أفضل علاج لالتهاب الحلق.. تعرفي على أبرز العلاجات الطبية والطبيعية

أفضل علاج لالتهاب الحلق.. تعرفي على أبرز العلاجات الطبية والطبيعية

آخر تحديث : السبت ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

إن التهاب الحلق من أكثر الأمراض شيوعًا بين الناس، وإن أفضل علاج لالتهاب الحلق هو التدخل السريع في علاجه بالسوائل الدافئة والأدوية، وسوف نوضح لك التهاب الحلق وأعراضه وكيفية علاجه دوائيًا ومنزليًا.

التهاب الحلق

هو الشعور بألم أو خشونة أو تهيج في الحلق، وتحدث حالات التهاب الحلق بسبب عدوى فيروسية مثل الإصابة بالبرد أو الإنفلونزا، وقد تنتج من تغير حالة الجو، وتزول هذه الحالة بعد أيام دن الحاجة إلى علاج، وقد نتج من عدوى بكتيرية مثل الإصابة بالعدوى البكتيرية المكورة.

أعراض التهاب الحلق

هناك العديد من العلامات والأعراض المرافقة لالتهاب الحلق، وأهم هذه الأعراض هي:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

  • الشعور بالألم أو الإحساس بخدش وخشونة في الحلق.
  • الشعور بألم شديد في أثناء البلع أو التحدث.
  • الرغبة في التقيؤ.
  • تورم واحمرار اللوزتين.
  • الشعور بألم حاد في البطن.
  • ظهور صديد أو بقع بيضاء على اللوزتين.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • تضخم صوت المريض أو اختفاؤه.
  • الشعور بالصداع وألم في الرأس.
  • الشعور بالتعب.
  • فقدان الشهية، والشعور بصعوبة في البلع أثناء تناول الطعام.
  • الشعور بألم في الفك وفي الغدد الليمفاوية مع إمكانية تورم الفك.
  • الإصابة بارتفاع صوت الشخير وكذلك صعوبة التنفس وخاصة أثناء الليل.
  • الإصابة بكزاز الفك وهو عدم القدرة على فتح الفم بشكل جيد.
  • الإصابة بالسعال والعطس.
  • الإصابة بسيلان الأنف.
  • الشعور بالصداع.
  • الشعور بالإرهاق العام والتعب الشديد وآلام في مختلف أجزاء الجسم.

أفضل علاج لالتهاب الحلق

علاج التهاب الحلق دوائيًا

يعتمد علاج التهاب الحلق على نوع المسبب الناتج عنه، ولذا فهناك العديد من العلاجات المستخدمة في علاج التهاب الحلق بشكل كامل، وهذه العلاجات هي:

بخاخ التخدير الموضعي

تحتوي البخاخات الموجودة في الصيدلية على أدوية تخدير تساعد في تخفيف آلام التهاب الحلق بشكل كبير، وتستخدم البخاخات كلما شعرت بالألم، ولكن يجب الإشارة إلى أن هذه البخاخات هي مخفف للآلام وليست علاجًا فعالا في التهاب الحلق.

أقراص الاستحلاب أو المص

هي عبارة عن مجموعة متنوعة من الأقراص التي يتم مصها واستخدامها لعلاج الحلق وكذلك في تخفيف الآلام، وهذه الأقراص تبقى فترة أطول في احلق مقارنة بالبخاخ المخدر وبالتالي الأقراص تعتبر أكثر فاعلية في علاج التهاب الحلق.

مسكنات الآلام

تعتبر مسكنات الآلام مثل الباراسيتامول "Paracetamol" أو الأدوية اللاستيرويدية المضادة لالتهابات مثل الآيببوبروفين"ibuprofen" مساعدًا في تخفيف آلام الحلق بشكل سريع، ولكن يجب الحذر من إعطاء هذه الأدوية للأطفال.

استخدام المضادات الحيوية

حيث أن المرضى المصابين بالتهاب الحلق الناتج عن عدوى بكتيرية يمكنهم تناول المضادات الحيوية التي تساعد في القضاء على البكتريا الضارة وكذلك علاج التهاب الحلق بشكل فعال، يجب الحذر من تناول المصابين بالتهاب الحلق الناتج عن عدوى فيروسية المضادات الحيوية.

أفضل علاج لالتهاب الحلق

علاج التهاب الحلق منزليًا

هناك العديد من الوصفات والطرق المنزلية التي تساعد على تخفيف آلام الحلق وعلاجه بشكل فعال، وفيما يلي بعض هذه العلاجات المنزلية:

الغرغرة بمحلول المياه الدافئة والملح هي أفضل علاج لالتهاب الحلق منزليًا

حيث يعمل المحلول المكون من الماء الدافئة مع الملح على تعقيم المنطقة المصابة والتخلص من البكتريا والصديد المكون في الحلق، ولذا ينصح العديد من الأطباء بالغرغرة بالياه الدافئة والملح ثلاث أو أربع مرات في اليوم لضمان التخلص من آلام لتهاب الحلق.

استخدام نبات المرمرية ونبات القنفذية

حيث تعتبر المرمرية مفيدة جدًا لصحة الإنسان حيث تعتبر مضادًا للجراثيم ومطهرة للجسم، ونبات القنفذية يتميز بكونه مضاد للالتهابات ويساعد على رفع مناعة الجسم، ويمكن تناول مشروب مكون من الماء المغلي مع ملعقة من مطحون النباتين ثلاث مرات في اليوم.

استخدام عصير الليمون

يعتبر عصير الليمون من العصائر التي تساعد في علاج التهاب الحلق حيث أن الليمون يعمل على تقوية وتنشيط جهاز المناعة، كما يستخدم في التخلص من المخاط المعلق في منطقة الحلق، ولذا يمكنك تقديم ثلاثة أكواب من عصير الليمون بشكل يومي للمصاب حتى تمام الشفاء.

استخدام خل التفاح

حيث يمتاز خل التفاح بخصائصه المضادة للبكتريا والجراثيم التي تساعد في التخلص من التهاب الحلق، ولذا ينصح بتناول محلول مكون من ملعقتين من خل التفاح مع ربع كوب من الماء الدافئ مع ملعقة من عسل النحل مع عصير ليمونة، ويمكن تناول هذه الحلول مرتين أو ثلاثة في اليوم.

أفضل علاج لالتهاب الحلق

حلوى الخطمى "المارشميلو"

يستخدم سائل نبات الخطمى منذ القدم في علاج التهاب الحلق وتخفيف آلامه وكذلك لعلاج السعال وأعراض البرد، ولذا يمكن تناول المارشميلو الذي يساعد في تكوين طبقة تغلف الحلق وتسهل البلع وتناول الطعام، وتساعد في العاج بشكل فعال لكنها ليست العلاج الأساسي ولكنها مساعدًا.

الثوم هو أفضل علاج لالتهاب الحلق

من المعروف أن الثوم علاج فعال للعديد من الأمراض في الجسم، كما أن له خصائص مطهرة ومضادة للبكتريا تساعد في علاج التهاب الحلق، حيث ينصح معظم الأطباء بتناول فص ثوم على الريق بشكل يومي، وكذلك يمكن إضافة الثوم إلى الأطباق المختلفة التي تقدميها للمصاب.

استخدام مشروب القرفة

تستخدم القرفة من قديم الزمان في علاج التهاب الحلق وكذلك علاج نزلات البرد وغيرها من الأمراض حيث أن لها خصائص مضادة للجراثيم، ولذا يمكن خلط ملعقة من القرفة مع ملعقة من الفلفل الأسود مع كوب من الماء الدافئ مع ملعقة عسل وشرب هذا المحلول مرتين في اليوم.

العسل هو أفضل علاج لالتهاب الحلق

يعتبر عسل النحل من أهم المواد الطبيعية التي تحتوي على مضادات البكتريا والجراثيم كما أن لها قدرة على تسكين آلام الحلق بشكل كبير، ولذا يمكن إضافة عسل النحل على الشاي أو مع عصير الليمون الطازج وشربه مرتين أو ثلاثة لحين الشفاء، كما يمكن استخدام العسل للوقاية.

استخدام البخار

حيث أن البخار يعمل على ترطيب الحلق وقتل البكتريا والفيروسات الضارة الموجودة في الحلق، ويخفف البخار من آلام الحلق، ويكون ذلك بغلي ماء على النار وتنفس البخار الناتج من الغليان بواسطة الفم لمدة خمس دقائق على الأقل كل ثلاث ساعات.

الراحة

حيث أن حصول المريض على قسط كافي من الراحة يساعد في تقوية المناعة وزيادة قدرتها على مواجهة التهاب الحلق والتخلص منه بشكل تلقائي.

أفضل علاج لالتهاب الحلق

شوربة الدجاج

تعمل شوربة الدجاج على علاج التهاب الحلق بشكل كبير حيث أنها تحتوي على الصوديوم الذي يتخلص من البكتريا المسببة لالتهاب الحلق، كما أن تناول الشوربة أمر سهل للمصاب وغير مؤلم مثل تناول باقي الأطعمة.

إن استخدام الطرق الطبيعية هو أفضل علاج لالتهاب الحلق حيث يساعد على تخفيف الآلام والقضاء على الالتهابات، وننتظر منك كتابة تجربتك في التعليقات مع علاج آلام الحلق بشكل فعال دون أية آثار جانية.

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة