اسباب النوم الكثير  - علاج كثرة النوم

اسباب النوم الكثير - علاج كثرة النوم

آخر تحديث : الجمعة ١٩ مايو ٢٠١٩

تعاني دائمًا من كثرة النوم لساعات طويلة وكثيرة، أو أحد أفراد أسرتك ظهر عليه هذا الأمر، ويعتقد أن ذلك بكثرة المشاكل التي يواجهها في حياته والتي يهرب منها من خلال النوم، ليس هذا السبب الوحيد للخمول، "ستات دوت كوم" توضح لكِ اسباب النوم الكثير وكيف يمكن التغلب على هذه الظاهرة الغريبة.

تختلف اسباب كثرة النوم من فرد لآخر، وفيما يلي نتناول أهم اسباب الخمول أو النوم الكثير، التي تعود إلى وجود بعض التشوهات المرتبطة IH، وهي الخلايا العصبية المنتجة للألهيوكريتين.

اسباب النوم الكثير

اسباب النوم الكثير

تحرك الأطراف السفلية عند النوم

وهي مشكلة تواجه البعض، حيث أنه يشعر بنوبات أثناء النوم في الليل، متمثلة في تحريك الأطراف السفلية عند النوم، وهي واحدة من اسباب النوم الكثير حيث أن ذلك ينعكس على النوم، ويجعله يستيقظ العديد من المرات أثناء الليل، مما يؤدي إلى عدم الوصول إلى ساعات النوم الكافية لراحة الجسم، ذلك الأمر يجعله يعوض هذه الراحة في النهار أو خلال اليوم عامة.

العامل النفسي

واحد من أهم اسباب كثرة النوم هو العامل النفسي، حيث أن الإنسان يواجه ضغط نفسي تجاه مشكلة ما، قد تصل به إلى حد الاكتئاب، الأمر الذي يجعله لديه رغبة شديدة في النوم لساعات طويلة في أوقات متفرقة في اليوم، وعندما يتم الاعتدال مرة آخرى في العوامل النفسية يعود نوم الإنسان إلى طبيعته من جديد.

اسباب النوم الكثير

العمر من اسباب النوم الكثير

حياة الإنسان العمرية منقسمة إلى أجزاء، في كل جزء تختلف شكل الحياة، وينعكس ذلك على النوم بالطبع، فمن الممكن أن الإنسان في مرحلة عمرية معينة يحتاج إلى النوم لساعات كثيرة، بسبب التغيرات التي تحدث لجسمه، وعلى سبيل المثال في ذلك الأمر، نجد الإنسان في بداية حياته ينام كثيرًا بسبب التغيرات السريعة الجسمانية، بعد ذلك في مرحلة الطفولة يكون لديه نشاط كبير، ومع مرحلة البلوغ للذكور أو الإناث يعود إلى النوم الكثير مجددًا، وهذا الأمر يعتبر عادي ولا داعي من القلق من ذلك.

اضطراب صحة النوم

يعتبر من اسباب كثرة النوم اضطراب صحة النوم نفسه، وهذا يعني تغيير مواعيد النوم السابقة، حيث يقوم الإنسان بالسهر لفترات طويلة، وهو غير مستعد لذلك، مما يجلعه ينام لساعات أطول، فعلى سبيل المثال السهر حتى الرابعة فجرًا يجعلك تنام لفترات طويلة في النهار، هذا الذي يعرف أحيانًا بتغيير الساعة البيولوجية للإنسان ولذلك يجب الالتزام بمواعيد النوم المعينة، وهي النوم ليلًا والاستيقاظ مبكرًا في الصباح.

اسباب النوم الكثير

النوم القهري

وهو مرض يصيب الجهاز العصبي بالجسم، ويظل مرافق للمريض مدى حياته في حالة لم تتم معالجته بالشكل الصحيح، حيث يشعر الإنسان بنوبات النعاس لفترات طويلة في أي وقت من اليوم دون سابق إنذار، ولايمكنه مقاومة ذلك الأمر، مما يدفعه للنوم في أي مكان، هذا الأمر من الممكن أن يعرض حياته للمخاطر في حالة النوم في أثناء قيادة السيارة على سبيل المثال.

التكاسل من اسباب النوم الكثير

يشعر الشخص بالتكاسل في عدم تحمل المسؤولية، هذا الأمر يجعله عرضه للنوم ساعات كثيرة وطويلة في اليوم.

الغدة الدرقية

من اسباب كثرة النوم خلل وظائف الغدة الدرقية، حيث يكون هناك بطء في إفرازها، الأمر الذي يصيب الإنسان بالخمول ويجعله ينام لساعات طويلة.

علاج كثرة النوم

بعد التعرف على اسباب النوم الكثير المختلفة، ننتقل إلى كيفية الوقاية من هذا الأمر، ويجب بالطبع زيارة الطبيب لتحديد اسباب النوم الكثير الخاصة بك، ومعرفة نوع الدواء المخصص لذلك لإعادة تنظيم ساعات اليوم لك.

اسباب كثرة النوم

  • كما انه يجب عليك وانت ذاهب للنوم أن تترك مشاكلك بعيدًا عن الفراش، وعدم الانشغال قبل النوم بالتيلفزيون، أو اللعب على الموبايل بشكل كبير.
  • خصص لنفسك وقت محدد للاستيقاظ والالتزام به بشكل يومي، في البداية ستفشل، لكن مع التعود ستنجح في عمل ذلك.
  • قم بتقديم موعد النوم كل يوم 15 دقيقة عن اليوم السابق له، حتى تصل لوقت النوم المبكر الصحي.
  • 30 دقيقة من ممارسة الرياضة يوميًا تساعدك في التخلص من الكسل والخمول.
  • كما أن الحجامة تعتبر واحدة من أهم العلاجات الخاصة بعلاج كثرة النوم، وكذلك توجد بعض الأطعمة التي يمكن أن تقوم بإعادة تصحيح أوقات النوم، مع عدم الشعور بالنعاس في ساعات اليوم العادية، ومن بين هذه الأطعمة مايلي:
  1. الموز: حيث يحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات التي تساعد الجسم بالطاقة والحيوية.
  2. العسل الأبيض: يمنح الجسم الطاقة والنشاط، ويمنع الشعور بالخمول أو كثرة النوم.
  3. قشر البرتقال: ويتم طحنه أولًا ثم غليه في الماء، وتصفيته ويشرب بشكل يومي، وهو يحارب الشعور بالنوم الكثير.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة