أسباب الحكة في الجسم في الليل وبعض النصائح للتخلص منها

أسباب الحكة في الجسم في الليل وبعض النصائح للتخلص منها

آخر تحديث : الإثنين ٠٩ نوفمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يوجد العديد من أسباب الحكة في الجسم في الليل حيث من الممكن أن يكون السبب الاكتئاب والتوتر وبعض الأمراض النفسية أو حدوث الحمل وانقطاع الطمث.

كما أن التغيير في درجات الحرارة وتوازن السوائل في الجسم يؤثر بشدة على هذه الحالة وكذلك التهيج والحساسية من بعض المواد الكيماوية وتناول بعض العقاقير والأدوية وهناك العديد من أسباب الحكة في الجسم في الليل التي سنذكرها في هذا المقال بالتفصيل.

أسباب الحكة في الجسم في الليل

أسباب الحكة في الجسم في الليلشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم نتيجة الحرارة في فصل الصيف مما يؤدي إلى الشعور بتهيج واحمرار الجلد والرغبة في حكه باستمرار.
  • الشعور بالجفاف وفقدان الماء في الليل عند الخلود إلى النوم يكون من ضمن الأسباب التي تجعل الجلد أكثر عرضه للتهيج والاحمرار وهو من ضمن أسباب الحكة في الجسم في الليل.
  • تغيير الهرمونات والمواد الكيميائية داخل الجسم أثناء الليل قد يؤدي إلى حدوث الحكة وهو من ضمن أسباب الحكة في الجسم في الليل كما أن بعض العوامل الخارجية مثل التعرض لبعض المواد الكيماوية والعطور قد يسبب الحكة والاحمرار.
  • تشعر المرأة الحامل كذلك بحكة في الجلد أثناء الليل ويمكن أن يسبب انخفاض مستوى هرمون الأستروجين بعد انقطاع الطمث حدوث حكة واحمرار في جلد وهو من ضمن أسباب الحكة في الجسم في الليل.
  • التوتر والاكتئاب والقلق من إحدى أسباب الحكة في الجسم حيث أن الإجهاد البدني والنفسي يؤثر بشدة على جسم الإنسان ويؤدي لإنتاج الكورتيزون ويصبح الجسم حساس بعد فترة مما يؤثر على الإحساس بالإرهاق والحكة طوال الليل.
  • من ضمن أسباب الحكة في الجسم في الليل هي الإصابة بالأكزيما أو الصدفية وكذلك ضربة الشمس أو التعرق بشدة أو إصابة الجلد بتلوث فطري.

أسباب الحكة في الجسم والإحمرار

أسباب الحكة في الجسم والإحمرار

من ضمن أسباب الحكة في الجسم في الليل هو وجود الناموس بالغرفة مما يعرض الجلد للاحمرار والحكة الشديدة والحساسية اتجاه لدغاته، متلازمة الساق الململة من ضمن أسباب الحكة في الجسم في الليل وكذلك الاضطرابات العصبية مثل التصلب المتعدد ومرض السكري والقوباء المنطقية والأعصاب المضغوطة.

اللبلاب السام والطفيليات وبعض أدوات التجميل والمنتجات من المنظفات والصابون والتفاعلات التحسسية من ضمن أسباب الحكة في الجسم في الليل، وبعض الأمراض مثل الجرب أو وجود حشرات بالشعر مثل القمل وبق الفراش والديدان الدبوسية أو الحزام الناري.

أسباب حكة الجسم المفاجئة

أسباب حكة الجسم المفاجئة

يعد من ضمن أسباب الحكة في الجسم في الليل هو قلة التحرك أثناء النوم، والملابس التي يرتديها بعض الأشخاص وتكون غير قطنية وتؤثر بشكل مباشر على الجلد وتسبب الشعور بالاحمرار والحكة بشكل مفاجئ هي من ضمن أسباب الحكة في الجسم في الليل.

من ضمن أسباب الحكة في الجسم في الليل هو بعض الأمراض مثل مرض الكبد أو الفشل الكلوي أو أمراض فقر الدم ونقص الحديد وهناك كذلك بعض أنواع من السرطانات تسبب حدوث حكة واحمرار الجلد ويحدث بكثرة أثناء الليل.

التعرض للمهيجات بالنسبة للبشرة والجلد مثل الصوف والمواد الكيماوية وبعض أنواع من الصابون والعطور يؤدي إلى حدوث الحكة وتهيج واحمرار الجلد وهي من ضمن أسباب الحكة في الجسم في الليل لذلك يجب تجنب المواد المهيجة للبشرة وتغيير أغطية السرير والوسائد كل فترة.

أنواع معينة من الأدوية والعقاقير وخاصة المخدرة منها تؤدي إلى حدوث حكة في الجلد فهي من الأعراض الجانبية لتناول بعض الأدوية.

نصائح للتخلص من حكة الجسم عند النوم

نصائح للتخلص من حكة الجسم عند النوم

  • يجب تجنب استخدام مهيجات البشرة من الصابون والكريمات ومنتجات التجميل والعطور قبل الذهاب إلى النوم.
  • يفضل لبس الملابس القطنية والبعد عن الملابس التي تحتوي على الألياف كما يفضل استخدام مرطبات للبشرة الجافة قبل الخلود إلى النوم للحماية من جفاف البشرة الذي بدوره يؤثر بشدة على جفاف الجلد ويؤدي إلى حدوث الحكة والاحمرار.
  • يجب الاستحمام قبل النوم للتخلص من أي أتربة بالجسم قد تسبب تهيج البشرة أو التخلص من العرق الذي يكون له دور أساسي في احمرار وتهيج البشرة والشعور بالحكة طوال الليل.
  • يفضل تهوية المكان وفتح النوافذ أو المروحة قبل الخلود إلى النوم كما يفضل تغيير أغطية السرير يوم بعد يوم وكذلك الوسائد لتفادي وجود الحشرات وبق الفراش التي تسبب الحكة والاحمرار للجلد والبشرة.
  • تجنب الحيوانات قبل الخلود إلى النوم مثل القطط والكلاب وغيرها من الحيوانات وأوبارها التي تسبب وجود الحكة وكذلك تجنب الملابس الصوفية أثناء النوم.
  • يفضل استخدام أجهزة ترطيب الهواء في الغرفة التي تنام بها مثل المكيف والمروحة لأن ذلك يقلل من الحكة كما أنه يعمل على ضبط درجة حرارة الغرفة لأن الارتفاع في درجة الحرارة يعد من أسباب حدوث الحكة للجلد.
  • وضع كمادات باردة لتهدئة الحكة والتهيج وإذا لم تجدي نفع يجب الذهاب إلى الطبيب لوصف الدواء والعقار المناسب سواء كان كريم ترطيب أو مرهم أو أدوية يصفها الطبيب حسب حالتك كما يجب معرفة السبب المؤدى لحدوث الحكة ومعالجته قبل تفاقم الأمر.
  • تجنب التدخين وشرب الكافيين والكحول قبل النوم لأنها تعمل على توسيع الأوعية الدموية مما يؤدي لتدفق الدماء بشدة ويؤثر ذلك على درجة الحرارة ويؤدي لحدوث الحكة والاحمرار.
  • لا يفضل خدش الجلد بالأظافر عند الشعور بالحكة أثناء الليل لأن ذلك قد يؤدي إلى حدوث العديد من المشاكل في الجلد ويصبح الأمر أكثر سوء.
  • يفضل تجنب الإرهاق والتوتر والغضب بل يجب التأمل الاسترخاء قبل الخلود إلى النوم وذلك لبسط العضلات وتهدئة النفس لأن ذلك يساعد بشدة على النوم براحة دون الشعور بالحكة لأن هناك أسباب نفسية منها القلق الذي بدوره يؤثر على شعور الجلد بالحكة والاحمرار.
  • إذا استمرت الحكة ولن تجد أي طريقة لتحسين الوضع أو النوم في هدوء يجب عليك استشارة الطبيب على الفور لأن هناك العديد من المضاعفات والأعراض الأخرى التي تؤدي إلى ظهور الحكة مثل فقدان الوزن أو الطفح الجلدي أو الشعور بالضعف العام لذلك يجب استشارة الطبيب لمعرفة السبب وكيفية العلاج.
  • قد يكون من ضمن أسباب حدوث الحكة هو التعرض للدغات حشرات الشعر مثل القمل والصيبان وغيرها من الحشرات التي تؤدي لدغتها ولسعتها إلى احمرار فروة الرأس والجلد وعدم الشعور بالراحة أثناء النوم لذلك يجب القضاء على حشرات الشعر باستخدام الشامبو المخصص لذلك والزيوت وتغيير الفرش بشكل دوري لأن الحشرات قد تؤدي لاحمرار الجلد وليس فروة الرأس فقط.

هذا كل ما يتعلق حول هذا الموضوع الخاص بنا لهذا اليوم وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية رحلتنا حول أسباب الحكة في الجسم في الليل، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم ما ترغبون في معرفته ولا تنسوا أن تزورنا مرة أخرى للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا في موقعكم ستات.

ولا تنسوا أن تشاركوا هذا المقال مع الأصدقاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وأن تتركوا لنا في التعليقات كل ما ترغبون في معرفته حتى نقوم بالكتابة عنه.

كما يمكنكم مراسلتنا عبر صفحاننا على الفيس بوك وعلى باقي منصات التواصل الاجتماعي، فنحن في موقع ستات دائماً نسعى لنقدم لكم كل ما هو جديد ومفيد لكم ونتمنى دائماً أن نكون موقعكم الأول.

أقرأي أيضًا:

أسباب حساسية الجلد عند الأطفال

سبب ظهور بقع حمراء على الجلد في الفخذ

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة