اسباب تأخر الدورة الشهرية .. "الحمل مش دايمًا سبب"

اسباب تأخر الدورة الشهرية .. "الحمل مش دايمًا سبب"

آخر تحديث : الثلاثاء ٢٦ فبراير ٢٠١٩

تعاني العديد من الفتيات والسيدات من مشكلة تأخر الدورة الشهرية وما يصاحبها من قلق انزعاج وخوف لأنها تنذر بعدم استقرار الحالة الصحية وقد تشير في بعض الأحيان إلى وجود اضطراب إذا كانت التأخر كبير ، وقد تشير إلى الحمل في حالة المتزوجات، فالدورة الشهرية أحد أهم أنواع الإفرازات الضرورية للمرأة والتي تنزل بشكل دوري ومحدد مرة كل شهر، ويبدأ نزولها منذ بلوغ الفتاة وينتهي أو يتوقف عند ما يعرف باسم سن اليأس عند النساء، وهو السن الذي تتوقف فيه الدورة الشهرية ولا يمكن للمرأة الحمل من جديد، ولكن تختلف وتتعدد اسباب تأخر الدورة الشهرية من فتاة لأخرى ومن بنت إلى سيدة متزوجة وحسب السن أيضًا والظروف الصحية للمرأة، ولهذا ستات.كوم يستعرض معك في هذا الموضوع اسباب تأخر الدورة الشهرية بشكل تفصيلي سواء كان للفتيات الغير المتزوجات ، أو بالنسبة للسيدات المتزوجات، فالحمل ليس السبب الوحيد لتأخر الدورة الشهرية.

اسباب تأخر الدورة الشهرية

اسباب تأخر الدورة الشهرية


اسباب تأخر الدورة الشهرية عن موعدها عند البنات


تختلف اسباب تأخر الدورة الشهرية عند البنات عن اسباب تأخر الدورة الشهرية عند المتزوجات ، فعند كل منهم يشير تأخرها إلى شيء معين يختلف عن الآخر، وهو ما نستعرضه معكم في السطور التالية .
في البداية ينبغي عليك معرفة أن تأخر الدورة الشهرية يعني تأخرها عن الموعد المحدد لنزولها بمقدار دورة إلى ثلاث دورات، وذلك يحدث نتيجة لعدة اسباب ، فـ اسباب تأخر الدورة الشهرية عن موعدها عند البنات الغير متزوجات تعني معاناة تلك الفتاة من عدة عوامل تسببت في تأخر الدورة الشهرية، وليس حدوث الحمل وهي :
1- يعد تكيس المبايض أحد أهمم اسباب تأخر الدورة الشهرية عن موعدها عند البنات ، وذلك قد يحدث نتيجة خلل في الهرمونات أو نتيجة السمنة المفرطة، وينبغي عند تأخر الدورة الشهرية الذهاب إلى الطبيب المختص لإجراء الفحص الطبي اللازم.
2- قد تكون النحافة الحادة أبرز وأهم اسباب تأخر الدورة الشهرية عن موعدها عند البنات ، وذلك لأن أغلب النحيفات بشكل مرضي ، يعانون من فقر الدم والضعف العام، وهو ما يؤدي بدوره إلى إحداث خلل في الهرمونات، وبالتأكيد ينتج عنه عدم انتظام نزول الدورة الشهرية.
3- وعلى الرغم من كون النحافة الشديدة قد تكون واحدة ضمن اسباب تأخر الدورة الشهرية ، إلا أن السنمة والبدانة وزيادة الوزن المفرطة أيضًا قد تكون أحد أهم اسباب تأخر الدورة الشهرية عند البنات ، وذلك لأن زيادة الدهون في الجسم تعمل على اختزاال الهرمونات وبالتالي تؤثر على نزول الدورة الشهرية بشكل طبيعي.

نرشح لك : تعرفي على أكثر الملابس المريحة للخروج أثناء الدورة الشهرية


4- وتلعب التغذية دورًا كبيرًا في صحة الجسم وانتظام نزول الدورة الشهرية بشكل طبيعي، وفي حالة سوء التغذية أو اتباع أنظمة غذائية خاطئة قد يتسبب هذا في تأخر الدورة الشهرية وعدم انتظام نزولها عند البنات.
5- قد لا تنتبهين في بعض الأحيان إلى ما تتناولينه من عقاقير دوائية، ففي بعض الأحيان قد يكون تناول بعض الأدوية أحد أبرز اسباب تأخر الدورة الشهرية ، وذلك لأن هناك بعض الأدوية التي تؤثر على الهرمونات المسئولة عن افراز الدورة الشهرية، كأدوية السرطان وأدوية الاكتتئاب التي تعطى لمن يعانون من الاكتئاب أو الأدوية التي يتناولها من يعانون من سوء الحالة النفسية كالتوتر والقلق وبعض الاضطرابات النفسية ، حيث أن تلك الأدوية تعمل على نقص افراز بعض الهرمونات، المسئولة عن التبويض ونزول الدورة الشهرية.

اسباب تأخر الدورة الشهرية

اقرأي أيضًا :6 أعراض لا تتجاهليها أثناء الدورة الشهرية


6- وقد يكون الاختلال في إفراز هرمونات الدورة الشهرية واحد من أهم اسباب تأخر الدورة الشهرية عند البنات الغير متزوجات حيث يؤثر على التبويض عند الفتيات.
7- ومن اسباب تأخر الدورة الشهرية عند البنات قبل الزواج أيضًا زيادة إفراز هرمون الذكورة، حيث تزيد نسبة إفرازه عن المعدل الطبيعي، وتتجاوزها وهو ما ينتج عنه خلل كبير في الهرمونات يؤثر بالطبع على الدورة الشهرية.
8- من الضروري ممارسة التمارين الرياضية للحفاظ على الصحة بشكل عام، سواء للذكور أو الإناث ولكن حينما يتعلق الأمر بممارسة التمارين الرياضية للفتيات بطريقة عنيفة لوقت طويل يؤثر على عملية التبويض لديها ويصبح من اسباب تأخر الدورة الشهرية .
9- وقد تكون اسباب تأخر الدورة الشهرية عند البنات ناتجة عن زيادة هرمون الحليب مع عدم وجود حمل، أو زيادة هرمونات الغدة النخامية عن المعدل الطبيعي، وهرومونات الغدة الدرقية .
10- ويعد نقص الفيتامينات أحد أهم اسباب تأخر الدورة الشهرية عند البنات ، وذلك لأن نقص الفيتامينات قد يؤدي إلى إصابة المرأة بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات.
11- إن كثرة الضغوط النفسية أو البدنية قد تكون واحدة ضمن اسباب تأخر الدورة الشهرية عند البنات، كذلك عند السفر والتنقلات بكثرة أو تغيير الساعة البيولوجية وقلب ساعات النوم، من الليل إلى النهار وهكذا، وربما تكون زيادة النوم أكثر من الحد الطبيعي من أحد هذه المسببات .

اسباب تأخر الدورة الشهرية

اسباب تأخر الدورة الشهرية عن موعدها عند المتزوجات


يظن الغالبية العظمى أن اسباب تأخر الدورة الشهرية عن موعدها عند المتزوجات تنحصر فقط في احتمالية حدوث الحمل، ولكن في حقيقة الأمر هناك العديد من الأسباب الأخرى التي تتعلق بتأخر الدورة الشهرية والتي ترتبط بالتغذية والمجهود والصحة العامة والحالة النفسية وغيرها من اسباب تأخر الدورة الشهرية عن موعدها عند المتزوجات وهو ما نستعرضه معكم تفصيليا في السطور التالية، فالحمل ليس السبب الوحيد لذلك.
1- إذا كنت معتادة على نظام معيشة معين وقمتي فجأة بتغيير الروتين اليومي لحياتك فإنه قد يكون أحد أهم اسباب تأخر الدورة الشهرية ، وذلك لأن تغيرات الروتين والاضطرابات أو عدم الاستقرار في روتين الحياة اليومي يؤثر بشكل سلبي على الدورة الشهرية، ككثرة التنقلات من منزل لآخر أو كثرة السفر وهكذا.

اسباب تأخر الدورة الشهرية

قد يعجبك هذا أيضًا : كيف تقاومين الام الدورة الشهرية ؟


2- كما يعد تغيير الوزن بزيادته عن المعدل الطبيعي من أهم اسباب تأخر الدورة الشهرية عند المتزوجات، وذلك لأن التغييرات السريعة في الوزن تسبب تغيير في الهرمونات، وتؤثر على موعد الدورة الشهرية وذلك لأن نسبة دهون الجسم تتؤثرعلى كمية هرمون الاستروجين التي ينتجها الجسم، ومعنى ذلك أنه كلما كانت نسبة الدهون زائدة كلما كان هرمون الاستروجين أعلى عند النساء البدينات، وأقل منه عند النحيفات.
3- كما يلعب تحديد النسل دورًا هامًا كأحد اسباب تأخر الدورة الشهرية ، وليس أي نوع من وسائل تحديد النسل بل أساليب منع الحمل الهرمونية حيث تتسبب بعض الأنواع منها في إيقاف الحيض تمامًا، وحينها ينبغي استشارة الطبيب لتغيير وسيلة منع الحمل.
4- أما السبب الأخير والشائع عن اسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات وكما نعمله جميعًا هو الحمل بالتأكيد، وذلك لأنه في حالة ممارسة العلاقة الحميمة بين المرأة وزوجها دون اتخاذ أي وسائل منع الحمل، بالتأكيد قد يؤدي إلى حدوث الحمل بسهولة، وعند توقف الدورة الشهرية في هذه الحالة يعني وجود حمل ويستحسن إجراء اختبارات الحمل .

اسباب تأخر الدورة الشهرية

اقرأي أيضًا : اعراض الحمل - ملف شامل عن اعراض و علامات الحمل

مقالات مشابهة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات