5 أخطاء تجنبيها عند اختيار اسم المولود

5 أخطاء تجنبيها عند اختيار اسم المولود

آخر تحديث : الأحد ١٧ مارس ٢٠١٩
بلغي عن مشكلة

تحرص كل أم في اختيار اسم الطفل على اختيار اسم مميز أو اسم له معنى خاص لديها، وقد يحدث الخلاف بين الأبوين أو حتى الأقارب على اختيار اسم المولود، ولكن تكمن المشكلة في أن هناك بعض الأخطاء التي يرتكبها الآباء عند اختيار أسماء أولادهم، ويرصدها لك ستات دوت كوم من خلال هذه السطور التالية:

أخطاء عند اختيار اسم المولود

شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

1- اختيار أسماء للذكور تصلح للإناث والعكس

اختيار اسم المولود

من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الكثير من الآباء هي اختيار اسم المولود ، هي اختيار أسماء للذكور تصلح للإناث "مثل حكمت وعصمت وأمل" والعكس أيضاً، وهذا الأمر قد يسبب العديد من المتاعب النفسية للطفل طوال حياته، وخاصة مع وجود خلط عند الناس حول حقيقة جنسه، فضلاً عن المضايقات والمشاكل السلوكية التي قد يتعرض لها في المدرسة بكثرة من قبل زملائه.

2- أسماء لها نطق مختلف

بعض الآباء يقومون باختيار اسم المولود ذا نطق صعب أو هجاء مختلف وغير تقليدي، وقد أثبتت الدراسات العلمية أن الأطفال ذوي الأسماء الغريبة تكون لديهم العديد من مشاكل الانتباه والتركيز في المدرسة، وخاصة مع كثرة المضايقات التي يتعرضون لها بسبب أسمائهم الغريبة للغاية.

كما أثبتت هذه الدراسات أن هؤلاء الأطفال يواجهون مشاكل عند الكبر في العمل، حيث أن الأشخاص لا يحترمون زملائهم في العمل ذوي الأسماء الغريبة أو صعبة النطق.

3- الأسماء الفريدة جداً

اختيار اسم المولود

تحرص بعض الأمهات على اختيار اسم مولود فريداً للغاية، ولكن تلك الأسماء قد تعزز لدى الطفل الشعور بالنرجسية والتعالي على زملائه وأقرانه ذوي الأسماء الدارجة والشائعة.

وهذا ما أثبتته الدراسات العلمية أن منح الطفل اسماً مميزاً قد يجعل أكثر يركز على أن يكون مميزاً عن أقرانه عن أن يندمج معهم.

4- جعل اسم المولود مفاجأة

لا تجعلي اسم طفلك مفاجأة لمن حولك، بل عليك اختبار اسم المولود معهم من حيث معناه وطريقة نطقه ووقعه على الآذان، حتى تتأكدي من أن الاسم الذي قمتي باختياره ملائماً.

5- اسم غير مناسب لجميع مراحل العمر

اختيار اسم المولود

اسم طفلك سيلتصق به طوال العمر، ويشاركه جميع مراحل حياته، فلا تقومي باختيار اسم يلائم الأطفال الصغار، ويعرض ابنك للسخرية عند الكبر مثل حمادة، وأيضاً لا تقومي باختيار اسم تقليدي ثقيل على الآذان ولا يلائم ابنك في مرحلة الطفولة مثل فتحي مثلاً.

نصائح عند اختيار اسم المولود

قبل اختيار اسم المولود عليك التفكير في الأمور التالية:

1- نوعية الاسم

حددي نوعية الاسم الذي ترغبين "أسماء دينية، أسماء قديمة، أسماء أجنبية"

2- تقاليد العائلة

هناك عائلات تقوم باتباع تقاليد معينة في أسماء المواليد، فمنهم من يقوم بتسمية جميع المواليد بنفس الحرف، ومنهم من يقوم بتسميتهم باسماء على نفس الوزن، أو التسمية على أسماء الأجداد وغيرها من القواعد.

3- كتابة الأسماء

قومي بكتابة جميع الأسماء المفضلة لك ولزوجك، وشطب واستبعاد الأسماء الغير متفق عليها، ويمكن أن تستمعي لترشيحات الأصدقاء والمعارف ومقترحاتهم لاسم المولود ، واستبعاد الأسماء الغير محببة لك أو لزوجك.

4- سهولة النطق

يمكنك أن تخرجي عن الأسماء المعتادة، وتأتي باسم جديد، ولكن تأكدي من سهولة نطق هذا الاسم، وأن يكون معروف المعنى وسهل الكتابة.

5- اسم متناغم مع اسم الأب

حاولي اختيار اسم متناغم مع اسم الأب أو اسم العائلة، بحيث يستطيع الآخرون تقبله عند سماع الاسم كاملاً، وإذا كنت حاملاً في توأم، فعليك اختيار اسمين متناغماً سواء مع الذكور أو مع الأناث.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة