أفكار رائعة لنظافة، وترتيب المنزل بدون تكاليف

أفكار رائعة لنظافة، وترتيب المنزل بدون تكاليف

آخر تحديث : الثلاثاء ١٣ مارس ٢٠١٩

تبحث كل ربة منزل عن أفكار رائعة لنظافة، وترتيب المنزل بدون تكاليف لأن مسؤولية ترتيب المنزل يقع عبئها على كتف الزوجة فنرى أنها تثقل نفسها كل الوقت بمراجعة ترتيب المنزل حتى يضيع يومها دون أن تأخذ قسطاً من الراحة، فالتنظيف المستمر، والغسل، والطهي لا ينتهي لذلك عندما يكون المنزل مرتباً، ونظيفاً يرتاح فيه جميع سكانه. فهو يؤثر عليهم من حيث الراحة النفسية، والجسمانية، لأن الفوضى الهائلة، أو تراكم الملابس في زاويا الحجرة، أو الغسيل المتسخ ، أو الأثاث الذي يكون فوقه الغبار، أو الأرضية التي تكون غير نظيفة هو منظر لا ترتاح له النفس أو العين. ومن هنا يكمن ذكاء المرأة في ترتيب أولويات منزلها، لأنه من الممكن أن تقومي بتنظيف، وترتيب منزلك في خلال نصف ساعة أو أقل، إذا قمتي بوضع نظام للترتيب.

وسوف نساعدك بتقديم بعض الأفكار الرائعة لنظافة، وترتيب المنزل بدون تكاليف:

أفكار رائعة لنظافة، وترتيب صالة الضيوف:

في البداية قومي بإزالة الغبار عن المقاعد، وتنظيف السجاجيد بالمكنسة، ثم قومي بتعطير صالة الضيوف ببخور له رائحة عطرية قوية، وقومي بغلق باب الغرفة حتى لا يدخلها الأطفال ويتسببون في الفوضى.

أفكار رائعة لنظافة، وترتيب المنزل

أفكار رائعة لنظافة، وترتيب غرفة النوم

أفكار رائعة لنظافة، وترتيب غرف النوم:

يجب تغيير ملايات السرير، وكسوة الوسائد كل يومين على الأقل حتى يكون الفراش نظيفاً، وخالياً من أي جراثيم، وتنظيف أرضية الغرفة بالمكنسة الكهربائية، وفتح الشبابيك لدخول أشعة الشمس لتغيير هواء الحجرة.

أفكار رائعة لنظافة، وترتيب المطبخ:

لا تقومي بتجميع الأطباق المتسخة، و الأواني وقومي بغسلها أولاً بأول، واستخدمي القفازات أثناء الغسيل، وأغسلي حوض المطبخ بالكلور للتطهير مع وضع معطر لتعطري رائحة جميلة لمطبخك.

أفكار رائعة لنظافة، وترتيب الحمام:

أفكار رائعة لنظافة، وترتيب المنزل

تطهير وتنظيف الحمام

يجب تنظيف الحمام بشكل يومي للوقاية من الجراثيم، ومن الروائح الكريهة ابدئي أولاً بجلي المرحاض بأي نوع من المطهرات وتنظيف البانيو هات، والتأكد من عدم وجود أي كتل فطرية عليها وأزاله القمامة من سلة المهملات كل يوم. لا ترتبي، وتنظفي المنزل في نفس الوقت بل على مراحل، واجعلي بينهما فترات راحة لجسمك، حتى لا تقومي بإرهاق نفسك ويؤثر ذلك على صحتك في المستقبل. إذا كان عندك أطفال أجعليهم يقوموا بمساعدتك في أعمال المنزل، وتنسيقه بطريقة جميلة، وذلك عن طريق تحفيزهم، ومكافأتهم، وسوف تحصلين بذلك على فريق رائع لمساعدتك على أنهاء أعمالك المنزلية في وقت قصير.

أفكار رائعة لنظافة، وترتيب المنزل بدون تكاليف

إنّ ترتيب المنزل بدون تكاليف بطريقة مثالية تجعل منه مكاناً مريحا للعين، والنفس، ولكن يحتاج هذا الأمر إلى القليل من الجهد، والإبداع مع الترتيب لأثاث المنزل، وقبل أن نبدأ بتنسيق الأثاث في الغرف هناك أساسيات يجب أن نتبعها أوّلا نقيس أحجام الغرف حتّى نستطيع أن نحدد الحجم المناسب للأثاث في المنزل، ومدى تلائمه مع قياس الحجرات، والأماكن التي نريد أن نضع بها الأثاث، وعند ترتيب الأثاث في الحجرة يجب أن نحرص على الانتفاع من كل الزوايا الموجودة في الحجرة، وعدم تركها بدون الاستفادة منها.

أفكار رائعة لنظافة، وترتيب المنزل

ترتيب الاثاث في الغرفة بشكل جميل

كذلك عليك اختيار الألوان المناسبة لطلاء كل غرفة في المنزل، بما يتناسب مع الغرض المرجوّ من الغرفة. كما أنّ الإضاءة في الغرفة تلعب دوراً كبيراً في إظهار جمال الديكور، وإضفاء رونقاً خاصّاً للمنزل، مع إعطاء الضوء المناسب والمريح للعين أيضاً. كذلك فإنّ مكمّلات الأثاث لها قواعدها الخاصّة، فالسجاد مثلاّ وكيفية اختيار ألوانه وأحجام وتناسبها مع الغرف والغرض لها قواعد خاصّة عند تنظيمك لغرفة الجلوس يجب أن تتركي مسافة بين الأثاث، ويجب أن توضع الأريكة الكبيرة عند الحائط الأكبر في الحجرة، أّمّا السجادة فتكون صغيرة الحجم، ونقوم بوضعها في في منتصف الغرفة أمّا عن ترتيب غرفة النّوم، فيعد السرير هو الأساس في الغرفة، والدولاب يوضع بعيداً عن أي شبابيك، وذلك مع مراعاة أن يكون لون طلاء الغرفة هادئ لأن ذلك يساعد على إزالة التوتر النفسي، ويجب أن يراعى عند تنسيق الفرش في جميع الغرف أن نحرص على دخول أشعة الشمس، والهواء النظيف إلى الغرفة لأن ذلك يجعل المنزل صحي أكثر ويزيده جمالاً.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة