أسباب تقدم الدورة الشهرية بعد الزواج

أسباب تقدم الدورة الشهرية بعد الزواج

آخر تحديث : السبت ١٦ نوفمبر ٢٠١٩
بلغي عن مشكلة

أسباب تقدم الدورة الشهرية بعد الزواج، تتعرض بعض السيدات إلى عدم انتظام في الدورة الشهرية، وذلك في فترة من فترات العمر، وغالبا" ما تظل الدورة غير منتظمة، في فترة سن البلوغ، وذلك من حيث كميتها ومدتها، وقد تنتظم في مرحلة ما قبل سن اليأس، إلا في حالات قد تتعرض لها السيدات.

تعتبر الدورة الشهرية دورة منتظمة، إذا كانت تأتي في فترة 23 يوم إلى 53 يوم، وان زادت عن ذلك أو قلت فهي دورة غير منتظمة، وقد تحتاج الدورة إلى انسجام وانتظام في وظائف الرحم والغدة النخامية والغدة الدرقية، وأي خلل في وظائفها تسبب اضطراب في الدورة الشهرية. واليوم اذكر لكم عبر موقع ستات دوت كوم أسباب تقدم الدورة الشهرية بعد الزواج.

أسباب تقدم الدورة الشهرية بعد الزواج

حدوث اضطرابات في التبويض:

قد تسبب اضطرابات التبويض تقدم الدورة الشهرية عن موعدها، فعندما يأتي موعد حدوث التبويض، وقد يأتي مبكرا"عن موعده، فبالتالي تأتى الدورة قبل موعدها.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

الإرهاق والإجهاد:

التعرض للإرهاق الزائد أو الإجهاد خلال الشهر، يؤدى إلى مجيء الدورة الشهرية مبكره عن موعدها.

حدوث خلل هرموني:

الخلل الهرموني يعد من العوامل التي تؤدى إلى اضطراب في الدورة الشهرية، وقد تؤدى الهرمونات إلى خلل في تقدم الدورة أو في تأخرها، وغالبا" ما تأتى الدورة متقدمة عن موعدها في حالة وجود خلل في هرمون البروجسترون أو هرمون إستروجينيين، وهذه الهرمونات تتحكم في نزول الدورة ومواعيد التبويض.

تغيير الوزن:

الزيادة المفاجئة في الوزن، أو فقدان الوزن الكبير، يؤدى إلى اضطرابات في الدورة الشهرية، وفى هذه الحالة غالبا" ما يحدث تقدم في الدورة الشهرية، ولكن تزول مع استقرار الوزن واستعاده الجسم توازنه.

تقدم الدورة الشهرية

أسباب تقدم الدورة الشهرية

علاج تقدم الدورة الشهرية عن موعدها

يجب اللجوء إلى الطبيب المتخصص حتى يحدد طريقة العلاج المناسبة لتقدم الدورة عن موعدها، ومعرفه ما هي الأسباب التي جعلت الدورة تنزل مبكرة عن موعدها، فإذا كان السبب هو الخلل الهرموني، فقد يعطى الطبيب علاجات هرمونية تساعد على تنظيم هرمونات الجسم من جديد، أما إذا كان السبب هو فقر الدم، فقد يعطى الطبيب أدوية ومكملات غذائية لعلاج فقر الدم.

أما عن الحالة النفسية، فينصح الطبيب بالراحة وعدم التوتر،والحفاظ على الوزن، وينصح بممارسة التمارين الرياضية، التي تنظم عمل الجسم كلة، مما تساعد على تنظيم الدورة الشهرية.

كما يمكنك التعرف على علاج تاخر الدوره الشهريه

تغيرات تحدث بالدورة الشهرية بعد الزواج

الزواج من اكثر الأشياء التي تغير الجسم بشكل عام، فمن الطبيعي أن تتأثر الدورة الشهرية بهذا الأمر، وقد تلاحظ المرأة انتظام الدورة الشهرية أو عدم انتظامها بعد الزواج، من خلال أسباب عديدة ومنها:

عدم انتظام الدورة الشهرية بعد الزواج:

الكثير من النساء يعانى من عدم انتظام الدورة الشهرية بعد الزواج، وهذا الأمر ناتج عن أسباب متعلقة بالزواج مثل:

  • تناول أدوية منع الحمل:

غالبا" ما تتسبب أدوية منع الحمل في حدوث نزيف، وخاصة عندما تستخدمه المرأة لأول مرة، وتظنه بعض النساء انه دم الحيض،وهو غير ذلك بل نزيف ناتج عن أدوية منع الحمل.

  • حدوث تغيرات في الوزن:

تعد التغيرات الهرمونية في الجسم من احد الأسباب التي تؤدى إلى عدم انتظام الدورة الشهرية بعد الزواج، وتنتج هذه التغيرات نتيجة زيادة أو نقص في الوزن.

  • الشعور بالتوتر والقلق:

الحالة النفسية لها اثر كبير على انتظام الدورة وعدم انتظامها، والشعور بالقلق من الأشياء التي تؤثر بالسلب على على الحيض، ومن الممكن أن يكون هذا التفكير أو القلق ناتج عن التفكير بالحمل .

  • ممارسة العلاقة الحميمة:

قد تسبب العلاقة الزوجية بإفراز هرمون البرولاكتين في الجسم بكثرة، وهذا الهرمون هو المسئول عن تكوين اللبن، مما يسبب في عدم انتظام الدورة الشهرية، واحتمال انقطاعها تماما".

انتظام الدورة الشهرية بعد الزواج:

بعض النساء يمرون بمرحلة انتظام الدورة بعد الزواج، وهذا الانتظام يرافقه عدم الإحساس بالآم الدورة،والأعراض المعروفة التي تسبق نزول الدورة الشهرية، وهناك بعض العوامل التي تسبب في حدوث هذا وهى:

  • ممارسة العلاقة الحميمة:

قد تعمل ممارسة العلاقة على حدوث تغيرات كثيرة بالجسم، مثل أفراز هرمون الاوكسيتوسين، وهرمون الاندروفين، أو ما يسمى بهرمون السعادة، وهذه العلاقة تقوى العضلات الموجودة في قاع الحوض مما تقلل الإحساس بالأم الدورة الشهرية .

وهذه الهرمونات مسئولة بشكل كبير عن الآلام والتقلصات التي تحدث أثناء الدورة الشهرية،حيث أن هرمون الاندروفين يعتبر بمثابة مسكن طبيعي لألام، مما تساعد على انتظام الدورة الشهرية في أوقاتها بعد الزواج.

  • استقرار الحالة النفسية:

الحالة النفسية لها اثر كبير على المرأة، وخاصة إذا كان الحالة النفسية للمرأة، تبعث بالراحة والهدوء والاستقرار، فان ذلك يؤثر بشكل كبير على انتظام الدورة الشهرية.

أسباب تكرار الدورة الشهرية مرتين أسبوعيا

بعض السيدات لديهم دورة شهرية كل أسبوعين، ويمكن أن يكون هذا بشكل مستمر لدى البعض ، ويحدث بشكل مؤقت لدى البعض الأخر، فإذا كانت المرأة تمر بدورتين خلال الشهر منذ سن البلوغ، فان هذا الأمر ليست بمثابة مشكلة، ولكن إن حدث هذا بشكل مفاجئ يجب التوجه للطبيب لمعرفة السبب، لان المدة الطبيعية للدورة الشهرية تكون عادة كل 28 يوم، ولكن يوجد بعض الحالات التي يوجد لديها الدورة كل 14 يوم، واليكم الأسباب التي تكرر نزول الدورة الشهرية مرتين أسبوعيا:

مشاكل الغدة الدرقية:

حدوث قصور أو خلل في وظائف الغدة الدرقية، ترتبط بالدورة الشهرية، لان الغدة ترتبط بالنزيف المهبلي بين الدورات، حيث يتحكم في الدورة هرمونين هما هرمون إستروجينيين، وهرمون البروجيسترون، ويتم إنتاجهما خلال عمل الغدة الدرقية.

تغيير وسائل منع الحمل:

استبدال وسائل منع الحمل يمكن أن تسبب نزيف في اخر دورة شهرية، فإذا توقفت عن استخدام أفراص منع الحمل أو فمتي بتغيرها، فأنها تسبب نزيف في منتصف الشهر، ويعتبره البعض أنها دورة شهرية.

الأورام الليفية أو الخراجات:

يمكن أن تسبب الأورام نزيف شديد مصاحب بكتل دموية بين الدورتين، وهذا غالبا" ما يحدث بشكل خاطئ بعيدا" عن الدورة الشهرية، وربما يستمر في نفس مده الدورة ويكون أيضا" مصحوبا" بتكتلات دموية.

التوتر:

زيادة معدل التوتر يؤثر بشكل كبير على اضطرابات الدورة الشهرية، والتوتر كفيل وحدة بنزول الدورة الشهرية مرتين أسبوعيا"، ويعتبر ضمن العوامل المساهمة في ذلك.

الدورة الشهرية

أسباب تقدم الدورة الشهرية

بعض النصائح لتنظيم الدورة الشهرية

استشارة الطبيب:

في حالة ملاحظه تقدم الدورة أو تأخرها أو زيادتها أو نقصانها، يجب استشارة الطبيب، لوصف العلاج المناسب لهذه المشكلة.

يجب اتباع نظام غذائي:

يجب التركيز على الأنظمة الغذائية التي تعتمد على الفواكه والخضراوات، الغنية بكميات كبيرة من الألياف المفيدة للجسم، وتجنب الأطعمة الدسمة والغنية بالدهون الضارة، مما تساعد المرأة من اضطرابات الدورة الشهرية.

ممارسة التمارين الرياضية:

يجب الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم لأنه تزيل التوتر، الذي هو احد مسببات اضطرابات الدورة الشهرية.

افضل مسكن لألام الدورة الشهرية

يوجد أنواع عديدة ومسكنات لآلام الدورة الشهرية، مثل البارسيتامول، الذي يعمل على تثبيط عملية إنتاج البروستاجلاندينات، وأيضا"مضادات التشنج التي تخفف من تشنجان الرحم وتخفيف الآلام، ويمكن شرب السوائل الساخنة مثل ألينسون والنعناع، ويمكن استخدام مضادات الالتهاب الغير استيرادية، وتعتبر مسكنات أفوي فعالية في تخفيف الآلام مثل الايبوبروفين، وحمض الميفيناميك، والنابر وكسين، وهم اكثر المسكنات استخداما" في تخفيف ألام الدورة الشهرية.

تعرفي أيضا على أسباب تقدم الدورة الشهرية عن موعدها


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا
  • setaat user ام تغريد 2019-01-23 05:11:33
    ح
  • setaat user عضو/ة 2019-01-23 05:12:31
    ايش سبب انتفاخ البطن اثناء الدوره

  • التقيمات

    مقالات مشابهة