ما هى أسباب إنتفاخ الجسم قبل الدورة الشهرية؟

ما هى أسباب إنتفاخ الجسم قبل الدورة الشهرية؟

آخر تحديث : الإثنين ٠٦ أبريل ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

أغلب السيدات تعاني من مشكلة إنتفاخ الجسم قبل الدورة الشهرية ولكن بعد أيام من الدورة الشهرية تزول هذه الأعراض ويعود الجسم إلى وضعه الطبيعي وهناك العديد من التغيرات الفسيولوجية والهرمونية والفيزيائية التي تؤدي إلى انتفاخ الجسم قبل الدورة الشهرية وهذه التغيرات تكون مؤقتة ولكن إذا استمرت تشير إلى مشكلة صحية.

تتكرر الدورة الشهرية كل 28 يوم وتتراوح من 3 إلى 7 أيام وتختلف كمية الدم من سيدة إلى أخرى فقد تكون كمية خفيفة أو متوسطة أو شديدة على حسب الجسم وفي السطور التالية على موقع ستات دوت كوم سنقدم أسباب انتفاخ الجسم قبل الدورة الشهرية وأعراضها وطرق علاجها.

أسباب إنتفاخ الجسم قبل الدورة الشهرية

هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى إنتفاخ الجسم قبل الدورة الشهرية ومنها:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

1-ارتفاع نسبة هرمون البروجيسترون: حيث قبل الدورة الشهرية ترتفع نسبة هرمون البروجيسترون والاستروجين في الجسم وهذه الهرمونات تؤدي إلى ارتفاع وزن الجسم ويؤدي إلى فتح الشهية.

2-احتباس الماء: الدورة الشهرية تجعل الجسم يحتفظ بالماء بصورة أكبر إلى جانب فتح الشهية فهرمون البروجيسترون يتسبب في تمدد الأوعية لكي يستوعب الكثير من السوائل وتناول وجبات الصوديوم يسبب الشعور بالانتفاخ والسوائل تحتاج إلى الملح.

3-انخفاض نسبة السيرتونين: انخفاض نسبة هرمون السيرتونين مرتبط بهرمون الاستروجين حيث عندما ينخفض أثناء الدورية الشهرية ينخفض معه السيرتونين وبسبب انخفاضه يؤدي إلى الرغبة الشديدة في تناول السكريات وزيادة تناول الطعام وبالتالي ارتفاع الوزن.

4-مشكلات صحية: حيث يزيد الوزن عند حدوث الدورة الشهرية وبعد انتهائها يعود الوزن الطبيعي لكن إذا استمر الوزن في الزيادة بدون أي أسباب لا بد من استشارة الطبيب للاطمئنان على الصحة لأنه هذا من الممكن أن يكون بسبب اضطراب الهرمونات أو اضطرابات في الغدة الدرقية وكل هذا سبب في زيادة الوزن.

5-مقاومة الأنسولين: حيث بسبب ارتفاع هرمون البروحيسترون يؤدي إلى زيادة مقاومة الأنسولين وبالتالي لن يتم علاج السكريات في الجسم بطريقة صحيحة مما يؤدي إلى بقائها فترة أطول وبالتالي حدوث زيادة في الوزن.

6-قلة الحركة: بسبب آلام الدورة الشهرية وتغير الهرمونات لا تستطيع المرأة الحركة ومن الممكن أن تشعر بعدم القدرة على ممارسة أنشطة حياتها اليومية وتميل للكسل والخمول وهذا يسبب الانتفاخ وارتفاع الوزن وعدم ممارسة رياضة.

إنتفاخ الجسم قبل الدورة الشهرية

علاج إنتفاخ الجسم قبل الدورة الشهرية

لا يوجد طريقة لعلاج انتفاخ الجسم قبل الدورة الشهرية لكن من الممكن الحصول على بعض النصائح التي تعمل على التقليل من انتفاخ الجسم قبل الدورة ومنها.

1-الحصول على كمية كافية من النوم حيث يجب أن ينام الفرد من6 إلى 8 ساعات يوميًا لأن الاكتئاب يحدث بسبب قلة النوم أو عدم الحصول على الساعات الكافية.

2-الامتناع عن التدخين والمشروبات الكحولية.

3-الحرص على ممارسة الرياضة والأنشطة البدنية لأنها تعمل على التخفيف من هذه الأعراض والتي منها الاكتئاب.

4-التحدث مع الأصدقاء والعائلة أو الكتابة وممارسة تمارين اليوجا أو التأمل لأنه يعمل على التقليل من الآلام.

5-الحرص على نظام صحي مفيد وتناول الأطعمة المغذية والابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالقهوة والشاي.

إنتفاخ الجسم قبل الدورة الشهرية

اعراض الدورة الشهرية

وبعد عرض أسباب إنتفاخ الجسم قبل الدورة الشهرية نعرض لكم اعراض الدورة الشهرية

قبل الدورة الشهرية من 5 أيام إلى أسبوعين تظهر لدى المرأة مجموعة من الأعراض والتي تعرف بأعراض الدورة الشهرية وتشير إلى اقتراب الدورة الشهرية وتتراوح هذه الأعراض في شدتها حسب الجسم وربما تعيق المرأة عن أداء أنشطتها اليومية ومن هذه الأعراض:

1-حدوث تقلصات في البطن: تبدأ تقلصات البطن قبل الدورة الشهرية بعدة أيام وربما تستمر لمدة أيام وقد تتراوح التشنجات بين خفيفة وثقيلة ويمكن الشعور بآلام الحيض في أسفل البطن وينتشر إلى أسفل الظهر والفخذين وتساعد هذه الانقباضات في التخلص من البطانة الداخلية للرحم عندما لا يحدث الحمل وبعض النساء يعانين من التشنجات الشديدة ومعها تدفق الحيض الشديد ومن الممكن أن تكون التشنجات أكثر حدة.

2-حدوث طراوة في الثديين: يبدأ هرمون الاستروجين في النمو خلال النصف الأول من الدورة الشهرية ويحفز قنوات الحليب في الثديين ثم يبدأ هرمون البروجيسترون في النمو في منتصف الدورة الشهرية ويزيد من تضخم الثديين وكل هذه التغيرات تؤدي إلى طراوة الثديين قبل الدورة الشهرية وربما تستمر أثناء حدوثها.

3-ظهور حبوب الوجه: قبل حوالي أسبوع من موعد الدورة الشهرية تبدأ الحبوب في الوجه في الظهور وتنتشر على الفك والذقن بشكل خاص ومن الممكن أن تظهر في أي مكان في الجسم وتحدث هذه الحبوب بسبب التغيرات الهرمونية في الجسم والاندروجينات هي المسئولة عن ظهور الحبوب عند انخفاض مستوى هرموني الاستروجين والبروجيسترون بسبب عدم حدوث الحمل وغالبًا تنتهي هذه الحبوب عند نهاية الدورة الشهرية وتبدأ الهرمونات في الارتفاع مرة أخرى.

إنتفاخ الجسم قبل الدورة الشهرية

4-حدوث صداع في الرأس: لأنه الهرمونات المتقلبة تؤدي إلى حدوث الصداع والصداع النصفي.

5-الاعياء: عند اقتراب موعد الدورة الشهرية تنخفض الهرمونات عند السيدات ويكون نتاج الانخفاض هي حدوث اعياء شديد وحدوث تقلبات في المزاج ومن الممكن الشعور بالتعب خلال فترات النهار والمعاناة من عدم القدرة على النوم خلال الليل اثناء الدورة الشهرية.

6-حدوث اضطرابات في حركة الأمعاء: الأمعاء تواجه اضطرابات خلال الدورة الشهرية ويحدث بها تقلصات مما قد يصيب المرأة بالإمساك.

7-حدوث آلام أسفل الظهر: ربما تعاني الأنثى خلال الدورة الشهرية بسبب تقلصات عضلات الرحم من آلام أسفل الظهر مما يؤدي إلى حدوث الشد العضلي.

8-حدوث التقلبات المزاجية: حيث أن التقلبات المزاجية تكون أكثر وضوحًا من الآلام الجسديية لأنه من الممكن أن تواجه الأنثى اكتئاب ونوبات من البكاء المفرط بدون أي أسباب وتريض النفس للوم وذلك بسبب وجود تذبذب في هرموني الاستروجين والبروجيسترون.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة