أعشاب للتخسيس أثناء الرضاعة - فوائد وأضرار أعشاب التخسيس أثناء الرضاعة

أعشاب للتخسيس أثناء الرضاعة - فوائد وأضرار أعشاب التخسيس أثناء الرضاعة

آخر تحديث : الخميس ٢٣ يوليو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

تعاني أغلب السيدات بعد الحمل والولادة من ترهلات بالبطن أو زيادة في الوزن وقد يُصيبها ذلك بالإحباط وتلجأ إلى التخلص من بعض الكليو جرامات بأسرع وقت ممكن وتظل تبحث عن الوسائل السهلة والآمنه بدلاً من الأدوية ويأتي على رأس تلك الوسائل مجموعة من الأعشاب الطبيعية، واليوم سوف نتحدث عن أفضل أعشاب للتخسيس أثناء الرضاعة وكيفية تناولها وأهم النصائح والأعشاب التي تجعلك تحصلين على جسم رشيق وفي نفس الوقت لا تؤثر على طفلك فهيا بنا لمعرفة أدق التفاصيل.

أفضل 5 أعشاب للتخسيس أثناء الرضاعة

توجد أعشاب عديدة تساعدك على التخسيس خلال فترة الرضاعة، ومن أهم هذه الأعشاب ما يلي:

1- الزنجبيل: يعتبر من أفضل الأعشاب الطبيعية التي تستخدم لزيادة معدل حرق الدهون بالجسم، كما يعمل على تحسين عملية الهضم، وبالتالي يساهم ذلك في إنقاص الوزن سريعًا، ويفضل شرب الزنجبيل عقب تناول الوجبات الدسمة وذلك لزيادة معدل حرق الدهون.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

كما يمكن تناوله أيضًا قبل تناول الطعام لسد الشهية، ومن الممكن إضافة بعض شرائح الليمون على مشروب الزنجبيل لزيادة معدل حرق الدهون وخسارة الوزن بشكل أسرع.

2- القرفة: تعمل على تنظيم مستوى السكر بالدم، كما تحافظ على وظائف الجسم بصورة عامة وتساعد على حرق معدل كبير من السعرات الحرارية.

يتم تناول مشروب القرفة في شكل شاي مغلي عن طريق إضافة كمية من القرفة للماء الساخن، ومن الممكن إضافة كمية قليلة من القرفة على الزبادى أو بعض قطع الفاكهة.

3- البردقوش: يساعد على تقليل الوزن وعلاج جميع مشاكل الجهاز الهضمي، كما يستخدم أيضًا لتقليل معدل الدهون بالجسم وزيادة معدل حرق الدهون، وذلك عن طريق غلي كمية من أوراق البردقوش بالماء لمدة عشر دقائق ويتم تناول هذا المشروب ثلاثة مرات على مدار اليوم كله.

4- الشاي الأخضر: فهو من الأعشاب الآمنه والتي تُستخدم خلال فترة الرضاعة، حيث يعمل على حرق الدهون سريعًا، كما أشارت الدراسات العلمية أيضًا فاعلية الشاي الأخضر في زيادة معدل الدهون والسعرات الحرارية.

فالأشخاص التي تتناول كمية كبيرة من الشاي الأخضر تمكنت من انقاص أوزانهم بطريقة سريعة، ولكن في الوقت نفسه ينصح بعدم الإكثار من تناوله لأنه يحتوي على نسبة عالية من الكافيين التي تؤدي لاضطرابات بنوم الطفل الرضيع.

5- المرمرية: تساعد على خسارة الوزن عن طريق دورها الفعال في زيادة معدل حرق الدهون بالجسم، كما تزيد من الإحساس بالشبع لوقت طويل وبالتالي فهى تؤدي لتقليل كمية الطعام التي يتناولها الشخص على مدار اليوم.

كما يمكن إستعمالها كـأعشاب للتخسيس أثناء الرضاعة عن طريق غلي كمية من أوراق المرمية بالماء ونغطيها لمدة عشر دقائق وتصفى بعد ذلك، ويتم تناول المشروب ثلاثة مرات باليوم.

أعشاب للتخسيس أثناء الرضاعة

نصائح هامة عند تناول اعشاب التخسيس خلال الرضاعة

تعرفنا على أفضل أعشاب للتخسيس أثناء الرضاعة ، كما تساعد هذه النصائح التالية على خسارة الوزن بشكل سريع، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

ينبغي عدم الاستعجال في إنقاص الوزن عقب الولادة مباشرًة، وذلك لأن المرأة المرضعة قد تخسر كمية كبيرة من وزنها بشكل طبيعي بدون الحاجة لنظام غذائي في حالة حرصها على الإنتظام بالرضاعة الطبيعية، كما يجب عليها أيضًا الرجوع لإستشارة أخصائي التغذية من أجل تحديد نظام غذائي جيد يتناسب مع الطفل الرضيع، لأن المرأة المرضعة تكون بحاجة لتناول جميع العناصر الغذائية.

تجنب تناول الوجبات السريعة وكذلك الدسمة لأنها تحتوي على سعرات حرارية كبيرة، وفي الوقت نفسه لا تزود الجسم بالطاقة والعناصر الغذائية الضرورية له وللطفل الرضيع، وبالتالي فهى تعيق من إنخفاض الوزن وتؤدي لزيادته سريعًا.

الإهتمام بممارسة مجموعة متنوعة من التمارين الرياضية المختلفة والتي تتناسب مع المرأة عقب الولادة، حيث ينبغي البدء بممارسة التمارين الرياضية الخفيفة وذلك عقب مرور ستة أسابيع من الولادة وذلك في حالة الولادة الطبيعية ولكن في حالة الولادة القيصرية ينصح بالرجوع لاستشارة الطبيب المختص.

الاهتمام بأخذ قسط كافي من الراحة والنوم، حيث يعتبر ذلك من أهم العوامل الرئيسية التي تساعد على إنقاص الوزن، وبالتالي ينبغي أن تحرص الأم على النوم لوقت كافي وقد تكون هذه الخطوة صعبة في البداية على الأم التي تضطر في بعض الأحيان للإستيقاظ من أجل إرضاع طفلها.

أعشاب للتخسيس أثناء الرضاعة

أطعمة واعشاب للتخسيس أثناء الرضاعة

تساعد هذه الأطعمة بجانب أعشاب للتخسيس أثناء الرضاعة خلال وقت الرضاعة بشكل سريع وبسهولة، ومن أفضل هذه الأطعمة ما يلي:

  1. البروتين: يفضل إختيار الأطعمة واللحوم التي لا تحتوي على نسبة دهون، كما يجب تناول البيض والمكسرات والحبوب والبذور والأسماك، ولكن يجب الإبتعاد عن تناول الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق مثل سمك السيف وسمك القرش والماكريل الملكي.
  2. الخضروات والفواكه: الحرص على تناول كمية كبيرة من الخضروات والفواكه الطازجة، وخاصًة عقب وجبة الغذاء كما يمكن الإكتفاء بالفواكه فقط في وجبة العشاء وعدم الإفراط في تناول كمية كبيرة منها في الوقت نفسه.
  3. منتجات الألبان: الإهتمام بتناول كمية كافية من منتجات الألبان بما لا يقل عن 3 حصص باليوم، مع ضرورة تناول المنتجات الخالية من الدهون، وإذا كانت المرأة المرضعة تعاني من حساسية اللاكتوز فينبغي تناول منتجات الحليب الخالي من اللاكتوز والغني بالكالسيوم في الوقت نفسه.
  4. النشويات: من الأفضل تناول الحبوب الكاملة التي لا تكون مكررة و كمية قليلة من النشويات وتجنب تناولها بوجبة العشاء.
  5. السوائل: الإهتمام بتناول كمية كبيرة من السوائل على مدار اليوم ما لا يقل عن لترين من الماء والإبتعاد عن تناول المشروبات الغنية بالكافيين والمشروبات الغازية، وفي حالة الرغبة في تناول هذه المشروبات ينصح بتناول ما لايزيد عن كوب أو كوبين منهما.
  6. الزيوت: ينصح بتناول الزيوت الصحية ولكن يجب عدم الإكثار من تناول كمية كبيرة منها، وذلك لأنها تحتوي على سعرات حرارية كبيرة.

أعشاب للتخسيس أثناء الرضاعة

تجنب الأطعمة الغنية بسعرات حرارية مرتفعة

ينصح بالإبتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بسعرات حرارية عالية وذلك لأن هذه الأطعمة تحتوي على نسبة مرتفعة من السكر والدهون ومن أمثلتها المشروبات الغازية والأطعمة المقلية وكذلك والحلويات واللحوم الغنية بالدهون.

المكملات الغذائية لا تعد هذه المكملات وحدها كافي للتخسيس، بل يجب إتباعها مع نظام غذائي تحت إشراف وتعليمات من الطبيب المعالج.

أعشاب للتخسيس أثناء الرضاعة

في النهاية عقب أن تعرفنا على أفضل أعشاب للتخسيس أثناء الرضاعة، نلاحظ أن هذه الأعشاب لا تكفي بمفردها لخسارة الوزن ولكن ينصح بإتباع نظام غذائي جيد غني بالعناصر الغذائية المفيدة للطفل الرضيع وللأم خلال هذا الوقت، كما ينصح أيضًا بتناول مجموعة من المكملات الغذائية والفيتامينات الضرورية للجسم مع الالتزام بأخذ قسط كافي من الراحة.

اقرا ايضا

أعشاب للتخسيس لا تؤثر على الرضاعة الطبيعية لإزالة الكرش

أفضل رجيم صحي أثناء الرضاعة الطبيعية

تعرفي على فوائد واضرار شاي رويال للرجيم وللتخسيس

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة