أفضل الأطعمة لتقوية الأعصاب - تعرفي على أشهر أطعمة مفيدة للأعصاب

أفضل الأطعمة لتقوية الأعصاب - تعرفي على أشهر أطعمة مفيدة للأعصاب

آخر تحديث : السبت ٢٥ يوليو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يُمكن إتباع نظام غذائي صحي للحصول على جهاز عصبي قوي يُساهم في تَعزيز الصحة العامة للجسم، ومن أجل تَحقيق ذلك يَجب معرفة ما هي أفضل الأطعمة لتقوية الأعصاب، التي تُساعد في نجاح تلك الطريقة وإتمامها بالشكل الصحيح.

أفضل الأطعمة لتقوية الأعصاب

يحتاج الجهاز العصبي والدماغ إلى بعض العناصر الغذائية المُحددة، التي تَجعله يَعمل بالكفاءة المطلوبة لتَعزيز الصحة العامة للجسم، لأنه يَحتوي على مراكز التَحكم بالأجهزة الأخرى في الجسم، بالإضافة إلى أن التركيز على تَناول أفضل الأطعمة لتَقوية الأعصاب يُساهم في الحماية من الإصابة بأمراض الجهاز العصبي مثل الزهايمر والخرف، وهذه هي أفضل الأطعمة لتَقوية الأعصاب.

الخضروات الورقية

غَنية بالفيتامينات والمُركبات التي تُساهم في تَعزيز وظائف الجهاز العصبي، مثل فيتامين ب، وفيتامين ج، بجانب المغنسيوم، وفيتامين ه، وكل تلك العناصر الأساسية جعلتها في مُقدمة أفضل الأطعمة لتَقوية الأعصاب، والتي تٌساعد في تَعزيز أداء النظام العصبي والناقلات العصبية، التي تَعمل على إفراز مادة في الدماغ تُنظم ضربات القلب، وعملية التنفس، وتَحسين عملية الهضم، بالإضافة إلى تَأخير ظهور علامات التَقدم في العمر.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

المأكولات البحرية والأسماك

غَنية بالأوميجا 3 والأحماض الدهنية التي تُعزز الجهاز العصبي، كما أنها تٌوصف للمرضى الذين يُعانون من ضعف بالأعصاب ضمن الكورس العلاجي، لأنها أفضل الأطعمة لتَقوية الأعصاب، بالإضافة لقدرتها الرهيبة في شفاء أغلب الأمراض العصبية.

أفضل الأطعمة لتقوية الأعصاب

الأكلات التي تَحتوي على المغنسيوم

المغنسيوم من العناصر الهامة التي يَحتاج لها الجهاز العصبي، لأنه يَعمل على تَدعيم عملية انتقال الإشارات العصبية، بالإضافة إلى أنه يساعد في إنتاج الجسم من (السيروتونين) المسئول عن الاسترخاء، وتَحسين الحالة المزاجية، ويَتوفر المغنسيوم في (السبانخ، والفاصوليا السوداء، والمكسرات، والبذور)، ولهذا تُعتبر من أفضل الأطعمة لتَقوية الأعصاب، ويَجب ضمها ضمن البرنامج الغذائي اليومي.

أطعمة تساعد على تقوية الأعصاب

دقيق الشوفان

يُنصح الأطباء في جميع الأنظمة الغذائية أن يَكون الوجبة الأساسية في وجبة الإفطار، لأنه يُساعد في إفراز كميات هائلة من هرمون السيروتونين المسئول عن تَحسين الحالة المزاجية، بالإضافة إلى قوته الكبيرة في تَقوية الجهاز العصبي بسبب مكوناته الرائعة من الفيتامينات والعناصر الأساسية، ولهذا أصبح واحدً من أفضل الأطعمة لتَقوية الأعصاب.

الشوكولاتة الداكنة

أشار الّأطباء أنه يُمكن الاستمتاع بالطعم الشهي للشوكولاتة الداكنة وتَقوية الجهاز العصبي في آن واحد، لأنها من أفضل الأطعمة لتَقوية الأعصاب، حيث تَحتوي على الفلافانول الذي له خصائص مُضادة للالتهابات ومُضادة للأكسدة، بالإضافة إلى أنها تَعمل على تَحسين تَدفق الدم للجهاز العصبي، والحصول على 70 % من الشوكولاتة يَعني أن كلًا من الدماغ والجهاز العصبي حصل على ما يَكفيه من العناصر الأساسية للقيام بوظائفها على أكمل وجه.

أفضل الأطعمة لتقوية الأعصاب

البروكلي

من أقوى الأطعمة التي تُساعد في تَقوية الأعصاب، لأنه غني بالمغنسيوم، والمُركبات القوية التي تُحافظ على صحة الجهاز العصبي المركزي، وتُعزز من أداؤه، مع الوقاية من الإصابة بالأمراض العصبية، والأهم أنه يَحتوي على مُركب له أهمية كبيرة جدًا هو مُركب (الجلوكوزينولات)، الذي يُساعد في إبطاء تَفكك الناقل العصبي (أستيل كولين)، الذي يَحتاج له الجهاز العصبي لتَعزيز وظائفه بالشكل المطلوب.

البيض

لا يُمكن ذكر الأطعمة التي تٌقوي الأعصاب، والدماغ، ولا يُذكر البيض حيث أنه تم إجراء دراسة على عدد من الأشخاص داوموا على تَناول البيض كل يوم وجدوا أنهم أسرع ذكاءً، ويَتمتعون بجهاز عصبي قوي عن بعض الأشخاص الذين لم يَتناولونه، لأنه غني بالكولين وفيتامين ب، لأن المخ يَقوم باستعمال الكولين لإفراز (أستيل كولين)، الذي يُعتبر من أهم الناقلات العصبية المُهمة لتَحقيق التَواصل بين الذاكرة والدماغ.

بذور اليقطين

تَستطيع بذور اليَقطين على أن تَكون مُكمل غذائي قوي لتَقوية الأعصاب ولتَقليل خطر الإصابة بالاضطرابات العصبية، ومنع الإصابة بأمراض الجهاز العصبي مثل الزهايمر، ومرض باركنسون، ونوبات الاكتئاب، لأنها من المصادر المهمة لعنصر المغنسيوم، والزنك، والحديد، والنحاس، بالإضافة إلى أنها تَحتوي على مواد مُضادة للأكسدة، تَعمل على تَقوية الجهاز العصبي، وحماية الجذور الحرة من التلف.

أفضل الأطعمة لتقوية الأعصاب

المكسرات

تُساعد في علاج ضعف الأعصاب، وحماية التَعرض للاضطرابات العصبية، لأنها تَحتوي على فيتامين ه، ومجموعة كبيرة من الأحماض الدهنية الصحية، و الأوميجا 3، والتي تٌساعد في مَنع التَدهور العقلي، ومَنع تَلف الجذور الحرة.

الشمندر أو البنجر

يَحتوي على مواد مُضادة للأكسدة، ومُركبات تَعمل على تَقليل الالتهاب، بالإضافة إلى النترات التي تَعمل على تَعزيز تَدفق الدم للدماغ، وزيادة مُستوى الطاقة، والأداء، ولهذا يُوصي الأطباء بضرورة تَناول البنجر قبل أداء التمارين الرياضية، ويَعمل على تَحفيز الوظائف الإدراكية، وتَحفيز أداء الجهاز العصبي.

الكركم

من أشهر التوابل التي تُستخدم في الطب التَقليدي لتَحسين الذاكرة، وتَعزيز القدرات الإدراكية، وبالإضافة إلى تَعزيز الجهاز العصبي، ووظائف الدماغ، لأنه يَحتوي على مُركب البوليفينول يُعرف باسم الكركمين، بالإضافة إلى أنه يَحمي الدماغ، ويُعالج كل الاضطرابات العصبية لتَحسين الوظائف الإدراكية، والوقاية من الإصابة بالأمراض العصبية، وتَعديل الحالة المزاجية، ويُمكن تَناوله بإدخاله في البرنامج الغذائي، أو تَناوله كمشروب طبيعي.

الأكلات التي تَحتوي على البروتين

تُساهم في علاج اضطرابات الجهاز العصبي، وإصلاح الخلايا والأنسجة العصبية التالفة، وحماية الأعصاب من التَلف، وهم مصدر غني بفيتامين ب 12، ومصدر غني بالبروتين، والذي يَتوفر في الأسماك، واللحوم الحمراء، والدواجن، والبيض، وجميع مُنتجات الألبان.

أفضل الأطعمة لتقوية الأعصاب

أهم النصائح التي يَجب اتباعها لتَقوية الجهاز العصبي

الأمر لا يَتوقف على الإطلاق في معرفة أفضل الأطعمة لتَقوية الأعصاب فقط، بل يَجب إتباع بعض العادات الصحية للحصول على جهاز عصبي قوي، دون الحاجة لزيارة الطبيب، أو تَناول العقاقير الطبية، ولتَعزيز الصحة بوجه عام

  • تَخصيص بعض الوقت للقيام بتَمارين الاسترخاء والتَنفس العميق، لأنه يُساعد في طرد المشاعر السلبية، وتَقليل التَوتر ويُعالج ضعف الأعصاب.
  • أكدت الدراسات أن السير بدون حذاء على الأرض الرطبة أو العٌشبية الناعمة أو على الشاطئ الرملي لمدة لا تَقل عن نصف ساعة يُساعد بشكل كبير في تَقوية الجهاز العصبي، لأنها تَنقل إلكترونات من الأرض للجسم.
  • الجلوس تَحت أشعة الشمس لمدة نصف ساعة يوميًا للحصول على فيتامين د الذي يُفيد في تَقوية الأعصاب.
  • الحرص على مُمارسة تَمارين اليوجا، لأنها تُقلل من مُستوى الكورتيزول، وتَعمل على تَعزيز الجهاز المناعي للجسم.
  • تَناول المشروبات التي تٌساعد في تَقوية الأعصاب مثل الشاي الأخضر الذي يُحفز على إفراز هرمون الدوبامين ويُحسن الحالة المزاجية، ويُقلل من الَتوتر والقلق، وشاي البابونج هو الآخر يُمكن استعماله كمُسكن ومُهدئ للأعصاب الذي يُقلل من الأرق ومشاكل اضطرابات النوم.

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة