أنواع الأظافر - 12 شكل للأظافر تكشف عن حالتك الصحية

أنواع الأظافر - 12 شكل للأظافر تكشف عن حالتك الصحية

آخر تحديث : الخميس ٠٥ نوفمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

أنواع الأظافر تختلف على حسب الحالة الصحية حيث يتم تشخيص العديد من الأمراض من خلال النظر إلى الأظافر فهي تعكس ما يشعر به الإنسان حيث عند حدوث تغير في شكل أو لون الأظافر فإن ذلك يعني أن هناك مشكلة صحية أو مرض معين.

حيث أن الأظافر الصفراء يكون بسبب عدوى فطرية أو أمراض جلدية والأظافر الضعيفة المتصدعة نتيجة التعرض للمواد الكيماوية ومستحضرات التنظيف وفي هذا المقال في سنعرض أنواع الأظافر وتفسير الحالة الصحية لكل نوع.

أنواع الأظافر وعلاقتها بحالتك الصحية

أنواع الأظافر

أظافر صفراء

إذا كنت تعاني من أظافر صفراء اللون فهذا من أنواع الأظافر الذي يدل على كثرة استخدام طلاء الأظافر وتقدم العمر ويمكن أن يكون السبب هو التدخين كما أنها تشير لوجود أمراض جلدية وتناسلية ويمكن أن يكون السبب بها حدوث عدوى فطرية.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

الأظافر الضعيفة

من ضمن أنواع الأظافر التي بها تشقق وتصدع يكون بسبب استخدام منظفات تحتوي على مواد كيماوية تضر بالصحة في الجلد والأظافر

كما أن نقص الزنك والكبريت في الدم يؤدي إلى حدوث الضعف بالأظافر والإصابة بالفطريات أو أمراض الغدد وخاصة الغدة الدرقية حيث من ضمن أسباب حدوث ضعف الأظافر نقص فيتامين A وفيتامين B وفيتامين C.

الأظافر البيضاء

من أنواع الأظافر التي تعاني من الإصابة بالصدفية وإذا وجدت خطوط خفيفة ووردية اللون فهذا يمكن أن يدل على وجود إصابة بمرض الكبد أو فشل القلب أو فشل كلوي أو مرض السكر أو يمكن أن يكون ضعف وتقدم بالعمر.

نمو الأظافر تحت الجلد

في حالة نمو الأظافر تحت الجلد فهذا يسبب ألم شديد والتهابات وخاصة عند المشي ويجب التدخل الجراحي للإزالة.

أظافر زرقاء

إذا كان الأظافر زرقاء فهي من أنواع الأظافر التي يكون السبب فيها هو الإصابة بأمراض الرئة والقلب وعدم وصول الأكسجين بشكل كافي للأطراف.

عدم نمو الأظافر

يكون بسبب التعرض للحمى أو بعض الأدوية والعقاقير التي يكون من ضمن توقف آثارها الجانبية توقف النمو في الأظافر والشعر وغيرها.

انحناء الأظافر

حدوث تضخم وانتفاخ بنهاية الأصابع والتهاب للأظافر بحيث يظهر الظفر وكأنه منحنى بشكل دائري فهذا يدل على نقص الأكسجين بالدم ومرض القلب والرئة والكبد والتهابات الأمعاء وفي بعض الحالات قد يكون بسبب مرض الإيدز.

وجود خطوط أفقية في الأظافر

إذا حدث وجود خطوط أفقية في الأظافر فإن ذلك يعني الإصابة بمرض خطير وارتفاع درجة الحرارة إذا صاحب ذلك الحمى القرمزية أو الالتهاب الرئوي.

وجود خطوط عمودية في الأظافر

الخطوط العمودية تعني التقدم في السن أو نقص الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ب 12 والمغنسيوم.

ظهور تقعر في الأظافر

وأنها تظهر بشكل ملعقة فذلك يدل على نقص الحديد وفقر الدم ويمكن أن يكون في بعض الحالات قصور في الغدة الدرقية أو مرض القلب.

الأظافر المنقرة

من ضمن علامات الإصابة بمرض الصدفية هو الأظافر المنقرة وهذا من ضمن أنواع الأظافر التي تحدث نتيجة مرض الثعلبة أو النسيج الضام أو مرض المناعة الذاتية الذي بسببه يحدث في أظافر القدم كذلك.

أظافر سوداء

إذا ظهرت الأظافر بشكل أسود مع الشعور بالألم فيجب التوجه إلى الطبيب على الفور لأنها من الممكن أن تكون نوع من أنواع سرطانات الجلد وتعد من أخطر أنواع الأظافر.

أسباب ظهور حفر في الأظافر

أسباب ظهور حفر في الأظافر

يوجد العديد من الاحتمالات لحدوث الحفر في الأظافر ومن ضمن هذه الاحتمالات هو مرض الصدفية فإذا أصاب الأظافر، يصاحب ذلك حدوث ألم ويكون الظفر ليس نسيج طري حيث يتم استبداله بصعوبة ويستمر العلاج لمدة 6 أشهر لليد وسنة تقريبًا للقدم حتى ينمو الظفر ويصبح سليما مرة أخرى.

عند الإصابة بالصدفية يجب زيارة الطبيب لتحديد أنواع العلاج الموضعي إذا كان سائل أو حقن أو مرهم حتى يتم العلاج بالطريقة الصحيحة ويجب عدم الضغط على الأصابع وتركها بالهواء وغسل اليدين قبل وضع المرهم أو الكريم والاستمرار على ذلك 6 أشهر حتى تمام العلاج.

الخطوط على الأظافر

الخطوط على الأظافر

عند ظهور خطوط بيضاء على الأظافر سميكة يكون ذلك بسبب بعض الأسباب منها:

  • الحمى الشديدة وكذلك الإصابة بمرض السكري والإهمال في علاجه يؤدي لظهور الخطوط.
  • مرض الصدفية والاضطراب الجلدي من أسباب ظهور الخطوط بالأظافر لذلك يجب الحرص على معرفة السبب وعلاجه.
  • إتباع نظام غذائي غني بالسكريات والدهون التي لا تضر ومعالجة السبب.
  • من ضمن الأسباب هو اضطراب الدورة الدموية وظهور الدوالي في الساق مما يؤدي إلى ظهور خطوط بالأظافر لذلك ينصح في هذه الحالة بتناول أطعمة تحتوي على اللون الأحمر مثل الطماطم والفواكه الحمراء اللون والفلفل الحار.
  • الاستحمام للحفاظ على درجة حرارة مناسبة لجسمك كما يجب إدخال عنصر الزنك لأنه من ضمن المعادن التي تحتاجها الأظافر لكي تصبح قوية وصحية.
  • يمكن تناول الزنك في الأطعمة التي تحتوي على الكاكاو أو اللحوم أو السمسم أو الفول السوداني أو الزبدة أو القرع.
  • التقدم في العمر من أحد أسباب ظهور الخطوط العرضية بالأظافر وكذلك نقص فيتامين ب.
  • الإصابة بالأنيميا الحادة لذلك يجب إدخال عناصر تحتوي على فيتامين ب 12 والحديد كذلك.
  • من ضمن الأطعمة التي تحتوي على ب 12 البيض واللحوم ومنتجات الألبان.
  • نقص عنصر المغنيسيوم من ضمن أسباب الإصابة بالخطوط في الأظافر لذلك يجب الحرص على نظام غذائي جيد.

أنواع الأظافر الطبيعية

أنواع الأظافر الطبيعية

لو كنتي ترغبين في معرفة إذا كانت الأظافر لديك طبيعية أو لا يجب ملاحظة عدة علامات تظهر عليها منها:

  • لون الأظافر حيث يجب أن يكون لونها شفاف أبيض يميل إلى اللون الوردي ويمكن رؤية الجلد تحتها، والملمس الناعم والشكل المستدير للأظافر الخالي من البروز والنتوءات ولا يوجد به أي بقع أو شروخ ويكون موحد الشكل وذلك هو المظهر الطبيعي للأظافر.
  • بياض يشبه الهلال الصغير ويختلف حجمه من ظفر إلى آخر ويعرف بهلالية الظفر، فإذا كانت حواف الأظافر من الجوانب والمؤخرة لا يوجد بها أي التهاب أو انتفاخ للجلد بها وتظهر بمظهر طبيعي وتأخذ نفس لون البشرة سواء كان لليد والقدم.
  • إذا كان نمو الأظافر بشكل طبيعي يحتاج لليد حوالي خمسة أشهر لتنمو وتصبح كاملة وبالنسبة لأظافر الأقدام فهي تحتاج حوالي 15 شهر أي ثلاث أضعاف مدة أظافر اليد.

عند طلاء الأظافر بطلاء الأظافر وتزيينها يجب ملاحظة شكل ولون الأظافر حيث أن لون الظفر يدل على الإصابة بأمراض لذلك يجب مراعاة هذه الدلالات بشكل جيد لو أن الأظافر سوداء اللون فيجب التوجه على الفور إلى الطبيب لأنها تعد من ضمن الحالات الخطيرة التي تسبب سرطان الجلد.

هذا كل ما يتعلق حول هذا الموضوع الخاص بنا لهذا اليوم وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية رحلتنا حول أنواع الأظافر، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم ما ترغبون في معرفته ولا تنسوا أن تزورنا مرة أخرى للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا في موقعكم ستات.

ولا تنسوا أن تشاركوا هذا المقال مع الأصدقاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وأن تتركوا لنا في التعليقات كل ما ترغبون في معرفته حتى نقوم بالكتابة عنه.

كما يمكنكم مراسلتنا عبر صفحاننا على الفيس بوك وعلى باقي منصات التواصل الاجتماعي، فنحن في موقع ستات دائماً نسعى لنقدم لكم كل ما هو جديد ومفيد لكم ونتمنى دائماً أن نكون موقعكم الأول.

اقرأي أيضًا:

تعرفي على أضرار طلاء الاظافر

أسباب تقصف الأظافر وتساقط الشعر

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة