مرض بهجت: ما سر غموضه وسبب تسميته بهذا الاسم؟

مرض بهجت: ما سر غموضه وسبب تسميته بهذا الاسم؟

آخر تحديث : الإثنين ٢٠ يناير ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

عند الحديث عن الأمراض النادرة فإن أول ما يتبادر إلى الذهن هو مرض أو متلازمة بهجت، اسمه غريب وأعراضه أغرب، وبعض الناس لا يعرفون عن هذا المرض الكثير.

ومن خلال هذا التقرير سوف نقدم لكم كافة المعلومات المتعلقة بهذا المرض من حيث الأعراض والأسباب وطرق التشخيص والعلاج .. تابعونا

ما هو مرض بهجت ؟

حدوث اضطرابات فى الأوعية الدموية تشمل جميع أنحاء جسم المريض هو ما يعرف بمرض بهجت.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

حيث تحدث التهابات شديدة فى الأوعية الدموية وتظهر مجموعة من الأعراض والتي تختلف من شخص لآخر وقد تختفي الأعراض من تلقاء نفسها لتعود وتظهر من جديد بعد أسابيع قليلة من الشفاء.

لماذا سمي بهذا الاسم ؟

يعرف المرض بهذا الاسم نسبة إلى طبيب الجلدية التركي " خلوصي بهجت " الذى تمكن من اكتشاف وتشخيص المرض عام 1924، ثم قام بتقديم وصف تفصيلي شامل للمرض عام 1937 .

وتوصل إلى أن هذا المرض غير معروف السبب لكنه يعتبر من أمراض المناعة الذاتية النادرة التى يهاجم فيها جهاز المناعة الأوعية الدموية ويسبب مجموعة من الأعراض المتزامنة، لذا عرف أيضا باسم متلازمة بهجت .

أسباب مرض بهجت

يعتبر مرض بهجت من الأمراض التي حيرت العلماء وعجزوا عن تحديد سبب محدد لظهوره، لكنهم قاموا بوضع قائمة من العوامل المحفزة لهذا المرض والتي تساعد على حدوثه، منها:

  • حدوث خلل مفاجئ في جهاز المناعة .
  • المعاناة من ضعف في الجهاز المناعي .
  • العوامل الوراثية والجينات والتاريخ العائلي للمرض .
  • انتشار العدوى بالأمراض الجلدية يساعد على ظهور المرض .
  • ينتشر مرض بهجت فى بعض المناطق من العالم أكثر من غيرها، حيث سجلت حالات إصابة مرتفعة فى أسيا ومناطق الشرق الأوسط .
  • المرحلة العمرية لها دور كبير فى الإصابة بمرض بهجت، حيث ينتشر عند الشباب من سن 200 حتى 30 عاما .
  • النوع يؤثر أيضا فى الإصابة بمرض بهجت، حيث يصيب الرجال أكثر من السيدات .
  • يجب الانتباه إلى أن مرض بهجت يمكن أن يكون وراثي لكنه غير معدي ولا خوف من انتقاله من شخص لآخر.

أعراض مرض بهجت

يؤثر مرض بهجت على الأوعية الدموية فى الجسم كله، حيث تصاب بالتهابات عنيفة تسبب ظهور مجموعة من الأعراض والعلامات على الأعضاء التى وصل إليها المرض، وبالتالي فإن الإعراض تختلف من مريض لآخر وفقا لمكان الإصابة، ومن أهم الأعراض:

1- الأعراض التى تظهر على الفم

تظهر على الفم مجموعة من التقرحات التى تسبب الألم للمريض وقد تمنعه من تناول الطعام والشراب، وقد تتكرر هذه التقرحات بعد الشفاء منها عدة مرات .

2- أعراض خاصة بالمنطقة التناسلية

إذا وصلت الإصابة إلى الأعضاء التناسلية فإنها تظهر بعض التقرحات الجلدية الحمراء عليها، عادة تسبب الألم وتترك أثار واضحة في الجلد بعد الشفاء منها، وتلاحظ التقرحات على منطقة الفرج والمهبل عند السيدات، وكيس الصفن عند الرجال .

3- أعراض بهجت فى العيون

عند إصابة العيون، تظهر ملتهبة وحمراء مع تورم وزغللة وتشوش في الرؤية، وألم وحكة في العينين وهو ما يسمى بالتهاب القزحية .

4- أعراض مرض بهجت على الجلد

تظهر أعراض مرض بهجت على الجلد في شكل حبوب وبثور مثل حبوب الشباب، ولكنها تسبب الم واحمرار في الجلد مع الرغبة الهرش، وتظهر بوضوح فى الساقين .

5- أهم الأعراض فى الأطراف

التهابات الأوعية الدموية يسبب الألم مع التورم والاحمرار فى اليدين والساقين، وقد يسبب ضيق وانسداد الأوعية الدموية عند المريض .

6- تأثير مرض بهجت على المفاصل

تصاب المفاصل بالتورم المصحوب بالألم الشديد، خاصة مفصل الركبتين، وقد تصل الإصابة إلى مفاصل أخرى مثل الكاحل والمعصم والكوع.

7- اضطرابات الجهاز الهضمي

يعاني المريض من بعض الأعراض المتعلقة بالجهاز الهضمي مثل المغص والإسهال وقد يحدث نزيف فى القناة الهضمية .

8- أعراض متعلقة بالمخ

ومن أخطر أعراض مرض بهجت هى تلك المرتبطة بالمخ، حيث يشكو المريض من الصداع، وارتفاع شديد فى درجة الحرارة، واختلال التوازن وقد تتطور الأعراض إلى سكتة دماغية .

مرض بهجت

تشخيص مرض بهجت

يتم تشخيص مرض بهجت بالاعتماد على الفحص السريرى بمعرفة الطبيب بالإضافة إلى التاريخ المرضى، حيث لا توجد فحوصات محددة تكشف عن الإصابة بهذا المرض.

كما يعتمد التشخيص على الأعراض الواضحة على أماكن الإصابة فى جسم المريض .

لكن قد يطلب الطبيب بعض التحاليل المعملية من أجل استبعاد الإصابة بأمراض أخرى تختلط أعراضها مع متلازمة بهجت .

ومن أهم العلامات التى يعتمد عليها الطبيب فى التشخيص هى وجود القرح فى الفم بوضوح، بشرط أن تكون هذه التقرحات متكررة، بمعنى عودتها بعد الشفاء منها ثلاثة مرات على الأقل خلال سنة واحدة.

كما يقوم الطبيب بفحص الأماكن الأخرى التى يفترض إصابتها بالتقرحات مثل الأماكن التناسلية التى تتكرر القرح فيها كثيرا.

كما يفحص الطبيب العيون ويحاول الكشف عن أى التهابات فيها .

وبمجرد النظر يمكن الكشف عن أى بثور وحبوب جلدية مميزة.

قد يضطر الطبيب لإجراء اختبار الحساسية عن طريق الحقن، وفى حالة مرض بهجت تكون النتيجة ايجابية، حيث تظهر نتوءات جلدية حمراء بعد الحقن بيومين، مما يشير إلى التفاعل السريع لجهاز المناعة .

عند إجراء تحاليل الدم تظهر الإصابة بالأنيميا وارتفاع في عدد كريات الدم البيضاء مع زيادة سرعة الترسيب، مما يشير إلى اضطرابات واضحة بالجهاز المناعي .

علاج مرض بهجت

يؤكد الأطباء على عدم وجود علاج محدد معروف لمرض بهجت، فقط يحاول الطبيب السيطرة على الأعراض المصاحبة للمرض وعلاجها ومحاولة تقليل الشعور بالألم والحكة، ولا يتم وصف الأدوية للسيطرة على الأعراض إلا إذا كان المريض يعانى من نوبات شديدة من الصعب تحملها، لكن إذا كانت الأعراض محتملة فمن الممكن الانتظار حتى تختفي من تلقاء نفسها .

عادة يتم وصف بعض المراهم والكريمات الموضعية ليتم وضعها على البثور والتقرحات التي تظهر على الجلد، يقوم الطبيب بوصف مراهم مخصصة للمنطقة التناسلية لتقليل الألم والشعور بالحكة .

يمكن أن يستخدم المريض مضمضة للفم تحتوي على مادة الكورتيكوستيرويد للتقليل من الألم والتقرحات، وتسكين الوجع حتى يتمكن المريض من تناول الطعام والشراب .

يتم وصف قطرات للعيون لعلاج الألم والحكة والاحمرار .

فى حالة التهابات المفاصل يفضل استخدام الأدوية الموضعية لتخفيف التورم والألم .

يفيد تناول مضادات الالتهابات وأدوية الحساسية فى التخفيف من أعراض مرض بهجت .

فى الحالات الشديدة من مرض بهجت والتى تتكرر فيها نوبات الألم والتقرحات كثيرا، فإنه يجب أن يتناول المريض الأدوية المثبطة للجهاز المناعي والتى تمنعه من مهاجمة الأوعية الدموية وأنسجة الجسم السليمة .

لكن هذه الأدوية تسبب ضعف جهاز المناعة ويصبح من السهل الإصابة بالأمراض المعدية، كما تسبب أثار جانبية سيئة على الكليتين والكبد.

وتوجد أدوية أخرى تعمل على تنظيم عمل الجهاز المناعي، ولكنها تسبب الإصابة بأعراض مشابهة لنزلات البرد مع الشعور بالوهن والتعب .

واختيار بروتوكول العلاج يتوقف على حالة المريض وشدة المرض ومدى تكرار نوبات الألم والتقرحات، والطبيب هو من يقرر طريقة العلاج المناسبة.

ومن هنا يمكن القول أن مرض بهجت من الأمراض الجلدية النادرة، وأعراضه غير محددة تختلف من مريض لآخر، وعلاجه يعتمد على مكان الإصابة وشدة المرض .

المراجع

1- ↑ William C. Shiel Jr (19-8-2016), "Behçet's Syndrome"، www.medicinenet.com, Retrieved 13-9-2017. Edited.

2- ^ أ ب ت ث "Behcet's disease - Treatment", www.mayoclinic.org,29-7-2017، Retrieved 13-9-2017. Edited.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة