إنتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون

إنتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون

آخر تحديث : الخميس ٢٦ مارس ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

قد يحدث إنتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون كأحد الآثار الجانبية للعملية بالإضافة إلى بعض الكدمات و التورمات وغيرها، وتساعد هذه العملية الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن وعدم تناسق شكل الجسم نتيجة تراكم الدهون في مناطق معينة مما يؤثر على المظهر الخارجي للجسم، وتعتبر عملية شفط الدهون من أكثر الطرق فاعلية في إنقاص الوزن والحصول على جسم متناسق.


اسباب إنتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون

إنتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون
بعد عملية شفط الدهون قد يحدث إنتفاخ للجسم وذلك بسبب اصطدام أدوات شفط الدهون بالأوعية الدموية وأنسجة الجسم أثناء العملية، حيث يضخ الجهاز الليمفاوي سوائل لحماية المناطق التي تم شفط الدهون منها، ويمكن أن تختلف كمية السوائل من شخص لأخر.

وقد يكون سبب إنتفاخ الجسم أيضاً أنه أثناء العملية تحقن المنطقة المراد شفط الدهون منها بمحلول ملحي معقم ومذاب به مخدر موضعي، ويتسرب أيضاً هذا السائل في مناطق شفط الدهون، ولكن بعد عدة أيام ينخفض التورم ويتم شفاء الأنسجة تدريجياً.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

عملية شفط الدهون

إنتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون


عملية شفط الدهون هي عملية تجميلية تهدف إلى تخليص الجسم من الدهون الزائدة والتي تتراكم في مناطق مختلفة من الجسم، وفي هذه الحالة يصعب التخلص من هذه الدهون بالطرق التقليدية مثل ممارسة التمرينات الرياضية أو تناول المشروبات العشبية أو إتباع نظام غذائي محدد بانتظام.

انتشر ظهور عمليات شفط الدهون بعد ظهور تقنيات حديثة وأجهزة طبية مطورة، حيث بدأ البحث عن أساليب جديدة للتخلص من الدهون الزائدة بالنسبة للأشخاص الذين لا تعطيهم الطرق التقليدية نتيجة مرضية، واستمر التطوير في التقنيات الطبية حتى بدأ حديثاً استخدام الليزر في عملية شفط الدهون.

يمكن أن تتراكم الدهون في عدة مناطق بالجسم مثل الصدر أو الذراعين أو البطن أو الفخذين، ولكن تعتبر منطقة البطن هي من أكثر المناطق في الجسم التي تتراكم بها الدهون وخاصة عند النساء، وعند تراكم الدهون في هذه المنطقة يصبح من الصعب التخلص منها حيث تتحول إلى ترهلات بعد فترة ويصعب إزالتها، ويحدث تراكم الدهون في البطن عند النساء خاصة بعد الحمل والولادة وكذلك في فترة الرضاعة.

نصائح يجب اتباعها قبل إجراء عملية شفط الدهون

إنتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون
توجد بعض النصائح التي يجب اتباعها قبل إجراء عملية شفط الدهون وذلك للحفاظ على سلامتك ومن هذه النصائح ما يلي:

قبل الخضوع إلى عملية شفط الدهون يجب عمل كافة الفحوصات والاختبارات المعملية التي أمر بها الطبيب وذلك للتأكد من استقرار حالتك الصحية والتأكد من عدم وجود أنيميا أو فقر دم.
ينصح بالإقلاع عن التدخين والتوقف عن تناول المشروبات الكحولية.
يجب الامتناع عن أخذ الأدوية الخاصة بالسيولة مثل الأدوية المضادة للتجلط وكذلك المسكنات مثل الأسبرين وفيتامين E.
يجب التوقف عن تناول الطعام قبل العملية بما لا يقل عن ثماني ساعات وذلك في حالة استخدام التخدير الكلى.

كيفية الحد من إنتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون

1. إتباع نظام غذائي صحي

ينصح بعد إجراء عملية شفط الدهون بتناول الأطعمة الغنية بالمعادن والفيتامينات وكذلك تناول كميات كافية من السوائل أو الماء، وكلما تناولت أطعمة صحية وبطريقة منتظمة كلما كانت عملية الشفاء أسرع ويصبح من السهل التئام الجرح واختفاء الكدمات والتورم بشكل تام، سوف يساعد هذا النظام الغذائي أيضاً على تقوية الجهاز المناعي للجسم وبالتالي تقل فرصة حدوث المضاعفات التي قد تحدث للجسم أثناء فترة التعافي.

2. المساج والتدليك


من أفضل الطرق التي تساعد في الحد من إنتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون هي المساج والتدليك، وذلك عن طريق عمل مساج للمنطقة التي تم شفط الدهون منها لمدة 30 دقيقة يومياً سوف يساعد هذا الإجراء كثيراً على تقليل حدة الانتفاخ والتورم، كما يساعد التدليك على تسريع عملية الشفاء حيث يعمل على تنشيط الدورة الدموية في هذه المنطقة وكذلك الحد من تجمع السوائل بها.

3. الالتزام بتعليمات الطبيب


احرص على الالتزام بجميع تعليمات الطبيب فيما يخص النظام الغذائي وتناول الأدوية والعناية بنظافة الجرح بشكل مستمر وعدم تعريضه للمياه وحمايته من العدوى، كما ينصح بعدم وضع كمادات على الجرح أثناء الفترة التي لم يتم فيها إزالة الغرز سواء كانت الكمادات باردة أو دافئة.

4. استخدام المشد الطبي


قد لا يكون استخدام المشد الطبي مريح للكثير من الأشخاص وخاصة بعد العملية ولكنه من الأمور الضرورية التي تساعد على التعافي بشكل أسرع، ويشبه المشد الطبي الرباط الضاغط حيث يتم لفه حول المنطقة التي أجريت بها العملية وذلك لخلق ضغط كافي عليها يساعد في الحد من ظهور بعض المضاعفات البسيطة مثل الكدمات والتورم وانتفاخ الجسم، كما يعمل على إبقاء الجسم في حالة مستقرة أثناء فترة التعافي حتى يحافظ على الشكل والقوام المناسب له ولا تظهر عليه أي تكتلات بعد العملية.

5. أخذ المضادات الحيوية


أخذ المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب بشكل منتظم سوف يساعدك كثيراً أثناء فترة التعافي، وذلك لأن المضادات الحيوية تمنع الجسم من التعرض للعدوى أو للالتهابات كما أنها تقلل من إنتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون، وسوف يصف لك الطبيب أيضاً بعض المسكنات خلال الأيام الأولي بعد العملية لتخفيف الآلام ولكن ينصح أيضاً بالالتزام بالجرعة التي يحددها الطبيب.

متى يختفي إنتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون ؟


بعد عملية شفط الدهون يزول الانتفاخ والتورم في خلال أسبوعين بعد العملية، ولكن قد تظل بعض التورمات والشقوق حول مكان الجراحة وغالباً ما تكون غير ملحوظة وتختفي أيضاُ هذه التورمات بشكل نهائي في خلال ستة أسابيع بعد العملية وقد تختلف هذه المدة من شخص لأخر وذلك على حسب مدى استجابة الجسم للشفاء.

وفي النهاية بعد أن وضحنا لكم أسباب إنتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون وبعض الطرق التي تساعد في الحد من هذا الانتفاخ، ننصحكم بتثبيت الوزن الذي وصلت إليه و المحافظة على هذه النتائج المذهلة للعملية.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة