احتفال عيد الأم حول العالم

احتفال عيد الأم حول العالم

آخر تحديث : الأربعاء ٠٨ أبريل ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

الجنة تحت أقدام الأمهات، ويقترب احتفال عيد الأم علينا، تنهال علينا العروض للهدايا، ويبدأ التلفزيون في عرض أغنية "ست الحبايب"، لكن "ستات دوت كوم" قرر أن يكون الاحتفال مختلف، سنخبرك بمعلومات لم تكن تعرفها عن هذا اليوم الجميل.

يحتفل العالم بأسره بيوم الأم، تقديرًا لمجهوداتها العظيمة، التي لن يكفيها الاحتفال بها بالطبع طوال العالم، فالأم مدرسة، وتحدثت الأديان السماوية جميعها عن تقديس دور الأم العظيم في المجتمع، فهي تتحمل الكثير من العناء، حتى في النهاية ترى أولادها خير شباب المجتمع، ويصنعون المجد لأنفسهم.

سبب احتفال عيد الأم

احتفال عيد الأم حول العالمشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

يعود احتفالات العالم بعيد الأم، إلى عام 1907، وبالتحديد في ولاية فريجينيا الأمريكية، حينما طلبت أنا جارفيس "مبتكرة عيد الأم"، بطلب لإقامة احتفال لتقديس دور الأم، وبالفعل كان 12 مايو من العام نفسه، هو أول احتفال عيد الأم في الولايات المتحدة الأمريكية، ولم تتوقف أنا جارفيس عند هذا الحد فقط، بل بدأت في مخاطبة الولايات الأمريكية جميعها، حتى استطاعت في 1909 أن تجعل الكثير من الولايات تحتفل بذلك اليوم.

وقرر الرئيس الأمريكي ويلسون في 9 من مايو 1914، اعتماد الاحتفال بعيد الأم في ثاني أحد من شهر مايو في كل عام، في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية.

بدأت الفكرة بعد ذلك في الانتشار حول العالم، وبالفعل طبقتها العديد من الدول الغربية والعربية، حتى أصبح احتفال عيد الأم أمر ضروري في العالم كله.

موعد عيد الأم

احتفال عيد الأم حول العالم

يحتفل العالم العربي بعيد الأم في 21 مارس من كل عام، حيث يتوافق هذا اليوم مع أول يوم في بداية الربيع، الفصل المعروف بأن الطقس يكون فيه لطيف، فاليوم يتناسب بالتأكيد مع الطقس الرائع.

وكما ذكرنا سابقًا فإن الولايات المتحدة تحتفل بعيد الأم في ثاني أحد من شهر مايو، وهو نفس اليوم الذي تحتفل به كندا أيضًا، بينما تحتفل النرويج به في يوم الثاني من فبراير في كل عام، بينما اليابان تحتفل به في الثاني من مايو، جنوب أفريقيا أيضًا تحتفل بالأم بداية مايو من كل عام.

وتهتم الأرجنتين باحتفال عيد الأم كل عام في يوم الثالث من أكتوبر، وإسبانيا كذلك في الثامن من ديسمبر، بينما يوغسلافيا تحتفل به في شهر ديسمبر، ولمدة 3 أيام تكون قبل الاحتفالات بالكريسماس، ويكون ذلك في أول أحد من شهر ديسمبر، ثم الأحد الثاني، ثم الأحد الثالث من ديسمبر.

احتفال عيد الأم حول العالم

احتفال عيد الأم حول العالم

تختلف طريقة الاحتفال بيوم الأمومة من دولة إلى دولة أخرى، لكن جميعهم يتفق في إعطاء الهدايا للأمهات، لكن كل دولة يوجد مايميزها بخصوص ذلك الأمر.

  • في اليابان مثلًا، يتم إقامة معرض للصور من الأطفال، يسمى بمعرض "أمي"، كما يوجد معرض أخر يدعى المعرض المتنقل، وهو يتجول حول الدولة حتى ينتهي اليوم.
  • تعتبر المملكة المتحدة ذلك اليوم إجازة رسمية، ويأتي الاحتفال به في الصوم الكبير لدى الأقباط، وتقوم الأسرة يومها بصنع الحلوى وتوزيعها على الجميع كاحتفال عيد الأم، كما أنهم يوزعون الورد وبطاقات التهنئة للأمهات لتوضيح مدى حبهم لها.
  • أطلقت الهند على هذا الاحتفال يوم دورجا بوجا دورجا، وهو اسم يعود إلى الآلهة لديهم والتي تبعد عنهم الشر، ويقوم الأبناء والبنات بإرسال التهاني إلى الأمهات، كما أنهم يقدموا قرابين إلى الآلهة في ذلك اليوم.
  • كذلك تحتفل إسبانيا بذلك اليوم، حيث يعتبر حفل كبير في الدولة، يقوم الأبناء بإرسال برقيات التهاني إلى الأم، ويوم الاحتفال بعيد الأم في إسبانيا، هو نفس الاحتفال بتكريم العذراء السيدة مريم.
  • وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية هذا اليوم أيضًا إجازة للدولة كلها، فهو عطلة رسمية، ويقوم الأبناء بإرسال الورد إلى إمهاتهم وتقديم الهدايا إليهن تعبيرًا عن حبهم لهن.
  • يكون الاحتفال في إثيوبيا من خلال إرسال الفاكهة والهدايا إلى الأمهات، وإقامة حفلات الغناء لهن، كما أنهم يقوموا بدهن أنفسهم بالزبدة كنزوع من أنواع الاحتفال.
  • وتحتفل الدول العربية أيضًا بذلك اليوم، حيث يحتفل به المصريين في الـ 21 من مارس، وهو التاريخ الذي حدده علي أمين مؤسس جريدة الأخبار ليكون يوم الاحتفال بالأم، ويقوم الأبناء بتقديم الهدايا إلى الأمهات والاتصال بهن للاحتفال معهم في هذا اليوم.
  • بينما تحتفل دولًا أخرى عربية مثل دول المغرب العربي وهي "المغرب، الجزائر، وتونس"، بعيد الأم في الأحد الأخير من شهر مايو من كل عام، ويقوموا كذلك بتقديم الهدايا إلى الأم تقديسًا لدورها الجليل في المجتمع.
  • ومن الاحتفالات الغريبة في عيد الأم، دولة يوغوسلافيا، التي تقوم بالاحتفال بهذا العيد على 3 أيام، في اليوم الأول يقوم الآباء بتقييد الأبناء، حتى يعترفوا بولائهم فيقوموا بعدها بإطلاق سراحهم، وفي اليوم الثاني، يقوم الأبناء بتقييد أمهاتهم، حتى تعطي لهم الحلوى والهدايا، وفي اليوم الأخير يحتفل الجميع بعيد الأب ويقوموا بتقييده حتى يمنحهم الوعود بشراء الملابس والأحذية الجديدة، ليطلقوا بعدها سراحه.

هدايا احتفال عيد الأم

احتفال عيد الأم حول العالم

تعد الهدية الأفضل على الإطلاق للأمهات في ذلك اليوم، هو تقديم الورد إليهن، فهو من الأشياء التي تزيد من الحب والود بين الأم وأولادها.

وتظهر قرب موعد احتفالية عيد الأم العديد من المتاجر المختلفة، التي تقدم العروض المتنوعة، سواء على الملابس، الأجهزة الكهربائية، المنظفات، أدوات الاستحمام، الساعات، المجوهرات، وغيرها من الهدايا الرائعة، احتفالًا بعيد الأم، وهذه المتاجر تلقى قبولًا كثيفًا فالجميع يريد الاحتفال بأمه بالطبع.

رأي الدين في عيد الأم

اختلف علماء الدين في فكرة هل احتفال عيد الأم حلال من عدمه، فيقول البعض منهم أنه على الرغم من أن الأعياد الدينية محددة إلا أن الاحتفال بالأم يعتبر حلال ولا مشكلة في ذلك، طالما يتفق ذلك مع مبادئ الشريعة، والهدف هنا من الاحتفال هو تكريم الأم وتعظيم قدرها في المجتمع.

بينما يرى علماء أخرين أن الاحتفال بيوم الأم، من البدع، وبالتالي فهو حرام، لأن الدين قد حدد الأعياد الخاصة به، كما أن هذه الفئة من الفقهاء يروا أن الاحتفال بالأم لا يجب أن يقتصر على يوم واحد فقط في العام، إنما الأفضل الاحتفال بالأم طوال العام، كما أن فكرة احتفال عيد الأم وحدها أمر غير واجب، والأفضل هو الاحتفال بالوالدين وتقديس دورهما العظيم في تربية الجيل القادم.

مشاعر حزينة وذكريات مؤلمة

احتفال عيد الأم حول العالم

بالتأكيد هذا اليوم لا يمر بالسعادة على جميع الناس، فيوجد البعض بالطبع قد حرم من الأم بعد وفاتها، وعندما يأتي هذا اليوم تزداد مشاعر الحزن بداخله، ويستعيد الذكريات التي تكون مؤلمة عليه في ذلك الوقت لأنه فقد أمه.

كما أنه من الممكن أن يكون يوم حزين على الأم نفسها، في حالة أنها قد فقدت أحد أبنائها، بسبب الغربة أو الهجرة أو الوفاة، بالتأكيد سيكون يوم حزين عليها.

وبالتأكيد جميعًا يعرف شخص توفت والدته، أو أم توفى أبنها أو بنتها، لذلك عزيزتي من الأفضل أن نخصص لهم جزء في اليوم للاحتفال معهم بهذا اليوم، فعلى الرغم من أن ذلك لن يعوضها حنين الأم أو الأبناء، لكنه سيكون أفضل على أية حال من تركها وحدها حزينة، وبهذا نكون أدخلنا السرور والبهجة على الجميع، ونتمنى الصحة والعافية لجميع الأمهات، لنظل نقدم لهم الهدايا في احتفال عيد الأم كل عام.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة