إزالة القشرة من الشعر بوصفات طبيعية

إزالة القشرة من الشعر بوصفات طبيعية

آخر تحديث : السبت ٠٤ يوليو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

العديد من الناس حاولوا التخلص من قشرة الشعر لكن دون جدوى، هذه القشرة تؤثر على المظهر الخارجي للإنسان مما يسبب له الإزعاج والإحراج وتقلل من ثقته بنفسه، ولذلك إليك طرق إزالة القشرة من الشعر بسهولة.

قشرة الرأس

هي حالة مرضية غير معدية، وهي بارة عن التهاب جلدي في فروة الرأس، ويختلف علاج قشرة الشعر حسب درجتها.

أعراض قشرة الرأس

هناك العديد من الأعراض المصاحبة لحالة القشرة وهي:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

  • الرغبة في الحكة في فروة الرأس.
  • وجود قشرة يضاء تنتشر في فروة الرأس، ومن الممكن أن تسقط على الكتفين والظهر.
  • تزداد القشرة في فصلي الشتاء والخريف حيث تزداد رطوبة الجو.

كيفية إزالة القشرة من الشعر

أسباب قشرة الرأس وكيفية إزالة القشرة من الشعر بشكل طبيعي

هناك العديد من الأسباب التي تسبب قشر الرأس وهذه الأسباب قد تكون مرضية وقد تكون ناتجة عن العادات السيئة للإنسان.

أسباب غير مرضية

  • عدم غسل الشعر يسبب تراكم الزيوت على جلد الرأس مما يسبب تكوين القشرة.
  • غسل الشعر بالماء الساخن أثناء الاستحمام.
  • سوء تغذية يسب فقدان الجسم لبعض لعناصر الغذائية المهمة مثل فيتامين ب والزنك الذي يجعل الرأس عرضة بدرجة أكبر لظهور القشرة.
  • الجلد الجاف هو سبب شائع لظهور القشرة خصوصً مع الجو البارد في فصل الشتاء.
  • الشعر الدهني من أنوع الشعر الذي ينتشر فيها ظهور القشرة.

أسباب مرضية لظهور القشرة

  • الإصابة بمرض الإكزيما التي تؤدي إلى تكون القشرة على فروة الرأس.
  • الإصابة بمرض الصدفية يؤدي إلى تراكم الجلد الميت مما يسبب قشرة الرأس.
  • هرمونات ذكورة تؤدي إلى ظهور قشر الرأس، ولذا يلاحظ أن الرجال أكثر عرضة بالإصابة بقشرة الرأس من النساء.
  • الإصابة بفطر الخميرة وهو من الفطريات التي تتكون على فروة الرأس وتسبب تهيج الجلد وظهور قشرة الرأس.

كيفية إزالة القشرة من الشعر

نصائح هامة عند إزالة القشرة من الشعر

  • ترطيب الشعر جيدًا يقلل من فرص الإصابة بقشرة الرأس.
  • الابتعاد عن استخدام المنتجات الرديئة الخاصة بالشعر حيث أنها تسبب مشاكل في فروة الرأس.
  • تغيير روتين الاهتمام بشعرك.
  • تغير نوع الشامبو الخاص بك، واستخدام نوع شامبو مضاد للقشرة.
  • غسل الشعر جيدًا بالماء البارد بعد الاستحمام للتخلص من آثار الشامبو.
  • استخدام بعض الوصفات الطبيعة للتخلص من القشرة.
  • علاج الأسباب المرضية التي تؤدي إلى ظهور القشرة.
  • الاهتمام بفرك فروة الرأس جيدًا بأصابعك للتأكد من التخلص من قشرة الرأس.

وصفات إزالة القشرة من الشعر منزليًا

وصفة الأسبرين

قومي بطحن قرصين أو ثلاثة ومزجهم مع القليل من الشامبو ووضعهم على الرأس مع تدليك فروة الرأس جيدًا، قومي بترك الخليط على شعرك لمدة خمس دقائق، ثم قومي بغسل شعرك بالماء البارد، سوف تتخلصين من القشرة حيث أن الأسبرين يحتوي على مادة الساليسيلات التي تستخدم في صناعة الشامبو ضد القشرة.

كيفية إزالة القشرة من الشعر

وصفة الزيوت المرطبة

ومن اهم وصفات إزالة القشرة من الشعر قومي بتسخين خمس ملاعق من زيت جوز الهند مع خمس ملاعق من زيت اللوز مع خمس ملاق من زيت الزيتون مع خمس ملاعق من زيت الخروع على النار حتى يصبح مزيج الزيوت دافئًا، قومي بتدليك فروة رأسك بالمزيج واتركيه على شعرك طول الليل، وفي الصباح قومي بغسل الشعر بالماء البارد للتخلص من آثار الزيوت، وسوف تلاحظي اختفاء القشرة مع المداومة على استخدام هذه الوصفة حيث أن هذه الزيوت تعمل على ترطيب فروة الرأس والتخلص من القشر وحمايتها من الإصابة بالقشرة مرة أخرى.

وصفة خل التفاح

قومي بخلط عشر ملاعق من خل التفاح مع خمس ملاعق من الماء البارد، ثم قومي بدهن شعرك بالخليط وتركه لمدة خمس دقائق، ثم قومي بلف شعرك بمنشفة وتركه طوال الليل، ثم قومي بغسل الشعر بالماء البارد والشامبو في الصباح، ومع الاستمرار على استخدام هذه الوصفة سوف يخلصك خل التفاح من القشرة ويمنع تكوينها مرة أخرى حث أن خل التفاح من المواد الفعالة في التخلص من القشرة التي تسببها الفطريات.

وصفة صفار البيض

قومي بخفق مقدار صفار بيضتين جيدًا مع ملعقة من ماء الورد، ثم قوي بدهن الخليط على شعرك مع تدليك فروة الرأس، ثم قومي بلف شعرك بكيس بلاستيك واتركي الخليط لمدة ساعة، ثم قومي بغسل شعرك الماء البارد والشامبو، وسوف تلاحظين التخلص من القشرة مع تكرار استخدام هذه الوصفة يوم بعد يوم حيث أن صفار البيض يحارب القشرة ويعمل على التخلص منها.

كيفية إزالة القشرة من الشعر

وصفة عصير الليمون

قومي بغسل شعرك يوميًا بعصير ليمونتين وترك آثار الليمون على شعرك لمدة خمس دقائق، ثم قومي بغسل شعرك بالماء البارد، سوف يخلصك الليمون من القشرة حث يحتوي الليمون على المواد الحمضية والفيتامينات التي تحارب القشرة وتمنع ظهورها في المستقبل.

الباكينج صودا

ويعرف عن الباكينج ضودا اهميىه في إزالة القشرة من الشعر قومي بخلط ملعقتين من الباكينج صودا مع الشامبو واغسلي شعرك بالخليط ثم اغسلي شعرك بالماء الدافئ، وسوف تساعدك الصودا على التخلص من القشرة.

وصفة بذور الحلبة

قومي بنقع أربع ملاعق من الحلبة في الماء البارد لمدة يوم كامل، ثم قومي بتصفية البذور من الماء، ثم قومي بطحن بذور الحلبة جيدًا ثم قومي بدهن البذور المطحون على شعر وفرك فروة رأسك بمطحون بذور الحلبة، واتركيه طوال الليل، وفي الصباح قومي بغسل شعرك بالماء البارد، وسوف تلاحظين نتائج مبهرة في التخلص من قشرة الرأس مع المداومة على هذه الوصفة حيث أن الحلبة تساعد في ترطيب فروة الرأس وتحارب ظهور القشرة.

كيفية إزالة القشرة من الشعر

وصف الليمون واللبن الرائب

قومي بخلط ملعقتين من عصير الليمون مع نصف كوب من اللبن الرائب، ثم قومي بوضع الخليط على رأسك مع التدليك والفرك الجيد لفروة الرأس، ثم اتركي الخليط على شعرك لمدة ساعة كاملة، ثم قومي بغسل شعرك بالماء الدافئ ثم أعيدي غسله مرة أخرى بالماء البارد، كرري استخدام هذه الوصفة يوم بعد يوم حتى تتخلصي بشكل نهائي من القشرة حيث يعمل اللبن الرائب على ترطيب فروة الرأس ومحاربة ظهور القشرة، بينما الليمون يحتوي على الفيتامينات والمواد الحمضية التي تقضي على القشرة من الرأس بسرعة.

وصفة الموز وخل التفاح

قومي بهرس ثمرة من الموز جيدًا ومزجها مع نصف كوب من خل التفاح وملعقتين من عصير الليمون، ثم قومي بدهن فروة رأسك بالخليط مع تدليكها، قومي بترك الخيط على رأسك لمدة ساعة كاملة، ثم قومي بغسل شعرك بالماء البارد للتخلص من آثار الخليط، وسوف تلاحظين قلة القشرة تدريجيًا حيث أن الموز يحتوي على الفيتامينات التي تغذي فروة الرأس وتجعلها تحارب ظهور القشرة.

إن إزالة القشرة من الشعر أمر بسيط ومن الممكن القيام به عند المداومة على استخدام إحدى الوصفات الطبيعية مع الاعتناء بالشعر وغسله بشكل يومي، ننصحك بتجربة هذه الوصفات وإخبارنا برأيك فيها في التعليقات.

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة