اسباب تاخر الدورة الشهرية للمتزوجات

اسباب تاخر الدورة الشهرية للمتزوجات

آخر تحديث : الإثنين ٢٥ فبراير ٢٠١٩

تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات، من الأمور المنتظرة للكثير منهمن، بسبب رغبتهن في الحمل، ولكن يوجد أسباب آخرى غير الحمل من الممكن أن تؤثر على تأخيرها، "ستات دوت كم" تشرح اسباب تاخر الدورة الشهرية للمتزوجات في جميع الحالات.

من المعروف أن الدورة الشهرية تتكرر عند أغلب النساء كل 28 يومًا، عندما تكون منتظمة، وكذلك من الطبيعي أن تحدث في أي وقت بين 21 إلى 35 يومًا، ولكن في حالة تأخيرها عن 35 يومًا، فهذا يعد غير طبيعي ويدعو للقلق، لذلك نوضح لكِ أسباب هذا التأخير.

الزواج حديثًا من اسباب تاخر الدورة الشهرية للمتزوجات

يعتبر الزواج حديثًا سببًا مؤثرًا في تأخير الدورة الشهرية للمرأة، وهو أمر طبيعي ولا داعي للقلق من ذلك على الإطلاق، من الممكن أن يكون السبب في الحمل، ولكن في عدم وجود حمل وتأخرت الدورة من الأفضل اللجوء إلى الطبيب لعلاج الأمر قبل حدوث أي مضاعفات.

اسباب <a  href='https://www.setaat.com/تاخر-الدورة'>تاخر الدورة</a> الشهرية للمتزوجات

الحمل

يعتبر الحمل من أهم اسباب تاخر الدورة الشهرية للمتزوجات أو انقطاعها تمامًا، وطبيعي أن الحمل يحدث مع ممارسة العلاقة الحميمية دون وجود وسائل حماية تمنع ذلك، ويستحسن في هذه الحالة إجراء الفحوصات واختبارات الحمل بأي نوع من نوعيها سواء كان من خلال تحليل البول أو الدم.

انخفاض الوزن والسمنة المفرطة من اسباب تاخر الدورة الشهرية للمتزوجات

من العوامل التي تؤثر على تأخير الطمث، هو انخفاض الوزن عن المثالي بنسبة 10%، ويجب عليكِ عزيزتي في هذه الحالة الاستعانة بخبير تغذية، لعمل نظام غذائي خاص بكِ لتنعمي بحياة جيدة.

كما أن السمنة المفرطة أو الزيادة في الوزن بشكل كبير، يعمل على تغييرات هرمونية كبيرة، تؤثر على موعد الإباضة، وتأخيرها، وفي هذه الحالة من الأفضل كذلك الاتجاه لتناول نظام صحي متكامل يتناسب مع الحالة الصحية الخاصة بكِ، مع ممارسة الرياضة بشكل مستمر لحرق الدهون وتفادي تأخير الدورة الشهرية.

اسباب تاخر الدورة الشهرية للمتزوجات

التعب والإجهاد

دخلتي دوامة الحياة الأسرية، بما فيها من تنظيف المنزل، وطهي الطعام، وكي الملابس، وغيرها من الأمور المنزلية الشاقة، التي تؤثر عليكِ بالتعب والإجهاد المستمر، الأمر الذي يؤدي إلى تاخر الطمث في العديد من الأحيان.

كما أن الضغط العاطفي في بداية الزواج، يؤثر على الهرمونات المنظمة للدورة الشهرية، بسبب تعرض المرأة لضغط كبير، وعندما تزول هذه الضغوطات والتعب والإجهاد تعود الدورة الشهرية من جديد لانتظامها دون مشاكل.

استخدام موانع الحمل من اسباب تاخر الدورة الشهرية للمتزوجات

تحتوي حبوب منع الحمل على هرموني الإستروجين والبروجستين، وهي تمنع المبايض من إخراج البويضات، مما يساهم في حدوث في انتظام الطمث عند المرأة، وفي هذه الحالة يجب الابتعاد عن تناول هذه الأدوية حتى تعود الدورة من جديد لانتظامها، الأمر الذي من الممكن أن يصل إلى ستة أشهر كاملة.

اسباب تاخر الدورة الشهرية للمتزوجات

المعاناة من الأمراض المزمنة ومشاكل الغدة الدرقية

بعض النساء يعاني من أمراض مثل السكري، الاضطرابات الهضمية المزمنة، أو قصور في نشاط الغدة الدرقية أو فرطه، مما يساهم في تأخير عملية الإباضة لدى النساء، ومن الأفضل متابعة الأمر مع الطبيب، لمعرفة الدواء المناسب الذي يعمل بدوره في إعادة الطمث لانتظامه من جديد.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة