اسباب خشونة الشعر من الامام

اسباب خشونة الشعر من الامام

آخر تحديث : الإثنين ٢٣ أبريل ٢٠١٩

الشعر هو تاج المرأة، وتبحث كل منهن للحصول على الشعر الصحي الأنيق الخالي تماما من أي نوع من المشاكل، والجدير بالذكر أن السيدات في غالبية الأمر تعاني من مشاكل متفرقة بالنسبة للشعر وتبحث على الطرق المختلفة التي تنهي من خلالها على تلك المشاكل المختلفة، ونخص بالذكر واحدة من أهم المشاكل التي تصيب الشعر وهي الخشونة وخاصة من منطقة الأمام، وهذا ما سنتناوله في هذا المقال المقدم من ستات دوت كوم، تابعونا.

اسباب خشونة الشعر من الأمام

خشونة الشعر من منطقة الأمام أو الخشونة العامة له بالتأكيد لها عدد مختلف من الأسباب التي أدت إلى هذا الأمر، وفي حالة التعرف على تلك الأسباب من الممكن تفاديها للحصول على شهر ناعم وصحي تماما خالي من الخشونة التي دائما تعكر صفوه، وتتمثل الأسباب المختلفة التي تخص خشونة الشعر من الأمام في التالي:

اسباب خشونة الشعر من الامام

اسباب خشونة الشعر من الامام
  • قصور في الغدة الدرقية: وهنا فإن الإصابة بمرض الغدة الدرقية يعمل على إصابة الشعر بالخشونة التامة، كما أنه يزيد من معدل التساقط بشكل كبير جدا، وهنا توجد إشارة من المعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى تفيد أن القصور في الغدة الدرقية يحدث عندما تكون الغدة الدرقية الغضروفية غير قادرة تماما على إنتاج كمية كافية من هرموناتها التي تلبي حاجات الجسم، ومن أهم أعراضها خفة الشعر، وجفافه، وخشونته، وهذا بالإضافة إلى الإعياء، وانتفاخ الوجه، واكتساب الوزن الزائد، والإصابة بالإمساك، والاكتئاب لفترة زمنية طويلة إلى أن يتم التعافي التام من المرض.
  • سوء التغذية: عملية سوء التغذية تؤثر بشكل كبير على الشعر، وطبيعة النظام الغذائي على البشرة، والأمعاء، وجفاف الشعر وخشونته، وهشاشته، ومن المغذيات الضرورية للشعر: البروتين، والزنك، وفيتامين E، والحديد، والأحماض الدهنية (أوميغا3)، وهذا علما أنها موجودة في الأطعمة الآتية: الخضار الورقية، والسلمون، والسبانخ، والبيض، واللفت، والأفوكادو، والمحار،وهنا يشار إلى أن العلاجات الكيميائية يمكن أن تؤثر بشكل كبير من خلال بعض التأثيرات الجانبية غير المتوقعة على الشعر، ومن هذه العلاجات: التلوين، والتبيض، وتمويج الشعر، حيث تؤثر على تركيبة الشعر، فعلى سبيل المثال من الممكن أن تفتح طبقات الشعر ولا تغلقها مما يؤدي إلى تغير ملمس الشعر ويتحول إلى الشعر الخشن.
  • الأضرار الحرارية: تعمل العوامل البيئية المختلفة على إحداث ضرر كبير وملحوظ على صحة الشعر ومظهره، وهذا إضافة إلى أن تعريض الشعر للحرارة يعتبر من أهم الأسباب التي تؤدي إلى جفاف الشعر وخشونته، بالإضافة إلى أنّ الأجهزة المستخدمة في عمل التسريحات تؤثر على رطوبة الشعر بشكل كبير، مما يجعل له تأثير سلبي على مسامات الشعر، وتكسره، وبالتالي لابد من الحرص التام عند استخدام مجفف الشعر، أو مكواة الشعر، أو المجعد بانتظام وعدم المبالغة في استخدامها.
  • الأدوية: هناك بعض الأنواع المختلفة من الأدوية التي تعمل تأثير مباشر على الشعر، ومن الأمثلة على ذلك: المسكنات، وحاصرات بيتا، وأدوية الاكتئاب، وأدوية علاج حب الشباب، إذ من الممكن أن تدخل في تركيبة الشعر مما يؤدي إلى تساقطه بشكل ملحوظ إضافة إلى الخشونة البالغة التي يكتسبها في فترة الاعتماد على تلك النوعية من الأدوية.
  • الشيخوخة، في الفترة التي يتقدم فيها العمر يلاحظ أن الغدد الدهنية قلت تماما في إفرازها للدهون اللازمة للجسم، ونخص بالذكر واحدة من المواد التي تقوم بإفرازها في فروة الرأس والتي تسمى الزهم، وفي وقت حدوث هذا الأمر نجد الشعر خشن تماما وخاصة من المنطقة الأمامية.

اسباب خشونة الشعر من الاماماسباب خشونة الشعر من الامام

اسباب خشونة الشعر من الامام

أسباب أخرى تؤدي إلى خشونة الشعر من الأمام

هناك بعض الأسباب الأخرى التي تؤثر بالسلب على الشهر وتتسبب في خشونته البالغة، وتتمثل تلك الأسباب في التالي:

  • التواجد بشكل مستمر في المناطق الجافة أو الحارة.
  • قضاء وقت طويل تحت أشعة الشمس الحارقة.
  • السباحة لفترة طويلة في الماء التي تحتوي على نسبة عالية من الكلور.
  • غسل الشعر بصورة مستمرة وقلة استخدام الزيوت الطبيعية لترطيبه.
  • استخدام مجفف الشعر بصورة مستمرة.
  • استخدام مستحضرات التجميل الكميائية الضارة على الشعر بشكل مستمر مثل الصبغات والتي تؤثر تماما عليه وتصيبه بالخشونة.

علاج خشونة الشعر من الأمام

بالتأكيد من الممكن تقديم علاج لحل مشكلة خشونة الشعر، تلك العلاجات تتمثل في البداية في عدد من النصائح الهامة التي يمكنكم الاعتماد عليها لتفادي الإصابة بالخشونة الأمامية للشعر، وتتمثل تلك النصائح في التالي:

  • تجنب غسل الشعر بصورة مستمرة، ومحاولة التقليل التام من استخدام الشامبوهات واستبدالها بصابون طبيعي، ويفضل غسل الشعر على الأكثر ثلاثة مرات فقط في الأسبوع الواحد.
  • لابد من الاعتماد على أحد المرطبات الفعالة التي تساعد الشعر في العودة إلى طبيعته مرة أخرى.
  • استبدال السيشوار في تجفيف الشعر بمنشفة جافة لحمايته من التقصف.
  • التجنب التام للأجهزة التي تعمل على تصفيف الشعر لنها تصيبه بالجفاف التام.
  • القيام بترطيب الشعر بعد كل مرة من مرات الغسيل.
  • استخدام الزيوت الطبيعية في ترطيب الشعر مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند.

اسباب خشونة الشعر من الاماماسباب خشونة الشعر من الامام

اسباب خشونة الشعر من الامام

وصفات طبيعية لترطيب الشعر الخشن

وأما الآن إليكم بعض الوصفات الطبيعية السهلة والبسيطة التي تساعدك بكل سهولة في ترطيب الشعر الخشن والحصول على النعومة المطلوبة، وتتمثل تلك الوصفات في التالي:

  • البيض علاج فعال للشعر الخشن، ويتم تطبيقه على الشعر من خلال إحضار بيضة واحدة، ملعقتين من زيت الزيتون، ملعقة واحدة من المايونيز، تخلط المكونات مع بعضها البعض وتوضع على الشعر وتترك لمدة نصف ساعة على الأقل وبعدها يغسل جيدا بالماء الفاتر، وتكرر تلك العملية مرة واحدة في الأسبوع.
  • بذور الحلبة ترطب الشعر بشكل كبير وتعمل على إعطاؤه النعومة والترطيب المطلوب، وتتمثل طريقة التحضير في الحصول على ثلاثة ملاعق من بذور الحلبة، إضافة إليها ثلاثة ملاعق من الزبادي، وملعقة واحدة من زيت الزيتون، ويراعي نقع الحلبة يوم كامل قبل الاستخدام، توضع المكونات المختلفة مع بعضها البعض وتترك على الشعر لمدة ساعة واحدة على الأقل، ثم يغسل بالماء والشامبو ويكرر مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع الواحد.
  • استخدام زيت السمسم والعسل: وهنا يتم إضافة اثنين ملعقة من زيت السمسم على مثلها من العسل الأبيض الطبيعي، وصفار اثنين بيضة وملعقتان من زيت إكليل الجبل، تخلط المكونات جيدا وتطبق على الشعر ويغطي بكيس من البلاستيك لمدة ساعة وبعدها يغسل الشعر جيدا، ويكرر مرة واحدة في الأسبوع.
  • استخدام الأفوكادو: وهنا نحضر ثمرة واحدة من الأفوكادو وأخرى من الموز، ماء جوز الهند وملعقتين من الزبادي، وزيت زيتون، تهرس المكونات مع بعضها البعض وتوضع على الشعر لمدة نصف ساعة على الأقل ثم يغسل بالماء والشامبو جيدا.
  • الليمون وحليب جوز الهند: نحضر كوب واحد من عصير الليمون، كوب واحد من حليب جوز الهند، تخلط المكونات جيدا مع التدليك المستمر في الشعر وبعدها تترك لمدة ساعة ثم يغسل الشعر بالطريقة المعتادة.
  • أوراق الكرفس: نحضر أوراق الكرفس مع الماء، وتفرم جيدا ويضاف إليها الماء، وبعدها يصفى الخليط جيدا ويوضع على الشعر ويترك لمدة نصف ساعة وبعدها يغسل بالماء الفاتر والشامبو.
  • الألوفيرا تساعهم بشكل كبير في ترطيب الشعر، ونحضرها من خلال استخراج جل الألوفيرا من النبتة ذاتها ويدلك به فروة الرأس جيدا ويترك لمدة ربع ساعة فقط وبعدها يغسل بالماء الفاتر.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة