أسباب إنتفاخ الجسم بسبب الكلى

أسباب إنتفاخ الجسم بسبب الكلى

آخر تحديث : الإثنين ٠٦ أبريل ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

إنتفاخ الجسم قد يكون له اسباب متعددة من أشهرها مشاكل الكلى حيث يتسبب الخلل في وظائف الكلى بمشاكل كثيرة تتعلق بالتخلص من السوائل والصوديوم الفائض من الدم الأمر الذى ما يفرض ضغط إضافى على الأوعية الدموية ومن هنا تبدأ بعض السوائل بالتسرب منها مما يؤدى إلى حدوث تورم في مناطق معينة مثل العينين والأقدام ومناطق اخرى بباقى أجزاء الجسم .

الكلى وحدها لا تسبب في إنتفاخ الجسم ولكن أمراض الكبد ايضا من الممكن ان تؤثر بالسلب على الصحة العامة للأفراد حيث يؤثر تشمع الكبد على وظائفه الطبيعية سلبيا وقد يتسبب في تغيير في الهرمونات التى ينتجها الجسم لتنظيم السوائل وعمليات إنتاج البروتينات بشكل منتظم ويتسبب في تسرب بعض السوائل من الأوعية الدموية وانتقالها إلى الأنسجة المحيطة ويظهر في شكل إنتفاخ الجسم وخلال الموضوع على موقع ستات دوت كوم سنعرض علاج إنتفاخ الجسم بسبب الكلى واعراضها .

إنتفاخ الجسم بسبب الكلىشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

اعراض إنتفاخ الجسم بسبب الكلى

الكليتان من الأجهزة الهامة بالجسم حيث لها العديد من الوظائف الهامة للحفاظ على صحة الإنسان فهى تعمل على تنظيف الدم بصورة دورية بالأضافة إلى قدرتها على التحكم في المواد الكيميائية والسوائل في الجسم، والتحكم ايضا في ضغط الدم .

تساعد الكلى ايضا في تكوين خلايا الدم الحمراء وحدوث اى خلل بها يظهر على الجسم بشكل واضح من خلال الأعراض الأتية:

1_انتفاخ في منطقة البطن من الأعراض التى تتسبب فيها الكلى ويتطور الأمر في بعض الأوقات ويشمل الأنتفاخ الجسم كله .

2_ظهور تورم في الأوعية الدموية حيث يتغير شكل الجلد عن الشكل الطبيعى له حيث يصبح مشدود وله لمعان وينذرهذا الأمر لأعراض انتفاخ الجسم بسبب مشاكل الكلى .

3_ لتشخيص الإصابة بالانتفاخ في بعض أجزاء الجسم يمكن الضغط بلطف على مكان التورم فإذا بقي الأثر لأكثر من ثانية أو ثانيتين يدل ذلك على تجمع السوائل في الجسم وفي هذه الحالة يفضل مراجعة الطبيب لعلاج الأمر بشكل طبى .

أسباب إنتفاخ الجسم بسبب الكلى

هناك اسباب متعددة لأنتفاخ الجسم بسبب الكلى وقد يحتاج الامر إلى مراجعة الطبيب للعلاج وتتركز معظم الأسباب على تناول الأفراد لكميات كبيرة من الأملاح في الأطعمة وعدم تناولهم كميات مناسبة من الماء على مدار اليوم.

1_الفشل الكلوى من اسباب إنتفاخ الجسم بسبب الكلى فقد يكون لدى بعض الأفراد المشاكل التى تأتى من وجود الكلى التى لا تعمل بشكل جيد.

2_مضاعفات الفشل الكلوى والأثار الجانبية للمرض ايضا تكون وراء إنتفاخ الجسم بسبب الكلى .

3_ الحصوات وتراكم الأملاح بالكلى له دور كبير في تجمع السوائل بالجسم وفي إنتفاخ الجسم .

4_عدم تناول كميات كافية من الماء والسوائل على مدار اليوم تعمل على حدوث خلل بوظائف الكلى وبالتالى ينعكس على الصحة العامة للأفراد.

5_ إفراز الجسم في فترة الحمل الكثير من الهرمونات التى تساعد على حمايته قد تؤثر هذه الهرمونات على كميات السوائل في الجسم حيث يفرِز كميات زائدة من السوائل لتليين أعضاء الجسم وهنا يظهر الانتفاخ .

6_ الكلى وحدها لا تسبب الانتفاخ في الجسم فهناك أمور أخرى لها علاقة بالأنتفاخ ومن بينها قرب قدوم الدورة الشهرية عند النساء فيكون هناك تجمع للسوائل في الجسم عند قرب قدوم الدورة الشهرية.

إنتفاخ الجسم بسبب الكلى

7_الأكثار من تناول الأطعمة المالحة التى تحتوي على الصوديوم يعمل على حبس السوائل داخل الخلايا والأوعية الدموية.

8_تناول البعض أنواع من الأدوية كأدوية السكرى وأدوية ضغط الدم يسبب تجمع السوائل في الجسم.

9_ومن إنتفاخ الجسم بسبب الكلى أن أمراض الكلى كلها تتسبب في تجمع السوائل في الساقين وحول العينين وتعمل على إنتفاخ الجسم بشكل ملحوظ.

10_وجود خلل بالنظام الغذائى ونقص البروتينات بالجسم يعمل على تجمع السموم في الجسم وحبس كميات كبيرة من المياه لمعادلة هذه السموم.

علاج تورم القدمين لمرضى الكلى

توجد طرق عديدة لعلاج تورم القدمين لمرضى الكلى بعضها يركز على الأطعمة والنظام الغذائى الصحى والبعض الأخريركزعلى العادات الصحية.

1_إراحة القدمين أثناء المشى من وقت لأخر والابتعاد عن المشي لمدة تزيد عن ساعتين متواصلتين من أهم طرق علاج تورم القدمين لمرضى الكلى .

2_الأقلال من تناول الأملاح والمخللات لانه يعمل على إحتباس الماء في الجسم ويسبب إنتفاخ في الجسم بسبب الكلي وتراكم الأملاح بها وتجنب تناول الأطعمة التى تحتوى على مواد حافظة لاحتوائها على كثير من الأملاح الغير مباشرة.

3_ وضع القدمين في منقوع الملح الذى يعتمد على إذابة كمية من الملح في لترين من الماء في وعاء عميق ووضع القدمين بالوعاء لمدة ساعتين مع الحرص على التدليك المستمر حيث يساعد في علاج تورم القدمين لمرضى الكلى .

4_رفع القدمين للأعلى اثناء الجلوس وذلك من خلال وضع مخدة تحت القدمين لترفعهما بمستوى الرأس.

5_شرب كميات كبيرة من الماء تزيد عن لترين يوميا يقلل من تورم القدمين فذلك ينشط الدورة الدموية في الجسم بشكل عام بالأضافة إلى أنه يحرك الأملاح المتراكمة في القدمين ويخرجها عبر الكلى على شكل بول.

6_تدليك القدمين بزيت الجريب فروت مع زيت الزيتون وزيت اللوز حيث يعمل هذا على إزالة التورم وتخفيف الألم الناتج منه.

7_خسارة الوزن الزائد من الأمور الفعالة في علاج تورم القدمين بشكل سريع .

8_تجنب الجلوس أوالوقوف لفترات طويلة من الوقت يساعد في تحسن حالة القدمين .

9_ اتباع روتين ثابت بمواعيد النوم والاستيقاظ يعمل على صحة الكلى وينظم عملها بشكل فعال مما يقلل من تورم القدمين ويخفف من إنتفاخ الجسم بسبب الكلى .

10_ الحرص على ارتداء الأحذية المريحة في الحركة والمشى وتجنب ارتداء الكعب العالى والأحذية الضيقة لان هذا يضر بالقدمين وله دوركبير في تورمهم .

إنتفاخ الجسم بسبب الكلى


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة