هذه هي أعراض نقص الكالسيوم.. إحذريها.

هذه هي أعراض نقص الكالسيوم.. إحذريها.

آخر تحديث : الثلاثاء ٢٥ أبريل ٢٠١٩

يعد الكالسيوم من أهم العناصر الغذائية في جسم الإنسان، وقد تختلف أعراض نقص الكالسيوم من خفيفة إلى شديدة إذا تُركت دون علاج .

ولكن حتى لو لم يكن لديك أي علامات واضحة مرتبطة بانخفاض الكالسيوم ، خاصة في وقت مبكر ، فقد تكون هناك بالفعل تغييرات في التمثيل الغذائي واختلالات وظيفية محتملة.

أهمية الكالسيوم.

يتم تخزين أكثر من 99 ٪ من الكالسيوم في عظامك وأسنانك، مما يدعم وظيفة الهيكل العظمي والهيكل، يستخدم باقي الكالسيوم في جسمك في وظائف حرجة أخرى مثل تقلص العضلات وتقلص الأوعية الدموية وتوسيعها، وإرسال الرسائل من خلال الجهاز العصبي.

ولكن على الرغم من أنه واحد من أكثر المعادن أهمية لصحتك، إلا أن معظم الناس لا يزالون لا يحصلون على ما يكفي.

في الواقع ، تشير إحدى الدراسات إلى أن 68 ٪ من سكان الولايات المتحدة يعانون من نقص الكالسيوم.

الفتيات والفتيان المراهقين ، والنساء فوق سن 50 ، والرجال الذين تزيد أعمارهم عن 70 سنة معرضون بشكل كبير لخطر عدم تلبية احتياجاتهم اليومية من الكالسيوم .

النساء بعد انقطاع الطمث والنباتيين وأي شخص يعاني من عدم تحمل الألبان أكثر عرضة لنقص الكالسيوم من الأشخاص الأخرين.

أعراض نقص الكالسيوم

ما هو مرض نقص الكالسيوم؟

مرض نقص الكالسيوم ، المعروف باسم نقص كلس الدم ، هو مشكلة صحية عالمية ، الناس في جميع أنحاء العالم ببساطة لا يحصلون على ما يكفي من الكالسيوم من وجباتهم الغذائية.

عندما يكون لديك كمية منخفضة من الكالسيوم ، فإنك تزيد من خطر الإصابة بأمراض مثل:

هشاشة - فقدان العظام أو ترقق العظام عن المعدل الطبيعي كما هو معروف إنها مقدمة لمرض هشاشة العظام وتتميز رسميًا بدرجة T بين -1 و -2.49. يتم حساب درجات T كجزء من عمليات مسح DEXA التي تقيس كثافة المعادن في العظام.

هشاشة العظام - يصنف فقدان العظام المفرط الناتج عن درجة T - -2.5 أو أقل على أنه هشاشة العظام ، تصبح العظام ضعيفة وهشة وتعرضك لخطر متزايد للكسر.

إذا لم يحصل جسمك على ما يكفي من الكالسيوم للحفاظ على وظائفه الأساسية بسلاسة ، فسيؤدي ذلك إلى ترشيح الكالسيوم من عظامك لتعويض النقص.

إذا استمر هذا الأمر لفترة طويلة ، فسوف تستنفد كثافة عظامك المعدنية إلى نقطة هشاشة العظام أو ما هو أسوأ ، هشاشة العظام.

نظرًا لأن الكالسيوم أمر بالغ الأهمية في جميع أنحاء الجسم ، فقد تظهر أعراض الكالسيوم المنخفضة في أي مكان. ويمكن أن تظهر بالعديد من الطرق المختلفة.

أعراض نقص الكالسيوم فى الجسم

أعراض نقص الكالسيوم

يمكن أن تشمل أعراض نقص الكالسيوم الطفيفة:

خدر

وخز الأصابع

تشنجات العضلات

سبات

ضعف الشهية

أظافر ضعيفة أو هشة ، علامات بيضاء على أظافرك

أعراض نقص الكالسيوم

صعوبة في البلع

إغماء

يمكن أن تشمل أعراض نقص الكالسيوم الأكثر حدة ما يلي:

الارتباك العقلي ، والتهيج ، والاكتئاب ، والقلق

تسوس الأسنان

عدم كفاية تخثر الدم

كسور العظام

هشاشة العظام أو هشاشة العظام

النمو والتأخر في نمو الأطفال

مشاكل في القلب تنطوي على ضغط الدم وإيقاعات القلب

ما مقدار الكالسيوم الذي نحتاجه كل يوم؟

الأطفال 1-3 سنوات من العمر - 350 ملغ من الكالسيوم.

الأطفال من عمر 4-6 سنوات - 450 ملغ من الكالسيوم.

الأطفال بعمر 7-10 سنوات - 550 ملغ من الكالسيوم.

الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و 18 عامًا - 100 مجم للأولاد و 800 مجم للفتيات.

البالغون (19-64 سنة) - 700 ملجم من الكالسيوم.

أعراض نقص الكالسيوم

أسباب نقص الكالسيوم

لا يحدث نقص الكالسيوم بين عشية وضحاها قد يستغرق الأمر سنوات لتظهر كأعراض جسدية ، لذلك عندما يصبح النقص واضحًا ، يكون الضرر قد حدث بالفعل.

قبل ظهور أعراض الكالسيوم المنخفضة ، ضع هذه الأسباب في الاعتبار:

نقص الكالسيوم

هذا واضح بعض الشيء ، ولكن تناول كميات منخفضة من الكالسيوم على مدى فترة طويلة من الزمن هو السبب الرئيسي لنقص الكالسيوم .

الأدوية

بعض الأدوية قد تقلل من امتصاص الكالسيوم عن طريق التدخل في قدرة الجسم على امتصاص المواد الغذائية ، على وجه الخصوص ، تم ربط أدوية مثل PPIs ، الستاتينات التي تعمل على خفض الدهون ، مدرات البول ، مضادات الاختلاج ، والستيروئيدات القشرية بمستويات منخفضة من الكالسيوم وفيتامين D.

التعصب الغذائي

يفقد الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز أو حساسية الألبان مجموعة كاملة من الأطعمة الغنية بالكالسيوم وقد يجدون صعوبة في العثور على مصادر غذائية كافية من الكالسيوم.

عوامل وراثية

تتسبب المتلازمات المقاومة لفيتامين (د) في وجود عيوب وراثية أو طفرات في مستقبلات فيتامين (د) .

سوء الامتصاص

يشير امتصاص الكالسيوم إلى كمية الكالسيوم التي يتم امتصاصها من الجهاز الهضمي إلى نظام الدورة الدموية في الجسم.

العمر

يمتص الرضع والأطفال ما يصل إلى 60 ٪ من الكالسيوم الذي يستهلكونه ، ولكن بمجرد بلوغك سن الرشد ، يقل امتصاصه ببطء إلى حوالي 15-20٪. إذا كنت تستوعب فقط 15-20 ٪ من الكالسيوم الذي تستهلكه ، فمن الصعب الحصول على ما يكفي من خلال النظام الغذائي وحده.

التغيرات الهرمونية

انخفاض هرمون الاستروجين أثناء انقطاع الطمث يجعل النساء يفقدن كثافة العظام بسرعة أكبر ، وفي الوقت نفسه ، تؤثر مستويات هرمون الغدة الدرقية المنخفضة أيضًا على قدرة جسمك على امتصاص الكالسيوم بشكل فعال.

أعراض نقص الكالسيوم

كيف يتم تشخيص نقص الكالسيوم؟

يعد اختبار البول الكالسيوم على مدار 24 ساعة هو المختبر الأمثل للأشخاص الذين يشعرون بالقلق إزاء معدل الكالسيوم / فقدان العظام.

تحدث إلى طبيبك حول هذا الاختبار لتأسيس خط الكالسيوم الأساسي الخاص بك ويعطيك فكرة عن مقدار ما تحتاجه.

يمكن أن يحدث نقص كلس الدم بسبب انخفاض مستويات فيتامين (د) مما يؤدي إلى سوء امتصاص الكالسيوم ، أو بسبب انخفاض وظيفة هرمون الغدة الدرقية .

انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية يؤدي إلى فقدان الكالسيوم بشكل مفرط من خلال الكلى وانخفاض امتصاص الأمعاء من الكالسيوم.

نظرًا لأن العديد من أعراض نقص كلس الدم واضحة ، سيقوم طبيبك أولاً بإجراء تقييم سريري لأية أعراض ، مثل تقلصات العضلات ، تشنج واحد على وجه الخصوص ،علامة Trousseau ، تشنج يدوي ناتج عن تضخم في ضغط الدم - هو مؤشر جيد.

ذلك لأنه موجود في 94٪ من مرضى نقص كلس الدم و 1٪ فقط من غير المصابين بنقص السكر في الدم.

إلى جانب التشخيص الرصدي ، سينظر طبيبك في عمل دمك للتحقق من مستويات الكالسيوم وفيتامين د والغدة الدرقية. اختبار فيتامين (د) الأكثر دقة هو اختبار الدم 25 هيدروكسي فيتامين (د).

مستويات الدم المثلى من 25OHD هي 50-80 نانوغرام لكل مل.

سيسأل طبيبك أيضًا عن تاريخك الطبي لأن الحالات الوراثية يمكن أن تلعب دوراً في تطوير نقص كلس الدم وهشاشة العظام. قد يوصون أيضًا بإجراء مسح DEXA وفقًا لعمرك لتقييم كثافة المعادن في العظام.

كيفية الوقاية من نقص الكالسيوم وعلاجه

نقص كلس الدم سهل العلاج والوقاية ويشمل عمومًا إضافة المزيد من الكالسيوم إلى نظامك الغذائي ، لكن خطة علاجك ستعتمد في النهاية على شدة نقص الكالسيوم ويجب مناقشتها مع طبيبك.

ركز على تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مع الكثير من العناصر الغذائية الصديقة للعظام.

AlgaeCal Plus مكمل غذائي كامل طبيعي يحتوي الكالسيوم المستخلص من النبات في AlgaeCal بشكل طبيعي على جميع العناصر الغذائية الأساسية لبناء العظام وعددها 13 ، وهو مركب خصيصًا مع فيتامين D3 وفيتامين K2 والبورون.

قد يعتقد الكثيرون أن أهمية الكالسيوم تختص بالأطفال والمراهقين، لكن الحقيقة أنه هام للبالغين بقدر أهميته بالنسبة للأطفال، ويمكن تلخيص أهميته في مساعدة العضلات في تأدية وظيفتها، وتخثر الدم الطبيعي. ذلك بغض النظر عن السن.

المراجع :

1- ^ أ ب "Calcium and calcium supplements: Achieving the right balance", www.mayoclinic.org, Retrieved 2017-11-5. Edited.

2- ^ أ ب ت ث ج "Calcium and calcium supplements: Achieving the right balance"، mayoclinic، Retrieved 2017-11-5. Edited.

3- ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص "Hypocalcemia (Calcium Deficiency Disease)"، www.healthline.com، Retrieved 2017-11-5. Edited.

مقالات مشابهة


التقيمات