اسباب تقصف الشعر - تعرفي على الاسباب وطرق العلاج

اسباب تقصف الشعر - تعرفي على الاسباب وطرق العلاج

آخر تحديث : السبت ٢١ نوفمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يتعرض الشعر إلى الكثير من العوامل التي تؤثر على صحته وجماله، بسبب استخدام آلات التجفيف أو المستحضرات المضرة فكل هذه العوامل تفقده حيوته وجماله وتؤدي إلى العديد من المشكلات منها التقصف.

تقصف الشعر هو انقسام وتكسر فيه بحيث تظهر مجموعة من الأطراف الغير متساوية وتنقسم كل شعرة إلى قسمين وتكون هشة وضعيفة ونقدم في الموضوع التالي على موقع ستات دوت كوم أسباب تقصف الشعر.

اسباب تقصف الشعر

تتنوع الأسباب التي تقف وراء تقصف الشعر ومنها:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

عدم ترطيب الشعر: فيكون الشعر أكثر عرضة للتقصف عندما يفتقد الرطوبة وبالتالي يجب ترطيب الشعر باستمرار من خلال غسله بالشامبو ثم بالبلسم الذي يمنحه الترطيب ومن الأفضل الاعتماد على الشامبو والبلسم اللذان يحتويان على زيت الأفوكادو وزيت الزيتون لتوفير الرطوبة واللمعان له.

العلاجات الكيميائية: من أسباب تقصف الشعر وتساقطه عند استخدامها بإفراط مثل الأصباغ و منتجات تمليس الشعر فهي تحرق الفروة وبالتالي تسبب الاضرار بالبصيلات.

تصفيف الشعر بالحرارة: لابد العلم أن التصفيف المستمر بالحرارة يضعف الشعر ويجعله أكثر عرضة للتقصف خاصةً في حالة عدم استخدام منتجات الحماية من درجات الحرارة العالية ومن الممكن تجنب هذه المشكلة من خلال التقليل من عدد مرات التصفيف من كل يوم إلى مرة أو مرتين في الأسبوع أو تطبيق منتجات الحماية من الحرارة.

الافراط في استخدام الشامبو: فالهدف من استخدام الشامبو هو تنظيف الفروة وتطهيرها والتخلص من الدهون الزائدة بها لكن الافراط في استخدامه يزيل الرطوبة الطبيعية ويجعله جافًا ومن الأفضل غسل الشعر بالشامبو 3 مرات على الأقل خلال الأسبوع.

اسباب تقصف الشعر

اسباب تقصف الشعر من الوسط

الجينات الوراثية: من الأسباب الرئيسية لتقصف الشعر فربما يتم الاعتناء به بطريقة مثالية ومع ذلك يتعرض للتقصف وغالبًا يكون السبب الرئيسي هو الوراثة.

العوادم والغازات الضارة: من الأشياء التي تؤثر على صحة الشعر وتؤذي البصيلات والفروة وتجعله جافًا وبالتالي تسبب تقصفه.

سوء التغذية: لأن صحة الشعر تأتي من صحة الجسم فإذا لم يكن الجسم سليمًا انعكس ذلك على الشعر.

اسباب تقصف الشعر

اسباب تقصف الشعر من الأمام

التوتر والقلق: من الأسباب الرئيسية لتقصف الشعر بل يؤثر على مناعة الجسم ويضعفها.

التهاب فروة الرأس: من أسباب تقصفه وتلك الالتهابات تكون نتاجًا عن بعض الأمراض الجلدية.

طرق علاج تقصف الشعر

هناك مجموعة من الخطوات التي يجب القيام بها لتجنب حدوث تقصف الشعر ومنها:

  • الابتعاد عن تصفيف الشعر وهو مبلل لأن الشعر المبلل أكثر عرضة للسقوط والتقصف.
  • لابد من قص الأطراف كل شهر بمقدار واحد سم فذلك يحافظ عليه من التقصف والتكسر.
  • تدليك الفروة يوميًا لتنشيط الدورة الدموية.
  • الاهتمام بنوعية الغذاء والإكثار من تناول الخضراوات والفواكه وشرب كميات كبيرة من الماء خلال اليوم لإعادة ما تم فقده من سوائل.
  • استخدام مستحضرات العناية بالشعر المناسبة له والابتعاد عن استخدام أي شامبو يحتوي على مواد كيميائية.
  • الحرص على استخدام الأمشاط الواسعة بدلًا من المصنوعة من البلاستيك لتفادي حدوث أي احتكاك مع الشعر وبالتالي تقصفه وتكسره.

اسباب تقصف الشعر

  • الحرص على مراجعة طبيب الجلدية كل عدة أشهر للاطمئنان على صحته.
  • الابتعاد عن الاجهاد والتعب والحرص على أخذ قسط كافي من النوم في الليل ليس فقط للحفاظ على صحة الشعر بل على صحة الجسم كله.
  • تجفيف الشعر بالمنشفة أولًا قبل استخدام المجفف الكهربائي.
  • لابد من اختيار الصبغات الخالية من الأمونيا عند تغيير لون الشعر حتى لا يؤدي إلى تلفه أو الاضرار به مع تجنب صبغه عدة مرات خلال فترات قصيرة.
  • غسل الشعر بالماء جيدًا قبل استخدام الشامبو فعدم استخدام الماء يجعل مكونات الشامبو تلتصق به مما يؤدي إلى تقصفه.

علاج تقصف الشعر منزليًا

هناك مجموعة من الوصفات الطبيعية التي يستخدمها الكثيرين والتي تساعد على علاج تقصف الشعر ومن هذه الوصفات:

المايونيز وبياض البيض: يعتبر البيض من مصادر البروتين للحفاظ على الشعر من التلف والتقصف ومن الممكن استخدامه كقناع للشعر بعد غسله جيدًا بالشامبو من خلال تدليك الخليط من البيض والمايونيز على الشعر من الجذور حتى الأطراف وتركه لمدة ساعة ثم شطفه بالماء الفاتر ثم شطفه بالماء الفاتر والابتعاد عن الماء الساخن.

صودا الخبز: تساعد على تنظيف الفروة من خلايا الجلد الميتة ومن تراكم الأوساخ على سطحها لأنها تتكون من حبيبات تضمن تقشيرًا لطيفًا لطبقة البشرة لكن لابد من عدم استخدامها للأشخاص اللذين يعانون من الجفاف ومن الممكن اضافة إليها زيت اللافندر وتدليك الفروة جيدًا لعدة دقائق قبل غسلها بالشامبو.

خلطة الجرجير والثوم والبصل للشعر:من الخلطات التي لها فوائد عديدة للشعر ومن الممكن تحضيرها من خلال خلط حزمة من الجرجير مع بصلة في الخلاط واضافة قطرات الليمون عليها حتى تصبح سائلة ثم فرد المزيج على الشعر وتدليكه وتركه لمدة ساعة ثم غسله بالماء الفاتر ومن الضروري تكرار هذه الوصفة مرة في الأسبوع أو مرتين مع الابتعاد عن الماء الساخن لعدم الإضرار بالفروة.

اسباب تقصف الشعر

بعد التعرف على اسباب تقصف الشعر عليكي البدء فورا في علاجه بالوصفات الطبيعية واتباع نظام غذائي صحي لتغذية الشعر، لكن ان لم تحصلي على النتيجة المطلوبة فعليكي زيارة طبيب متخصص للاستعانه بالمستحضرات الطبية.

الخلاصة

تختلف أسباب تقصف الشعر حسب منطقة التقصف، فإن كان التقصف من الوسط قد يكون بسبب الوراثه وطريقة التغذية ومن الخلف قد يكون بسبب عدم الترطيب الجيد، ولكل منطقة طريقة معينة في العلاج، ويفضل في هذه الحالة اتباع نظام لترطيب الشعر بعمق.

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة