كل ما يخص إحتباس الماء في الساقين

كل ما يخص إحتباس الماء في الساقين

آخر تحديث : الثلاثاء ٠٧ أبريل ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يعانى عدد كبير من الأفراد من مشكلة إحتباس الماء في الساقين وقد يسبب الأمر إزعاج لعدد كبير منهم لانه يعيق الحركة بشكل طبيعى ويمنع ممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعى.

احتباس الماء في الجسم بشكل عام يكون بسبب تراكم السوائل في الأنسجة الدموية الأمر الذى يعمل على تورم الساقين والقدمين واليدين وتختلف اسباب هذه مشكلة بعضها يرجع لممارسات خاطئة في تناول الأطعمة والمشروبات والبعض الأخر يرجع لأمراض عضوية ولتناول أدوية معينه ولكن هناك علاج لمشكلة إحتباس الماء في الساقين عن طريق المشروبات الطبيعية، وخلال هذا الموضوع على موقع ستات دوت كوم سنقدم بالتفصيل الأسباب الكاملة وراءه ونقدم طرق علاجها .

أسباب إحتباس الماء في الساقين

هناك ممارسات مختلفة قد يفعلها البعض بدون قصد وتعمل على إحتباس الماء في الساقين ولابد من الأنتباه لمثل هذه الممارسات .شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

1_ لجوء بعض الأفراد وخاصة كبار السن إلى الامتناع عن الحركة تماما لفترات طويلة وقد يرجع الأمر لأسباب مرضية أو لعدم الرغبة في التحرك من الأساس وتعتبر هذه العادة الخاطئة من أهم أسبابه وفي الجسم بشكل عام ولابد من القيام ببعض الأنشطة الخفيفة وممارسة رياضة المشى على الأقل لتجنبه.

2_ قيام بعض الشباب برياضة تسلق المرتفعات على الرغم من إنها رياضة محببة لدى الكثير ولكنها قد تعمل عليه لهذا يفضل ممارستها تحت إشراف مدربين مختصين لتجنب حدوث المشكلة ولتحقيق الأستفادة من الرياضة بشكل إيجابى.

3_هناك اسباب خارجة عن إرادة الأفراد وتعمل عليه وفي الجسم كله وهى التعرض للحرارة المرتفعة والحروق بأنواعها تعمل على تجمع الماء في الجسم وهنا لابد من مراجعة طبيب مختص لعلاج المشكلة وقد يكون هناك ايضا بعض الإصابات بالتهابات أو تقرحات ورائه.

4_ تتعرض النساء لهذه الأعراض لأسباب متعددة ومن بينها مرورها بفترة الدورة الشهرية أو الفترة السابقة للدورة الشهرية حيث يخزن الجسم كمية كبيرة من الماء وتظهر بوضوح في الساقين وايضا تناول حبوب منع الحمل من الأمور التى قد يكون لها آثار جانبية متعددة أشهرها بلوغ سن اليأس وانقطاع الطمث ايضا وراء إحتباس الماء بجسم المرأة .

إحتباس الماء في الساقين

5_ توجد بعض الأمراض العضوية التى لاعلاقة لها بالممارسات اليومية الخاطئة ولكن ينتج عنها إحتباس الماء في الساقين من بينها أمراض الغدة الدرقية وفي هذه الحالة يكون الأمر مؤقت وينتهى بأتباع تعليمات الطبيب ومشاكل الكلى ايضا من الأسباب التى تعمل عليه لأن الكلى وظيفتها التخلص من الماء والملح الزائدين عن الجسم وعندما تعجز عن أداء وظائفها يختزن الماء في الجسم ويظهر هذا على الساقين بوضوح ،ويحدث نفس الأمر في أمراض القلب الكبد.

6_ قد يرجع إحتباس الماء في الساقين لسوء التغذية وعدم حصول الأفراد على البروتين الكافى للجسم أو يرجع إحتباس الماء في الجسم لوجود مشاكل في الأمعاء تعيق امتصاص البروتين ما يتسبب في فقدان زلال البول .

7_ توجد ايضا بعض الأدوية التى يتناولها الأفراد لعلاج أمرمعين في جسمهم وتتسبب في احتباس الماء داخل الجسم ومن بينها الأدوية الهرمونية كما ذكرنا من قبل أو أدوية منع الحمل .

علاج إحتباس الماء في الساقين

تتوفر طرق عديدة لعلاج إحتباس الماء في الساقين وبعضها طرق طبيعية تساعد في التخلص من المشكلة.

1_إتباع نظام غذائى صحى ومحاولة التقليل من استهلاك الملح في الوجبات الغذائية المختلفة من أهم الأمورالتى تعمل على علاج إحتباس الماء في الجسم بالأضافة إلى التقليل من الأطعمة التى تحتوى على مواد حافظة لأن بها نسبة كبيرة من الأملاح الغير مباشرة والتقليل من الأسماك المملحة .

2_ تناول القهوة والمنبهات لأنها تحتوى على نسبة كبيرة من الكافيين الذى يعمل كمدر طبيعى للبول وبالتالى يساعد على تقليل الماء في الجسم.

3_إتباع نظام رياضى لخسارة الوزن الزائد من الأمور الفعالة التى تعمل على تقليله وفي الجسم بشكل عام.

4_ الحرص على رفع القدمين من وقت لأخر وممارسة المشى والحركة يعمل على تقليل إحتباس الماء في الجسم.

5_أداء التمارين الرياضية ايضا يعمل على علاج المشكلة بشكل سريع إلى جانب إتباع نظام غذائى ورياضى صحى .

6_ تنظيم مواعيد النوم والاستيقاظ يساعد على علاج المشكلة وتجنبها في بعض الحالات .

7_ تجنب التعرض المستمر لدرجات الحرارة العالية مثل الساونا والحرص على تدفئة الجسم جيد في الطقس البارد يعمل على منعه .

إحتباس الماء في الساقين

مشروبات للتخلص من احتباس السوائل

بجانب الخطوات التى تم ذكرها في الفقرة السابقة هناك بعض المشروبات الطبيعية التى تعمل على منع إحتباس الماء في الساقين والتى تعمل على علاج المشكلة.

1_يعتبرالبقدونس من الخضروات المتوفرة لكل الطبقات المختلفة وهو من أهم مميزاته القدرة الفعالة على إدرار البول الأمر الذى يساعد على سهولة التخلص من الماء الزائد بالساقين وبالجسم ويعمل ايضا على طرد السموم وحرق الدهون .

هناك طريقة بسيطة لتحضير مشروب البقدونس للعمل على علاجه وهى وضع ملعقتين من البقدونس المجفف في كوب وعليها ماء مغلي وتركها ثلاث دقائق ووضع ملعقة عسل ابيض وتناولها على الريق.

تتوفر طريقة اخرى تعتمد على البقدونس الطازج نقوم بضربه بالخلاط ونضيف له عصيرالليمون والعسل الأبيض.

2_ الليمون ايضا له دور كبير في تقليل إحتباس الماء في الساقين من خلال خلطه بماء دافئ وتناوله كل صباح على الريق.

3_ غلى بذورالشمرفي كوب ماء وتحليتها وتناولها بشكل منتظم يعالج إحتباس الماء في الساقين.

إحتباس الماء في الساقين


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة