استخدامات الميكروويف - إليكي بعض الوصفات والحيل الرائعة

استخدامات الميكروويف - إليكي بعض الوصفات والحيل الرائعة

آخر تحديث : السبت ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

الميكروويف هو جهاز كهربائي عمله هو تسخين الطعام من خلال إستخدام موجات وذبذبات تعمل على الدخول إلى جزيئات الطعام وتسخينها، وتنتشر هذه الجزيئات داخل الميكروويف حتى تتقابل مع بعضها البعض وينتج عنها تسخين أو طهو الطعام بسرعة، وهناك العديد من استخدامات الميكروويف الأخرى غير الطبخ، نشرح لكي تلك الإستخدامات لتستفيدي منها خلال هذا الموضوع.

استخدامات الميكروويف

هناك العديد من الإستخدامات الهامة للميكروويف في الطبخ وتسخين الطعام وبعض الإستخدامات الأخرى الغير متعلقة بالطبخ، ولكن دعينا نقدم لكي نبذة عن إستخدامات الميكروويف الأساسية وهي الطبخ وكيف يتم عمل الطعام داخل الميكروويف بشكل أسرع وأكثر صحية مقارنة بالفرن العادي، فإن طبخ الطعام يتسبب في فقد الطعام قيمته الغذائية من المعادن والفيتامينات سواء كانت تلك العملية تتم داخل الميكروويف أو داخل الفرن العادي، لكن وقت طهي العام داخل الميكروويف أقل من وقت طهي العام داخل الفرن العادي.

حيث يعمل الميكروويف على الحفاظ على قيمة الطعام الغذائية أكثر من الفرن العادي، فمثلاً الخضار الذي يتم سلقه في الماء يتسرب منه المعادن والفيتامينات الموجودة بداخله إلى الماء، فعندما يتم سلق القرنبيط على سبيل المثال يفقد العناصر الغذايئة الموجودة بداخله فمثلاً يفقد الكبريت الذي يجعله غذاء مضاد للسرطان، من المعروف عن طهي الطعام أنه من أفضل طرق الطهي هو الطهي بإستخدام البخار.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

وهي نفس الطريقة التي يتم طهي الطعام بواستطها داخل الميكروويف، فلهذا السبب يعد إستخدام الميكروويف في طهي الطعام، صحي بشكل أكبر من الطريقة التقليدية، وأيضاً يحافظ على بقاء القيمة الغذائية للخضار والطعام بشكل عام بداخله أثناء الطبخ.

استخدامات الميكروويف في الطبخ

إن إستخدام المكيروويف في الطبخ أمر عملي وسريع ومنجز للغاية، ولكن هناك العديد من الطرق والإستخدامات والمحاذير الهامة لإستخدام المكيروويف في الطبخ نشرح لكي أهمها فيما يلي :

  • استخدمي الأوعية الآمنة التي يمكنك وضعها في الميكروويف، وتجني وضع الغلاف القصدير أو الأطبقاء المصنعة من المعادن داخل الميكروويف، وكي تتمكني من فحص أي إناء هل يمكن تسخين الطعام في داخله أم لا، نضع بداخل الإناء كمية قليلة من الماء ثم نضعه في الميكروويف لمدة دقيقة، فإذا تم تسخين الماء الذي بداخله، مع بقاء الإناء بارداً فيعد هذا الإناء صالح للإستخدام داخل الميكروويف.
  • من الإستخدامات الهامة للميكروويف هو تسخين الطعام وإعادة التسخين لبقايا الطعام الذي سبق طهيه، ولكن عليكي الإنتباه والحرص إلى أمر هام، يفضل تجنب حفظ الطعام داخل الأواني البلاستيكية لأن البلاستيك يتفاعل مع الطعام وخصوصا عند وضع الطعام الحار بداخله، و عند إعادة تسخين الطعام داخل الميكروويف، تتفاعل البكتيريا والميكروبات من البلاستيك مع الأكل عند التسخين من ما يسبب الضرر للجسم.
  • إن إستخدام الميكروويف أمر رائع في الطهي، ولكن هناك بعض الأطعمة التي لا يمكن طهيها في الميكروويف مثل سلق البيض، وكذلك لا يمكن طهي دجاجة محشية بداخل الميكروويف لأنه درجة حرارته لن تتمكن من الوصول إلى داخل الطعام وتسخينه.

استخدامات الميكروويف

كيفية تسخين الطعام في الميكروويف

هناك العديد من الإرشادات والخطوات الهامة لتسخين الطعام داخل الميكروويف نشرحها لكي فيما يلي :

أضيفي القليل من الماء

بعض المأكولات والأطعمة تفقد الكثير من المياه الموجودة بداخلها عند حفظها داخل الثلاجة ليوم أو أكثر، مثل الأطعمة التي تحتوي على السوائل والصلصات والأرز والحبوب والمعكرونات، فيفضل عند إعادة تسخين هذا النوع من الأطعمة داخل الميكروويف مجدداً، هو أن يتم إضافة القليل من الماء على الطعام عند التسخين حتى لا يجف ولا يفقد جودته.

غطي الطعام داخل الميكروويف

إن وضع غطاء على الطعام فوق الأطبقاء عند وضعها داخل الميكروويف للتسخين يعمل على تفادي تطاير الأطعمة داخل الميكروويف، وذلك الغطاء له فائدة أخرى وهو أنه يعمل على توزيع الحراره داخل الطبق، فبالتالي يتم تسيخن الطعام بشكل جيد، وتتوزع الحرارة على الطعام، فلا تجدي لقيمات باردة وأخرى حارة بل يتم تسخين الطعام بالكامل بشكل جيد.

إبقي قريبة من الميكروويف

عند وضع الطعام داخل الميكروويف للتسخين يفضل أن تبقي قريبة منه لمراقبة عملية التسخين بشكل جيد، ويفضل أيضا بعد مرور نصف الوقت المحدد للتسخين، إعادة تغيير وضع الطعام داخل المكيروويف للتأكد من تسخين كل أجزاء الطعام مثلما شرحنا في الفقرة السابقة.

لا تضعي المقليات أو المخبوزات داخل الميكروويف

تفقد المخبوزات والمقليات نكهتها داخل الميكروويف، بالفعل يمكن تسخينها بداخله، ولكن من الأفضل هو تسخينها داخل الفرن حتى لو كان ذلك الأمر يستغرق وقت أطول، ولكن إن كان ليس هناك خيار آخر غير إستخدام الميكروويف ضعي نصف كوب من الماء بجانب الطعام داخل الميكروويف.

استخدامات الميكروويف

استخدامات الميكروويف غير التسخين

هناك العديد من الإستخدامات للميكروويف التي لا تتوقعيها غير إعداد الطعام، نقدم لكي العديد من الحيل الرائعة التي من الممكن إستخدام الميكروويف فيها :

إستعيدي إسفنجة التنظيف القديمة

إسفنجة التنظيف القديمة التي تستخدميها في تنظيف الأطباق والأوني لن ترميها بعد الآن، سنقدم لكي الحل الذي سيمكنك من التخلص من الروائح التي تصدر منها ومن بقايا الطعام العالقة بها، الأمر سهل وبسيط فقط ضعي الإسفنجة في وعاء مع قليل من الليمون والخل الماء لمدة دقيقة داخل الميكروويف ثم إرتدي قفازات وأخرجيها، ستجديتنها نظيفة وخالية من بقايا الطعام ولا يوجد لها رائحة كريهة.

جففي الأعشاب والزهور في دقائق

لم يعد هناك حاجة بعد الآن لتجفيف الزهور والأعشاب في الهواء لأيام، الأمر أصبح في غاية السهولة، أحضري الأعشاب المراد تجفيفها، مع القيام بغسلها لتنظيفها وتجفيفها من الماء مسبقاً، ثم ضغي الأعشاب داخل منشفة ورقية في الميكروويف وستجف الأعشاب سريعا في ثوان معدوة دون الحاجة للإنتظار لأيام للتجفيف.

عقمي لوح التقطيع

لوح التقطيع يواجه العديد من المهام الشاقة في المطبخ، حيث يتم إستخدامه في تقطيع الخضراوات واللحوم النية، بعد الإنتهاء من إستخدامه لضمان تعقيمة بشكل جيد حتى يصبح نضيف وخالي من الجراثيم والبكتيريا وجاهز للإستخدام مجدداً، أغسلي اللوح جيداً بالماء والصابون ثم أفركيه بالليمون، بعد ذلك ضعي اللوح داخل الميكروويف لمدة دقيقية لإتمام عملية التعقيم.

اكلات في الميكرويف

هناك العديد من الأكلات السريعة والشهية التي يمكن عملها في الميكروويف، نقدم لكي أجملها فيما يلي :

المعكرونة بالجبنة

المكونات

  • أحضري القليل من المعكرونة.
  • الجبن الموزاريلا.
  • الماء، اللبن.

طريقة التحضير

  • ضعي المعكرونة داخل وعاء.
  • أضيفي القليل من الماء إلى المعكرونة.
  • ضعي الوعاء في الميكروويف لمدة 3 دقائق.
  • أضيفي الجبن الموزاريلا واللبن إلى الوعاء والملح والبهارات التي ترغبين بها.
  • ضعي الوعاء في الميكروويف مجدداً لمدة دقيقتين أو حتى يذوب الجبن.
  • بعد ذلك يصبح الطعام جاهز للتقديم.

استخدامات الميكروويف

الخضار مع البيض

المكونات

  • القليل من قطع الفلفل الحلو.
  • قطع الطماطم، بيضتان.
  • القليل من البقدونس.
  • رشة من الفلفل الأسود، الملح، البابريكا.

طريقة التحضير

  • إكسري البيضتين في وعاء.
  • أضيفي لهم قطع الفلفل الحلو وقطع الطمامم والبقدونس.
  • أضيفي الفلفل الأسود والملح والبابريكا.
  • أخفقي المكونات مع بعضها جيداً.
  • أدخلي الطبق إلى الميكروويف لمدة ثلاث دقائق أو حتى يطيب الطعام.
  • أخرجي الطبق من الميكروويف مع التقليب جيدا.
  • بعدها يصبح الطبق جاهز للتقديم.

استخدامات الميكروويف

تناولنا في هذا الموضوع العديد من استخدامات الميكروويف الهامة منها ما هو متعلق بالطعام، ومنها أمور وحيل أخري، وعرفنا أن الميكروويف لا يقتصر دوره فقط بالقيام بتسخين الطعام بل يمكن أيضا طهي الطعام بداخله ويمكن إستخدامه في حيل أخرى غير الطبخ، جربي تلك الوصفات والحيل في مطبخك وأخبرينا عن رأيك بها في التعليقات.

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة