أعشاب للتخسيس طبيعية ولخسارة الوزن بدون رجيم

أعشاب للتخسيس طبيعية ولخسارة الوزن بدون رجيم

آخر تحديث : الخميس ٣٠ يوليو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

تعد دهون البطن واحدة من المشكلات الصعبة التي يمكن أن تواجه الكثير ممن يعانون من مشكلة السمنة وزيادة الوزن، ويرغبون في الحصول على بطن مسطح وقوام ممشوق.

وتأتي الأعشاب في صدارة البحث دوماً كبديل أفضل من العقاقير والمواد الكيماوية، وسوف نعرض في هذا الموضوع أعشاب للتخسيس طبيعية.

شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

تعرفي على أعشاب للتخسيس طبيعية

الأعشاب الطبيعية تقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم بما في ذلك المساعدة على فقدان الوزن والتخسيس، وذلك من خلال زيادة معدل التمثيل الغذائي وتعزيز حرق دهون الجسم وزيادة الشعور بالشبع وتقليل الشعور بالجوع وبالتالي تقليل كمية الطعام التي يتم تناولها، ومن أفضل أعشاب التخسيس ما يأتي:

  • الثوم: يمتلك الثوم خصائص علاجية وصحية متميزة سواء لأمراض القلب، والأوعية الدموية، محاربة مرض السرطان، و علاج متميز لنزلات البرد، كما أثبتت الدراسات قدرة الثوم كأحد الأعشاب للتخسيس وحرق الدهون خاصة فى منطقة البطن. السبب الرئيسى فى هذه الفوائد يرجع إلى الأليسين الذي يعزز من عملية الأيض داخل الجسم ويرفع من معدلات حرق الدهون، و يساعد الثوم على الاحساس بالشبع ويخفف من الإحساس بالألم.

أعشاب للتخسيس طبيعية

  • الحلبة: الحلبة هي أحد الأعشاب المنزلية الشائعة وهي أيضًا أحد أفضل أعشاب التخسيس؛ حيث أظهرت العديد من الدراسات خصائص الحلبة في تقليل الشعور بالجوع وبالتالي تقليل تناول الطعام، حيث تم إجراء دراسة على 18 شخصًا وأظهرت أن تناول 8 جرام من ألياف الحلبة يوميًا يساعد على الشعور بالشبع وتقليل تناول الطعام.
  • الزنجبيل: يعتبر الزنجبيل أحد التوابل تستخدم بشكل واسع كعلاج طبيعي لمجموعة كبيرة من الأمراض، وبالإضافة إلى ذلك يعتبر الزنجبيل أيضًا أحد أفضل أعشاب التخسيس؛ حيث وجدت بعض الدراسات أن تناول الزنجبيل يساعد بصورة كبيرة على تقليل الوزن وخاصة دهون البطن، كما أنه قد يساهم أيضًا في زيادة معدل الأيض وتقليل امتصاص الدهون وتقليل الشعور بالجوع.
  • فلفل كايين: هي أحد أنواع الفلفل الحار الذي يستخدم لإضافة نكهة حارة إلى الطعام، و يحتوي على مركب يسمى كابساسين والذي يعمل على تعزيز عملية الأيض(هي عملية البناء والهدم في الجسم، فالأيض هو جميع العمليات الكيميائية التي تحدث باستمرار داخل الجسم للمحافظة على العمليات الحيوية المختلفة مثل عملية التنفس وعمليات هضم الطعام والتخلص من الفضلات وغيرها) وبالتالي زيادة عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم على مدر اليوم، كما أنه قد يساهم أيضًا في تقليل الشعور بالجوع لتعزيز وبالتالي تقليل تناول الطعام.

شاهدي أعشاب للتخسيس طبيعية

  • الكركم: يعد الكركم من التوابل التي تستخدم لإضافة نكهة خاصة للطعام، وبالإضافة إلى ذلك فإن له بعض الخصائص الطبية التي تجعل منه واحدًا من أفضل أعشاب التخسيس؛ وذلك بسبب وجود مادة كيميائية تسمى الكركمين، وقد أظهرت بعض الدراسات أن تناول الكركم مرتين يوميًا لمدة شهر واحد يساعد على زيادة حرق الدهون وبخاصة دهون البطن وتعزيز فقدان الوزن بنسبة تصل إلى 5%.
  • القرفة: القرفة هي أحد التوابل الهندية الشائعة التي تتميز بمذاقها الخاص، وتعتبر القرفة أحد أفضل أعشاب التخسيس لأنها تساعد علي زيادة سرعة عملية الأيض وتنظيم نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى تقليل مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم، وهذه الخصائص تجعل منها عشب ممتاز للتخسيس خاصة لمرضى السكري.
  • الفلفل الأسود: الفلفل الأسود هو أحد التوابل التي يمكن أن تساعد أيضًا على التخسيس؛ وذلك لأنه يحتوي على مركب قوي يسمى بيبرين، وقد أظهرت دراسة أجريت على الفئران أن مادة البيبيرين قد تساعد في تقليل وزن الجسم حتى مع عدم تغيير الطعام الذي يتناوله الفأر، ولكن لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد تأثير مادة البيبرين على الوزن لدى البشر.

أعشاب للتخسيس طبيعية

  • الكمون: هو أحد البهارات التي لها العديد من الفوائد الصحية بما في ذلك المساعدة على تسريع عملية التخسيس وزيادة حرق دهون الجسم، وقد أجريت دراسة لمدة ثلاثة أشهر على النساء وأظهرت أن تناول اللبن مُضافًا إليه 3 غرامات من الكمون مرتين يوميًا يساعد على فقدان المزيد من الوزن، مما يجعل من الكمون أفضل أعشاب التخسيس.

أعشاب للتخسيس طبيعية

  • مستخلص الشاي الأخضر: يعتبر مستخلص الشاي الأخضر أحد أفضل أعشاب التخسيس؛ حيث أنه يعمل على تقليل الشهية وزيادة حرق السعرات الحرارية وحرق دهون الجسم، ولكن هناك بعض الآثار الجانبية الضارة التي يمكن أن تظهر عند تناول كميات كبيرة من مستخلص الشاي الأخضر مثل الغثيان والقيء والانتفاخ والإسهال والدوخة والأرق.

أفضل الأعشاب للتخسيس طبيعية

  • أعشاب الهندباء للتخسيس: فهذه العشبة بجانب أهميتها كمدر للبول، تعتبر مصدر هام للمعادن و إذابة حصى الكبد والمرارة، فتساعد الهندباء على التخلص من السموم كما تساعد في علاج مرض فقر الدم وطرد الديدان من الجسم، والكثير من الفوائد الأخرى. تعمل عشبة الهندباء على تحسين عملية الهضم فهى غنية بالألياف ومضدات الاكسدة، كما تخفيف الشعور بالجوع لاطول فترة ممكنة، لذا يمكن اعتبارها أحد أبرز أعشاب للتخسيس وانقاص الوزن.

أعشاب للتخسيس طبيعية

  • أعشاب الهيل للتخسيس: يتمتع الهيل بقدرة على زيادة درجة حرارة الجسم، مما يعمل على زيادة التمثيل الغذائي وحرق الدهون، كما يمنع تكوين الغازات وعلاج قوى انتفاخات المعدة، كما أن الهيل أحد أهم التوابل فى المطبخ الهندي، و يمكن استخدامه في تتبيل اللحوم أو صنع الشاي الهندي و الكثير من الاستخدامات الأخرى.

أعشاب للتخسيس طبيعية

ملاحظات عند تناول أعشاب للتخسيس طبيعية

لتحصلي على فوائد هذه الأعشاب التي ذكرناها مع تجنب آثارها الجانبية المحتملة عند استخدام هذه الأعشاب كتوابل للأطعمة، يجب مراعاة عدم استخدام هذه الأعشاب بكمية أكبر من ملعقة كبيرة واحدة يوميا أو ما يعادل 14 جرام يوميًا مع التأكد من تناولها مع أطعمة غنية بالعناصر الغذائية التي تساعد على التخسيس.

في حالة استخدام هذه الأعشاب على هيئة أقراص مكملات غذائية فيجب التزام الجرعة المُحددة على العبوة لتجنب حدوث أي آثار جانبية.

وفي حالة حدوث أي آثار جانبية أو ظهور أعراض حساسية الطعام فيجب التوقف عن تناول هذه الأعشاب واستشارة الطبيب، وإذا كان الشخص الذي يريد تناول هذه الأعشاب يعاني من أي أمراض مزمنة أو يتناول أي أدوية فمن الأفضل استشارة الطبيب أولًا قبل أن يبدأ تناول هذه الأعشاب.

أعشاب للتخسيس طبيعية

نصائح عامة للتخسيس

عرضنا إليكي أعشاب للتخسيس طبيعية بشكل مبسط، لكن هناك أيضًا بعض الممارسات والنصائح التي سنتلوها عليكي لتحصلي على جسم أنيق ورياضي.

فعند اتباع نظام غذائي للتخسيس فقد تظهر نتائج إيجابية على المدى القصير ولكن معدلات نجاح هذا النظام الغذائي قد تقل على المدى الطويل بسبب اكتساب الوزن مرة أخرى، ومن هذه النصائح:

  • النوم من 7 إلى 8 ساعات متواصلة كل يوم.
  • ممارسة التمارين الرياضية البدنية المعتدلة 200 دقيقة على الأقل كل أسبوع مُوزعة على 3 أيام أو أكثر.
  • تقليل مشاهدة التلفزيون بحيث لا يزيد وقت مشاهدة التلفزيون عن 10 ساعات كل أسبوع.
  • تقليل الدهون في النظام الغذائي إلى أقل من 30%.
  • مقاومة الرغبة في تناول وجبات إضافية من خلال اتباع روتين منتظم لتناول الطعام.
  • عدم ترك وجبة الإفطار التي تساعد على تجنب الجوع في وقت لاحق من اليوم وبالتالي منع الإفراط في تناول الطعام والوجبات الخفيفة.
  • الحرص على وزن الجسم باستمرار.

أعشاب للتخسيس طبيعية

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة