اسباب تأخر الدوره الشهريه عند البنات

اسباب تأخر الدوره الشهريه عند البنات

آخر تحديث : الإثنين ١٧ أبريل ٢٠١٩

تعتبر اسباب تأخر الدوره الشهريه عند البنات من المشكلات التي تواجه العديد من الفتيات في مختلف الأعمار، "ستات دوت كوم"، توضح لك عزيزيتي العديد من المؤشرات التي تتسبب في تأخير الدورة الشهرية، ومن المعروف أن الدورة هي مجموعة من التغيرات التي تحدث في بطانة الرحم والمبيض.

تحدث الدورة الشهرية كل 28 يوم في حالة كانت منتظمة، وهي مؤشر يدل على أن الفتاة قادرة على الحمل والإنجاب، وتكون لفترة تتراوح من ثلاثة إلى سبعة أيام، ولكن تأخيرها عند البعض يسبب لهن العديد من المشاكل النفسية والقلق والتوتر، وسنقوم فيما يلي بتوضيح الأسباب التي تؤثر على عملية انتظام الدورة الشهرية عند البنات.

اسباب تأخر الدوره الشهريه عند البنات

الإرهاق من أهم اسباب تأخر الدوره الشهريه عند البنات

يعد الإرهاق من أكثر الأسباب التي تؤدي لتأخر الدورة الشهرية عند البنات، وتتعرض البنت في حياتها اليومية للعديد من المشاكل والمتاعب التي تسبب لها الإرهاق، الإجهاد، مما يؤثر بالطبع على النوم ويجعله قليلًا للغاية، يؤدي ذلك إلى إفراز الجسم لكميات ضخمة من الهرمونات، مما تأخر الدورة الشهرية لمدة تتراوح من يوم أو إثنين.

وفي هذه الحالة يجب أن تتجنبي الإرهاق والضغط اليومي، والانتظام في النوم بشكل جيد، حتى تعود الدورة الشهرية مرة آخرى إلى حالتها الطبيعية، وفي حالة عدم حدوث ذلك يجب التوجه على الفور للطبيب لتحديد المشكلة في التأخير.

اسباب تأخر الدوره الشهريه عند البنات

السمنة وفقدان الوزن بشكل مفاجئ

تؤدي السمنة بطبيعة الحال إلى تأخر أو تغير في ميعاد الدورة الشهرية، وكذلك يتبعها العديد من المشاكل مثل تكيسات المبايض، لذلك يجب أن تتمتعي بجسد ممشوق ورائع وتتجنبي الإفراط من تناول الدهون أو الأطعمة السريعة.

كما أن فقدان الوزن بشكل مفاجئ يعتبر عامل هام في تأخير الدورة الشهرية، لما يدخل من تغييرات مستويات الهرمونات التناسلية، وبالتالي لايوجد فترات تبويض منتظمة.

وفي طبيعة الحال يجب على الفتاة أن تتمتع بصحة جيدة ووزن مثالي، وأن تتناول الأطعمة المفيدة لجسدها، والتي تحتوي على الفيتامينات، المعادن، وغيرها من المواد التي يحتاجها الجسم لتجنب تأخر الدورة الشهرية.

الحسابات الخاطئة من اسباب تأخر الدوره الشهريه عند البنات

من المعروف أن الدورة الشهرية تأتي كل 28 يوم، ولكن يمكن حسابها بشكل خاطئ، يجعل الفتاة تشعر بأنها متأخرة، ولكن في الحقيقة هي منتظمة ولكن الحسابات الخاطئة تجعلها تدخل في دائرة لاتعرف المخرج منها، ويختلف التبويض ووقته من شهر لآخر ومن فتاة لآخرى، لذلك يجب الحساب الدقيق لموعد الدورة المقبلة، ومع التطور التكنولوجي الرهيب الذي نعيشه، توجد العديد من التطبيقات على الهاتف التي تساعدك على حساب موعد الدورة الشهرية.

تكيسات المبايض

اسباب تأخر الدوره الشهريه عند البنات

سبب آخر من اسباب تأخر الدوره الشهريه عند البنات وهو تكيسات المبايض، وهي عبارة عن اضطرابات هرمونية منتشرة بين النساء، وعلى الرغم من اختلاف الأعراض التي تؤدي لذلك بين فتاة أو آخرى، إلا أنها تعتبر من العوامل التي تؤدي إلى تأخير الدورة الشهرية.

ومن علامات معاناة الفتاة من تكيسات المبايض، ظهور أكياس صغيرة على المبيضين، فقدان شعر الجسم، السمنة، وظهور حب الشباب.

تغير الساعة البيولوجية من اسباب تأخر الدوره الشهريه عند البنات

إذا كنتِ من هواة السفر خارج البلاد، أو كانت وظيفتك تحتم عليكِ ذلك، وتتأثري دائمًا بتغيير الساعة البيولوجية الخاصة بك، وبالتالي تغيير وقت النوم والاستيقاظ، فهذا سيجعلك عرضة لتأخر الدورة الشهرية بعض الشئ، حتى يتكيف الجسم مع التغيير هذا، وتستعيد الساعة البيولوجية طبيعتها من جديد.

الجهود الجسمانية الشاقة

من الممكن أن يكون عمل المرآة شاق وتحتاج لبذل جهود جسمانية كبيرة في عمله، أو من الممكن أن تشارك الفتاة في بعض الألعاب الرياضية الشاقة مثل الباليه، الجمباز، الجري لمسافات طويلة، أو غيرها من الألعاب الرياضية، التي تتطلب من المرآة أن تبذل الجهد الكبير، كل هذا يجعلها أكثر عرضة لحدوث اضطرابات وعدم انتظام في موعد الدورة الشهرية، وبالتالي تأخيرها.

الإصابة بالأمراض من اسباب تأخر الدوره الشهريه عند البنات

اسباب تأخر الدوره الشهريه عند البنات

يعد الإصابة ببعض الأمراض من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تأخير الدورة الشهرية، ومن بين هذه الأمراض، الإصابة بنزلات البرد، والأمراض العرضية، والضعف العام، هذه الأمراض تعمل غالبًا على تأخير الدورة الشهرية، وهنا الأمر ليس مقلق، لأن المشكلة يتم حلها بعد الشفاء من المرض.

كما أن تناول العقاقير الطبية الخاصة بالاكتئاب والسرطان، وغيرها من الأمراض المزمنة، من الممكن أن يؤدي إلى حدوث تأخير في الدورة، وفي هذه الحالية من الأفضل مراجعة الطبيب حول ذلك الأمر.

وبذلك نكون انتهينا من أهم اسباب تأخر الدوره الشهريه عند البنات والتي تشكل لديها العديد من المشاكل، ولكن يجب عليها عدم الخوف من ذلك الأمر، ومعرفة هذه الأسباب ومايمكن عمله سواء الانتظار في بعض الحالات حتى حدوث الدورة الشهرية، أو الاتجاه للطبيب على الفور لمعرفة العلاج المناسب لعودة الدورة الشهرية مجددًا لطبيعتها.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة