أفكار للمطبخ الصغير .. حيل سحرية لمساحة إضافية في مطبخك

أفكار للمطبخ الصغير .. حيل سحرية لمساحة إضافية في مطبخك

آخر تحديث : السبت ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

إذا كنتِ تعاني من مطبخ صغير الحجم، يعيقك في وضع الأجهزة والأدوات الخاصة بمطبخك به، فسنقوم اليوم في "ستات دوت كوم"، بإخبارك بأبرز أفكار للمطبخ الصغير التي ستجعل من مطبخك مطبخ سحري عصري متسع الحجم بشكل واضح لمن يراه.

تعتبر إعادة ترتيب المطبخ وتنظيمه بشكل أفضل من الأمور التي ستجعلكِ توفرين العديد من المساحة المطلوبة لوضع المزيد من الأدوات والأجهزة الخاصة بمطبخك، لذلك في البداية سنقوم بترتيب المطبخ الخاص بكِ مع مراعاة اختيار قطع آثاث مناسبة للمطبخ وليست كبيرة الحجم حتى تشعرين بمزيد من الراحة والهدوء عند النظر إلى المطبخ.

اختيار آثاث المطبخ من أفكار للمطبخ الصغير

عندما تقومي باختيار قطع الآثاث لمطبخك، فلا داعي استخدام قطع كبيرة الحجم ، ذالك سيجعلك تتحركين بمنتهى الصعوبة، لذلك لابد من أن تكوني دقيقة عند اختيار قطع آثاث المطبخ، مع ضرورة مراعاة اختيار قطع آثاث تستخدم في أكثر من وظيفة في المطبخ، على سبين المثال طاولة تناول الطعام من الممكن أن تحتوي على المزيد من الأدراج والخزائن المخفية لاستغلالها في تنظيم أدوات المطبخ.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

أفكار للمطبخ الصغير

اختيار الألوان من افكار وحيل للمطبخ الصغير

عندما تقومي بدهان حوائط المطبخ، يجب الاعتماد على الألوان المناسبة لسيراميك الأرضية في المطبخ، بشرط أن تتسم الألوان بالدرجات الفاتحة، ومن الأفضل كذلك أن يكون السيراميك لونه فاتح أيضًا، حيث أن الألوان فاتحة اللون تعطي إحساس للعين بمزيد من الاتساع، وسوف تشعرين بأن هناك مساحة إضافية وأن المطبخ ليس صغير كما تعتقدين.

أفكار للمطبخ الصغير

الأرفف في ترتيب المطبخ بافكار بسيطة

عندما يكون المطبخ صغير الحجم يجب الاعتماد على حوائطه ، حيث يمكنك تصميم الأرفف الخشبية المناسبة وتثبيتها عليها بشكل جيد تمامًا مع لمسة جمالية، ونضع على هذه الأرفف المواد التي تحتاجينها باستمرار في المطبخ، مثل أدوات التوابل والحلل صغيرة الحجم، وبعض الأجهزة الكهربائية الصغيرة الخفيفة، فالأرفف فكرة سحرية في زيادة اتساع المطبخ الصغير.

كما يمكن تعليق الطاسات الخاصة بمطبخك والمناشف الملونة كذلك، على الحوائط بشكل جمالي، حيث أن هذا الأمر سيزيد من جمال مطبخك، كما أنها حيلة رائعة ستجعلك تستخدمي مساحة غير مستغلة في المطبخ، بالطبع ذلك الأمر سيزيد من التفاؤل والبهجة في نفسك لأنكِ نجحتِ في اختبار توفير المساحة.

أفكار للمطبخ الصغير

افكار لترتيب المطبخ الصغير

في هذه الحيلة سنقوم بالاهتمام بترتيب خزائن المطبخ، حيث أنه يجب أن نقوم بتقسيم خزائن المطبخ التي تتسم بكثرة الأدراج، بحيث أنه سنضع الملاعق فوق بعضها والأمر ذاته في الشوك والسكاكين وغيرها من أدوات تناول الطعام التي يمكن رصها فوق بعضها، بحيث لا نستخدم مساحة بعرض الدرج، هذه الفواصل ستزيد من جمال المطبخ، كما أنها ستوفر لكِ المزيد من المساحة.

ويجب الاستغناء على الفور من الأشياء التي لا تحتجيها في مطبخك، أما الأشياء التي يتم استخدامها على فترات بعيدة فمن الأفضل الاحتفاظ بها خارج المطبخ تمامًا، أما بالنسبة إلى الأجهزة الكهربائية فيجب تنظيمها على طاولة المطبخ في حالة كانت هذه الأجهزة يتم استخدامها بشكل متكرر، أما الأجهزة التي لا يتم استخدامها فسيكون مكانها خزانة المطبخ كذلك.

أفكار للمطبخ الصغير

استغلال منطقة الحوض من أفكار للمطبخ الصغير

منطقة الحوض من المناطق الهامة في المطبخ، وفي الغالب تترك العديد من السيدات المساحة الخالية وراء الحوض، رغم أنه يمكن استغلالها إذا كان مطبخك صغير الحجم، وهنا سنقوم بعمل حامل من الاستانلس ووضعه أعلى بقليل من منطقة الحوض، وتثبيت به العديد من الأدوات التي يتم استخدامها بشكل متكرر مثل طقم توزيع المطبخ والمناشف وغيرها من الأدوات، كما يمكن استخدام هذا الحامل في تنشيف هذه الأدوات بسهولة بعد غسيلها.

أما بالنسبة للمساحة الموجودة أسفل الحوض، ستكون خاصة بأدوات تنظيف وترتيب المنزل، سنضع بها الصابون وأدوات التظيف بشكل منظم ومرتب في خزانة صغيرة الحجم تتناسب مع شكل الحوض وباقي خزائن المطبخ، بالطبع هذه الفكرة ستكون جيدة ورائعة للحصول على المزيد من المساحة.

أفكار للمطبخ الصغير

أفكار لترتيب المطبخ من ايكيا

تقدم شركة أيكيا IKEA العديد من الأفكار والحيل الهامة في ترتيب المطابخ، كما أنها تقدم ديكورات مميزة لتتناسب مع المطابخ صغيرة الحجم بشكل مذهل وعصري، فتنصح أيكيا باستغلال الحوائط بشكل أمثل للحصول على المساحة الإضافية، ووضع أدوات الطعام عليها.

كما تقدم أيكيا IKEA منتجات أخرى مثل استخدام أدوات قابلة للطي مثل القماش والسيليكون، لسهولة طيها لتصبح صغيرة الحجم، ووضعها في خزائن المطبخ بشكل سهل وبسيط للغاية، ونصحت الشركة عملاءها بضرورة إطلاق العنان في تنظيم المطبخ، واكتشاف المساحة الإضافية للمطبخ الخاص بكِ واستغلالها بالشكل الأمثل.

أفكار للمطبخ الصغير

اختيار البوتجاز الخاص بالمطبخ الصغير

بالتأكيد يجب اختيار بوتجاز معين للمطبخ الصغير، فلا يجب أن تتمسكين بفكرة أن يكون البوتجاز كبير الحجم وله 5 أو 6 أعين، ولكن البوتجاز صغير الحجم الأربعة أعين سيكون مناسب للغاية، كما أنه يمكن استخدام البوتجازات الإلكترونية الكهربائية والتي تتميز بأنها تكون سطح فقط، مع استغلال المساحة السفلية بوضع المزيد من الخزائن لاستغلال مساحة المطبخ.

أفكار للمطبخ الصغير

إضاءة المطابخ صغيرة الحجم

عند اختيار الإضاءة في المطبخ صغير الحجم يجب الاهتمام بأن تكون هذه الإضاءة قوية وفاتحة اللون، حتى تعطي إحساس مميز للعين بمزيد من الاتساع، كما يفضل وضع العديد من الإسبوتات الصغيرة على جوانب المطبخ وفي المنتصف نختار شكل مناسب من أباليك المطبخ الكهربائية المميزة، والتي تتميز بالإضاءة القوية البيضاء وهذه حيلة ينصح بها كل خبراء الديكور في مصر والوطن العربي كذلك في حالة كان المطبخ صغير الحجم.

أفكار للمطبخ الصغير

ترتيب البرطمانات من أفكار للمطبخ الصغير

سنقوم بتصميم حامل دائري أو مستطيل صغير الحجم، ونقوم برص البرطمانات التي يتم استخدامها بشكل متكرر مثل طقم التوابل وكذلك الشاي والملح والسكر وخلافه، هذه الحوامل صغيرة الحجم ستعطي لمسة جمالية لمطبخك، كما أنها ستزيد من اتساع طاولات المطبخ واستغلالها في وضع المزيد من الأدوات والأجهزة الكهربائية الهامة.

أفكار للمطبخ الصغير

افكار لتنظيم المطبخ الصغير

توجد المزيد من الأفكار التي يمكن استخدامها في تنظيم المطبخ الصغير، وفيما يلي سنخبرك بالعديد من النصائح والحيل التي يجب مراعاتها عند تنظيم المطابخ بشكل عام، وصغيرة الحجم بشكل خاص، ومن بين هذه الحيل ما يلي:

  • استخدام مفارش من الجلد أو المطاط بحيث تكون لديها القابلية لتثبيت ما يتم وضعه عليها من أطباق وأكواب ومعدات خاصة بالمطبخ.
  • مريلة المطبخ والقفازات الخاصة بحمل الأوعية من على النار، هذه أدوات يجب تعليقها بعيدًا عن البوتجاز، كما أن تعليقها لن يأخذ مساحة على الإطلاق.
  • تخزين أدوات المطبخ من أكواب أو كؤوس أو أواني أو أطباق، يجب أن يتم تنظيمها بشكل صحيح، فالأشياء التي يتم استخدامها بكثرة يجب وضعها في مكان متناول لليد، والأواني الخاصة بالمناسبات سيكون المكان البعيد أفضل بالتأكيد.
  • عند تنظيم المطبخ صغير الحجم يجب ترتيب الأشياء المتشابهة مع بعضها البعض في خزائن المطبخ الخاصة بها، مع ضرورة تقسيم الخزائن الداخلية للمطبخ بحواجز صغيرة الحجم.
  • يمكن طي الأكياس اللازمة لأعمال المطبخ على شكل سمبوسك، حتى يمكن الاحتفاظ بها بسهولة دون استغلال مساحة كبيرة الحجم.
  • حامل الصابون يجب أن يكون داخل الحوض، حتى لا تتأثر منطقة خارج الحوض به واستغلالها في وضع أدوات أخرى للمبطخ.

أفكار للمطبخ الصغير

هذه كانت أبرز أفكار للمطبخ الصغير والتي لن تنتهِ أبدًا، بالتأكيد أفصحنا لكِ عن العديد من أبرز هذه الأفكار والحيل، وننصحك بتجربة هذه الحيل الرائعة، مع إخبارنا برأيك بها في التعليقات أسفل الموضوع.

الخلاصة

من أبرز الأفكار للمطبخ الصغير التي يمكن استخدامها في مطبخك بسهولة لتحصلين على مساحة إضافية به، استغلال الحوائط وترجيب الأرفف بها فالأرفف ستهطي مساحة أكبر للتخزين بالإضافة للشكل الجمالي، ولكن عليكي الإهتمام بترتيبها. ويجب عليكي الإهتمام بتنظيم خزائن المطبخ بشكل صحيح وتنسيقها وتقسيمها .كما أن عليكي إختيار أثاث و أجهزة كهربائية صغيرة الحجم ليمنحك الوسع المرغوب به. يمكنك تجربة هذه الأفكار و ستكون مفيدة للغاية لعدم الشعور بأن المطبخ صغير الحجم بالإضافة للمزيد من الأفكار المذكورة بالمقال.

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة