كيف تجري اختبار الحمل المنزلي بطريقة صحيحة

كيف تجري اختبار الحمل المنزلي بطريقة صحيحة

اختبار الحمل المنزلي من اهم وأحدث الوسائل التى تساعدك فى التعرف على وجود الحمل في الأيام الأولى، فهى اول وسيله تستخدمها المرأه للكشف على الحمل فى المنزل في حالة تأخر الدورة الشهرية عن موعدها، وذلك لأن اختبار الحمل المنزلي تكلفته المادية أقل بكثير مقارنه بباقي انواع اختبارات الحمل، وكذلك تظهر نتيجته في نفس الوقت.

هناك انواع مختلفه من اختبار الحمل المنزلي، ويختلف كل نوع عن الآخر من حيث الدقة والسعر، فهناك بعض الاختبارت تكون ليست دقيقة ومن الممكن ان تخطئ فى بعض الاوقات، لذلك لابد من معرفه انواع اختبارات الحمل واى منهما اكثر دقه، وفيما يلي ستقدم لكي ستات دوت كوم كيفيه استخدام اختبار الحمل المنزلي وكل التفاصيل الخاصة بأنواعه.

اختبار الحمل المنزلي

Donate via Givealittle

انواع اختبار الحمل المنزلي

هناك انواع مختلفه لاختبارات الحمل ولكن من اشهر هذه الاختبارات هو اختبار الحمل المنزلي ، فهو يعتبر من الوسائل التى تستخدمها المرأه قبل الذهاب للطبيب للتأكد من موجود الحمل أم لا ولكن هناك نوعين من اختبار الحمل المنزلي.

أول انواع اختبار الحمل المنزلي

هذا النوع من اختبار الحمل المنزلي هو النوع المتداول والمتعارف عليه بين جميع السيدات ويمكن استخدامه بسهوله، وهو عباره عن شريط رفيع تضعى في احدى اطرافه عينه البول وبعد عده دقائق اذا تغير لون العينه فهذا يدل على وجود هرمون الحمل الذى أدى لتغير لون العينه وتكون النتيجه إيجابية، ولضمان نجاح هذه التجربة يجب الانتظار لمدة لا تقل عن أسبوع بعد مرور موعد الدورة الشهرية.

ثاني انواع اختبار الحمل المنزلي

هذا النوع غير متعارف عليه ولا تستخدمه الكثير من السيدات وايضا غير متوافر في جميع الصيدليات، ولكن هذا النوع ايضا يعطى نتيجه للحمل بشكل سريع، ويمكن استخدامه بكل سهوله فهو عباره عن جهاز صغير وتكون هناك مكان مخصص تضعين فيه عينه البول ويتم تغير لون هذه المنطقه اذا تم تواجد هرمون الحمل، ولكن ميزة هذا النوع أنه يمكنك استخدامه دون انتظار مرور اسبوع على موعد الدورة الشهرية.

اختبار الحمل المنزلي

اختبار عينه الدم

هذا الاختبار من ضمن اختبارات الحمل ولكن يتطلب ذلك الذهاب الى احدى المعامل الطبيه واخد عينه من الدم ويتم فحصها جيدا ، واذا تم تواجد هرمون الحمل بشكل كبير في الدم فهذا يدل على أن النتيجة إيجابية، ولكن هذا الاختبار يتطلب أن تكون الدوره الشهريه متأخرة حوالى 3 اسابيع لكى يتواجد هرمون الحمل في الدم بشكل واضح، لكن إذا تم التحليل من خلال اختبار الحمل الرقمي فستكون النتيجة دقيقة من اليوم الأول للحمل.

قد يعجبك : بخلاف الحمل 5 أسباب لانقطاع الدورة الشهرية

اختبار الحمل المنزلي

هناك بعض الأشياء التى تؤثر على دقه اختبار الحمل المنزلي، ولكنها تختلف من سيدة لآخرى حسب طبيعة جسدها، ومن اهم الاسباب ما يلي :

1- اختلاف موعد وايام الدوره الشهريه وايام التبويض، فهى تختلف من سيدة الى اخرى، فبعض السيدات تكون مده الدوره الشهريه أيام قصيرة والبعض الأخر أيام طويلة، وهناك من تأتي الدوره الشهرية لديها كل 28 يوم بالضبط وهناك الأقل والأكثر، لذلك يجب مراعاه مواعيد الدورة قبل اجراء اختبار الحمل المنزلي.

2- اختلاف حساسيه اختبار الحمل المنزلي، فهناك بعض اجهزه اختبار الحمل تكون غير دقيقه وخصوصاً اذا كانت الحمل في بدايته فتكون نسبه هرمون الحمل ضئيلة جدا يصعب على الجهاز معرفتها فبعض السيدات تقوم بهذا الاختبار في بدايه الحمل ولا يعطى نتيجه ايجابيه بالرغم من تواجد الحمل.

3- عدم تحديد اليوم الذى تم فيه الاخصاب ودخول البويضه الملقحه داخل الرحم فلا تستطع المرأه تحديد الموعد المحدد الذى يجب عليها أن تقوم باختبار الحمل فيه حتى تحصل على صحيحه.

أخطاء تجنبيها قبل إجراء اختبار الحمل المنزلي

شرب كمية كبيرة من السوائل

عند شرب السوائل قبل اجراء اختبار الحمل المنزلي مباشره فهذا يؤثر على نتيجه الحمل حيث ان السوائل تعمل على تخفيف عينه البول فبالتالى تكون نسبه هرمون الحمل ايضا خفيفه فيصعب على الاختبار قراءه هرمون الحمل ولا تعطى نتيجة صحيحة.

تناول بعض الادوية

هناك بعض ادويه الاخصاب التى يتواجد بها هرمون الحمل التى تعطى نتيجه ايجابيه للحمل ومن الممكن ان يكون حمل كاذب وليس حمل وذلك بسبب تواجد هرمون الحمل فى كميه البول فلذلك لابد توقف اخد هذه الادويه قبل اجراء هذا الاختبار.

قد يعجبك : أسماء حبوب منع الحمل التي تزيد الوزن

اختبار الحمل المنزلي

هناك بعض الاشياء التى تسبب نتيجه ايجابيه عند إجراء اختبار الحمل المنزلي وليس من الضرورى أن تكون حملاً منها.

1- ترك عينه البول على الاختبار مده اطول من الوقت المحدد دون القراءه مباشره فهذا يؤثر على نتجه الاختبار ويعطى نتيجة ايجابية.

2- تواجد بروتين او بعض قطرات الدم في عينه البول لان هذا يعطى نتيجه ايجابيه مباشره وهذا ما يسمى بالحمل الكاذب.

3- التأكد من عدم احتواء عينه البول على هرمون الحمل لاى سبب اخر غير الحمل، لذلك يفضل التوقف عن أي أدوية قبل اجراء اختبار الحمل المنزلي بيومين على الأقل.

اختبار الحمل المنزلي

عند استخدامك اختبار الحمل لابد من اتباعك لهذه الخطوات جيدا لكى تحصلى على النتيجة الصحيحة.

غسل اليدين جيداً

من أولى الخطوات التى لابد من اتباعها جيدا هي غسل اليدين جيدا بالماء والصابون لكى تكون يديكي نظيفة والجهاز نظيف ولا يتلوث بأى ميكروب ثم قومى باخراج الجهاز.

التأكد من تاريخ صلاحيه الاختبار

لابد قبل استخدام اختبار الحمل المنزلي التأكد من صلاحيته حتى لا يسبب في ظهور النتيجه خطأ، وخصوصاً إذا تواجد في المنزل منذ فتره، وايضا لابد من أن تضعيه فى مكان معتدل من حيث درجه الحراره، لانه اذا تم وضعه في الحمام او في اماكن رطبه بصفه عامه فهذا سيؤدى الى تلف الجهاز.

اجراء الاختبار في الصباح الباكر

عند اجراء اختبار الحمل المنزلي ، لابد ان تقومى بالاختبار في الصباح حيث تكون كميه البول مركزه ليست محتويه على الكثير من السوائل ولكن عند اجراء الاختبار لابد من التخلص من العينة الاولى ثم اجراء الاختبار بكميه اخرى من البول للتأكد من مدى صحة النتيجة.

استخدام بعد اكواب التحليل البلاستيكيه

لكى تحصلى على نتيجه صحيحه دون الشعور بالشك في مدى صحتها، لابد من احضار كوب بلاستيك وضعى في كميه البول وخذى نقط من البول وضعيها في المكان المخصص وقومى بوضع شريط الحمل في الكوب لمده قصيره جدا تترواح بين 5 لـ 10 ثوان ولكن هنك بعض الاجهزه التى لا تحتاج الى كميه البول فقد تستخدم اثناء التبول فلذلك لابد من قراءه التعليمات جيدا قبل اجراء الاختبار .

ثم قومى بوضع الجهاز في المكان المحدد وانتظرى الوقت المطلوب حتى تظهر النتيجه وهى تختلف من جهاز الى اخر ولكن تترواح بين 1 دقيقيه الى 10 دقائق وبعد انتهاء الفتره سوف تظهر نتيجة الاختبار عن طريق تغير لون الشريحه او ظهور علامه معينه.

اختبار الحمل المنزلي ليس كافى للتأكد من وجود الحمل فلابد من القيام بتحليل الدم بعد ظهور النتيجة الايجابية، وذلك لان تحليل الدم يعطى نتيجة واضحة ومباشرة لا تحتمل الشك خاصة ان هرمون الحمل يظهر اولا في الدم قبل ظهوره في البول وهو ايضا يكشف نسبه هرمون الحمل في الدم لكي يستطيع الطبيب تحديد مدة الحمل، على عكس اختبار الحمل المنزلي الذي يعطي نتيجة إيجابية أو سلبية فقط.

اختبار الحمل المنزلي

هناك وسائل ايضا يمكنك استخدمها لمعرفه اذا كنتى حامل بالفعل ام لا، ومنها تحليل الحمل الرقمى فعلى الرغم من أن هذا النوع من الاختبارات تقليدي، إلا أنه من اختبارات الحمل المنزلي الجيدة، فهو عبارة عن أداه تشبه القلم ويعطى النتيجه خلال عده دقائق، ويعتمد هذا الجهاز على قياس هرمون الغدد التناسليه المشيميه وتحديد رقم معين فهرمون الغدد التناسلية عن السيدات الغير حوامل يعادل في الدم تقريبا 5 مللى وعند اجراء الاختبار كلما زادات رقم الهرمون عن 5مللى فهذا يدل على ان المراه حامل.

ولكن تختلف دقه اختبار الحمل المنزلي وفقاً لعدة عوامل أهمها

1- مده الصلاحيه لابد من التاكد منها جيدا قبل استخدامه ولابد من استخدامه بطريقه صحيحه لكى تصلي الى نتيجه صحيحه ليست خاطئه.

2- عليكي قراءه التعلميات جيدا قبل اجراء الاختبار، وأيضا لابد من تجربة الاختبار صباحا بعد استيقاظك مباشره حتى تحصلي على نتيجة سليمة وواضحة.

3- انتظري مرور عدة أيام على موعد الدورة الشهرية قبل استخدام اختبار الحمل المنزلي حتى يكون هرمون الحمل واضحاً ويسهل على الاختبار تحديده.

مقالات مشابهة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

;