تعرفي على استعمالات زيت الخروع

تعرفي على استعمالات زيت الخروع

آخر تحديث : الأحد ١٧ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

استعمالات زيت الخروع كثيرة سوف نذكرها في هذا المقال، زيت الخروع من الزيوت النباتية التي تشتق من داخل بذور نبات الخروع، كما أنه يستخدم كعلاج للإمساك، وله الكثير من الاستخدامات الأخرى المفيدة للجسم، فهو يعمل على تقليل الالتهابات، ويساعد بشكل كبير في ترطيب البشرة والشعر، بالرغم من جميع الفوائد التي نحصل عليها من استخدام زيت الخروع إلا أنه من الأفضل استشارة الطبيب عند القيام باستخدامه.

استعمالات زيت الخروع

زيت الخروع لفروة الرأس:

  • عند اختيار زيت الخروع من الأفضل أن تختاري اللون الأصفر، ويكون له رائحة خفيفة، حتى ينتشر على فروة الرأس يجب أن نقوم بمزجه ببعض الزيوت الأخرى قبل القيام باستخدامه، مثل زيت الزيتون أو زيت اللوز أو زيت جوز الهند، ثم نقوم بفرك فروة الرأس حتى نعالج القشرة التي تنتج عن جفاف فروة الرأس، حيث يعمل زيت الخروع على ترطيب فروة الرأس ومنع تقشرها.

طريقة التحضير:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

  • نعمل على وضع مزيج من زيت الخروع، مع إضافة نوع زيت آخر على فروة الرأس، ونترك هذا الزيت على فروة الرأس طوال الليل، نقوم بغسل الشعر في اليوم التالي صباحًا، نقوم بتكرار هذه العملية 7 مرات على الأقل حتى نقوم بالحصول على أفضل نتيجة.

زيت الخروع للحواجب:

  • ومن استعمالات زيت الخروع انه يعتبرمن العلاجات الفعالة لكي نحصل على حواجب سميكة، لأنه يقوم بتقوية وتعزيز نمو الشعر.

طريقة التحضير:

  • نضع بعض القطرات من الخروع على الحواجب، ثم ندلكه بأطراف الأصابع، ونتركها 30 دقيقة، نقوم بمسح هذا الخليط بمزيل المكياج، ثم نغسل الوجه بالماء الدافئ، تكرر هذه العملية كل يوم حتى نحصل على حواجب سميكة في وقت أقل من ست أسابيع.

زيت الخروع لإزالة التجاعيد:

  • من استعمالات زيت الخروع ان به خصائص عالية في الترطيب، يقوم بتحفيز الكولاجين، مما يساعد مضاد لتجاعيد البشرة.

طريقة التحضير:

  • نقوم بغسل الوجه بالماء الدافئ ونتركه حتى يجف تمامًا، نقوم بوضع ملعقة من زيت الخروع على راحة يدك، ونضعها على الوجه برفق، و نوزع الزيت على الوجه بشكل كامل، ونتركه على الوجه طوال الليل، ثم نقوم بتنظيف الوجه اليوم التالي صباحًا، نضع زيت الخروع على الوجه قبل النوم يوميًا.

استعمالات زيت الخروع

استعمالات زيت الخروع الأخرى

زيت الخروع للتخلص من السيلوليت:

  • يتم استخدام زيت الخروع لعلاج بعض الأمراض الجلدية منذ قديم الزمن، كما يساعد في الحفاظ على صحة البشرة، ويعزز الجهاز اللمفاوي ووظائفه، الذي يساعد على نقل المغذيات والهرمونات والأكسجين إلى الخلايا، يساعد في التخلص من السوائل الزائدة الموجودة في الجسم، فذلك يقلل تكوين السيلوليت، لأنه ينشأ بسبب تراكم السوائل داخل الجسم و ضعف الجهاز اللمفاوي.

طريقة تحضير:

  • ندفئ زيت الخروع ثم نضعه على أجزاء في الجسم مثل الخصر والوركين والفخذين، ثم ندلك ببطء هذه المناطق، لأنها أكثر الأماكن تأثرًا بالسيلوليت، يمكن أن يخلط مع زيت الخروع مع بعض الزيوت الأخرى مثل الليمون العطري أو اللافندر حتى يكون ذا رائحة جميلة.

استعمالات زيت الخروع

زيت الخروع لآلام الركبة:

  • وتعتبر من استعمالات زيت الخروع مساهمته في التقليل من الآلام منذ القدم، وخاصة الأماكن التي تكون مصابة بعرق النسا وآلام المفاصل وآلام الركبة، وذلك يتم عن طريق وضع القليل من زيت الخروع الدافئ على مفصل الركبة، ونتركه لمدة زمنية، لأنه يزيد من كمية الخلايا اللمفاوية التي تقوم بمقاومة الأمراض.

طريقة التحضير:

  • نقوم بنقع قطعة قماش في ماء دافئ، ثم نضع عليه زيت الخروع، ونقوم بوضع هذه القماشة على المنطقة المؤلمة في الركبة، ثم نقوم بلف شريط عليها لكي نثبت القماشة، وحتى نمنع تسرب الزيت، كما يمكن أن نضع أي منشفة قديمة ونتركها لمدة ست أو سبع ساعات.

زيت الخروع لإزالة الشامات:

  • زيت الخروع له خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات، كما يساعد في إزالة الشامات، و يعمل على التقليل من وجود حب الشباب، يساعد بشكل كبير على ترطيب البشرة وإعطائها لمعان.

المكونات:

  • بعض القطرات من زيت الخروع.
  • ½ ملعقة من صودا الخبز.
  • لاصق جروح.

طريقة التحضير:

  • نقوم بإضافة زيت الخروع إلى صودا الخبز ونقوم بتقليبه جيدًا حتى تصبح معجون لزج، ثم نضع هذا الخليط بمقدار متساوي على الشامة، ثم نضع على الشامة لاصق الجروح حتى نحافظ على وجود المزيج في المكان الصحيح، نكرر هذه العملية كل يوم مساءًا، يمكن أن يستغرق استخدامه عدة أسابيع حتى تختفي الشامة فذلك يعتمد أيضًا على حجمها.

استعمالات زيت الخروع

استعمالات زيت الخروع وفوائده

هناك فوائد كثيرة لزيت الخروع، كما أنه يدخل في تكوين الكثير من مستحضرات التجميل، لأنه له فوائد إيجابية للشعر والبشرة، سوف نتحدث عن بعضها، ومنها:

يغذي الجلد الجاف:

  • فهو يستخدم كمرطب ويتغلغل في أعماق الجلد، كما أن زيت الخروع يحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية التي تعزز البشرة عن طريق علاج البقع الجلدية التي تكون جافة، كما أنه يعالج التهابات الجلد.

يقلل من التجاعيد الموجودة في البشرة:

  • كما يقلل من علامات الشيخوخة ويمنع ظهورها، و له دور كبير في تحسين إنتاج الكولاجين والإيلاستين، و يساعد في التخلص من ظهور ندوب على البشرة وشوائب، يقوم بترطيب البشرة بشكل كبير.

يعزز من نمو الشعر:

  • يحتوي زيت الخروع على حمض الريسينوليك الذي يقوم بعمل توازن في مستوى الأس الهيدروجيني الموجود في فروة الرأس، و ذلك يقلل من احتمال وجود القشرة في الرأس، كما يعالج ظهور تقصف الشعر ويساعد على كثافة الشعر ويجعل مظهرة جميلًا.

يزيد من كثافة الحواجب والرموش:

  • ومن استعمالات زيت الخروع انه يعمل على تغذية بصيلات الشعر ويحفز نموه، وذلك لأنه يحتوي على الفيتامينات والبروتينات والأحماض الدهنية، و يساعد في التخلص ومكافحة الكائنات الدقيقة التي تقوم بمنع نمو الشعر بشكل طبيعي.

يمنع ظهور التجعدات الصغيرة:

  • زيت الخروع يحتوي على بعض الأحماض الدهنية التي تقوم بزيادة قدرة البشرة على القيام بتجديد الخلايا باستمرار، عند استخدام زيت الخروع أثناء الحمل يؤدي إلى وجود شرخ في الجلد، زيت الخروع يساعد على جعل البشرة رطبة ومرنة.

يلين مسار اللحم:

  • عند وضع زيت الخروع على المنطقة المصابة ذلك يساعد في استعادة الرطوبة، و معالجة جفاف البشرة، كما يساعد على التقليل من الآلام والتورم، وله فوائد طبية على خصائص مضادة للالتهابات، يعالج تشققات الكعب بشكل فعال.

استعمالات زيت الخروع

لقد تحدثنا فى هذا المقال عن الكثير من استعمالات زيت الخروع، حيث يستخدم بشكل كبير لأنه يحتوي على العديد من الفوائد التي يجب أن نقوم باستعمالها لكي نحصل على بشرة صحية وتعالج الكثير من الأمراض باستخدام زيت الخروع.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة