اسباب جفاف الشفايف وطرق علاج تشققات الشفاه بالمنزل بفاعلية

اسباب جفاف الشفايف وطرق علاج تشققات الشفاه بالمنزل بفاعلية

آخر تحديث : الأحد ١٦ أغسطس ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يعد جمال الشفايف من علامات إطلالة المرأة المميزة بالتأكيد، حيث أن جفاف وتشققات الشفاه من الأمور التي تسبب للمرأة الإحراج بين الجميع، لذلك تعرفي على اسباب جفاف الشفايف المتعددة والمتنوعة، وأبرز أعراضها، وكيفية الوقاية منها وعلاجها بشكل بسيط وسهل وفعال كذلك.

تتعرض الشفايف للكثير من التغيرات الكثيرة والتي تؤثر عليها بالسلب بالتأكيد، ومن بين هذه التغيرات التدخين، والتغيرات المناخية الملحوظة القاسية، وكذلك نقص الفيتامينات التي يحصل عليها الجسم والبشرة بشكل عام، لذلك سنخبرك بأهم الأسباب التي تؤدي إلى جفاف الشفاه وتسبب التشققات المزعجة والمؤلمة للكثير من الفتيات كذلك.

اسباب جفاف الشفايف

تتنوع الأسباب التي تؤدي إلى جفاف وتشقق الشفاه، فيوجد العديد من الأمور التي من الممكن أن تسبب هذه المشاكل للشفاه، ومن بين هذه الأسباب ما يلي:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

سوء التغذية

توجد بعض الأطعمة التي يمكن للفرد بعد أن يتناولها ويفرط في استخدامها، أن تؤثر سلبًا على الشفايف، ومنها الأطعمة الغنية بالتوابل، وكذلك الحمضيات وقشور بعض أنواع الفاكهة مثل المانجو.

كما أن سوء التغذية بشكل عام وعدم الاهتمام بنظام غذائي صحي متكافئ لمشكلة جفاف الشفايف، حيث أن سوء التغذية يؤثر على الفيتامينات على الجسم، فنقصها سيتسبب في جفاف الشفاه وتشققها بشكل ملحوظ.

ومن أبرز أعراض سوء التغذية: وهن العظام، وضعف العضلات الموجودة في الجسم، وضعف الأسنان بشكل ملحوظ، وكذلك الإحساس المتكرر بالانتفاخ.

وكذلك يتسبب عدم الاهتمام بتناول المياه بشكل منتظم يوميًا في تشقق الشفاه، حيث أن جفاف الجسم يؤثر بالسلب على الشفاه وكذلك يجعلك تشعرين بالدوخة ونقص في البول، والإمساك والصداع المزمن وجفاف الفم أيضًا.

اسباب جفاف الشفايف

الطقس من اسباب جفاف الشفايف وتشققها

عندما يأتي فصل الشتاء، يعاني الكثير من الناس من تشقق الشفاه بشكل ملحوظ، وتكون زبدة الكاكاو معكِ طوال هذا الشهر، حيث أن الطقس الشتوي البارد القارص وانتشار الصقيع يتسبب بشكل كبير في جفاف الشفايف، وذلك بسبب نقص الرطوبة في الجو بشكل عام.

كما أن التعرض إلى الرياح الجاف الخالي من الرطوبة يساهم بشكل كبير في جفاف الشفاه، وأيضًا تساهم التقلبات المناخية الصعبة في الأمر ذاته بالتأكيد.

ويعتبر التعرض المفرط لأشعة الشمس خاصةً الضار منها وأخطرها الأشعة فوق البنفسجية، تساهم بشكل كبير في جفاف الشفايف وتشققها.

تناول بعض الأدوية

توجد بعض الأدوية التي تؤدي إلى جفاف الشفايف بشكل ملحوظ، وتزيد من فرص تواجدها كذلك، ومن بين هذه الأدوية ما يلي:

  • العلاجات الكيميائية بشكل عام.
  • العلاجات التي يدخل فيها مادة الريتينويدات ومنها الريتين أ.
  • المكملات التي تهتم بفيتامين أ.
  • الأدوية التي تعالج مرض ثنائي القطب والتي تحتوي على الليثيوم.
  • الأدوية التي تعالج حب الشباب والشيخوخة لاحتواءها على أحماض الألفا هيدروكسي Alpha-hydroxy acids، والبيروكسيد البنزويل Benzoyl peroxide.

اسباب جفاف الشفايف

مستحضرات التجميل من اسباب جفاف الشفايف

تعتقد الفتاة أن استخدام مستحضرات التجميل على الشفاه من الأمور التي تزيد من جمال إطلالتها بين الجميع، ولكن كثرة الاعتماد على هذه المستحضرات التجميلية والتي تحتوي على مواد كيميائية خطيرة تعمل على زيادة فرص تشقق وجفاف الشفاه، لذلك تجنبِ الإفراط في استخدام مثل هذه المستحضرات والتي يمكن كذلك أن تسبب تهييج البشرة والشفاه أيضًا.

معجون الأسنان

يعتبر معجون الأسنان أحد المنظفات التي يتم استخدامها لتنظيف الأسنان، ولكن المعجون يحتوي على كميات كبيرة من كبريات لوريل الصوديوم، والتي تعمل على جفاف الشفايف بشكل ملحوظ، لذلك يجب اختيار معجون أسنان لا يوجد به هذه المادة التي تؤثر سلبًا على تشقق الشفايف.

ترطيب الشفايف باللسان

يعتقد البعض أن ترطيب الشفايف باللسان من الأمور التي تعمل على جعل الشفاه مرطبة بشكل كبير، ولكن في الواقع يعتبر هذا الأمر خاطئ تمامًا ويؤثر سلبًا على جفاف الشفاه، وذلك لأنه بعد ترطيب الشفاه باللسان سرعان ما تتخبر الرطوبة وترجع الشفاه إلى الجفاف من الجديد، كما أن الإنزيمات الموجودة في اللعاب تؤثر بالسلب على الشفاه، وتساهم في تحويل لون الشفاه إلى اللون الأسود.

اسباب جفاف الشفايف

الإفراط في التنفس عن طريق الفم

يجب الاهتمام بالتنفس من خلال الأنف، بدلًا من الفم، لأن هذا الأمر يضر بشكل عام على الجسم، والشفاه بشكل خاص، وذلك لأن التنفس من الفم يزيد من نسبة دخول الهواء من خلال الشفايف، وهذا يؤدي إلى جفاف الشفاه وتشققها بشكل سريع للغاية، لذلك من الضروري تجنب هذه العادة السيئة الخاطئة.

الإفراط في التدخين

يجب بشكل عام الإقلاع عن التدخين لأنه يؤثر على صحة الإنسان، حيث أنه من العادات الضارة والتي تؤدي إلى الوفاة السريعة المبكرة، ويساهم التدخين كذلك في جفاف الشفاه وتشققها بشكل كبير للغاية، كما أن الإفراط في التدخين يعمل على تغير لون الشفاه إلى اللون الداكن بجانب الإصابة بالعديد من الأمراض الخاصة بالشفاه الأخرى ومنها الالتهابات المفرطة.

وبالتالي في حالة كنت من المدخنين يجب على الفور تجنب هذه العادة التي ستؤدي إلى تدمير حياتك الشخصية والجسمانية كذلك.

أعراض جفاف الشفايف الشديد

هناك العديد من الأعراض التي تدل على تعرضك لجفاف الشفاه الشديد، ومن بين هذه الأعراض ما يلي:

  • نزيف الشفايف.
  • تورم الشفتين.
  • ظهور التقرحات على الشفاه.
  • الإحساس بجفاف الجسم بشكل عام والفم والشفاه بشكل خاص.
  • الإصابة بتقشر دائم في الشفايف.

اسباب جفاف الشفايف

علاج تشققات الشفايف

قد يشعر البعض أنه نظرًا لتعدد أسباب جفاف الشفاه وتقشفها، بأن العلاج سيكون مرهق وصعب للغاية، ولكن في الحقيقة توجد العديد من الأمور البسيطة التي تساهم في علاج جفاف الشفاه في المنزل بسهولة شديدة، ومنها ما يلي:

  • الاهتمام بمسح الشفاه بالزيوت الطبيعية ومنها زيت الزيتون، وزيت بذور الكتان، وزيت جوز الهند، حيث أن هذه الزيوت تعمل على ترطيب الشفايف وتغذيتها بشكل عام.
  • خليط العسل والليمون يساهم بشكل فعال في القضاء على جفاف الشفاه، وهو عبارة عن ملعقة صغيرة واحدة من العسل ومثلها من عصير الليمون الطازج، وخلطهما جيدًا، واستخدام الخليط الناتج على الشفاه بشكل يومي منتظم قبل الذهاب إلى النوم، لمدة أسبوع كامل حتى تحصلين على نتائج فعالة سحرية.
  • استخدام بعض المرطبات الطبية الخاصة بالشفاه ومن أبرزها بالتأكيد زبدة الكاكاو بكافة أنواعها.

اسباب جفاف الشفايف

طرق الوقاية من جفاف الشفاه وتشققاتها

يجب عليكِ ألا تهملين في صحة الجسم بشكل عام، والشفاه جزء من هذا الجسم، وبالتالي يجب الاهتمام بها حتى تتجنبي الإصابة بجفاف الشفاه، ومن بين طرق الوقاية ما يلي:

  • عدم تقشير الجلد الميت في الشفاه باستخدام الأسنان أو اليد، لأنه هذا الأمر من الممكن أن يتسبب في استمرار التشقق والتسبب في نزيفها.
  • الابتعاد عن المواد التي تساهم في تشقق الشفايف، وعدم الإفراط من تناول التوابل المختلفة.
  • استخدام المواد الطبيعية مثل السكر عند تقشير الشفايف.
  • اتباع نظام غذائي صحي متوازن يحتوي على المواد المطلوبة للجسم ومنها الفيتامينات للحفاظ على توازن الجسم.
  • الاهتمام بتناول الماء بشكل مستمر يومي، حتى يساهم ذلك في الحفاظ على توازن المياه في الجسم وعدم الإحساس بالجفاف.
  • إقلاع التدخين على الفور للحفاظ على صحة الجسم بشكل عام.
  • عدم المبالغة أو الإفراط في لعق الشفايف.
  • تجنب حالات الطقس شديدة البرودة، وكذلك تجنب عدم التعرض لأشعة الشمس الضارة.
  • الاهتمام بالتنفس من الفم.

اسباب جفاف الشفايف

هذه كانت أبرز اسباب جفاف الشفايف وتشققها، التي يجب وضعها في عين الاعتبار، للحصول على شفاه رطبة جميلة تزيد من جمال إطلالتك بين الجميع من تعرفينه.

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة