ارتفاع ضغط الدم الانبساطي...ماذا يعني وكيف تتجنبينه؟

ارتفاع ضغط الدم الانبساطي...ماذا يعني وكيف تتجنبينه؟

آخر تحديث : السبت ٢٨ يوليو ٢٠١٨
بلغي عن مشكلة ضغط الدم الانبساطي هو الضغط أثناء انبساط القلب ليمتلئ من جديد بالدم، قبل انقباضه لدفع الدم مرة أخرى إلى شرايين الجسم. وفي قياسات الضغط، هو الرقم السفلي في القياس المكون من كسر، بسطه هو الضغط الانقباضي، ومقامه هو ضغط الدم الانبساطي. ارتفاع ضغط الدم الانبساطي هو تجاوز الضغط العادي وهو 80 أو أقل، وحتى رقم 90 في القياس لا يشترط ان يكون ذلك مرضيا. وبالتالي فإن مرض ارتفاع الضغط الانبساطي يحدث عندما يكون القياس السفلي عند رقم 90 أو أعلى، على القياسات المتكررة. ماذا يخبرك ارتفاع ضغط الدم الانبساطي؟

ماذا يخبرك ارتفاع ضغط الدم الانبساطي؟

وجود ارتفاع ضغط الدم الانبساطي هو علامة على أن الأوعية الدموية الخاصة بك أصبحت أقل مرونة، ومصابة بتصلب، فوجود الأوعية الدموية المرنة يسمح لجسمك بإدارة التذبذبات في ضغط الدم بشكل مناسب.

الأسباب

تشير معظم الدراسات إلى أن مشاكل الكلى هي من الأسباب المحتملة لارتفاع ضغط الدم الانبساطي. ويعتقد أن ارتفاع ضغط الدم الوعائي المعروف أيضا باسم ارتفاع ضغط الدم الكلوي، على وجه الخصوص، يرتبط بالمرض بسبب دور الكلى في الإفراج عن الهرمونات التي تنظم ضغط الدم. كما أشارت دراسات أخرى إلى التدخين، وزيادة الوزن، كعوامل خطر قوية تمهد الطريق إلى ارتفاع ضغط الدم الانبساطي. الأسباب

أعراض ارتفاع ضغط الدم الانبساطي

ارتفاع ضغط الدم بشكل عام يأتي كثيرا دون  أعراض ملحوظة ولهذا يطلق عليه لقب "القاتل الصامت". والعديد من دراسات ارتفاع ضغط الدم الانبساطي ظلت صامتة إلى حد كبير عن ذكر أي أعراض معروفة أو ملحوظة. الا ان بعض الأبحاث أشارت إلى أن قصور الغدة الدرقية المعروف أيضا باسم الغدة الدرقية الخاملة، يمكن أن يكون مؤشرا على المرض عندما تفشل الغدة الدرقية في إنتاج ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية. كما أن بعض الأعراض المرتبطة بارتفاع ضغط الدم الشديد بشكل عام قد تحدث مع ارتفاع ضغط الدم الانبساطي مثل: خفقان القلب غثيان عدم وضوح الرؤية دوخة صداع الرأس تعرق ليلي وزيادة التعرق صعوبة النوم نزيف الأنف أعراض ارتفاع ضغط الدم الانبساطي

طرق لعلاج وخفض ضغط الدم الانبساطي

يؤكد خبراء الصحة على الدور الهام للنمط الصحي في الحياة، والذي من خلاله يمكن السيطرة على ضغط الدم دون الحاجة إلى تناول الأدوية . وقد ذكر الخبراء بعض الطرق الطبيعية لخفض ضغط الدم  الانبساطي: *  تعديل العادات اليومية مثل الإقلاع عن التدخين والكف عن تناول الكحول والحد من استخدام الملح . وكذلك التقليل من الكافيين، حيث يتسبب في ارتفاع ضغط الدم. * الاعتماد على الأغذية الصحية اعتماد نظام غذائي غني بالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة ، ومنتجات الألبان قليلة او منزوعة الدسم يمكن من خفض ضغط الدم بنسبة تصل إلى 14 ملم للزئبق . ويجب تحاشي الأطعمة المحتوية على الدهون المشبعة والكوليسترول. * تناول الموز والفاصوليا والمشمش والطماطم والأفوكادو والأطعمة الغنية بشكل عام بالبوتاسيوم، حيث يعمل البوتاسيوم على تنظيم ضغط الدم الانبساطي. * كذلك يجب التركيز على الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 والموجودة في أسماك الماء البارد مثل الماكريل والسردين والتونة والسلمون. * وأثبتت الدراسات ان تناول الشوكولاته الداكنة باعتدال، يساعد على خفض ضغط الدم دون زيادة، وهي النوع من الشوكولاته (التي تحتوي على حوالي 70٪ الكاكاو). *  إنقاص الوزن الزائد، حيث تشكل الدهون الزائدة صعوبة على القلب، وبالتالي تؤدي إلى زيادة ضغط الدم. * الحرص على ممارسة الرياضة بشكل منتظم، حيث تعمل الممارسة لمدة 30 دقيقة يوميا على زيادة النشاط وخفض ضغط الدم الانبساطي وسلامة عضلة القلب. * ابتعد عن التوتر، حيث يعمل التوتر على رفع ضغط الدم، يمكنك ممارسة التأمل والاسترخاء والانخراط في نشاطات وهوايات تزيل التوتر والقلق وتعمل على انتظام ضغط الدم.

التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة