اسباب انقطاع الدورة الشهرية

اسباب انقطاع الدورة الشهرية

آخر تحديث : الخميس ٢٥ مارس ٢٠١٩

اسباب انقطاع الدورة الشهرية أمر تبحث عنه كل حواء، فانتظام الدورة الشهرية دليل على الصحة الانجابية وكذلك دليل على اتساق عمل الهرمونات وانضباطها في الجسم، معظم السيدات يعانين من آلام الدورة الشهرية، ولكن ماذا يحدث عندما تتوقف الدورة الشهرية فجأة؟ إذا كنتِ بالتأكيد لست حاملاً وقد تأخرت دورتك الشهرية، فقد يكون ذلك مصدر قلق، حول اسباب انقطاع الدورة الشهرية موضوعنا اليوم عبر موقعكم ستات دوت كوم فتابعونا.

اسباب انقطاع الدورة الشهرية

من الشائع إلى حد كبير عدم انتظام الدورة الشهرية من وقت لآخر، تغييرات في نمط الحياة والعوامل البيئية يمكن أن تكون أحد اسباب انقطاع الدورة الشهرية - ولكن يجب ألا تتجاهلي الأمر، وأن يتم دائمًا فحص اسباب انقطاع الدورة الشهرية مع طبيبك المختص، فوفقًا للمعهد الوطني للصحة ، فإن انقطاع الطمث يصيب ما بين 3-4٪ من السيدات حول العالم، فيما يلي اسباب انقطاع الدورة الشهرية الأكثر شيوعاً ولكن بالطبع لا يغني هذا عن استشارة طبيبك.

التوتر والقلق

يمكن أن يكون للتوتر تأثيرًا كبيرًا على دورتك الشهرية، مستويات عالية من هرمونات الإجهاد مثل الكورتيزول في جسمك تتداخل مع هرمونات الدورة الشهرية ، مما يؤدي إلى تأخر الدورة - أو ايقافها تماما، كل من الإجهاد العقلي والجسدي لهما نفس التأثير على الجسم، ويعد هذا من اشهر اسباب انقطاع الدورة الشهرية .

اسباب انقطاع الدورة الشهرية

للتغلب على تلك المشكلة : يجب عليكِ العثور على طريقة مثلى تستطيعين من خلالها إدارة الإجهاد والتعامل مع الضغوط، يمكن أن يكون التأمل، تمرينات صفاء الذهن أو حتى الخروج مع الأصدقاء، ودائما ترتيب المهام والأولويات لن يسمح للقلق أن يتسلل إليكِ.

ممارسة التمرينات الرياضية الشاقة

ممارسة الرياضة أمر جيد ، صحيح؟ بالطبع نعم ، لكن إذا مارست الرياضة أكثر من اللازم ، فسوف تتعطل الهرمونات الخاصة بك بطريقة مماثلة عندما تكونين متوترة، ووفقاً لجامعة ميتشيجان ، يعاني حوالي 66٪ من عداءات المسافات الطويلة وراقصات الباليه من انقطاع الطمث ، في حين أنه يصيب 81٪ من لاعبي كمال الأجسام الإناث، ويعد هذا أحد اسباب انقطاع الدورة الشهرية .

للتغلب على تلك المشكلة : تنظيم كمية التمارين التي تقوم بها كل أسبوع، إذا كنتِ رياضيًة محترفًة ، فربما يكون الطبيب المتخصص في الطب الرياضي قادرًا على مساعدتك على الحفاظ على أدائك بالإضافة إلى دورتك الشهرية.

انخفاض الوزن الشديد

ليست كل الدهون جيدة ، ولكن بعض الدهون أمر ضروري لعمل الهرمونات بطريقة صحيحة، إذا كان وزن جسمك منخفضًا جدًا ، فقد تتوقفين عن الإباضة، إذا كنتِ تعاني من نقص الوزن أو فقدتِ 15 في المائة من وزن جسمك بسرعة، يبدأ جسمك في التفكير في أن هناك مجاعة ويبدأ بايقاف الأنظمة غير الضرورية للحياة، ويعد هذا أحد اسباب انقطاع الدورة الشهرية .

اسباب انقطاع الدورة الشهرية

ولكن بمجرد الوصول إلى الوزن المناسب والحفاظ عليه ، غالباً ما تنتظم الدورة الشهرية خلال سنة واحدة، إذا كنتِ تعتقدين أنكِ تعاني من اضطراب في الأكل، راجعي طبيبك.


قد يكون لديك متلازمة تكيس المبايض

يصيب متلازمة المبيض متعدد الكيسات (PCOS) واحدة من كل خمس نساء في العالم، إنه اضطراب في الغدد الصماء يحتوي على العديد من الأعراض ، مثل عدم وجود أو عدم انتظام الدورة الشهرية ، بويضات غير ناضجة على المبيضين ، وبعض مشكلات في الخصوبة وزيادة الوزن، ويمكن أيضا أن يسبب فرط شعر الجسم ، حب الشباب ، والاكتئاب، ويعد أكثر اسباب انقطاع الدورة الشهرية شيوعاً.

ومع ذلك ، لا يُظهر الجميع كل هذه العلامات ، فهي تؤثر على النساء بطرق مختلفة، يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى حالات أكثر خطورة مثل مرض السكري من النوع الثاني ومشاكل في القلب ، إذا كنت تعتقدين أن لديك متلازمة تكيس المبايض ، اذهبي إلي طبيبك، سيضع لكِ خطة علاجية مناسبة، كما أن فقدان الوزن الزائد في حالات تكيس المبايض يحسن من الأعراض بنسبة تتخطى الـ70%.

.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة