إفرازات المهبل.. أسبابها وطرق علاجها

إفرازات المهبل.. أسبابها وطرق علاجها

آخر تحديث : الجمعة ١١ نوفمبر ٢٠١٩

تشعر بعض النساء، بحكة، وآلام في منطقة الحوض، إلا أنها في أغلب الأحيان لا تعرف سبب ذلك، و لكن في حقيقة الأمر، أنه بسبب إفرازات المهبل، التي تشعرك بالآلام وتظهر على هيئة إفرازات بيضاء، لذا فيجب التعرف على أسبابها وطرق علاجها.

إفرازات المهبل

فإذا كنتي عزيزتي تعانين من التهابات فطرية ، فيستعرض موقع "ستات دوت كوم"، أسباب وطرق علاج إفرازات المهبل.

أسباب إفرازات المهبل

و ترجع أسباب إفرازات المهبل، إلى العديد من العوامل، منها الإصابة بالعدوى المهبلية، و الجراثيم، و عدوى الفطريات، حيث تسبب الإفرازات البيضاء و اللزجة التي يكون ملمسها كالجبنة ، و أحيانًا تكثر الإصابة بالإفرازات المهبلية لدى السيدات الحوامل أكثر .

و تؤدي الإصابة بالبكتيريا و الفطريات بأنواعها المختلفة، إلى الإفرازات المهبلية، و الشعور بآلام في الحوض.

و من الممكن، أن تزول تلك العوامل و الأعراض بسرعة، و في أحيان أخرى تستمر لعدة أيام أو أسابيع ، ما يستدعى زيارة الطبيب فورًا، لتلقي العلاج المناسب و وصف الحالة.

و يرجى العلم عزيزتي ، أنه من الطبيعي ظهور إفرازات بيضاء خلال الدورة الشهرية أو بعدها ، و لكن ظهورها بكثرة مع حكة أو كانت سميكة ، فهذا الأمر يحتاج إلى استشارة الطبيب ، لوصف الحالة و العلاج المناسب .

إفرازات المهبل

طرق العلاج

و حول أعراض إفرازات المهيل ، يختلف لونها من الأبيض إلى الرمادي أو الأصفر أو الأخضر أو الأبيض الحليبي. ويمكن أن تكون رائحتها كريهة أو شبيهة برائحة السمك.

و تنقسم طرق علاج إفرازات المهبل، إلى قسمين، أحدهم منزلي، والآخر باستشارة الطبيب.

فيمكنك عزيزتي، علاج نفسك في منزلك، إذا كانت اكتشفتي الأعراض في أولها، و احضرتي غسول مناسب، و جففتي منطقة المهبل جيدًا.

و لكن حال تدهور الأمر، وظهور الإفرازات بكثافة، فلا بد من استشارة الطبيب، حيث يقوم بدوره بالتوعية، بضرورة استخدام المضادات الحيوية المناسبة، لمجابهة إفرازات المهبل، و العمل على علاجها، إضافة إلى وصف غسول صحي مناسب، و الابتعاد عن الصابون المعطر، حتى لا يهيج و يزيد من الالتهابات.

و في تلك الحالات، ينصح الطبيب بعدم ممارسة العلاقة الحميمة، خلال فترة العلاج من إفرازات المهبل، و الالتهابات المهبلية، و عليكي عزيزتي، الاستماع لذلك.

و في أحيان أخرى، يصف الطبيب، مرهم أو مرطب، لوضعه في منطقة الإفرازات، و علاجها، أو ينصح بتناول دواء شرب، لعلاج الأمراض الفطرية و البكتيريا.

إفرازات المهبل

نصائح لعلاج الإفرازات

يمكنك عزيزتي، الوقاية من الإفرازات المهبلية و علاجها، من خلال غسل المنطقة بالماء الدافئ و الصابون، و الحرص على ارتداء ملابس داخلية القطنية.

احرصي عزيزتي، على الاستحمام يوميًا بماء دافئ.

ابتعدي عزيزتي، عن استخدام الصابون المعطر، في منطقة المهبل، إذ يؤدي ذلك، إلى الحكة، وكثرة الالتهابات و إفرازات المهبل.

يرجى العلم، و الحرص على تجفيف منطقة المهبل جيدًا، بفوطة قطنية، يوميًا بعد الدخول إلى الحمام، لمنع البكتيريا و الفطريات.

و يمكنك عزيزتي معالجة نفسك في منزلك ، حيث يمكنك استخدام مناديل الأطفال ، بمسح الإفرازات بمنديل أطفال عندما تدخلين الحمام ، من خلال التنظيف من الخارج مع ضرورة الابتعاد عن المناديل المعطرة .

و لعلاج إفرازات المهبل ، يمكنك عزيزتي تغيير الملابس الداخلية مرتين أو ثلاثة يوميًا للوقاية من الإصابة من الإفرازات المهبلية ، حيث تساعدك النظافة على إبعاد الجراثيم عن المهبل ، مع ضرورة ارتداء ملابس داخلية قطنية ذات تهوية ملائمة.

و من النصائح التي يجب اتباعها ، التهوية المناسبة للجلد بقدر الإمكان ، حيث أن الهواء يحمي الجلد من التهيج و الحساسية ، و يساعد على علاج الجراثيم و الميكروبات ، فيفضل ارتداء ملابس قطنية داخلية .


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة