أسباب مرض القلب وتشخصيه وأعراضه

أسباب مرض القلب وتشخصيه وأعراضه

آخر تحديث : الأربعاء ١٩ ديسمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

مرض القلب هو أحد الأمراض التي يتأثر بها قلب الإنسان ضمن العديد من الأمراض الأخرى التي تسمي أمراض القلب منها الأوعية الدموية والعيوب التي تصيب القلب.

كما يمكنك التعرف على الكشف المبكر عن أمراض القلب

أنواع أمراض القلب

من أهم أمراض القلب التي تصيب المريض هيشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

الذبحة الصدرية

التي تحدث بسبب زيادة الكولسترول الضار في الجسم، وارتفاع السكر في الدم وزيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم وتضيق الشريان التاجي، والذي يتسبب في الوفاه في حالة عدم سرعة علاجه وتتكون أعراضه في عدم التركيز والإصابة بألم شديد في منتصف منطقة الصدر، ووصولها إلى الذراع اليسرى وضيق التنفّس، وفي الفك، والرقبة، والدوخة، والتعب، والتعرّق،

الجلطة القلبية

يشعر بها المريض من خلال ألم في البطن والصدر ويحدث للمريض التعرق نتيجة التجلط بالدم داخل شرايين القلب كما يؤدي ذالك إلى ضيق تنفس.

عدم انتظام ضربات القلب

يشعر المريض بعدم انتظام ضربات القلب بسبب عدة عوامل منها ضعف عضلة القلب أو ارتفاع ضغط الدم، ومع التقدم في السن وتناول التدخين بشكل كبير والقهوة وينتج عن كل هذا خفقات الصدر وألم في الصدر شديد والإحساس بالدوار.

ضعف عضلة القلب

يطلق عليه الأطباء عددا من الأسماء المختلفة منها هبوط القلب وفشل القلب، وارتخاء عضلة القلب، وينتح عن هذا النوع عمل المريض ويؤدي إلى عدم ضخ الدم في الجسم.

مرض القلب

أسباب مرض القلب

تعددت الأسباب التي ينتج عنها مرض القلب لدى الأشخاص المصابين بهذا النوع من المرض أهمها:

  1. العيوب الخلقية فى القلب: وهذا يصيب بعض الأطفال الرضع، ومن هذه العيوب عدم اكتمال نمو القلب، أو وجود ثقب فى القلب، وتشوهات في صمام القلب.
  2. التدخين: يعد التدخين من العادات الخاطئة التي تؤدي إلى عمل جلطات في الصفائح الدموية بشكل ملحوظ وتؤدي إلى الإصابة بأمراض عديدة منها مرض القلب.
  3. السمنة المفرطة: وينتج عن زيادة الوزن لدي البعض وجود دهون وينتج عن ذلك زيادة نسبة الكولسترول في الدم مما يؤدى إلى تصلب الشرايين وإصابة الشخص بمشاكل صحية كبيرة يصعب السيطرة عليها.
  4. مرض السكر: يعد مرض السكر من الأمراض التى تهدد المصاب بها بالإصابة بمرض القلب فيجب علي مريض السكر الالتزام بتعليمات الطبيب المعالج والابتعاد عن تناول الوجبات التي تتسبب في ارتفاع السكر.
  5. الإفراط في تناول المشروبات الكحولية والكافيين: يؤدي تناول الكافيين والكحول إلى تعرض الاشخاص للإصابة بمرض القلب.
  6. التعرض للضغط النفسى والتوتر: قد ينتج عن ذالك العديد من المشاكل الصحية من اهمها الإصابة بمرض القلب بسبب الضغط النفسي والتوتر.
  7. تناول الأطعمة التى تحتوي على الدهون والزيوت: كما أن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبه كبيرة من الزيوت والدهون يؤدي إلى الإصابة بمرض القلب.
  8. مرض القلب التاجي: يؤدي مرض القلب الناجي إلى تعرض شرايين القلب الرئيسية التي تنقل الدم إلى القلب والأكسجين والمواد الغذاية للتلف وينتج عنها دهون تسمي اللوحيات على جدران الشريين تضيق الشرايين وتتسبب في عدم وصول التروية الدموية للقلب وتصيب المريض بالذبحه الصدرية، كما أن المريض يصبح معرضا لنوبات قلبية نتيجة لانسداد كلي في الشرايين التاجية.

أعراض مرض القلب التاجي

تشمل أعراض مرض القلب الناجي الناتجية عن تراكم الدهون علي جدران الشرايين وتمنع تدفق الدم إلى القلب الذي يمدّ الأكسجين، منها:

  1. الذبحة الصدرية: والتي يشعر من خلالها مريض القلب بألم في منتصف الصدر أو علي الجانب الأيسر وغالبا تظهر هذه الأعراض عند تعرض المريض لمجهود بدني أو ضغط نفسي، وتقسم الذبحة الصدرية إلى 3 أنواع وهي:
  2. الذبحة الصدرية المخالفة: ويتعرض المريض لهذا النوع من الذبحه نتيجة للتدخين أو تناول الكافيين، والتعرض للضغط، وفي بعض الحالات يتعرض المريض لذبحه الصدرية المخالفة دون التعرض للأسباب السابقة ويكون ذالك بسبب تشنج أحد الشرايين ويحدث عنه ألم شديد.
  3. الذبحة المستقرة: وتحدث لدي المريض عقب ممارسة الرياضة ولاتستمر كثيرا وتحتاج للراحة لمده قصيرة وتناول الأدوية للتخلص منها.
  4. الذبحة غير المستقرة: وهذا النوع أيضا يحدث للمريض دون القيام بمجهود وييستمر لمدة طويلة مع المريض ومع مرور الوقت يزداد الوضع سوءا.
  5. ضيق التنفس: ويحدث هذا بسبب المجهود نتيجة فشل القلب ضخ الدم بكميات تتنساب مع متطلبات الجسم ويؤدي إلى عدم قدرة المريض علي التنفس.
  6. النوبة القلبية: يصاب المريض بهذه النوبة بسبب انسداد في أحد شرايين القلب لوجود جلطة دموية تمنع وصول الدم وتتسبب غاليا في تلف هذه المنطقة أو موتها بشكل كلي وينتج عنها ألم شديد في الصدر وعند معظم السيدات تشعر بألم في الفك والرقبة.
  7. تكون أبرز الأعراص التي تصيب المريض الدوخة والغثيان والاستفراغ وصعوبة التنفس التعرّق وتندّي الجلد والسعال.

تشخيص مرض القلب

يتم عمل قياس ضغط الدم للمريض والتعرف علي تاريخ الممرض من المريض له ولعائلته من قبل المريض ومن خلال قياس ضغط الدم يتطلب من المريض القيام بعمل عدد من التحليل الدموية, وتحاليل قياس نسبة الكوليسترول والدهون في الدم تحليل البروتين المتفاعل.

ويكشف تحليل الكوليسترول الشامل عن 4 أنواع من الدهون في الدم، وهي:

الكوليسترول الكلّي:

يوضح نسبه الكوليسترول في الدم لدي المريض.

البروتين الدهني مرتفع الكثافة:

يكون هذا مسؤل عن اختفاء الدهون من الشريين ويسمي مصطلح الكوليسترول الجيد.

البروتين الدهني منخفض الكثافة:

يُسمي الكوليسترول السيء الذي ينتج عنها في حالة وجود كميات منها في الدم إلى زيادة نسبة الدهون في جدران الشرايين ويؤدي ذالك إلى منع تدفق الدم إلى الجسم ويؤدي ذالك إلى الإصابة بالنوبات القلبية والجلطات الدماغية.

الدهون الثلاثيّة:

هذا النوع يرتفع نسبته في الدم في معظم الحالات بسبب الإصابة بأمراض السكر وتناول التدخين، والمشروبات الكحوليّة.

المراجع

1- ↑ "Cardiovascular Disease (CVD, Heart Disease)", MedicineNet، Retrieved 19-5-2016. Edited.

2- ↑ "Explore Heart Disease in Women", National Heart, lung, and Blood Institute ، Retrieved 19-5-2016.

3- ↑ "Long Term Complications of Heart Disease", health line، Retrieved 19-5-2016. Edited.

قد يهمك أيضا التعرف على المزيد من أعراض مرض القلب وطرق الوقاية منه


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة