

· كما أن الألم يزداد أثناء اليوم، ولكنه يصل لأعلى درجات الآلام بالمساء.

· وعند النوم على الظهر يقل ويخف الألم.

مع مرور الوقت وتأخر العلاج يزداد الألم ويكبر، كما تزداد دوالي الخصية مع مرور الوقت، حيث تكون مزعجة ومحسوسة.

الوقاية من مرض دوالي الخصية:

ليس هناك طريقة محددة للوقاية من دوالي الخصية، حيث تكون الشرايين والأوردة أمرا وراثيا، ولكن ربما يكون الوقوف لفترات طويلة، ومن الضروري تحريك الأطراف، كما أنه لابد من أن لا يجلس فترة طويلة تصل لأكثر من ساعتين بدون حركة، قد تكون وقاية من الإصابة بمرض دوالي الخصية.

مضاعفات مرض دوالي الخصية:

خطورة دوالي الخصية تصل لـ:

· حدوث انكماش وضمور الخصية المصابة:

يتكون أغلب حجم الخصية من أنابيب هي التي تنتج النطاف، وعندما تصاب الخصية بالدوالي ويحدث لها تلف، يحدث لها انقباض وضمور.

الخلل الذي حدث للصمامات التي توجد في الأوردة الدموية تتسبب في تجمع الدم وتنحصر في هذه الأوردة، مما ينتج عنه زيادة في الضغط ، كما أنه يتعرض للسموم بالدم، مما ينتج عنه في النهاية تلف الخصيتين.

· العقم وضعف الخصوبة:

الحرارة التي تحدث في الخصية تكون موضوعية بسبب مرض دوالي الخصية، حيث تكون الحرارة مرتفعة في داخل الخصية كما يزيد الأمر سوءا أن تكون الحرارة حول الخصية، لذا يؤثر هذا على شكل النطاف ووظيفتها وحركتها.

علاج مرض دوالي الخصية:

تشخيص دوالي الخصية يتم في مراحل مبكرة، ولكن يتم التشخيص من بعد أن يكون المريض يشكو من ثقل في الخصية أو وجود اختلاف في شكل الخصية أو حدوث ألم، وإن كان هناك انخفاض في الخصوبة لدى الرجل سيتوجه للطبيب ومن هنا سيعلم بإصابته.

لا يتم علاج الحالات المصابة من مرض دوالي الخصية كلها، ويتم معالجة الحالات التي تسبب فيها دوالي الخصية ألما، أو حدوث ضمور الخصية أو مع حدوث اضطراب في الخصوبة.

علاج مرض دوالي الخصية يتركز على أن يكون جراحيا حيث يتم سد الوريد الذي توسع بسبب مرض دوالي الخصية، حيث يتم إعادة تدفق الدم بشكل طبيعي، ولكن إلى الآن لم يستدل على تأثير هذه الجراحة على خصوبة الرجل.

هناك العديد من الأساليب للقيام بالعملية الجراحية حيث إن الأساليب الأساسية هي:

· الجراحة المفتوحة:

وهي تعتبر أكثر الطرق شيوعا واستخداما في العلاج الجراحي، ويتم الوصول إلى الخصية من خلال الشق في الأربية أو البطن، كما تتم هذه العملية باستخدام التخدير الموضعي أو كلي، كما يتم استخدام أثناء الجراحة الدوبلر والمجهر، وهذا لكي يقلل من احتمالية حدوث مضاعفات قدر الإمكان، كما أن عملية الشفاء من مرض دوالي الخصية بعد العملية تكون سريعة، حيث إن الآلام التي تسببها هذه العملية تكون قليلة.

· جراحة بالمنظار:

وفي هذه العملية يقوم الطبيب بعمل شق صغير ويدخل كاميرا صغيرة فيه، كما يقوم بشق آخر صغير ليدخل معدات الجراحة ويقوم بالعملية، ولكن هذه الجراحة قليلا ما تنفذ حيث إنها تقترن بالتخدير ومضاعفات أكثر مقارنة مع الجراحة المفتوحة.

· الانصمام من خلال الجلد: أخصائي الأشعة يتدخل في هذه العملية، كما يقوم أثناء العملية إضافة إلى الأوردة قثطار، لكي نرى القثطار في مكان وذلك في فحص التصوير الإشعاعي، حيث يمكن أن نقوم بطلق دعامات حيث تكون صغيرة لتقوم بسد الوريد المتسع، ولكن هذا النوع من أساليب الجراحة غير منتشر ولا يتبع كثيرا، لأنه أكثر الأساليب تعقيدا، كما أنه منوط بحدوث مضاعفات كثيرة.

وإن كان مرض دوالي الخصية لا يسبب ألما حادا ويسبب فقط ألما وعدم راحة قليلا، كما أن الحالة لا تتطلب عملية، فيتم تناول مسكنات للألم فقط وارتداء ملابس داخلية مرنة تكون داعمة للخصية، وهذا يقلل من احتقان الأوردة.

يعتبر مرض دوالي الخصية عند الرجل من الأمراض الجنسية المنتشرة في العالم، حيث تصل نسبة الإصابة به لحوالي 15% من الرجال مع اختلاف أعمارهم، كما تصل خطورتها للعقم عند الرجال، كما أن دوالي الخصية تعتبر هي السبب في العقم بنسبة 20% حتى 41%، وذلك بسبب تأثيرها على الحيوانات المنوية بسبب الحرارة.

المراجع :

1-"Testicles FAQ", teens.webmd.com, Retrieved 19-10-2018. Edited.

2-"What is a Varicocele", urology.ucla.edu, Retrieved 19-10-2018. Edited.

3-"Varicocele", www.mayoclinic.org, Retrieved 19-10-2018. Edited.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة